أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف يحمي مريض الغدة الدرقية نفسه؟

كيف يحمي مريض الغدة الدرقية نفسه؟


كيف يحمي مريض الغدة الدرقية نفسه؟

تعتبر الغدة الدرقية من الغدد الصماء التي تقع تحت الحنجرة مباشرة وتحتوي علي فصين متصلين ببعضهما , ووظيفتها تنظيم عملية التمثيل الغذائي , وكثيرا ما نسمع عن مرضي فرط الغدة الدرقية , وكسل في الغدة الدرقية فما الفرق بينهما وماهي الأغذية الضرورية لكل نوع منهم ..

كيف يحمي مريض الغدة الدرقية نفسه؟

الأغذية التي يجب تناولها مريض فرط الغدة الدرقية,الأغذية التي يجب تناولها مريض كسل الغدة الدرقية,مالفرق بين فرط الغدة وكسل الغدة ؟ , تعريف الغدة الدرقية, نصائح لمرضي الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية تعتمد اعتمادا كاملا علي اليود والذي يوجد عادة في العظام ,حتي تستطيع صنع الهرمون – الثيروكسين .

فرط الغدة الدرقية : زيادة نشاط الغدة الدرقية , وعندما يكون هناك فرط في نشاط الغدة الدرقية يتكون هشاشة العظام .. حيث يتم سحب الكالسيوم نتيجة لفرط نشاط الغدة , فتسحب الكالسيوم من الدم وافرازه في البول , لذا نجد نسبة الكالسيوم عالية في البول عند عمل تحليل بول .. وبالتالي يقوم الجسم بتعويض تلك الخسارة بسحب الكالسيوم من العظام ليسد حاجته .

للوقاية من مشكلات العظام عند فرط نشاط الغدة الدرقية : 

– من الضروري تناول طعام غني بالكالسيوم (منتجات الألبان جميعها), والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والكرنب والخس , كما ان تناول كوب من الزبادي منزوع الدسم وكوب من الخضروات المطهوة مع كوب من الحليب منزوع الدسم سوف يمد الجسم بحوالي 1000 ملجم من الكالسيوم ..

– المصابين بفرط الغدة الدرقية يفقدون وزنهم لذلك من المهم اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي علي العناصر الغذائية الضرورية ويحتوي علي سعرات كافية للمحافظة علي وزن صحي .. لان الأغذية عالية البروتين والدهون تحول دون حرق التمثيل الغذائي .

 و لكن هناك أشخاص لديهم حساسية من منتجات الألبان فماذا يفعلون في هذا الأمر؟ 

في هذه الحالة يمكنهم استخدام مكملات الكالسيوم علي هيئة أدوية او أضافة مصادر اخري للكالسيوم والابتعاد كليا عن الحليب في نظامهم الغذائي ..

– نظرا لفقد الوزن الحاد والسريع  نتيجة لفرط الغدة الدرقية (بسبب عملية التمثيل الغذائي – الاستقلاب) فهم يحتاجون ان يتناولون مابين 15 \ 20 % زيادة من السعرات الحرارية عن الافراد ذوي الغدة السليمة .. اي ضعف المعدل اليومي من السعرات الحرارية .. بمعني ان 3000 سعر حراري في اليوم يحتاجه مريض فرط الغدة الدرقية لكي يحافظوا علي وزنهم وعلي مستوي الطاقة , وحتي يبدأ العقار الدوائي في تحسن الحالة ..

بماذا ينصح الأطباء مرضي فرط الغدة الدرقية ؟

وماهي الأغذية التي يجب تناولها فرط الغدة الدرقية؟

– ينصح الأطباء مرضي فرط الغدة الدرقية بتناول الأغذية عالية البروتين والدهون , حتي يحد من حرق التمثيل الغذائي المفرط للدهون والعضلات .. 

– ومن بين هذه الاغذية عالية الدهون والبروتين ( اللحم – الدواجن – الحليب كامل الدسم – الزبدة – الجبن والاسماك والحبوب والمكسرات ) .

بماذا ينصح الأطباء مرضي كسل او قصورالغدة الدرقية ؟

وماهي الأغذية التي يجب تناولها مرضي كسل او قصور الغدة الدرقية؟

ينصح الأطباء مرضي كسل او قصورالغدة الدرقية بتناول الأغذية قليلة السعرات فهم يحتاجون الي نصف معدلات السعرات الحرارية التي يحتاجها الافراد البالغون ذوي الغدة الدرقية السليمة ..

– لذلك فمن الضروري الحد من استهلاك الدهون والسعرات الحرارية العالية , حيث ان لديهم معدلات اعلي من التريجلسريد , والكلوستيرول , وهم عادة يعرضون الي خطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية .

– لذلك ينصح الأطباء من لديهم كسل في الغدة الدرقية زيادة نسبة المواد النشوية والكربوهيدرات مثل الخبز والحبوب والفاكهه والخضروات والالبان منزوعة الدسم والزبادي منزوع الدسم والجبن .

نصائح مهمة لمرضي الغدة الدرقية :

– تناول الخضروات النيئة حيث تحتوي علي مادة الجويتروجين التي تفقد كثير من الخصائص عند الطبخ .

– الجويتروجين , هي مادة كيميائية تثبط قدرة الغدة علي استخدام اليود وتساعد علي حصولها علي اقل كم من اليود , وممكن استبدال تناول الخضروات النيئة بشربها كعصير ..

– اذا اكثر من تناول الكرنب في المرحلة الاولي من العلاج فقد يؤثر علي عملها وخصوصا قبل البداية في بداية مفعول الدواء , لذلك يسمح بتناوله بعد مرور فترة علاجية كافية .. 

وأخير : ان المواظبة علي حمية خاصة علي المدي القصير مع تناول الادوية المناسبة سوف يساعد مستويات افراز الغدة في الرجوع الي معدلاتها الطبيعية ..

كيف يحمي مريض الغدة الدرقية نفسه ؟

فضلا : أترك تعليقك , وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.