أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف يتم تحديد الموقع من خلال نظام ال GPS ؟

كيف يتم تحديد الموقع من خلال نظام ال GPS ؟


كيف يتم تحديد الموقع من خلال نظام ال GPS ؟

الكثير يعرف بنظام ال GPS واستخدمه اكثر من مرة من خلال الهاتف الذكي او في السيارة , وظهرت حديثا طرق اخري كالتي توضع لتتبع الأطفال خوفا من فقدانهم وحتي يتعرف ذويهم علي مكانهم اذا ما بعدوا عنهم ..واليكم فكرة عمل ال GPS , وهل هو النظام الوحيد ؟ , وكيف يتم تحديد الموقع من خلال نظام ال GPS .

كيف يتم تحديد الموقع من خلال نظام ال GPS ؟,كيفية عمل ال GPS ,أنظمة تحديد الموقع,الموقع العالمي GPS .

كيف يتم عن طريق نظام GPS معرفة مكانك بالأحداثيات الدقيقة حسب خطوط الطول ودوائر العرض ومعرفة اتجاه السير الذي تتخذه واسرع الطرق ومعرفة مستوي ارتفاعك عن سطح البحر وغيرها ..

كل هذه الأمكانيات تستطيع فعلاها من خلال الهاتف الذكي الذي يضم هذه الخاصية او في السيارة او حتي بإمتلاك جهاز GPS وكيف يتم تحديد موقعك بدقة ؟ , وهل نظام تحديد الموقع GPS هو النظام الوحيد ؟

أنظمة تحديد الموقع : 

الولايات المتحدة الأمريكية أطلقت أنظمة أخري لاتقل أهمية عن نظام  GPS العالمي مثل :

– نظام جلوناس Glonass , وهذا النظام خضع للتطوير من خلال الأتحاد السوفيتي والذي اصبح منافسا لنظام GPS .

– نظام جاليليو Galileo , وهذا النظام خضع للتطوير من خلال الأتحاد الأوروبي .

– نظام بايدو Bei Dou , وهذا النظام خضع للتطوير من خلال جمهورية الصين الشعبية .

كيف يتم تحديد الموقع من خلال نظام  GPS ؟

– عن طريق محطات التحكم الأرضية يتم استقبال اشارات من الأقمار الصناعية عبر الفضاء .. والتي ترسل موجات راديو بتردد 15775.42 ميجا هرتز أو 1.5 جيجا هرتز تقريبا ..

– وتضم هذه الأشارات علي معلومات عن الأرض ثم يتم ارسالها من جديد من قبل المحطات لتزويد الأقمار بمعلومات مهمة من أجل ان يعمل القمر بشكل أفضل ..

– ثم يقوم القمر الصناعي بإرسال الأشارات الخاصة بموقعة الي أجهزة GPS علي الأرض ويقوم الجهاز بتخزين هذه الأشارات او المعلومات علي مدار كل قمر , واين يجب ان يكون وهذه المعلومات يتم تحديثها بأستمرار عن طريق محطات التحكم الأرضية .

– ولكي يقوم جهاز استقبال ال GPS بتحديد الموقع بدقة يستقبل اشارات من 4 اقمار صناعية علي الأقل , ويحدد جهاز الأستقبال بعده عن كل قمر من خلال ان يحسب الوقت الذي استغرقته الأشارة من القمر لتصل الي جهاز الأستقبال ..

– وحيث ان الجهاز مزود به سرعة الأشارة التي تصله من الأقمار وهي سرعة الضوء اذن الجهاز يملك الزمن والسرعة , ومن خلال ذلك يستطيع حساب المسافة بينه وبين القمر في هذا الوقت الزمن X السرعة = المسافة , وهكذا يتم تحديد مسافته بالنسبة ل4 أقمار صناعية ..

– ويربط كل قمر بالمسافة بينه وبين القمر ومع حساب المسافة بين جهاز الأستقبال GPS والاقمار الأربعة التي تؤكد موقعك , وهذا النظام يقوم بتحديد موقعك بنسبة خطأ حوالي 15 متر فقط عن موقعك الأصلي ..

فضلا : أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.