أخبار عاجلة


الرئيسية » اصنع بنفسك » كيف أتعلم الرسم بالخطوات للمبتدئين؟

كيف أتعلم الرسم بالخطوات للمبتدئين؟


كيف أتعلم الرسم بالخطوات للمبتدئين؟

كيف أتعلم الرسم للمبتدئين :

فن الرسم يعد من أجمل الوسائل والطرق التي تعبر عن النفس وما بداخلها من احاسيس ومشاعر سعيدة او حزينه , حيث تترجم هذه المشاعر علي اللوحة , فالرسم ماهو إلا تنفيس وإبداع من الرسام , واحيانا يستخدم في علاج القلق والاكتئاب كوسيلة مساعدة بها يعبر الشخص عن مابداخله من قلق أو توتر , والرسم في حد ذاته يساعد على التركيز والاسترخاء وزيادة القدرة على التفكير بشكل مبتكر لكل الأعمار .

وتعلم الرسم للمبتدئيين في أوله لا يحتاج لأي خبرات سابقة أو مهارات من نوع خاص , ولكنه يحتاج من الشخص الراغب في التعلم لبذل الجهد والصبر مثلما يحتاج تعلم أي شيء في الحياة, ولا يحتاج فن الرسم الي كثير من الأدوات في البداية للبدأ بتعلم الرسم ..

كيف أتعلم الرسم بالخطوات للمبتدئين؟
كيف أتعلم الرسم بالخطوات للمبتدئين؟

أدوات الرسم للمبتدئيين :

لكي تتعلم الرسم , فلا تكثر من الأدوات التي يحتاجها الرسام المحترف , فكثرة الأدوات امام المبتدأ في الرسم تربكه وتكون مشوشة له , كل مام تحتاجه إليه للبدأ في تعلم فن الرسم , هو القلم الرصاص العادي + ورق الرسم من أي نوع , فلا يهم في البداية نوع الورق او نوع القلم بقدر ماهو تعلم خطوات ومباديء الرسم الأولية , مبراة لقلم الرصاص + ممحاة جيدة .. اي رسام بدأ بهذه الأدوات البسيطة قبل ان يكون محترفاً .

انواع الرسم :

– رسم بسيط : (التعبير بالخط او الكتابة لحالة فنية محددة ).

– رسم متكامل (عمل فني كامل).

– الرسم المنظوري ( لتجسيد اجسام ذات ابعاد ثلاثية علي سطح ثنائي الابعاد بشكل فني ).

 – الرسم المتحرك : يطبق هذا النوع من الفن في السينما لتجميع عدة خطوات برسومات مختلفة اختلاف جزئي بسيط ويأخذا شكل التدرج ليظهر للمشاهد تحرك المشهد ).

– الرسم الحر : هو فن من فنون الرسم ويحتاج الي أدوات مثل المثلث والمسطرة والفرجار.وقلم رصاص و قلم فحم , حاسوب , وسنتناوله في شرح منفصل .

وفن الرسم يندرج تحته عدة فنون ( الفن التجريدي – الفن التكعيبي – الفن التشكيلي ) ..

طرق الرسم :

الرسم بالفحم – الرسم بقلم الرصاص – الرسم بالزيت

الرسم بالفحم :

هو أحد طرق الرسم الجيد , ويتميز بالبساطة والسهولة وله اشكال متعددة ( فحم صلب – فحم خشن – فحم ناعم – وفحم اقل صلابة واقل خشونة ) , وبداية الرسم بالفحم تكون من اعلي الصفحة الي اسفلها , حتي لا تلمس اليد الجزء المرسوم ويحدث تلف او مسح , او نقل للفحم من مكان لآخر .

الرسم بقلم الرصاص :

يفضل الرسم بالرصاص للمبتدئيين في الرسم , فيمكن تعلم مباديء الرسم وطرق التلوين والتظليل بالقلم الرصاص أولا قبل الخوص في الرسم بألوان الزيت.

الرسم بالزيت :

يستخدم في رسم الطبيعة والبورتريهات الألوان الزيتية, ولديها الوان اساسية (احمر – أصفر – أزرق) , كما ان لديها الوان ثانوية تتكون من خلال دمج الألوان للحصول عليها مثلا : ( الأخضر نحصل عليه من خلال دمج اللون الأزرق مع اللون الأصفر .. واللون البنفسجي نحصل عليه من خلال دمج اللون الأزرق مع اللون الأحمر .. واللون البرتقالي نحصل عليه من خلال دمج اللون الأحمر مع اللون الأصفر, فمكن التخفيف أو التغميق في درجة اي لون بإضافة اللون الأبيض لكي تقوم بالتفتيح , أو يمكن زيادة أحد الألوان لتحضير لون جديد ثانوي.

Teaching the art of drawing / تعليم فن الرسم

وقد يعتقد الكثير من الأشخاص أن فن الرسم يحتاج ان يكون المرء منذ البداية موهوباً , ولكنه اعتقاد خاطيء , ولكن فن الرسم تعلمه مثلما يتعلم الشخص أي نوع من المعرفة الجديدة , يستلزم من يريد تعلمة :

 – ان يكون لديه الرغبة أولاً لكي يتمكن من الوصول لمرحلة الاتقان , فلايمكن ان تتقن شيء لست راغباً فيه او مجبراً عليه

– التدريب دون ملل والإعادة وتكرار المحاولة الي ان تصل لمرحلة حب ماتتعلمه و اكتساب مهارات مختلفة في الرسم , لأن الرسم يشبه الي حد كبير الكتابة اي مثلما تتعلم الكتابة والخط في بداية تعلم الكتابة والقراءة وتتقن كتابة أشكال الحروف العربية أو الانجليزية, هنا يأتي التعليم من خلال التكرار والإعادة والمحاولة حتي تتقن كتابتها وحفظها .. نفس الشيء يجب تطبيقة علي الرسم حتى تصل الي إلى السرعة في الأداء  وفي تعلم المهارت و الوصول الي الحرفنه ..

ابدأ بأساسيات الرسم للمبتدئين :

 – فيجب أن تتعلم رسم الأشكال الأساسية قبل تعلم رسم الموضوعات الكبيرة أوالمعقدة , بالقلم الرصاص ارسم دائرة أواي شكل هندسي آخر مكعباً أو مثلثاً , أعد المحاولة لنفس الشكل الذي رسمته علي ورقة الرسم,ولكن في هذه المرة كن بطيئاً وخذ وقتك وأعد محاولة الرسم مع التركيز أكثر..

  – أعد المحاولة مجدداً وفي هذه المرة سوف تلاحظ تفاصيل الشكل الهندسي الذي تحاول رسمه واتقانه, ولاحظ الفرق بين التي رسمتها أولاً وآخر رسمه مكررة , وأكتشف ما بها من عيوب او خلل , ركز في الاعوجاج وحاول ضبط المحاولة القادمة , فلا يهم عامل الوقت هنا طالما مازلنا في الاساسيات وفي مرحلة التعلم , فلا تتوتر أثناء الرسم وحاول ان تصل بتركيزك الي الهدوء والاسترخاء المطلوبان في فن الرسم ..

 – لا تقم بالضغط على قلمك أثناء الرسم مثلما يفعل طلاب الصفوف الأولي عند بداية تعلمهم للكتابة .

 – اجعل يدك خفيفة لحد ما اثناء الرسم فارسم بالقلم خطوط خفيفة يمكن محوها بالأستيكة ولا تترك أثراً سواء في اللون او بالحفر علي قدر الإمكان , كما يمكن من السهل تعديلها في حال الحاجة إلى ذلك.

 – كرر رسم نفس الشكل عدة مرات وبعدة محاولات للأحسن مع تكبير حجم الشكل شيئا فشيئا , وإذا بدأت تتوتر فدع القلم ولا تستمر في الرسم الي ان تأخذ قسطاً من الراحة , ثم ارجع  للتدريب مرة آخري مجدداً .

 – يجب عدم محو الشكل المرسوم بالكامل في حال ملاحظة الخلل او العيب فيها , بل قم بمحو الجزء الذي به خلل فقط , ثم أعد المحاولة برسمه بهدوء .

 – كرر الخطوات السابقة مع رسم شكل هندسي جديد , ولاحظ الخصائص التي يجب أن تتوفر في الشكل .. وايضا قم بالتدريب على رسم الخطوط المتوازية التي لا تلتقي عند مدها , فإذا ما وجهتك اي صعوبات في الرسم فأعلم ان بالتدريب المتكرر لم تجد ماهو صعب في تنفيذه  في الأيام القادمة , فالهدف من تكرار المحاولات هو رسم خطوط علي ورقة الرسم تشبه خط الكبار وليس خط الصغار , وستلاحظ التحسن في الرسومات بين الأولي وبين الآخيرة من حيث الشكل والأتقان ..

 – التدريب على أساسات الرسم , يمنح المتدرب الثبات في الرسم بحيث يرسم دون منحنيات او اعوجاجات.

 – يمكنك بعد ذلك استخدام نفس الأشكال الهندسية التي تدربت عليها في رسم رسومات بسيطة ثم البدأ في التدرج إلى رسم رسومات أصعب فالأصعب .

 – يمكن الاستعانة بالرسومات الموجودة علي المفارش والأقمشة , او في كتب التلوين لرسومات الأطفال او الدخول علي صور جوجل (google images ) من خلال البحث عن صور حيوانات او ورود , والتدريب مثلا علي رسومات line art fruits , line art table لمحاولة تطبيق المنحنيات والخطوط التي قمت بتعلمها في الخطوات السابقة.

 – أعد المحاولة ولا تيأس وخذ قسط من الراحة واستكمل مابدأته , وكرر الرسمة البسيط عدة مرات الي ان يتحسن رسمك .

وأخيراً :

 – شاهد علي قناة اليوتيوب فيديوهات تعليمية عن أساسيات تعلم فن الرسم , حتي تخطو بخطوات الي الأمام في فن الرسم من خلال متابعة خطوات من يرسمون من الفنانين المحترفين في الفيديو ..

– انتظرونا في مقالات جديدة شاملة لجميع انواع فن الرسم .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.