أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيفية حماية الراوتر من الأختراق بطريقة آمنة؟

كيفية حماية الراوتر من الأختراق بطريقة آمنة؟


كيفية حماية الراوتر من الأختراق بطريقة آمنة؟

البعض من مستخدمي الانترنت يقوم بالاتصال مع الشبكة عن طريق جهاز الراوتر او الواي فاي بطريقة غير آمنة مما ينتج العديد من المشاكل في استخدامه لخدمة الانترنت .. لذا سوف نطرح عليكم بعض النصائح والتعديلات لحماية الراوتر والشبكات اللاسلكية من الأختراق بطريقة آمنة.

حماية الراوتر من الأختراق
حماية الراوتر من الأختراق

جهاز الراوتر Router  : 

عبارة عن جهاز مزود بخدمة الانترنت من قبل شركات الانترنت التي نتعاقد معها علي بث الخدمة , وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر صغير مهمته توجيه الحركة عبر الانترنت بين أجهزة الكمبيوترات لدينا او الهواتف المحمولة (الموبيلات) .. وبين اتصال الانترنت الذي يقدمه شركات الانترنت , حيث يقوم الراوتر بإنشاء مايسمي شبكة صغيرة لربط جميع الاجهزة المتصلة ببعض .

– ونجد ان الاخطاء التي يقوم بها البعض من مستخدمي خدمة الانترنت يقومون بضبط الرواتر بطريقة غير آمنة بهدف الحصول علي الاتصال السريع , ولايهتمون بضبط كافة الاعدادات الخاصة بالآمان , الامر الذي يعرضهم لاختراق شبكاتهم العادية او اللاسلكية .

– علي المنتفع بخدمة الانترنت اثناء ضبطه للرواتر قراءة دليل المستخدم الموجود مع علبة الرواتر وضبط الاعدادات بكل دقة وآمان .

– هناك طريقة فعالة ومتاحة للجميع وهي الدخول علي موقع Router  pass words المتاح به الباسورد لاغلب اجهزة الرواتر.

– ثم اختر اسم الراوتر لديك من قائمة select router manufacturer . ثم اضغط علي Find password سوف يظهر لك كل ال Models وامامها الباسورد الخاص بالراوتر لديك حتي يمكنك اعادة ضبطه او تحديثه , وبكده يبقي تعرفنا علي طرق الدخول علي الراوتر والرقم السري ..

 شرح كيفية تأمين الراوتر والشبكة اللاسلكية بطريقة آمنة وضد الأختراق :  

 – نقوم بتغيير اسم المستخدم وكلمة السر للدخول الي الراوتر لضمان مزيد من الآمان وحماية الشبكة , نذهب الي Maintenance ثم تظهر لنا صفحة , هنا اسم المستخدم لايمكن تغييره ولذلك سوف نقوم بتغيير الرقم السري الي رقم صعب ان يتوقعه احد بحيث ان نجمع بين الارقام والحروف وندمج احرف كبيرة وصغيرة في نفس الوقت بالانجليزي ( احرف كابيتال وصمول) مع اضافه ارقام.

– نقوم بتغيير الاسم الافتراضي للشبكة الذي تستخدمه الروترات بصورة تلقائية ( SSID ) .. هذا الاسم يمكن ملاحظته اثناء البحث عن الشبكة اللاسلكية للاتصال بها من خلال الكمبيوتر او الهاتف المحمول ..

وتقوم الشركات المنتجة للروترات بتوزيع جميع الاجهزة مصحوبة بأسم SSID افتراضي يدل علي نوع الراوتر , فلكل جهاز نقاط ضعف تستغل من خلال المخترقين لشبكات الانترنت , واذا ماتم الكشف عن نوع الراوتر فحين ذلك يسهل عليهم الامر واختراق الشبكة .. وليتم تغيير هذا الاسم الافتراضي نذهب الي قائمة quick start ثم Run wizard ثم نصل الي الصفحة وفيها نختار اسم الشبكة بحيث يكون مجهول ويصعب توقعه من الغير ..

– ايقاف تشغيل الرواتر عندما لايكون في حاجة له , فهذا يقلل من امكانية الاتصال بالشبكة ومن ثم اختراقها .. لذلك يتعين علينا ايقاف تشغيل الرواتر وفصل جميع الاجهزة المتصلة زيادة في الحماية ولإعطاء وقت راحة للاجهزة .

– تفادي الاتصال التلقائي بشبكات الواي فاي (اللاسلكية) المفتوحة wi fi , فأذا ماقمنا محاولة الاتصال بشبكة واي فاي مفتوحة لاتستخدم كلمة السر فهنا يكمن الحظر من امكانية اختراق جهاز الكمبيوتر لديك من اي شخص متصل بالشبكة ذاتها وبأقل مجهود , حتي لوكانت الشبكة مشفرة يستطيع ان يصل الي محتويات الجهاز لديك .. لذلك من المهم معرفة الاشخاص المتصلين بهذه الشبكة التي لاتستخدم كلمة سر ويجب ان يكون موثوق بهم ..

– هناك مايسمي بالجدار الناري او Firewall , حيث نجد ان جميع الرواتر او الويندوز او الرواتر الحديثة لديه خاصية الجدار الناري , ولتفعيل الجهاز الناري في الرواتر نتبع الآتي : 

– نذهب الي قائمة Advanced setup ونضع علامة علي اظهار ال firewall . ثم نجعلها Enable ثم نضغط علي حفظ save .

تفعيل اعدادات جدار الحماية في الويندوز نتبع الاتي : 

–  نقوم بالضغط علي قائمة start (ابدأ) , لوحة التحكم , النظام والآمان او جدار الحماية 

start – control panel – system  , security – windows firwall 

– يجب تفعيل تشفير WpA2 مع كلمة سر صعبة حتي نصعب علي المخترقين الوصول الي الشبكة والتي يهملها الكثيرين من المستخدمين اللذين يقومون بضبط اعدادات الراوتر دون استخدام تشفير او كلمة سر .

– محاولة وضع الرواتر في مكان آمن من حيث تصل اشارة الشبكة اللاسلكية لذلك علينا وضعه في مكان بمنتصف المنزل بحيث يكون بعيد ان اي مكان تصل اليه الاشارة عبر نوافذ مثلا .       

فضلا : أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .     


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.