أخبار عاجلة


الرئيسية » اصنع بنفسك » كيفية التخلص من حموضة التربة الزراعية وتعديل pH ؟

كيفية التخلص من حموضة التربة الزراعية وتعديل pH ؟


كيفية التخلص من حموضة التربة الزراعية وتعديل pH ؟

حموضة التربة , (الرقم الهيدروجيني للتربة / Soil pH )

هو قياس نشاط ايونات الهيدروجين في التربة, عندما يكون الرقم الهيدروجيني أقل من 7 ,  فإن التربة تكون حمضية.. و في حالة الرقم الهيدروجيني كان أكبر من فالتربة تصبح قلوية. والرقم الهيدروجيني للتربة يؤثر على توافر المغذيات النباتية من خلال التحكم فى الأشكال الكيميائية الناتجة من العناصر الغذائية , لذا فهو يؤثر على العمليات والتفاعلات الكيميائية, ودرجة الحموضة المثلى تتراوح في معظم النباتات ما بين 5.5 و 7.5 .. رغم إن هناك العديد من النباتات تتكيف لتزدهر في حدود الرقم الهيدروجيني الذي هو خارج عن هذا النطاق.

كيفية التخلص من حموضة التربة الزراعية وتعديل pH ؟
كيفية التخلص من حموضة التربة الزراعية وتعديل pH ؟

أسباب حموضة التربة :

 – هناك أسباب مختلفة لحدوث حموضة التربة , ومن بين هذه الأسباب هو تلوث التربة بحيث  يتم إمتصاص النيتروجين في داخل التربة بدلاً من امتصاصه وحدوثه في الهواء ..

 – استخدام المبيدات الحشرية والفطريات بشكل مستمر وزائد يعتبر من أهم اسباب زيادة حموضة التربة.

 – كما الأمطار الحمضية لها دور كبير في زيادة حموضة التربة وتفاقم المشكلة.

 – الأراضي تختبف في درجة حموضتها وقد يرجع هذا الأمر لأختلاف المناطق , فمثلاً في المناطق الغزيرة الأمطار والرطبة تكون الأراضي أكثر حموضة عن غيرها , حيث ان ماء المطر يتغلغل داخل طبقات الأرض ويذيب وبالتالي ينقل معه العديد الكاتيونات (أيونات موجبة الشحنة) مثل: المغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم , حتي يقوم الهيدروجين محل الكاتيونات التي تتكون على السطوح الغروية الأرضية.

قياس أو تحديد الـ pH :

إن رقم pH في التربة,رقم غير ثابت في التربة أو في الماء , ورقم الحموضة يختلف بإختلافات الأيام والفصول بسبب عديد من العوامل والتي منها:

(كمية تساقط الأمطار , تغيير في درجة الحرارة , حجم نمو البكتيريا في التربة) , وعلي هذا ينبغي القيام بقياس حموضة ( pH ) التربة بأستمرار وفي عدة مواقع مختلفة من الأرض المزروعة .

كيفية قياس حموضة التربة ؟

قياس حموضة التربة – The Soil ProfilePh

– في حال المساحات الواسعة من الأرض الزراعية , عليك الأستعانة بمتخصص زراعي يقوم بمهمة قياس درجة حامضية التربة للحصول نتائج دقيقة .

 – إذا كنت ترغب في الزراعة بجدية وحرفية أو تريد جعل التربة حامضية لسبب ما , ستعرف أن الفحص الجيد من خبير متخصص في التربة الزراعية أدق من الوسائل المنزلية الصنع التي تقوم بتطبيقها .. قد لا تدرك ان الأرقام بها فرق , و لكن عليك ان تعرف ان  5.5 و 6.5 على حسب مقياس الأس الهيدروجيني تعتبر فارق كبير ولا يستهان به .

 – قم بالأطلاع على خدمات التي توفرها وزارة الزراعة و وزارة الري الموجودة في بلدك لكي تستفيد مم يطرحوه من معلومات وخدمات واسأل عن المكاتب الزراعية وفي المشاتل وعن أماكن توفير قياس حموضة التربة.

– يمكنك الأستعانة بأداة منزلية الصنع للقيام بقياس الأس الهيدروجيني للتربة وخصوصا اذ كنت تملك ارض صغيرة او عدد من الأصائص.. في حال عدم الرغبةفي الاستعانة بخبير متخصص للقيام بقياس حموضة التربة , في هذه الحالة يمكن قياسها بنفسك بسهولة, وعليك ان تعلم  أن النتائج في هذه الحالة لن تكون دقيقة بال]رجة الكافية مثلما التي ستحصل عليها من المتخصص في قياس pH .

(هناك عدة طرق من اجل الحصول على نتيجة معقولة في قياس pH منزليا) :

 – القيام بأخذ عينة لأختبار التربة , ويفضل أخذ أكثر من عينة , ثم عمل فحص لكل عينة .

 – القيام بتنظيف التربة التي ستفحص وازالة أي حجارة أو ملوثات أخرى .

– أخذ كمية من التربة تعادل ملء الكوب , وباليد نقوم بتفكيك تكتلات التربة , ثم وضع هذه العينة في وعاء من الزجاج نظيف للأختبار.

 –  يتم تحويل عينة التربة إلى طين , وذلك بإضافة كمية من الماء إليها تقريبا كوب .

 – حنستخدم 1/2 كوب من مادة صودا الخبز , ونقوم بسكبها في داخل هذا الوعاء الزجاجي الذي يوجد به عجينة التربة (الطين) .

 – اخلط المزيج بشكل جيد , فإذا ظهرت اي فقاعات أو حدوث رغوة في التربة , فهذا يؤكد أن هذه عينة التربة تدل علي انها تربة حامضية.

لقياس التربة القلوية – Alkaline soil :

 – يمكن اتباع نفس الخطوات مع تبديل (الخل) بدلاً من مادة الصودا وذلك لمعرفة ان التربة قلوية (قاعدية) ام لا .. فبعد إضافة كمية الخل إذا ظهرت اي فقاعات علي التربة فهي  تربة قلوية.

 – اما في حال لم يظهر في العينة اي فقاعات في الفحص (الحمضي أو القلوي) فيعتبر هذا دليل علي أن التربة ( تربة متعادلة – Even soil ) .

 – قم بشراء عدة قياس للقياس المنزلي , فهي توفر لك نتيجة رقمية مضمونة لدرجة حامضية التربة, فهي افضل من الوسائل المنزلية .

قياس حامضية ماء الري :

  – لابد من قياس نسبة حامضية الماء , حيث تتراوح نسبة الحامضية في المياه الجوفية والتي ربما يستعملها الكثيرون في ري النباتات ,وهي غالبا بين 6.5 إلى 8.5 .. لكن أغلبها تميل إلى الدرجة القلوية اي ( الغير حامضية) بحيث لا تتسبب في اتلاف أنابيب المياه وتأكلها .

 – اما إذا كانت مياه ري الزرع قلوية + قلوية التربة نفسها , فستحتاج دفع نسبه من الحموضة للتربة حتي تحصل علي الدرجة المرغوبة للنباتات..

 – من وسائل تجنب مشكلة القلوية في التربة أن تستخدم ماء نقي مفلتر.. (الأس الهيدروجيني للمياه النقية يساوي 7) , فهذا يعني ان التربة تكاد تكون متعادلة , فلا هي قلوية ولا هي حامضية.

 – وللعلم فأن المياه النقية المفلترة تعتبر مناسبه ومفيده غير انها مكلفة وباهظة الثمن , ولكن ليس المقصود هنا ماء التكييف لأنه يعتبر ضار لأفتقاره للعناصر المعدنية.

 – من المهم ان تعرف طريقة قياس الأس الهيدروجيني , بصرف النظر اذ كان المقياس الذي تستعمله, فالأس الهيدروجيني لقياس حامضية المواد او درجة قاعدية فهي من تبدأ 0 حتى 14 .. وقياس 7 هو درجة متعادلة لمقياس الأس الهيدروجيني.

مثلاً : فقراءة الأس الهيدروجيني للتربة بمقياس يساوي 8.5 يدل علي ان التربة قاعدية بنسبة بسيطة , وقياس 6.5 تعتبر التربة حامضية بنسبة بسيطة جداً.

كيفية تعديل pH التربة؟

تعتبر محاولة ضبط درجة حامضية التربة ليس معناه الوصول إلى التعادل أو التوازن ولكن الهدف هو استعادة العناصر الكيتونية المغذية (أيونات موجبة الشحنة) وخصوصاً عنصر الكالسيوم , ولكن يمكن تعويض ذلك من خلال إضافة الكلس للتربة (الحجر الجيري) , والحصول عليه يمكن من خلال :

 – الجير الزراعي ( الجير الناعم / الطباشير) :

ويسمي كربونات الكالسيوم , وهو من أرخص أنواع الحجر الجيري , ويتم اضافته في أي وقت من السنة.. والجير عموماً يتميز ببطء المفعول فيعتبر تأثيره ثابتاً ومستقراً من حيث خصوبة التربة ونمو النباتات ,بالإضافة الي انه طويل الأمد.. و إضافة كربونات الكالسيوم او مسحوق الجير إلى التربة أو (الصلصال) أو التربة الثقيلة بما يعادل 500 إلى 1000 من الجرامات لكل متر مربع.

 – الجبس الزراعي (سلفات الكالسيوم) :

 ويمكن تخفيف التربة القلوية وزيادة درجة حموضتها بإضافة اي من العناصر التالية :

(الكبريت / كبريتات  الألمنيوم /  كبريتات الحديد )  , وللعلم هي عناصر غالية الثمن , و مفعولها قصير الأمد في التربة.

ولكن يمكن للمزارع استخدام اي من البدائل التالية لغرض تخفيف قلوية التربة :

(اليوريا / فوسفات اليوريا / فوسفات الأمونيوم / نترات الأمونيوم / سلفات الأمونيوم –  فوسفات بوتاسيوم أحادي) ..

وأخيراً :

تكون التربة حامضية  (فقاعات الهواء = بيكنج بودر + التربة) ..

وتكون التربة قاعدية (فقاعات الهواء + الخل + التربة)..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.