أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » فيروس كورونا و نزلات البرد – و كيف تحدد الفرق بينهما ؟

فيروس كورونا و نزلات البرد – و كيف تحدد الفرق بينهما ؟


فيروس كورونا و نزلات البرد – و كيف تحدد الفرق بينهما ؟

كيف تفرق بين أصابتك بالبرد وأصابتك بفيروس كورونا ؟

ذكرت منظمة الصحة العالمية عن ان فيروس كورونا المستجد تحول إلى وباء عالمي (pandemic) بعد ان كان وباء محلي (epidemic) , نظراً لأنتشاره في أكثر من 132 دولة حول العالم , وسجلت أرقام قياسية لأعداد المصابين به وأعداد المتوفين ايضا , وعلى الرغم من التشديدات والتعليمات لحث الشعوب للوقاية من هذا الفيروس المستجد , عن طريق  غسل اليدين , والتعقيم المستمر بالمطهرات والكحول , وتعقيم المسطحات كافة , والأدوات المستخدمة خارج المنزل إلا أن الفيروس قد تسبب في هلع نادر الحدوث لجميع شعوب  العالم , بعد تزايد حالات الوفيات كل يوم .

ربما تكون المراحل الأولية للأنفلونزا ونزلات البرد وفيروس كورونا تكاد تكون متشابهة جداً.. حيث تتشابه فيما بينهم بعض الأعراض (أعراض الزكام , وأعراض الإنفلونزا ,وأعراض كورونا) , لكن أعراض فيروس كورونا يأخذ وقتاً أطول عن نزلة البرد او الأنفلونزا .

وحسب ما جاء في موقع ” CNN ” الإخباري , إن أفضل الطرق لإمكانية تحديد إذا كان الشخص مصاباً بفيروس كورونا من عدمه , ان يقوم بإجراء الاختبار لكي يقطع الشك باليقين ..

كيف تفرق بين أصابتك بالبرد وأصابتك بفيروس كورونا؟
فيروس كورونا و نزلات البرد – و كيف تحدد الفرق بينهما ؟
 فيروس كورونا / coronavirus

فإذا ما ظهر عليه الحمى أو ضيق في التنفس أو سعال خلال 14 يوماً , فينبغي الأتصال الفوري بالطبيب المختص على الفور , وفي حال إذا كان الشخص على اتصال بشخص غادر البلد وسافر ثم ظهرت عليه هذه الأعراض , فينبغي الاتصال الفوري بالطبيب , وذلك للسيطرة على المرض.

كما ان الموقع يؤكد : ان الطبيب سيقوم بتحديد اذ كان الشخص بحاجة إلى إجراء اختبار فيروس كورونا الجديد , ام انه دور برد او انفلونزا عادية ويحتاج للمسكنات وفيتامين C .

والجدير بالذكر هنا انه : قد لا تظهر أعراض الأصابة بفيروس كورونا علي الشخص المصاب لمدة تصل إلى 14 يوماً بعد تعرضه للأصابة, الأمر الذي يشكل قلق بشكل كبير ,  لأن مثل هذا النوع من الفيروسات ( فيروس كورونا التاجي الجديد) يمكن أن ينتقل الي آخرين في حين ان الشخص المصاب لا يظهر عليه الأعراض بعد والتي هي ( الحمى , وسيلان الأنف , السعال ,وصعوبة التنفس والتهاب الحلق ) و هي أكثر أعراض فيروس كورونا الشائعة , مم نتج عن ذلك انتشار فيروس كورونا وانتقاله إلى جميع القارات ماعدا القارة القطبية الجنوبية.

  • احذر فيروس كورونا :

وقد حذرت جميع الحكومات ومنظمة الصحة العالمية بوجوب الإلتزام بالجلوس في المنازل لكافة الشعوب , وعلي الشخص المريض أو الذي يشك في إصابته , يتحتم عليه البقاء في المنزل إلا في حالة الحصول على الرعاية الطبية , وان يقوم بعزل نفسه عن غيره من الأشخاص المتواجدون معه وعن الحيوانات ايضا التي في منزله.

ويوصي مركز السيطرة على الأمراض , انه في حالة اكتشاف شخص مصاب بـ فيروس كورونا الجديد المشتبه به, عليه القيام بإرتداء قناع الوجه, لكي يغطي الأنف والفم عند العطس أو السعال , وان يقوم بإستمرار بتنظيف يديه بشكل جيد بالماء الساخن والصابون ثم تعقيمها بالكحول , وان يتجنب استخدام الأدوات المنزلية التي يستخدمها الآخرين كـ الأواني جميعها (الأطباق – الملاعق – الشوك – السكاكين ) أو الفوطة والفراش والملائة وان يكون له ادواته الخاصة وسرير خاص .

كما أشارت منظمة الصحة العالمية , ان الأعراض قد تتشابه مع أعراض نزلات البرد والأنفلونزا ( الحمي , سيلان الأنف والتهاب الحلق و السعال ) مما يجعل من الصعب عليه معرفة ما إذا كان مصابا بفيروس كرونا او انه دور برد عادي , حيث يصعب التفرقة في هذا الوقت بين اذا كان المرض فيروساً أم عدوى بكتيرية..

وكما ذكرنا ان هناك تشابه بين أعراض فيروس كورونا المستجد و المعروف بأسم ( 19CoV) , مع أعراض الزكام و الأنفلونزا .

  • أعراض فيروس كورونا الشائعة تشمل ما يلي:

الحمى ,  وضيق حاد في التنفس , السعال الجاف , آلام بالعضلات , وجود بلغم في الحلق متراكم , الشعور بالأجهاد والإعياء , اسهال , صداع بالرأس , اسهال , وأحياناً سيلان الأنف ,  وفي بعض الحالات إلتهاب بالحلق .

ومن أعراض نزلات البرد والأنفلونزا (التهاب الحلق وسيلان الأنف) حيث انهما من الأعراض  المعتادة والمعروفة لدي عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

  • أهم الأعراض المميزة لفيروس كورونا :

وقالت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس التاجي الجديد يصيب الجهاز التنفسي السفلي ,لذا فإن معظم المصابين بفيروس كورونا لديهم سعال جاف , و ضيق في التنفس , و إلتهاب رئوي حاد , ولكن قد لا يشكون التهاب في الحلق .

  • كيف اصبح الفيروس وباء عالمى؟

أصبح فيروس كورونا وباء عالمي نتيجة لإنتقال الكثير من الأشخاص الي البلدان الأخري من خلال السفر والسياحة والعمل في الخارج , وزيارة الأهل , فكانو يحملون المرض دون ان يظهر عليهم الأعراض , فأنتقل الفيروس إلي بلدان العالم كله !!!

  • الاختبار يحدد الأصابة بفيروس كورونا من عدمه :

إذا لم تكن متأكدًا مما لديك أو تشعر بالقلق، يجب عليك زيارة الطبيب، يمكن لأخصائي الرعاية الصحية إجراء تحليل لعينة البلغم لتحديد وجود أو عدم وجود فيروسات الجهاز التنفسي، سيوفر ذلك الوضوح لك ولطبيبك.

  • أقنعة الوجة والوقاية من كورونا :

الفيروسات لا تنتقل عن طريق الجو , ولكن فيروس كورونا المستجد ينتقل كعدوى من خلال رزاز المصاب سواء بالعطس او السعال , لذا من الضروري الحفاظ على عدم الأقتراب المباشر مع المصابين , وان تكون هناك مسافة آمنة بينك وبين المصاب والتي تعتبر من مباديء  الإجراءات الوقائية في غسل اليدين بشكل جيد و منتظم بالماء الساخن والصابون واستخدام مناشف ورقية للتخلص منها بعد تجفيف اليدين .

فيروس كورونا و نزلات البرد – و كيف تحدد الفرق بينهما ؟

يتسبب فيروس كورونا قلق عام في جميع أنحاء العالم , فنجد في هذه الايام كثير من الناس تتسائل عما إذا كانت الأعراض التي يشعرون بها موسمية ( نزلات البرد أو الأنفلونزا ) أو الفيروس المستجد.

حيث ان أعراض العدوى الفيروسية تشمل : الحمي و سيلان الأنف والسعال والصداع وتكسير في الجسم وهي تتشابه الي حد كبير مع أعراض الأنفلونزا الشائعة .. مم يشكل صعوبة تحديده للمهنيين الطبيين ,  ولابد من إجراء الأختبار للفصل في الأمر .

سيلان الأنف :

كل فيروس تنفسي يتسبب في سيلان في الأنف , والسعال , وحدوث التهاب في الحلق في بعض الأحيان نتيجة لتلف بطانة الأنف والحلق معاً , حيث تنجم هذه الأعراض عن الفيروس , أو نتيجة لتكاثر البكتيريا التي تؤذي خلايا الجهاز التنفسي وتدمرها .

وقد يرتبط ضيق التنفس والقشعريرة وأوجاع الجسم , بأنواع شديدة الخطورة من فيروس كورونا , وهناك حالات يتسبب الفيروس بالتهاب رئوي والتهاب شعبي وفشل الكلى , ثم حدوث الوفاة.

ومع تواجد الفيروس يوصي بإرتداء قناع الوجه من قبل الأصحاء للوقاية من انتقال الفيروس , وارتدءه من قبل الأشخاص الذين المصابون بفيروس كورونا الجديد ويظهر عليهم الأعراض, من أجل حماية الآخرين من خطر انتقال الإصابة إليهم , دون شراء أقنعة اكثر من الحاجة لأن مخاوف فيروس كورونا تسبب في نقص الاقنعة بجميع أنحاء العالم.

واستخدام الأقنعة تعد أمر ضروري بالنسبة للعاملين في المهن الصحة ,وبالنسبة للأشخاص الذين يرعون مصاب بالفيروس , كدور الرعاية الصحية أو بالمنزل , كما ان المراكز العلاجية لا توصي بإرتداء الأقنعة لعامة الناس اللذين لا يشتكون مرضاً صدرياً .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.