الرئيسية » اصنع بنفسك » كيف تنظم حفلة عيد الميلاد ؟

كيف تنظم حفلة عيد الميلاد ؟


كيف تنظم حفلة عيد الميلاد ؟

كل منا يرغب في تنظيم حفل عيد ميلاد في البيت بسهوله وبدون ان يحدث اي أخطاء تثبت في الذاكرة , فحفلة عيد الميلاد لابد ان تعطي انطباع جيد للحاضرين وتترك ذكري حلوة للجميع , سواء بالصور الجميلة او ببعض الهدايا البسيطة التي تبقي مع الزمن وعند رؤيتها نتذكر هذا اليوم الجميل .. ولكن كيف يمكن تنظيم حفلات عيد الميلاد في البيت بسهولة ؟

كيف تنظم حفلة عيد الميلاد ؟
كيف تنظم حفلة عيد الميلاد ؟

لتحصل على حفل منظم وهادئ لعيد الميلاد ومعد بطريقة جيدة تسعد الحضور وتجبنب المفاجآت الغير سارة ان نسيان شيء مهم او عدم دعوة شخص ما , فيحدث الارتباك .. وحتي يمكن تنظيم حفلة عيد الميلاد في البيت او بالخارج في مكان ما , علينا بأتباع عدة خطوات أساسية لتنظيم الحفل لكي يبدو أنيقاً :

 – تحديد موعد الحفل , عليك في باديء الأمر تحديد موعد حفل عيد الميلاد , من خلال التأكد من جدول مواعيد المعني بعيد الميلاد أو (صاحب عيد الميلاد)  فلابد من تجهيز الحفل بعد التعرف علي أوقات فراغه, ويفضل أختيار عطلة نهاية الأسبوع لعمل الحفل , ففي العطلة سيتمكن كل المدعوين من الحضور , علي عكس ايام العمل فستتوقع من عدم امكانية حضور البعض منهم ..

 – توقيت الحفل , فيجب مراعاة إجراء الحفل في ساعة مبكرة , اي بعد الظهر في حال كان صاحب عيد الميلاد طفلاً , فبالتأكيد سيناسبه هذا التوقيت وسيكون ملائم أيضا لحضور العائلات , وفي حال كان صاحب الحفل كبيراً فمن الأفضل ان يكون الحفل في الفترة المسائية حيث يكون مناسباً أكثر له , ولكن لو علمت انه يعتاد علي النوم مبكرا فسيلائمه الحفل عند وقت الغروب وليس أكثر من ذلك.

 – مدة الحفل , غالبا ما يفضان ان تكون مدة الحفل لاتزيد عن ساعة الي ساعتين للأطفال تحت سن الـ 6 سنوات , فالأطفال في مثل هذا العمر يملون بسرعة.. ويفضلون القيلولة بعد انتهاء الاحتفال .

– مكان الحفل , ينبغي تحديد مكان إقامة عيد الميلاد , فمنهم من يرغب في اقامته في المنزل , ومنهم من يرغب في مكان خارج المنزل ومتواضع , ومنهم من يفضل مكان متميز وراقي .. فيمكن تحديد مكان حفل عيد الميلاد حسب رغبة الشخص وعلي حسب عدد الأشخاص المدعوين للحفل .. فقد يرغب الشخص في اقامة الحفل في البيت وفي نفس الوقت عدد الضيوف يصل الي خمسة عشر شخص اويزيد , هنا ينبغي ان تنصحة بأن اقامة الحفل في البيت سيكون غير مناسب وسيبدو الحفل غير مرتب , ويفضل اقامته في مكان بسيط او تقليل عدد الضيوف الي 10 أفراد إذا كام مصمما علي البيت , وفي حال كان عدد الضيوف كبيراً كعشرون شخص او اكثر فيجب البحث عن مكان يتناسب مع هذا العدد كمطعم صغير وهكذا ..

 – حجم العائلة , عند إقامة حفل عيد ميلاد كبير للأشخاص الذين لديهم عائلات كبيرة أو علاقات اجتماعية واسعة ويرغبون في وجود عدد كبير منهم في تلك المناسبة فينبغي استبعاد فكرة اقامة الحفل في البيت وإلا سيحدث هرج وفوضي غير مرغوب فيها , ولكن محاولة إيجاد مكان يستوعب العدد المطلوب سيكون بالتأكيد الاختيار الأمثل بدلا من البيت , علي عكس الأشخاص الذين يمتلكون عائلة صغيرة او لديهم علاقات اجتماعية صغيرة فيفضل اختيار التجمعات الصغيرة فهي مناسبة لهم وقد يناسبهم اقامة الحفل في المنزل.

 – تحديد الميزانية , يجب تحديد ميزانية حفلة عيد الميلاد بشكل يتناسب مع قدرة صاحب الحفل المادية , فغالبا الميزانية تشمل الهدايا , وتجهيز الطعام والشراب بالكمية التي تتناسب مع عدد الحضور , وتكاليف المكان والمواصلات .. وهنا لا يشترط أن تكون الميزانية مرتفعة , فتحديد النفقات حسب الميزانية لأمر ضروري بحيث يمكن خفضها الي النص ؟ يمكن ترتيب المكان وتزيينه بالجهود الذاتية  وتقديم الطعام والحلويات والعصائر كلها من صنع أهل المنزل , حتي كعكة عيد الميلاد يمكن تجهيزها في المنزل بتكلفة منخفضة جداً بدلاً من شرائها من متجر الحلويات , وتجهيز البلونات والزينة الملونة لتعليقها علي الحائط .

 – تحديد قائمة بالمشتروات , بعد تحديد الميزانية المطلوب انفاقها في حفلة عيد الميلاد سواء في البيت او في الخارج , فإذا كانت سيتم اقامة الحفل في البيت فعليك كتابة جميع المشتريات المطلوبة للحفل وبشكل مفصل حتي لا ننسي اي شيء خاص بالحفل.. وان كان الحفل سيقام بالخارج في حديقة مفتوحة مثلا , فستحتاج ايضا الي تحضير الزينة وكعكة عيد الميلاد وأدوات خاصة لتناول الطعام (أطباق ورق وأكواب وشوك ) ومناديل .. اما لو كان الحفل في مكان كمطعم او فندق فيمكن لإدارة الفندق تجهيز اللازم حسب اختيار صاحب الحفل وحسب ميزانيته .

 – تنظيم الأفكار , الأعداد لحفل عيد الميلاد من خلال تجهيز أفكار تتناسب مع الحفل والمكان , فهناك عدة أفكار يمكن تنفيذها عند اقامة حفل عيد الميلاد , والتي من بينها  شراء كتيب أنيق او لافتة فارغة بحكم مناسب لعدد الحاضرين , بحيث يقوم كل شخص مدعو للحفل بتدوين أمنياته وملاحظاته عن الحفل , فهي فكرة تترك لصاحب الحفل ذكريات جميله , غير انها فكرة غير مكلفة علي الاطلاق وتناسب جميع المستويات .

 – إخبار المدعوين , من المهم دعوة الضيوف الي حفلة عيد الميلاد قبل موعد الحفل بوقت كافٍ , وليس أقل من أسبوع  حتى يستعدون لحضور الحفل وتجهيز هدية لصاحب عيد الميلاد .

– اختيار الهدايا , لحظة اختيار الهدايا , لابد ان تكون علي دراية بفن اختيار الهدايا , وان لم تكن من هؤلاء الاشخاص فماعليك الا ان تسأل احد العاملين بالمتجر لكي يساعدك في هذه الخطوة , حيث ينصح بشراء هدية مناسبة واحدة تتناسب مع ذوق صاحب عيد الميلاد , مع مراعاة ان لا تكون مكرره لديه , او ان تكون الهدية مصدر ازعاج له بشكل ما , بمعني تفكره بذكري أليمة او موقف لا يرغب في تذكره .. فالهدية ينبغي ان يعجب بها صاحب عيد الميلاد عند اقتناءه أو تبهره رغم بساطتها ويشعر انه يحتاجها فعلا وليست مجرد هدية سيلقي بها في درج .. والبعض عند شراء هدية يفضل اختيار هدايا ثانوية وليست هدية رئيسية واحدة , وينتظر ليفاجئة بها .. ويقوم منظم الحفل بالتحدث مسبقا إلى الحضور للتنسيق بينهم قبل إجراء الحفل فيما يخص الهدايا لعدم شراء هدايا مكررة , كما يمكن اختيار احد الأشخاص واعطاؤه الأموال المجمعة من المدعوين لإمكانية شراء هدية واحدة مناسبة .

تجهيز المنزل , في حال اختيار المنزل لاقام الحفل فيه , فينبغي القيام بتجهيز المنزل , وهذا سيتطلب الجهد و الوقت والجهد , مع ضرورة توفير مكان كاف للهو الأطفال , الأمر الذي يتطلب إفساح مكان مناسب لهم , وللفقرات التي ستقدم لهم لو كان الحفل مقام لطفل , كم يتطلب الأمر لإزالة كل ما يتعرض للتلف او الكسر , ثم اختار ديكور بسيط ومفارش تناسبة ولتوفر عناء التنظيف بعد الحفل.

  – تنظيم يوم الحفل , قم باختيار برنامج الحفل بحيث يكون مناسب وواضح ومقسم بالوقت ,حتي يكون أيسر للحضور المدعوين ويساعدهم علي تنسيق مواعيدهم ويستمتعو بالحفل بشكل أفضل . 

وأخيرا :

أفكار لإقامة حفلة عيد ميلاد في البيت بأقل التكاليف وبأكبر استمتاع :

 – عرض فيديو علي شاشة التلفاز مصور للشخص صاحب الحفل , لوحده ومع أهله وأصدقاؤه .

في الحفل يمكن عمل فقرات للاطفال , مثل الأراجوز , أو ممارسة لعبة الكراسي الموسيقية الجماعية فهي ممتعة للاطفال والكبار , أو سرد قصة للأطفال .

 – كما يمكن بعد تناول التورتة , توزيع أكياس حلوي صغيرة بداخلها هدية بسيطة كتذكار من صاحب الحفل كـ كتاب تلوين أو أدوات الرسم , او لعبة صغيرة , أو إكسسوار انيق للفتيات.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟

كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟

كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟ محايدة الكربون Carbon neutral , تعني الوصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *