الرئيسية » بدون تصنيف » كيف تقنع الآخرين بوجهة نظرك ؟

كيف تقنع الآخرين بوجهة نظرك ؟


كيف تقنع الآخرين بوجهة نظرك ؟

كيف تكون قادراً على إقناع الآخرين؟

إقناع الآخرين بوجهة نظرك ليس بالأمر السهل , فهي تعد ملكة لدي الشخص الذي دائما ما يكون محط إقناع المتحدثين معه , فلابد لهذا الشخص ان يتمتع بصفات او ملكات تجعله مقنع من قبل الآخرين , سواء كان في مجال العمل او في سرد فكرة او حتي في حل مشكلة ما .. وإليك عزيزي القاريء بعض من هذه الصفات او الملكات التي يجب ان تكون لدي الشخص المقنع .. فتابع معنا

كيف تقنع الآخرين بوجهة نظرك ؟
كيف تقنع الآخرين بوجهة نظرك ؟

إقناع الآخرين لمن يصغون إليك , هي عملية تحتاج من الشخص القادر علي الإقناع بعض المهارات والذكاء الإجتماعي , بجانب تحليه ببعض الصفات أوالملكات التي تؤهله لكي يكون محط ثقة من الآخرين لكي يتقبلوا منه وجهة نظره ..

فهناك صفات إستثنائية وليست موجود في عموم الأشخاص ولكن يتمتع بها من لديهم القدرة على الإقناع .. فالأشخاص المقنعون نجدهم يملكون السمات التالية : ما الذي يمتلكه الشخص القادر علي الإقناع؟ ..

صفات تتمتع بها الشخصية القادرة علي الإقناع :

– أهمية التواصل

ان يكون لدية إدراك لأهمية التواصل مع الآخرين , فإذا ما عرفك الآخرين فإنهم بالتأكيد  سيتقبلون وجهة نظرك ويميلون إليها بشكل أسرع عن تقبل وجهة نظر غيرك .. فهؤلاء الأشخاص الراغبين في إقناع الآخرين بوجهة نظرهم عليهم أولاً  القيام بتعريف أنفسهم للآخرين والتعريف بأهدافهم , حتي يتمكن الآخرين من الإصغاء إليهم وتقبل وجهة نظرهم إنطلاقاً من أهمية التواصل معهم في محيط موقعهم ..

– المعرفة السابقة للطرف الآخر

الشخص المقنع هو القادر علي توظف طاقاته بغرض اكتشاف الطرف الآخر , والتقرب إليه لفهمه , فهو قدر ايضا علي التحدث إليه من خلال التوصل الي الطريقة التي تناسبه فهمه واللغة التي يتحاور معه لكي يفهمهما .. والأهم من ذلك هو اكتشاف الاختلافات بين الأفراد وتميزها للتعامل بطريقة مختلفة تناسب الفرد الذي يرغب في إقناعه .

– لا يخجلون البتة

الشخص المقنع غالبا مايكون شخص جريء واثق من نفسه ولا يخجل التحدث مع الآخرين , فعلي من يرغب ان يكون لديه هذه الملكة او الصفة ان يخرج من خجله تدريجياً  حتي يتمكن من أن تصبح مقنعاً للآخرين او يكون خطيباً .. و اعتماد أسلوب الثقة في كلامة , والإبتعاد نهائياً عن تلك العبارات التي يشوبها الشك في قدرة الشخص المتحدث , مثل أظن – يمكن – أعتقد – تقريباً .. فهذه العبارات تعطي صورة للشخص الذي أمامك بأنك غير متمكن من قولك وبالتالي تضعف موقفك او حجتك.. كما ان اتباع طريقة تقديم الأفكار علي هيئة أسئلة ستجعلك تبدو غير مقنع وغير واثق وربما يشك الأطراف الأخري في أنك لست علي صواب ويميلون بتفكيرهم تجاه انك علي خطأ .

– البعد عن الإصرار و الإلحاح علي الرأي

قد يفسر البعض ان الشخص الذي يصر علي رأي من خلال العنف او الإلحاح انه غير واثق من رأيه او الفكرة التي يطرحها , لأن غالبية الأشخاص المتحدثون بثقة لا يلجأون إلى طريقة الإلحاح والتصميم علي القول , ومن يتبع مثل هذا الأسلوب سينفض الجميع من حوله وسيغادرون المكان , فبطبيعة الحال لا أحد يرضى بهذا الأسلوب في الحديث , سيجد ان الحديث غير متوازن وطريقة الضغط لا تجدي مع الطرف الأخر شيئاً بل ستجعلهم ينفرون.. فلكي تقنع الطرف الآخر لا تتوقع منه الكثير ولا تطالبه بالموافقة والاقتناع الزائف , ولا تدافع عن رأيك او موقفك بإلحاح , فكن شخص مقنع بالثقة في النفس واثقاً في رأيك بالطريقة اللائقة للآخرين .

– التواصل بلغة الجسد :

من لديه ملكة الإقناع يعرفون كيف يتواصلون مع الآخرين من خلال اقناعهم بطرق الجسد التي ستخدمونها كوسيلة للإقناع , فإتباع لغة الجسد السليمة تسهل علي المتواجدين الفهم والإقتناع , كأن يفتحون أيديهم م خلال الحديث او يرفعون يد عن الأخري او يتواصلون عن طريق النظر الي المخاطبين إليهم والميل نحوهم , وتغيير نغمة الصوت فيرفعون الصوت أحيان او يخفضونه , فمثل هذه الطرق او الإيحاءات تجعل الطرف الآخر ينقاد الي ما تقوله وتصل به الي مرحلة الإقناع , فقط عليك إتباع لغة الجسد بشكل مقبول وغير مبالغ فيه وإلا ستكون في موضع إستهزاء .

وأخيرا :

غالبية الأشخاص الذي لديهم ملكة إقناع الآخرين , عادة ما يتحلون بصفة الوضوح , والإيجاز , والدخول في صلب الموضوع دون اللجوء الي اللف والدوران , ولابد من الصدق وإحترام وجة نظر الآخرين وإذا مالجئو الي طرح الأسئلة فيطرحونها بطريقة صحيحة , ويتحدثون مع الآخرين بأسمائهم , ولا ننسي الأبتسامة , فهي مفتاح الإقناع .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟ 8 خطوات للقضاء علي التسويف من حياتك !!! فعلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *