الرئيسية » الصحة » كيف تعد البطاطا الحل الأمثل البديل للقمح؟

كيف تعد البطاطا الحل الأمثل البديل للقمح؟


كيف تعد البطاطا الحل الأمثل البديل للقمح؟

كيف تحقق البطاطا الجنداوي الإكتفاء الغذائي للشعب المصري؟

فالحكومة المصرية تعمل الأن علي دراسة خلط طحن البطاطا مع دقيق القمح بغرض إنتاج رغيف الخبز الذي تم صنعه كنوع من التجربة وأثبت جودته كرغيف خبز ذو مذاق جيد , الأمر الذي يوفر 10% من احتياجات الشعب المصري من القمح .. حيث تواجه العديد من الشعوب صعوبة في توفير دقيق الخبز نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية .. ومن هنا يرى المسؤولون في الدولة أهمية تنفيذ هذه الدراسة المقترحة لتخفيض حجم الواردات من القمح , وإنتاج رغيف العيش الذي يصبح قيمته الغذائية مرتفعة .. والجدير بالذكر ان الدكتور عبد المنعم الجندي وهو الأستاذ بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي , هو صاحب مشروع إنتاج هجين البطاطا الجنداوي البديل لإنتاج الخبز المصري .. (كيف تعد البطاطا الحل الأمثل البديل للقمح؟)

كيف تكون البطاطا الحل الأمثل البديل للقمح؟
             كيف تعد البطاطا الحل الأمثل البديل للقمح؟

البطاطا تحل أزمة الخبز في مصر :

البطاطا تعد الحل الأمثل لأزمة العيش في مصر وفي العديد من الدول

حيث تدرس الحكومة المصرية حالياً إنتاج خبز مخلوط بمهروس البطاطا , وذلك بعد نجاح التجربة الفريدة لإنتاج العيش من البطاطا مخلوطا بنسبة من القمح , والتي نفذها (الدكتور عبد المنعم الجندي ,أستاذ بمركز البحوث الزراعية , ووكيل محطة البحوث بسخا – كفر الشيخ) , وثبت نجاحها من قبل.

والدكتور (الجندي) استخدم صنفاً من البطاطا هجين , دون غيره من الأصناف الأخرى المعروفة والمنتشرة في السوق والتي بها نسبة مرتفعة من السكريات ..

(كيف تعد البطاطا الحل الأمثل البديل للقمح؟)

 

فما هي أصناف البطاطا التي تصلح لإنتاج الخبز ؟

وقام د.الجندي موضحاً أصناف البطاطا الصالحة لإنتاج رغيف العيش منها , فذكر إنه لا تصلح كل أصناف البطاطا لانتاج الخبز , و أن مصر لديها ثلاثة أصناف فقط تنتجها تصلح لهذا الغرض , نظراً لانخفاض نسبة السكريات بها , ومن أشهر تلك الأصناف في مصر صنف يطلق عليه اسم الجنداوي , بعد نزع السكريات منه وزيادة نسبة البروتينات والفيتامينات لكي تكون أفضل من القمح , وهذا ليس من فراغ ولكنه جاء نتيجة ثمار أبحاث استمرت حوالي 22 عاماً قام بتنفيذها الدكتور عبد المنعم في محطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ وتم تسجيلها علمياً كبراءة اختراع .

وأضاف الدكتور أن الابحاث التي قامت حول محصول البطاطا الهجين لإنتاج رغيف العيش  بدأت منذ عام 1993 بإنتاج نوع من البطاطا يصلح لإنتاج خبز عالي الجودة متميز , ييتمكن من سد الفجوة المتزايدة في انتاج القمح , والابتعاد عن فكرة استيراده تماماً.

والجدير بالذكر أن الأبحاث قامت بإستخدام 52 هجين من البطاطا ومن خلال العمل علي البذور الحقيقية , والتحول من التكاثر الخضري الى التكاثر البذري لبداية إنتاج هجن متميزة ذو صفات عالية النسب سواء في البروتين والنشا ومضادات الأكسدة والفيتامينات والعناصر الأخرى .. والهدف الرئيسي من الدراسات والابحاث هي خفض نسبة السكر الموجودة في البطاطا , لذا تم تهجين البطاطا العادية المعروفة بأصناف اخرى خالية من السكر تماماً حتى لا يحدث اي احتراق أو (كربنة) خلال عملية التسوية في الأفران , وفي النهاية تم الاستقرار علي إنتاج 5 أصناف هجن بطاطا من أهمها (بطاطا الهجين الجنداوي).

 

كيف يتم انتاج الخبز من البطاطا؟ / كيفية إنتاج رغيف العيش من البطاطا؟

وأكد د. الجندي , أن أنواع محددة هي التي تصلح لإنتاج العيش من البطاطا , وفي مصر لا يصلح إلا ثلاثة اصناف فقط تجارية , ومن أهمها (البطاطا الجنداوي)..

 

مميزات البطاطا الجنداوي البديل للقمح :

يتميز هذا النوع من البطاطا :

 – بخلوها من السكر.

 – ارتفاع نسب البروتينات بها .

 – وتحتوي علي فيتامين سي وعناصر غذائية متعددة المنافع .

 – كما يمكن استخدامها في إنتاج لبن الأطفال الذي طالما حدث نقص في الاسواق منه

 – يدخل في المكملات الغذائية لكبار السن .

 – بالإضافة اإنتاج الشيبسي والخبوزات والمكرونات وايضاً الحلويات وأنواع الكيك والبسكوتات الخالية من الجلوتين , وبها نسبة من الدقيق العالي البروتين والخالي من مادة الجلوتين التي يعاني منها مرضى الحساسية ومادة الجلوتين هذه متوفرة في (القمح والشعير والشوفان) .

(كيف تعد البطاطا الحل الأمثل البديل للقمح؟)

 

مميزات زراعة البطاطا الجنداوي كبديل للقمح في مصر

تعد مميزات البطاطا الجنداوي , إنه من المحاصيل الصيفية , ولذا فهو لا يؤثر إطلاقاً على زراعة القمح وإنتاجه , كما انه لايتنافس معه في مساحة زراعته , لأنه يعد أقل إستهلاكاً للمساحة من القمح .. حيث ان البطاطا تنتشر زراعتها في الأراضي الصحراوية الجديدة شريطة أن تكون جيدة الأرض جيدة الصرف والتهوية ..

 – متوسط إنتاج الفدان يصل إلى 20 طناً من البطاطا وأحياناً يفوق ذلك .. في حين أن إنتاج فدان من القمح يصل الى 2 طن من الدقيق فقط .. لذا فإن خلط كميات من دقيق القمح مع البطاطا بنسب محددة يوازي انتاج 10 افدنة قمحاً ..

 – نسبة استهلاك الماء للبطاطا لا يزيد عن الإستهلاك المائي للقمح , بإعتبار ان البطاطا محصولاً صيفياً لا يتعارض مع وقت زراعة القمح الذي يزرع في فصل الشتاء .

 

هل البطاطا الجنداوي تشبه الكسافا؟

الفرق بين البطاطا الجنداوي والكاسافا ؟

البطاطا الجنداو ي :

تنتج البطاطا الجنداوي حوالي 30 إلي 40 طن للفدان الواحد , وهي صالحه للتصدير وتعد اعلي محتوي غذائي من الكربوهيدرات والنشا والبروتين وسكر والعناصر والمعادن الهامة بالاضافه المحتوي العالي من الماده الجافه ومضادات الاكسده .. والبطاطا تحت كل المقاييس والظروف وحتي في قمة مواسم تصديرها لن تصل الي سعر الدقيق , بمعني ستكون أقل سعراً بإي حال من الأحوال من سعر دقيق القمح , كما ان صلاحية الخبز المصنوع مخلوطاً مع البطاطا تتضاعف من حيث المدة الزمنية والجوده .. وتستخدم في انتاج افضل رغيف عيش حيث يتم سلقها وتخلط مع دقيق القمح مباشره بنسب مختلفه , وفي الحلويات يضاف إليها الزبد والبيض والحليب .

الكسافا :

كاسافا Cassava وتسمى أيضاً أو البَفرة , او المنيهوت , وهي شجيرة صغيرة وموطنها الأصلي أمريكا الجنوبية وأفريقيا ويصحراء مصر تم زراعتها .. وتزرع كنبات غذائي مهم في العديد من المناطق المدارية .. وتحتوي علي جذور لبية غنية بالنشويات والبروتين والمعادن العناصر الهامة والتي تمثل مصدر رئيسي وجيد للغذاء في كثير من البلدان الأفريقية , ومن أهم البلدان المنتجة للكسافا فيتنام والبرازيل و أوغندا ونيجيريا و بعض الدول الأفريقية الأخرى , حيث يصنع من الكاسافا العجائن والحلويات والمخبوزات .. كما يمكن غلي أوراق الخضراء للنبات لتناوله كطعام غذائي .. تزرع الكاسافا على نطاق واسع كمحصول سنوي في المناطق الإستوائية والشبه استوائية حيث انه نبات يتحمل الحرارة العالية والجفاف والملوحة .. والكسافا تعد مصدر رئيسي للكربوهيدرات , وتعد انتاج الكاسافا (ثالث أكبر مصدر للكربوهيدرات) لغذاء الإنسان في العالم , وقارة أفريقيا هي أكبر مركز إنتاج لها كما ان قشور الكسافا تستخدم كعلف حيواني والناعم منها غذاء للطيور .. والمنيهوت (الكاسافا) يعد الطعام الرئيسي الثابت في المناطق المدارية , ويتم تناوله مع الحساء .. كما يصنع منه عصير يسمى كساريب , ويتم استخدام الكاسافا من قبل سكان جزر الهند الغربية حيث يقومون بصناعة الصلصات .. ويتم تخمير الـ Cassava (البَفرة) لصنع أنواع من المشروبات الكحولية , كما يستخرج منه الايثانول الحيوي كوقود صديق للبيئة.

كيف تكون البطاطا الحل الأمثل البديل للقمح؟
    كيف تعد البطاطا الحل الأمثل البديل للقمح؟

 

طريقة صنع الخبز من البطاطا الجنداوي؟

يتم استخدام البطاطا الجنداوي في عمل رغيف العيش كحل بديل للقمح في مصر , عن طريق القيام بسلق البطاطا وليس طحنها , ثم هرسها وخلطها مع كميات محدودة من الدقيق والخميرة البلدي لإنتاج افضل رغيف خبز من البطاطا ..

(كيف تعد البطاطا الحل الأمثل البديل للقمح؟)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة عن الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟ هل يعانى طفلك من الخجل وعدم الثقة بالنفس؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.