الرئيسية » الطفل » كيف تستعدي للعمل كجليسة أطفال؟

كيف تستعدي للعمل كجليسة أطفال؟


كيف تستعدي للعمل كجليسة أطفال؟

العمل كجليسة أطفال هو عمل متعارف عليه منذ قديم الزمان , فيعد وسيلة جيدة وشريفة للمرأة لكسب بعض المال , إذا كنتي قد خخطتي للمشاركة بالفعل في رعاية الأطفال من خلال وظيفة مربية , فلابد لك من إعداد نفسك لهذه المهنة , وبخاصة إذا لم يسبق لك العمل كمربية أطفال من قبل , حيث إنها مهنة تتحملي فيها الكثير من المسؤولية , وتحتاج منك الي المزيد من الوعي والتبصر , لكي تكون تجربة جيدة وهادفة.

كيف تستعدي للعمل كجليسة أطفال؟
كيف تستعدي للعمل كجليسة أطفال؟

خطوات للعمل كمربية أطفال؟

هناك خطوات للعمل كجليسة أطفال (مربية أطفال – حاضنة أطفال) ويجب وضعها في الأعتبار لكي تمارسي عملك بكل دقة : 

 – فكري في المربيات التي اعتدي ان تشاهديهم : 

كلاً منا مر بوجود مربية , سواء في حياته الخاصة او لأشخاص يعرفهم او من خلال شاشة التلفاز , فهل كانت الجليسة عاطفية وودوده وصبورة مع الأطفال؟ ..

  * قومي بإعداد قائمة تضم الصفات التي ترغبها في جليسة الأطفال , وإذا كان لديك أي من هذه الصفات ..

  * يجب أن يكون لديك مقدرة في كيفية التعامل مع الأطفال؟ وليس مجرد الأهتمام بهم .. وبمجرد إعدادك لقائمة الصفات , يمكنك كتابة مافي مقدورك فعله للوصل إلي الكفاءة وجودة التعامل .

 – كيف تكوني جليسة أطفال :

الأفضل للمربية أن تنضم لدورة خاصة بمجالسة الأطفال , إذا كانت حديثة العهد في هذا المجال , وهذه الدورة متوفره في بعض المراكز التدريبية , غير ان هذا الأمر لم يعد شرطاً لكي تكوني حاضنة أطفال , لأن المرأة بطبيعتها وفطرتها لديها القدرة علي رعاية الطفل والاهتمام به بدون الإلتحاق بدورات تدريبية ..

– البحث عن وظيفة جليسة أطفال :

يمكن صنع المنشورات أو إعلانات في بعض الصحف او الجرائد المحلية أو حتي مجلدات المحلات والسوبر ماركات , وليكن البدء مع الأقارب والمعارف .

 – وظيفة أسبوعية منتظمة :

إذا كنتي تبحثسن عن وظيفة منتظمة أسبوعية او شهرية ,  فالامر يحتاج منك الي مجهود لأثبات الكفاءة والقدرة علي التعامل مع الطفل , وسوف يحتاج منك الآباء لبعض الأشياء , مثل رؤيتك تتفاعلين مع طفلهم أو أطفالهم .. إلخ.

 – تحضير نفسك :

قبل التعامل مع الأطفال , يجب تجهيز نفسك , فإذا كان شعرك طويل , فعليكي ربطه الي الخلف , واذا كنتي تضعين الأقراط المتدلية فعليكي استبدالها بالاقراط الدقيقة لأن الأطفال دائما ما يفضلون سحب الأشياء , ارتداء الملابس التي يسهل تنظيفها فالأطفال دائما ماتتسبب في الفوضي والحوادث.

– تحديد المبلغ الذي يناسبك :

يجب ان تتعرفي علي الحد الأدنى للأجور , ثم تحديد ما يناسبك وما يتناسب مع ميزانية الأسرة , وما كنتي تقتضيه اثناء تجربتك السابقة ..

– العمل وفق احتياجات العصر كحاضنة :

عمر الطفل يلعب دوراً كبيراً في الفرق بين طفل وآخر .. وسيكون الطفل مستقلاً الي حد كبير في سن المدرسة , بخلاف الطفل الصغير الذي سيحتاج منك المساعدة والمزيد من الجهد و الاهتمام , فهو يعتمد اعتماداً كلياً علي الحاضنة , وسيحتاجك بجواره في كل دقيقة , لذا من الأفضل الاستعداد والتركيز قبل الارتباط بالعمل كمربية , فلا تتركي الطفل لوحده مهما كانت الظروف لأنك المسئولة امام والديه .

– الاستمتاع بالعمل كحاضنة أطفال :

حاولي الحصول على المتعة خلال فترة العمل كمربية , حيث ان الأطفال تشعر أنك تستمتع معه وتكون جزءاً منه.. والعكس صحيح سيشعرون بالملل والإحباط في حال اداء العمل كشيء مفروض عليك دون اي مشاعر تظهر الود لهم.

 – إعداد حقيبة مساعدة :

الحقيبة المساعدة سيكون بها وسائل ترفيهية وألعاب تتناسب مع عمر الطفل و كتب بها صور متحركة وأجهزة وبعض الطعام لك .

 */* نصائح مهمة للعمل كجليسة أطفال */*

 – من الضروري ان يكون معك حقيبة تحتوي على بعض العناصر الأساسية مثل وجبة صغيرة وسناك والشراب والمتعلقات الشخصية اليومية (بلسم الشفاة والغسول او المطهر ومحارم وعدة تشمل الإسعافات الأولية والهاتف الجوال وبه ارقام لصيدليات مجاورة لمنزل الطفل وارقام هامة للاستعانه بإي منهم وقت الضرورة , وقائمة تضم معلومات الاتصال في حالات الطوارئ , وما تحتاج إليه من اغراض عند ضرورة البقاء ليلة في مع الطفل , وبعض المال.

التعرف علي الأشياء المهمة التي تخص الاطفال ,  (ميعاد النوم , ميعاد تناول الوجبات , ووقت الاستحمام , هل لدي الاطفال حساسية من نوع معين من الاطعمة , هل يتناولون أي نوع من الدواء وميقاته وكم عدد المرات (هذه اسئلة مهمة ويجب الألمام بها).

في حال خوف الأطفال من أشياء او وحوش , فبإمكانك احضار زجاجة فارغة ببخاخ ووضع عطر أو مزيل رائحة العرق أو املأها بالماء , واطلق عليها  زجاجة رذاذ لطرد الوحش ومن ثم رشها في اتجاه الأماكن التي يرغبون الإقتراب منها.

 – تجهيز بعض الهدايا الخاصة بسن الأطفال , والغرض منها مكافأتهم عندما يحسنوا التصرف .

 – اختيار مجموعة ممتعة من القصص الصغيرة واخري تحتوي على الألعاب والمعلومات , واختيار مايتناسب مع الطفل الذي تجلسين لرعايته , فإذا كان الطفل في سن المدرسة ، فيمكن اللهو معه بإحضار القصص ولعبة ألواح  والبازل .

 – الأمر يختلف في حال رعاية أكثر من طفل في آن واحد , فإذا كان الأمر شاق عليكي فأعتزري لهم أو عرض إمكانية البحث عن جليسة أطفال لكي تتقاسم معك العمل .

تنبيه :

لا تتركي الأطفال بمفردهم فلابد ان تبقي عينك عليهم طول الوقت , لان الطفل قد يأذي نفسه او غيره في لحظة .

تأكدي معرفة أين هم مختبئون في حال اللعب معهم , وبخاصة إذا كانوا الأطفال في سن صغير .

مميزات وظيفة جليسة اطفال

 – اكتشاف الطفل الذي بداخلك من خلال وظيفة جليسة اطفال , حيث ستجدين نفسك تلهو وتلعب وتمضية الوقت في مشاهدة أفلام الكرتون وديزني معهم , والأطفال سيحبون أن يكون لديهم جليسة اطفال مرحة ومسلية وتلعب معهم وتحافظ على سلامتهم .

 – وظيفة الجليسة تنمي لديك مهارات قيمة , فمن خلال تعاملك بحب مع الأطفال ستكتسبين مهارات عديدة مثل (تنمية قدرات الطفل ومهارات المحافظة علي سلامتهم , وتعدد المهام في ذات الوقت , وإدارة الوقت , وبناء العلاقات من خلال التواصل مع الأخرين , ومهارات تنظيمية اخري , وإدارة المال والطبخ , والتفاوض) .

وامتلاك كل هذه المهارات المكتسبة مع الوقت ستعود عليكي بأكبر ميزة , حيث ان لكل مهارة مكتسبة مم سبق ذكرة قابلة بالكامل لتثمر وظائف أخرى .. فالوقت الذي تمضيه كونك جليسة أطفال , مثمر بالفعل ولن يضيع سدي , ويمكن أن يضيف قيمة لحياتك ولمهنتك الجديدة .

– الصبر وتحمل المسؤولية , العمل بوظيفة حاضنة اطفال تحتاج منك الصبر والشعور بالمسؤولية لإعتماد والدي الطفل عليك في الحفاظ علىهم والاعتناء بهم وابقاء نظرك عليهم في كل ثانية .. فإذا كنتي تعملين بجد واهتمام  فسوف تتعلمين تحمل المسؤولية التي ستضعك في مكانة الأم وستتعلمين كيف تطوري من طريقتك واسلوبك وكيف تديرين الوقت .

المهارات الإجتماعية لا تقل أهمية عن التعليم الأكاديمي :

 – كوني قدوة للأطفال :

كونك جليسة اطفال , فهذا يعني انك علي اتصال دائم و مباشر بالأطفال , وبخاصة إذا كنت تعملين لفترة زمنية أطول للأسرة ذاتها , هنا تصبحين جزءاً مهماً لديهم , فهم يعتمدون عليكي في تعليم الأطفال المهارات والقيم .

 – الدوام الجزئي :

يشكل الدوام الجزئي في جعل وظيفة جليسة اطفال مريحة وغير مجهدة , بل ستكون رائعة بالنسبة لكي عن الدوام الكامل , فيمكن  اختيار الأوقات والأيام المناسبة لكي , وقد يكون لديك المقدرة في العمل بوظيفة اخري بجانب العمل كجليسة اطفال , او الجمع بين الدراسة الجامعية والعمل بدوام جزئي كجليسة اطفال .

 * وهناك رؤية من اتجاه اخر لمزايا وجود جليسة أطفال بالنسبة للأسرة :

مميزات وجود جليسة أطفال في المنزل :

 – وظيفة جليسة اطفال هي رعاية ومتابعة الطفل او مراقبتة والحفاظ عليه بأمان , غير ان وظيفة جليسة اطفال يمكن أن تعود بالنفع للأسرة عموماً , ومن بعض النفع او الفوائد الأكثر بروزاً  :

 – تعدد المزايا التي تأتي من توظيف جليسة الأطفال بدلاً من ابقاء الطفل في حضانة.

 – الجليسة تتيح لك الوقت لتنمية علاقتك مع الزوج لتكوني أكثر تفرغاً له.

 – الإستعانة بجليسة اطفال تمنحك الوقت أنت وزوجك لإعادة إحياء المشاعر والرومانسية فيما بينكما , فهذا الأمر قد يتناقص مع مرور الوقت وغالبا مع الحمل وبعد مجيء الطفل .

 – العديد من الآباء يجد أن وقتهم قد ضاع ما بين معرفة السبب وراء بكاء الطفل او في تغيير الحفاضات , لذا قد يكون من الصعب توفير وقت لقضاؤه معا , فجليسة الأطفال يمكن ان يعتمد عليها في ذلك .

 – لتحقيق المرونة , حيث ان وجود جليسة أطفال تعني انك لست بحاجة إلى تغيير مواعيدك او إلغاء خطط التي قد تكون غير مناسبة للطفل , والحصول على جليسة أطفال ستقوم بدورك في عناية الطفل والاهتمام به إذا كان لديك مناسبة او موعد طبي مجدول , أو لأسباب اخري .

 – اعطاء الأباء راحة البال , فعندما تكون جليسة الأطفال ذات ثقة وعلي قدر عال من الوعي والتعامل مع الأطفال , فهذا الأمر يمنحك راحة البال طالما طفلك يحظي بالرعاية الكاملة الي ان تعود إليه , فهذا يمنحك راحة بال وأقل قلق وضغط .

 – التنوع في العلاقات لدي الطفل , من المهم أن يشعر الأطفال بالراحة , وهم دائماً مايميلون في التفاعل مع أناس آخرين خارج نظاق العائلة و الأصدقاء , فجليسة الأطفال من خصائصها تعريض الطفل لأشخاص مختلفة.

– التفاعل الإجتماعي , جليسة الأطفال يمكنها اصطحاب الطفل إلى النادي او لمواعيد لعب أو السماح له بتمضية بعض الوقت مع أطفال غيره خلال تواجد الآلآباء في العمل.

 – منح أفراد الأسرة استراحة , يمنح توظيف جليسة اطفال الجدة او أفراد الأسرة الذين يتواجدون لرؤية الطفل من اجل الرؤية فقط وليست الرعاية , فهي تمنح هؤلاء  فترة راحة وتساعدهم في تخفيف العبء عليهم .

وأخيراً :

هناك مكاتب تعمل علي توفير جليسات بمختلف الجنسيات , ما بين جليسة الأطفال الأوروبية , والآسيوية والأفريقية , فيمكنك ان تختار من بينهم مع ما يتناسب مع جنسيتك ولغتك وأسلوب حياتك ونمط الأطفال , (ناني للأطفال) ..

وبشكل أخر توفر جليسة اطفال مجموعة من عروض الأسعار للأسر , بحيث تناسب معيشة وحياة كل اسرة عن غيرها, وتناسب ميزانيتها الشهرية , فتوجد أنظمة مختلفة لعروض القيام بخدمة الجليسة منها :

جليسة أطفال مقيمة / جليسة أطفال بالشهر / جليسة أطفال باليومية / جليسة أطفال بالساعة .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تغيير من حياتك ؟

كيف تغيير من حياتك ؟

كيف تغيير من حياتك ؟ كيف تغيير من حياتك؟ , سؤال يأتي في ذهن الكثيرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.