الرئيسية » الصحة » كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟


كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

هل يعانى طفلك من الخجل وعدم الثقة بالنفس؟ , هناك بعض الأطفال يعانون من شدة الخجل , الأمر الذي يؤثر سلبياً عليه سواء مع أقاربه أو أصدقائه بالمدرسة , و ربما يستمر معه هذا الشعور حتى سن الشباب .. ولعلاج عدم الثقة بالنفس والشعور بالخجل الذي يرتبطان ارتباطاً وثيقاً ببعضهما والعمل علي زرع ثقته في نفسه .. يجب علي الوالدين اتباع بعض الطرق والنصائح المهمة والتى سوف نتعرف عليها فى هذا المقال ..

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟
كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

 زرع الثقة بالنفس عند الأطفال , من المهام التي تشغل بال الأبوين , فالطفل يحتاج الي دعم ثقته بنفسه منذ سنوات حياته الأولى وخصوصاً عند ملاحظة علامات عدم الثقة بالنفس لديه والتي تظهر بشدة مع الخجل .. ولكن كيف السبيل لتحقيق ذلك؟

ويمكن تحقيق ذلك من خلال القيام بمجموعة مختلفة من الطرق التي يجب تطبيقها على مدار سنوات عمره كطفل حيث ينمو ويتطور بشكل سليم , فثقة الطفل بنفسه تنبع من مواقف وأحداث وردود فعل مقابل مايقوم به من تصرفات مع المحيطين به , فهي تنمو بالتدريج داخله,وتؤثر فيه إلي ان يكتسب ثقته بنفسه, وتصبح عامل مهم لحياته وفي بناء شخصيه قوية يمكنها اتخاذ القرارات السليمة ومواجهة اي مشكلات تواجهه.

20 نصيحة لتعزيز الثقة بالنفس للطفل

* طرق غرس الثقة بالنفس لدى الطفل

 الطرق التي تساعد في غرس الثقة بالنفس لدي طفلك سنقدمها لكم من خلال بعض النصائح :

 * نصائح لزيادة ثقة الطفل بقدراته وبنفسه :

– تشجيع الطفل و مدحه .. فيجب على كلا الوالدين القيام بمدح الطفل عند قيامه ببعض الأعمال التي تسند إليه حتى وإن كانت هذه المهام صغيرة , لكي يشعر بالثقة ويرغب في عمل مهام أكبر .

– تشجيعه على ممارسة أنواع من الأنشطة يفضلها .. على الأم او الأب تشجيع الطفل على الأشتراك في الأنشطة الفنية والرياضية سواء في المدرسة او في نادي خاص , حتي يزيد شعوره بالأمان ورفع كفائته وقدراته الذاتية , وتقوية ثقته بنفسه عند تعامله مع اصدقائه و زملائه بالمدرسة .

– تعليم الطفل كيف يختار (فن الأختيار) .. من المهم ان يقوم الوالدين بتعليم طفلهم الأختيار مابين الجيد والرديء ومابين الصحيح والخاطئ , كما ينبغي إعطائه فرصة الأختيار , فليس كل أمر يقوما بأختياره له دون أراده منه , فعند قيام الطفل بالاختيار سيشعر  بتحمل المسئولية والقوة وبالتالي الثقة بالنفس.

– دعه يساعد فى الأمور المنزلية .. لأن مساعدة الأطفال فى الأمور اليومية المنزلية , يزيد من ثقته بنفسه ويزيد من قوة شخصيته , كـ المساعدة في ترتيب السرير والبحث عن شيء مفقود , وإعداد الطاولة والمشاركة في الطهي.

– تحفيز الأطفال بعد الانتهاء من عمل اسند إليهم .. ينبغي على الوالدين القيام بتشجيع طفلهما عن طريق إعطائه مكافأة صغيرة بسبب قيامه ببعض المهام , كـ التفوق في الدراسة أو ممارسة بعض الأنشطة الفنية او الرياضية أو المشاركة في الأعمال المنزلية.

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

تعرف علي :

كيف تتغلبي علي عناد طفلك ؟

كيف تساعد طفلك المتأخر دراسيا ؟

 – مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال .. لكل طفل شخصيته فلا تتجاهلي هذا الأمر , كما ان لديه قدراته الخاصة والتي تختلف من طفل الي آخر , ولكي تتفادي مايصيب الطفل من أضرار عند مقارنته بغيره من الأطفال سواء أخ او قريب او صديق , مثل الشعور بأنه أقل منهم (الدونية) .. عليك تشجعيه لتحسين أداءه , قم قارني هذا الأداء بالسابق لكي يشعر بنسه الفرق بين المستويين وما يحرزه من تقدم .. ثم وضحي له نقاط قوته ومن ثم امدحيها , مع التركيز على جوانب شخصيته الإيجابية , فمتي أخطأ في شيء ما , قومي بالثناء علىه في شيء آخر ولكن بقدر محدود حتي لا يصبح مغروراً , المهم تعززي ثقته بنفسه لكي يشعر بالقبول .

 – استمعي جيدا لحديثه ولا تقاطعيه ولا تحاولي ايقافه أو انهاء كلامه مختصره له مايريد ذكره , فمن المهم ان تعطي له الفرصة لكي يعبر هو عن مايريد قوله وما يدور في عقله , ثم ناقشي معه أفكاره , لكي تثبتي له المفاهيم الصحيحة , وتنفي المفاهيم الخاطئة.

 – ابتعدي عن تكرار الأوامر والنهي الدائم , مع الرد على جميع الأسئله التي يطرحها حتي تنمو معلوماته ومن ثم تؤثر علي ثقته في نفسه.

 – قللي من النقد الدائم , ولا تستخدمي الألفاظ التي تؤثر سلباً علي شخصيته سواء بالنعت او بمداومه تذكيره بالأخطاء التي سبق ان فعلها , فهذه التصرفات تسيء إليه ويكبتها في نفسيته , بل وتثبت في ذاكرته بكونه طفل (مهمل او غبي او كسول …..الي آخره) فتقلل من ثقته بنفسه ويصدق انه هكذا ما يردد له , فيأخذ الكلام ويترجمه إلى فعل حقيقي , لكي يكون كما يقال عنه ومع الصورة التي طبعها داخله , فيصبح عديم الشخصية ,لا يثق في نفسه .

 – عدم الاسراف في الوعظ واللوم والعقاب , إذا ما واجه مشكلة معينة او اجترف خطأ ما, لكي لا يشعر بأنه غير جدير بالمحبة والثقة وأنه في كلا الأحوال مذنب.

 – اشعري طفلك بقدر من الاستقلالية منذ سنواته الأولي وشجعيه دائما علي التصرف في بعض الأمور بمفرده , حتي وان أخطـأ , فالخطأ يعلمه بعد ذلك الصح , حتي يعتمد على نفسه ولا يلجأ إليك في كل تصرف بسيط خشية الخطأ.

 – وفري لطفلك الأدوات اللازمة التي تسهم في تشجيعه علي إظهار موهبته مثل أدوات الرسم او ملابس الرياضة او شراء الكتب المتنوعه.

 – وفري له فرص الاشتراك في المجال التطوعي او الأعمال الخيرية مهما كان عمره , فهذه الأمور ترفع من روحه المعنويه وتزود من خبراته ومهارته , حتي يتمكن من التعامل مع الآخرين وتزيد ثقته بنفسه.

 – ساعديه على كسب المزيد من الاصداقاء ووفري له فرص اللعب الجماعي مع غيره من الأطفال في نفس العمر , ولا تؤثري عليه بالتدخل بينهم , فقط عليكي ان تلاحظيه من بعيد ويمكنك التدخل عند الضرورة , لكي يصبح لديه شخصية مستقلة.

 – من أهم الأمور التي تعطي ثقة في النفس للأطفال هي إبداء الرأي , فيجب تشجعيه على ذلك مع الأخذ برأيه من وقت لآخر لكي يشعر بالثقة وانه قادر علي التصرف.

  – احترمي خصوصيات طفلك ولا تأخذي من أشياءه دون علمه او استئذانه لكي تزيد ثقته بنفسه.

 – دعيه يختار بنفسه الهدايا التي سيقدمها لأصحابه او لفرد من الأسرة حتي يشعر بقدرته علي الاختيار والعطاء ليكتسب ثقتة بنفسه.

 – عدم المبالغة في الخوف عليه , والمطلوب هو الحماية المعقولة , حتي لا يهيب التعامل مع الآخرين ويقلل من شعور الثقه لديه.

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

 تعرف علي :

كيفية التعامل مع الطفل العنيد وتخطي مرحلة العناد ؟

كيفية التعامل مع الطفل العصبي ( ونوبات الغضب لدى الطفل )

– عبري لطفلك عن مدي حبك له , وأشعريه بالحنان والعطف , وعامليه معامله حسنة وخصوصاً امام الأخرين ,فلا تقللي منه أو تهزأي منه أمامهم , حتى يثق بك ويشعر بأنك الأمان , فيلجأ إليك متي أحتاج لأنه مازال طفلاً , فأتركيه يعيش طفولته لكي ينمو طفل سليم نفسياً .

 – اجلسي مع طفلك بمفردكما , وليكن مرة في الأسبوع علي الأقل , لكي تمنحيه فرصة الحديث عن يشعر به و ما يدور في عقله من أفكار او استفسارات من اجل توجهيه وتحسين سلوكه وأداءه.

تعرف علي :

كيف يمكن التعامل مع صعوبات التعلم لدي طفلك ؟

كيف تعرف طفلك حدود التعامل مع الغرباء وحماية نفسه ؟

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

وأخيراً :

 الثقة بالنفس عند الأطفال تعد مسئولية الأبوين لكي يقوما بتنميتها لديه منذ الصغر , فيجب العمل علي تعزيز ثقة الطفل في نفسه لكي يصبح شخصاً قادراً علي مواجهة صعوبات الحياة وفي نفس الوقت ناجح وقادر على تحمل المسئولية واتخاذ القرارات.

فضلاً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تغيير من حياتك ؟

كيف تغيير من حياتك ؟

كيف تغيير من حياتك ؟ كيف تغيير من حياتك؟ , سؤال يأتي في ذهن الكثيرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.