الرئيسية » الصحة » كيف تزيد من التمثيل الغذائي (الميتابوليزم) في جسمك ؟

كيف تزيد من التمثيل الغذائي (الميتابوليزم) في جسمك ؟


كيف تزيد من التمثيل الغذائي (الميتابوليزم) في جسمك ؟

 التمثيل الغذائي – Metabolism , او المتابوليزم لهو دور كبير في زيادة الوزن او خسارة الوزن , وفي هذا المقال سنوضح لكم كيفية زيادة معدل الأيض؟ , او طرق رفع معدل الحرق بالجسم ..

كيف تزيد من التمثيل الغذائي في جسمك ؟
كيف تزيد من التمثيل الغذائي في جسمك ؟

محتويات المقال تتمحور في تساؤلات القراء حول :

طرق تعزيز التمثيل الغذائي , طرق رفع عملية الأيض في الجسم , نصائح لزيادة التمثيل الغذائي بالجسم , طرق تسريع الأيض , أطعمة تعزز عملية الأيض , أطعمة تعزز التمثيل الغذائي في الجسم , رفع معدل حرق السعرات الحرارية , التمثيل الغذائي ودوره في زيادة الوزن أو فقدان الوزن , زيادة معدل الأيض , المتابوليزم – Metabolism

طرق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم

تساعد بعض الطرق في زيادة التمثيل الغذائي او الميتابوليزم بالجسم , وهو ما يساهم بشكل كبير في حرق الدهون بصورة أفضل , والتحسين من رفع أداء وظائف لأعضاء الجسم.

طرق رفع عملية الأيض في الجسم

الكثير منا يسمع عن عملية الميتابوليزم او عملية التمثيل الغذائي في الجسم , ولكن بعض الأشخاص لا يعرفوا معنى التمثيل الغذائي أو الأيض (الميتابوليزم) .

معني الميتابوليزم / الأيض / التمثيل الغذائي

اي ان كان مسماه , الأيض / التمثيل الغذائي / الميتابوليزم , فهو عملية يقوم فيها الجسم بدوره في تحويل مايدخل من طعام وشراب إلى طاقة , لأن الجسم يحتاج إلى الطاقة في القيام بأداء العديد من الوظائف الحيوية المتعلقة بحركة الدورة الدموية وانضباط الهرمونات بالجسم , ونمو وتحسين الخلايا ووظائفها.

فدور التمثيل الغذائي (الأيض) يساعد في حرق السعرات الحرارية بكميات كبيرة , فالتمثيل الغذائي يستهلك السعرات الحرارية وبكميات كبيرة في القيام بدوره (عملية الأيض).

وعلي هذا يجب علينا القيام ببعض الأمور لمساعدة الجسم في زيادة التمثيل الغذائي مثل:

– الأهتمام بتناول وجبة الإفطار الصباحية :

فتناول وجبة الإفطار كل صباح من شأنها زيادة أو رفع معدل الحرق بالجسم , ومن ثم زيادة التمثيل الغذائي بالجسم .

ولكن ليس أي فطور , فينصح دائما بتناول الأفطار الصحي والخالي من الأطعمة التي تحتوي علي الدسم , فيمكن مثلاً , (تناول البيض المسلوق وليس المقلي مع ثمرة فاكهة واحدة وكوب من الحليب , فهو يعد إفطار مثالي لكي يمنحك الشعور بالطاقة طول اليوم.

 – النوم الجيد :

الحصول على قدر كافي من النوم يساعد في رفع الحرق بالجسم – التمثيل الغذائي .

وعلي هذا فدائما ما ينصح الأطباء بالنوم مبكراً , والحد من تناول الأطعمة الدسمة قبل الدخول الي النوم , وان تكون وجبة العشاء في حوالي الساعة السابعة لأ أكثر من ذلك , والإكتفاء عند الجوع بتناولكوب زبادي او ثمرة فاكهة , وأن يحظي الجسم بعدد ساعات نوم لا تقل عن 7 ساعات ليلية .

 – الإبتعاد عن مسببات الإجهاد والتوتر

إن الإجهاد والقتوتر يزيد من مستوى الكورتيزون بالجسم، , ومن ثم يحدث خلل في وظيفة عملية التمثيل الغذائي بالجسم .

وعلي هذا يجب القيام بالأشياء التي تساعد بشكا اوآخر في تجنب الإجهاد والتوتر , ومن مثل هذه الأشياء هي القيام بتمارين الإسترخاء (اليوجا) ومزاولة الأنشطة التي تسري عن النفس وتكون مفضلة إلينا كتنزه في الحدائق او الجري علي ممشي البحر , فهو نشاط يومي ويزيل اي توتر .

 – تناول الأعشاب المهدئة (شاي البابونج)

تعتبر المشروبات العشبية المهدئة , هي من أفضل المشروبات التي يمكن ان تتناولها لرفع عملية الأيض بالجسم , ومن أهم أنواع المشروبات العشبية هو شاي البابونج.. فدائما ما ينصح بتناوله قبل النوم , حيث أنه مهدىء للأعصاب , ولديه دور في رفع معدل الحرق وعملية التمثيل الغذائي , مع ضرورة تناوله بدون سكر .

 – التعرض لأشعة الشمس كل صباح :

متي يتثني لنا التواجد في مكان متجدد وبه أشعة الشمس فعلينا ان نحرص علي هذه العادة الصباحية التي طالما يحتاج الجسم إليها , فالتعرض لأشعة الشمس في الصباح يؤدي الي زيادة عملية التمثيل الغذائي بالشكل الطبيعي دون اي تدخل من الأنسان , بالإضافة الي أن الشمس تمنح الجسم بفيتامين د المفيد لصحة العظام .. فيوصى دائما بالتعرض لأشعة الشمس يوميا ولمدة 15 دقيقة مع محاولة التنفس العميق .

 – ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

الحرص علي ممارسة التمارين الرياضية بصفة يومية ستضمن رفع معدل الحرق لديك,ومن ثم زيادة التمثيل الغذائي .

كما ان هناك تمارين رياضية ينصح بمزاولتها , مثل تمارين الرجري او القرفصاء .. ومن الضروري التخلي عن السيارة والقيام بالمهام القريبة بدونها , وايضا استخدام الدرج و التخلي عن المصعد , والإنتهاء من الأعمال المنزلية دون الحاجة للاستعانة بمساعدين , فهي كفيلة بزيادة الحرق في الجسم .

 – عدم الإكثار من تناول الكربوهيدرات

الحرص عند تناول الكربوهيدرات التي تكثر في الوجبات السريعة والأطعمة الدسمة فهي تعتبر من أكثر العناصر الغذائية التي تقلل من معدل الأيض .. وايضا السكريات تعمل علي رفع مستوى السكر في الدم وتتسبب في مقاومة الأنسولين في الجسم.. وينصح هنا إستبدال السكريات والكربوهيدرات بالفواكه التي تحتوي علي عناصر طبيعية تعمل علي رفع عملية الأيض والحرق .

 – تناول الدهون الصحية

الدهون الطبيعية ليست العدو الذي يستهدف الجسم , من زيادة في الوزن أو خفض الأيض , ولكن العكس فإن تناول الدهون الصحية تساعد في زيادة الحرق ومعدل التمثيل الغذائي بالجسم , كما أنها تقوم بالمساهمة في تنظيم الهرمونات الموجودة بالجسم.

ومن الأطعمة الصحية الغنية بالدهون الصحية التي يجب الحرص علي تناولها و إدراجها ضمن الحصص الغذائية اليومية (المكسرات و الحليب , والأفوكادو , زيت جوز الهند وزيت الزيتون)

ولكن دائما ما نحرص في قول ان الإعتدال مطلوب في مثل هذه الأشياء , فيجب تناولها بقدر معقول دون الإفراط حتي لا نتسبب في الأضرار بصحتنا .

 – بياض البيض

بيض البيض به كمية غنية من الأحماض الأمينية , فهي تحافظ بدورها على الرفع من عملية التمثيل الغذائى بالجسم (الأيض) كما يحتوي على فيتامين د وعلي البروتين .

 – تناول تفاحه كل صباح

التفاح يمنح الجسم العناصر والفيتامينات الضرورية لتعزيز عملية الأيض , فتناوله يعد طريقة فعالة للشعور بالشبع لفترة طويلة ويرفع من معدل التمثيل الغذائي في الجسم , كما انه يقلل من كمية تناول الأطعمة الأخري فينقص الوزن .

 – شرب 2 لتر من الماء علي الأقل

من بين أفضل مايمكن اتباعه لدعم عملية التمثيل الغذائي بالجسم , هو تناول كمية كافية من المياة يوميا , كما يمكن تناول الماء بشكل مختلف كأن تضيف له شرائح من الفاكهة الطازجة كالتفاح او الخوخ أو التوت أو شرائح البرتقال او الليمون ويسمي (الديتوكس) , فإنه يزيد من عملية الحرق , ويساهم في التخلص من سموم الجسم .. فإذا كنت تعاني من الجفاف فهذا الأمر قد يبطئ التمثيل الغذائي في جسمك , ووجد ان تناول الماء البارد , يدفع الجسم مجبوراً  على استهلاك مزيد من السعرات الحرارية حتي يقوم بتسخينه.

 – الإكثار من تناول الخضروات الطازجة

المعروف عن الخضروات انها تحتاج لمزيد من الوقت للحرق , وايضا الفاكهة حيث انما يحتويان على الألياف مم يساعد في الاسراع من  الأيض (التمثيل الغذائي – الميتابوليزم ) بعد تناول الوجبات , وتمنح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالمهامات اليومية .. ولهذا دائما ما ينصح الأطباء بتناول الفاكهة والخضروات بشكل رئيسي خلال اليوم , وبخاصة بين الوجبات عند الشعور بالجوع .

– الأطعمة الغنية بالحديد

الأطعمة الغنية بالحديد تتمثل في تناول اللحوم الخالية من الدهون او بنسبة قليلة من الدهون تعتبر مخزن مليئ بالحديد وانواع من الخضروات والفاكهة ايضا , فعندما يحدث قصور في الحديد , يحدث في المقابل بطء في عملية التمثيل الغذائي , فيجب الحرص علي تناول الوجبات اليومية التي بها كمية كافية من الأطعمة الغنية بالحديد.

– الفلفل الحار

الفلفل الحار به مادة الكابسايسين , وهي مركب كيميائي يعمل علي رفع عملية التمثيل الغذائي بدرجة كبيرة , حيث ينصح الأطباء بإضافة ملعقة كبيرة من الشطة (الفلفل الحار) المفروم إلى وجبة الغذاء وهي وجبة واحدة فقط في اليوم لزيادة معدل الحرق .

– الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مهمة لصحة جسمك , فهي تساعد على حرق الدهون لأنها تأخذ مزيد من الجهد في الهضم عن الحبوب المصنعة كـ المعكرونة والخبز الأبيض .. والأطعمة الغنية بالألياف : الشوفان – الأرز البني وهما من أفضل الخيارات , كما ان تناول كوب من العدس يمنح الجسم حوالي 35 % من احتياجاته اليومية من عنصر الحديد , الذى يساعد على حرق السعرات الحرارية .

ملحوظة :

عملية الأيض أو التمثيل الغذائي غالباً ما تكون محكومة بالصفات الوراثية , ولكن مع اتباع الأشياء التي تزيد من الحرق ستستطيع  إعادة التحكم في (الميتابوليزم – الأيض ) بشكل طبيعي وسليم .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟ 8 خطوات للقضاء علي التسويف من حياتك !!! فعلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *