الرئيسية » التقنية » كيف تتم عملية الاكتتاب وماذا يعني وانواعه

كيف تتم عملية الاكتتاب وماذا يعني وانواعه


كيف تتم عملية الاكتتاب وماذا يعني وانواعه؟

ماذا يعني الاكتتاب أو ماهو مفهوم الاكتتاب وكيف يتم الاكتتاب ؟,كلمة الاكتتاب مرادفها في اللغة الإنجليزية (Initial Public Offering) وهي تعني العرض الأولي العام ..

ومفهوم الاكتتاب هو (طرح شركة ما او مؤسسة لأسهمها وتوزيعها لأول مرة في البورصة) , حيث يتيح للمساهمين الحق من امتلاك جزء كبير من الشركة , ومن هنا تؤول ملكية الشركة لأكثر من مالك أو مجموعة محددة من الشركاء , ويصبح امتلاك الشركة لعدد كبير من المساهمين الصغار , وغالباً ما يكونوا شخصيات مجهولة , حيث يمتلك كل منها جزء صغير من أسهم الشركة .. بالإضافة الى عدد لا بأس به من المساهمين الكبار وهم الفئة المسيطرة على جزء كبير من أسهم الشركة ,فهم يقومون بدور أساسي ومهم في سن القرارات التي تخص الشركة.

كيف تتم عملية الاكتتاب وماذا يعني وانواعه؟
كيف تتم عملية الاكتتاب وماذا يعني وانواعه؟

أهمية الاكتتاب :

الشركات المساهمة تمثل دوراً أساسياً في النمو الاقتصادي , حيث تقدم للأسواق المالية المشاريع الضخمة التي يعجز عن تقديمها الأفراد العاديون او تأسيسها أو حتي المشاركة فيها بصفة فعالة , فضلاً عن التأثير الإيجابي الذي تحققه فى المجالين الأقتصادي والإجتماعي , وفي المجال السياسي أحياناً , ولضخامة حجم تلك الشركات والمشاريع فإن الطريق الوحيد المنطقي الذي من خلاله يساعدها في جمع رأس مال كبير هو (ما يعرف بالاكتتاب) , ونجد ان الكثير من الشركات العامة نجحت في تطبيق عملية الاكتتاب وحققت أرباحاً هائلة من خلاله , كالشركات التكنولوجية الكبري الحديثة مثل : تويتر وفيسبوك , وغيرهما تطبقوا الاكتتاب وتمكنوا من تحقيق نجاح وأرباح هائلة .

(كيف تتم عملية الاكتتاب وماذا يعني وانواعه؟)

الهدف منه
 – الهدف من عملية الاكتتاب , هو العمل علي زيادة رأس مال الشركة , كما إن الطرح العام له فوائد أخرى عديدة , فيمكن للشركة العامة جمع أموال إضافية من خلال العروض الثانوية المطروحة في المستقبل , حيث أن لديها إمكانية الوصول إلى الأسواق العامة عن طريق الاكتتاب العام .
 – والعديد من الشركات تقوم بتعويض المديرين التنفيذيين أو من الموظفين عبر تعويض الأسهم , فتمثل الأسهم في شركة عامة الجاذبية للموظفين المحتملين , حيث يمكن بيع الاسهم بكل سهولة , وبصفتها شركة عامة تتمكن من المساعدة فى توظيف ذو المواهب.
 – و يساعد الاكتتاب العام على شركات أخرى , ويكون من الأسهل (تحديد قيمة هدف الاستحواذ) إذا كان لديه أسهم مدرجة في البورصة.
 – و يتيح الاكتتاب العام للشركة فرصة توفير السيولة والاستفادة من امكانية الحصول على التمويل المطلوب (مزايا الاكتتاب).

(كيف تتم عملية الاكتتاب وماذا يعني وانواعه؟)

أنواع الاكتتاب :

الاكتتاب العام , الاكتتاب العام هو المشروع الضخم العملاق الذي يقوم بتنفيذه شخص أو مجموعة من الاشخاص الشركاء ,و رغبتهم في طرح جزء من الأسهم الخاصة بالمشروع ليمتلكها عدد كبير من عامة الناس (المستثمرين الصغار) والمقصود بالصغار يرجع الي امتلاكهم عدد بسيط جدا من أسهم المشروع .. مع حرص المؤسسين الكبار للمشروع على احتفاظهم بامتلاكهم أكبر قدر من الأسهم بالمقارنة بصغار المستثمرين , وذلك للمحافظة على مكانتهم كصناع للقرار للمشروع ..

ويشترط في الاكتتاب العام , وجود حساب جاري في البنك , و مبلغ الاكتتاب يتم تسديده بالخصم من الحساب الجاري للطرف المكتتب الرئيسي لدى فرع البنك.

الاكتتاب الخاص ,  الاكتتاب الخاص أو (الاكتتاب المغلق) حيث يتمثل هذا النوع في المشاريع المتوسطة و المشاريع البسيطة, أو يكون مؤسسوه من ذوي رؤوس الأموال ولا يحتاجون إلى مساهمين صغار للاشتراك معهم في المشروع .. وغالباً ما يقوم الاكتتاب بالدعوة للمشاركة من شخصيات معينة وعدد محدود من كبار المستثمرين بالمشروع , ومن هنا تؤول ملكية المشروع لعدد محدود من المساهمين الكبار , ويوصف الاكتتاب المغلق بـ (اكتتاب الحجرات) لأن عملية الاكتتاب غالباً ما تتم بين شخصيات تعرف بعضها البعض .. ومن الملاحظ ان هناك توجهاً كبير من مؤسسي الشركات والمشاريع نحو الاكتتاب الخاص , نظراً لأنه يمتاز بسهولة الإجراءات المتبعة بالمقارنة بالاكتتاب العام الذي من سماته التعقيد في الإجراءات وتعددها , و له أثر استثماري أكبر من الاكتتاب الخاص/المغلق/الحجرات.

(كيف تتم عملية الاكتتاب وماذا يعني وانواعه؟)

تعرف علي :

كيف أضارب في البورصة بنجاح ؟

كيفية شراء الأسهم – للمبتدئين

كيف تضارب في الفوركس – Forex ؟

 

والأن …

كيف تتم عملية الاكتتاب؟

عملية الاكتتاب تستوجب وجود طرف متعهد للتغطية , وفي غالب الأمر يكون بنك استثماري , حيث يقوم بالموافقة على التعهد بشراء كافة الأسهم المطروحة عند سعر محدد , وذلك مقابل رسوم محددة  .. ثم يتكفل ببيعها , وعادة يقوم متعهد التغطية بالعمل مع مستشار مالي للقيام بتحديد سعر طرح السهم , وهذا يتم بعد تقييم الأصول والخصوم وتحديد مستقبل الشركة,كما يقومان (المتعهد والمستشار المالي) بتحديد حجم الاسهم التي سوف يتم طرحها للافراد العادية من العموم عند هذا السعر, 

ومن الضروري ملاحظة أنه اثناء عملية الطرح العام تحصل الشركة الطارحة للأسهم او المالكون لها على تلك العوائد المترتبة من عملية بيع الأسهم , وبعد الإنتهاء من عملية الطرح لا تحصل الشركة أي دخل من عملية التداول لأسهمها.

كما يجب التأكيد على عملية التداول بأسهم الاكتتاب العام قد تكون متقلبة , ايضا التي تحقق تشغيل جيد من الإختراق لأول عملية .. لكن عزيزي المشارك ينبغي ان تعلم دائماً , في حال إذا كنت ستقوم بعملية التداول في أسهم الاكتتاب العام , فيتعين عليك اتباع قواعد البيع السليمة والتي من أهمها الصبر والتروي .. (كيف تتم عملية الاكتتاب وماذا يعني وانواعه؟)

 

شروط الاكتتاب في زيادة رأس المال :

 – أن يكون الشركة/الشخص المكتتب مالكاً لأسهم الشركة في تاريخ الأحقية , وان يكون من الأفراد المواطنيين أو غير المواطنين أو من الافراد الاعتباريين أو شركات .

 – في الاكتتاب العام يشترط وجود حساب جاري في البنك , حيث يتم سداد مبلغ الاكتتاب بالخصم من الحساب الجاري الخاص بالمكتتب الرئيسي لدى البنك .. ولا يحق للمكتتب تعديل اي معلومات أو إلغاء طلب الاكتتاب بعد قبوله من البنك بأي حال من الأحوال.

تعرف علي :

كيفية تداول الاسهم للمبتدئين – البورصة

مؤشر بورصة داو جونز وأوقات التداول في سوق الأسهم

عملة باي نتورك الرقمية Pi network coin وكيف تعمل؟

 

الوثائق المطلوب تقديمها مع طلبات الاكتتاب عن طريق الفروع :

 – أصل ونسخة من البطاقة الشخصية للمكتتب الفرد .

 – أصل ونسخة من دفتر الأسرة للأفراد المكتتبين من العائلة .

 – أصل ونسخة من الوكالة الشرعية للأفراد من الدرجة الأولي في الأسرة .

 – أصل ونسخة من صك الوصاية للأيتام .

 – أصل ونسخة من صك الطلاق ان وجد (لأبناء المرأة المواطنة المطلقة من زوج غير مواطن).

 – أصل ونسخة من شهادة وفاة الزوج (لأبناء المرأة المواطنة الأرملة من زوج غير مواطن).

 – أصل ونسخة من شهادة الميلاد (لأبناء المرأة المواطنة المطلقة أو الأرملة من زوج غير مواطن).

 – حيث يتم تسجيل الأسهم بأسم المكتتب الرئيسي , وحتى في حال قيام المكتتب بتعيين وكيلاً له ليقوم بالاكتتاب نيابة عنه (حسب ما ورد ذكره).

 – لا يقبل استخدام الوكالة الشرعية الا في حال الوكالة نيابة عن الأولاد والأبوين فقط.

 – يتحمل المكتتب مسؤولية التأكد من توافر مبلغ كافي موضوع في حسابه لدى البنك المستلم خلال فترة الاكتتاب .

 – لا يمكن اضافة الاشخاص التابعين عن طريق خدمات الإنترنت , و الهاتف المصرفى , واجهزة الصراف الآلي ما لم يكونوا مشاركين  في اكتتابات سابقة, وفي هذه الحالة لا يمكن استخدام تلك الخدمات بل يجب اتمام عملية الاكتتاب عن طريق زيارة أحد فروع البنك وتقديم طلب جديد لجميع التابعيين .

 – رد الفائض .. سوف يتم رد الفائض بصفة كاملة بدون اي استقطاعات أو رسوم :

لعملاء البنك بالقيد لـ حساب المكتتب الرئيسي .

بالنسبة للمكتتبين عن طريق الشيكات المصرفية يتعين عليهم القيام بمراجعة احد فروع البنك بغرض إستلام الفائض.​

(كيف تتم عملية الاكتتاب وماذا يعني وانواعه؟)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟ هل يعانى طفلك من الخجل وعدم الثقة بالنفس؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.