الرئيسية » الرجل » كيف تتعامل مع الغيرة؟ وأهم النصائح لتتفادي الغيرة

كيف تتعامل مع الغيرة؟ وأهم النصائح لتتفادي الغيرة


كيف تتعامل مع الغيرة؟ وأهم النصائح لتتفادي الغيرة

كيفية التعامل مع الشخص الغيور؟ , التعامل مع الغيرة يحتاج الي نوع من الكياسة والحكمة , وفي هذا المقال سنوضح لك او لكي كيفية التعامل مع الشخص الغيور؟ وسنقدم لكم عدة نصائح من شأنها يمكنكم تفادي المشاكل التي قد تنتج من الغيرة .. فتابعوا معنا.

الغيرة Jealousy , هي شعور إنساني موجودة في نفس كل منا , ولكن بدرجات متفاوتة ..والشعور بالغيرة في بعض الأحيان امر عادي وحميد وقد يحتاج إليه الطرف الاخر .. فالغيرة المعقولة ليست مشكلة , ولكن المشكلة الحقيقية في كيفية التعامل مع الغيرة؟ او مع الشخص الغيور الذي يسبب المشاكل , لذا نعرض عليكم طرق للتعامل الفعال مع مشاعر الغيرة التي قد تواجهها من الطرف الاخر او قد تكون بداخلك أنت.

كيف تتعامل مع الغيرة؟-وأهم النصائح لتتفادي الغيرة
كيف تتعامل مع الغيرة؟ وأهم النصائح لتتفادي الغيرة

كيف تتعامل مع الغيرة ؟من خلال 10 نصائح مجربة نقدمها لك لتتفادي الغيرة ..

 

التعامل مع الغيرة :

الجميع يأتي عليه الوقت ويشعر بالغيرة ,حتى اكثر الأشخاص صرامة أو اللذين يتمكنون من السيطرة على انفعالاتهم فقد تكون الغيرة في داخلهم اكثر غيرهم , فالطبيعي أن يشعر المرء بالغيرة في علاقاته , خاصة إذا كان يحب الشخص الذي يغير عليه.

 – ولكن عواقب الغيرة في كثير من الأحيان تكون وخيمة ,فقد تتسبب في إنهاء الأرتباط , او في مشاكل لاحصر لها  وقد تجعلنا نتصرف بطريقة غير لائقة ولاعقلانية , وتجعلنا غير قادرين على السيطرة على تصرفاتنا.. وبالتالي كان يجب التعامل مع الغيرة بحكمة وعقلانية .

 – والغيرة قد تكون ناتجة عن علاقة بين شخصين , أو قد ترجع لمفهوم او تصور لطرف واحد , وفي أغلب الاحيان يكون خاطئ.

 – عندما تتولد الغيرة , فيجب على الطرف الذي يشعر بالغيرة ضرورة التصرف بحكمة وعقلانية تجعله يتحكم في نفسه وفي أفعاله وتحول دون الوقوع في الأخطاء أو المشاكل المتتابعة , فلابد أن يكون على دراية كاملة بتصرفاته وماتؤول إليه من عواقب لاحقة.

ولكن .. كيف تتغلب على الغيرة ؟

إليكم النصائح التي تساعد في التعامل مع الغيرة والتي تتسبب في نفور الطرف الآخر إذا زادت عن حدها .. 

 

 * نصائح للتغلب على الغيرة :

 

الغيرة تنعكس على حياتك بطريقة سلبية

قد يتعرض الشخص الغيور إلى مواقف سلبية تؤذي مشاعره أو لنتائج سلبية, والانسان بطبعه أناني ويحب أن يكون في أحسن وضع .. لكن الغيرة تجعلنا اكثر عرضة للوقوع في المشاكل او الخطأ , ويسيطر علينا سوء الظن والأفكار السلبية , فالغيرة تجعل الإنسان كالأعمى , لايتحكم في تصرفاته وأفعاله وقد يقع في الخطأ نفسه الذي فعله الطرف الأخر لأثارة غضبه, الأمر الذي يؤدي الي الندم بالمستقبل , فيجب ان يتصرف ببصيرة وحكمة , التخلي عن الغيرة المرضية .

التعرف علي سبب الشعور بالغيرة للتعامل معها بحكمة 

الكثيرون يقعون فريسة الشعور بالغيرة , فالبعض يغار بسبب وهمي من علاقة لا وجود لها , او انه يغار بسبب الثراء أو من شخص احتل منصب هام , ولم يدرك كم التعب الذي بذله هذا الشخص للوصول إلى هذه المكانة , و فمن المهم أن تحاول البحث في الأسباب التي تسببت في هذا الشعور قبل اجراء اي تصرف.

زيادة الشعور بالرضا والثقة بالنفس

من اهم الحلول التي تسهم في التعامل مع الغيرة , هي زيادة الثقة بالنفس والاحساس بالرضا ولو بشكل مؤقت , ويأتي هذا الشعور بممارسة الرياضة , فاريضا ترفع من المعنويات وتزيد الشعور بالرضا , فيمكن تحقيق ذلك من خلال الاشتراك في أحد الأندية الرياضية أو في البيت من خلال متابعة الفيديوهات الرياضة فكلما مارس الانسان الرياضة ابتعاد عن الأفكار المشوشة الضارة.

ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي :

وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تؤدي بك الي الشعور بالجنون , عن طريق بناء مواقف وهمية في رأسك من خلال بعض التعليقات او الصور , وقد تكون الصورة او التعليقات لها اكثر من تفسير او احتمال , ولكن بالتفكير المرضي الذي يسيطر علي الانسان في هذه اللحظة يقوم بتضخيمها دون الوصول الي تفكير منطقي , ومن الأفضل أما الابتعاد عن هذه الوسائل أو تقنينها في نطاق ضيق .

التحدث مع الطرف الأخر للتعامل مع الغيرة

الحديث عن الغيرة قد يكون مؤلم وصعب الي حد كبير , ففي الغالب الطرف الثاني سيميل إلى الدفاع عن نفسه , وقد يحتد النقاش ليصل إلى الشجار أوالانفصال , ولكن لكي تتعامل مع الموضوع بحكيمة يجب أن يكون النقاش بناء , وتشعر الطرف اخر بأنك تحبه ولا تريد فقده , وان تصلا الي حلول راقية تعتمد علي الثقة والمحبة .

تصرف  بعقلك قبل قلبك :

اذا كنت تشعر بالغيرة من خلال موقف او فعل ما , فهذا معناه انك تهتم له وينيغي اظهار مشاعرك الجميلة هذه له بدلا من الشعور المسيطر بالغيرة, عليك استخدم العقل أولا بدلاً من العاطفة , وعدم السماح للعاطفة ان تكون مسيطرة على أفعالنا بشكل كامل مم يتسبب في المشاجرات والاخطاء , فتحكم في شعورك بعقلانية.

تمهل قبل اتخاذ قرار تندم عليه

فبدلاً من التصرف بحماقة وعنفوانية نتيجة العاطفة الجياشة , عليك التمهل والتفكير جيدا قبل الاندفاع والندم .

انظر الي الأشياء الجيدة في العلاقة

التعرف اكثر على طبيعة العلاقة مع الطرف الأخر , وطريقة تعامله معك , والنظر في الإيجابيات قبل السلبيات , فأي علاقة فيها الجيد والسلبي , ولكن المهم ايهما كافته ترجح ؟ , ولكن في العموم التفكير في الجوانب السلبية تجعلك فريسة لسوء الظن و الشكوك وربما الانفصال محالة .. وفمن المهم هنا التوجه بتفكيرنا الي ماهو جيد و الإيجابي , ما هي مميزات هذا الشخص , وما الذي دفعك الي حبه , وعن مقدار حبه لك .. انظر في مثل هذه الاشياء وركز علي التفكير الإيجابي الذي سيساهم بشكل او آخر في تعزيز علاقتك مع الطرف الأخر والعمل علي نموها والمحافظة عليها , و تذكر انك تستحق كل ماهو افضل وكم أنت شخص رائع.

احترام الذات سيمكنك من التعامل مع الغيرة

احترامك لذاتك سيجبر الطرف الاخر على احترامك من خلال قدرتك على حب نفسك وفهمها , وأكد لنفسك كم أنت رائع وتستحق كل ماهو رائع وجميل , ولديك من الصفات الجيدة التي تجعلك اكثر فهماً واستيعاباً لطبيعة العلاقة مع شريكك او الطرف الآخر, وكيفية الابتعاد عن الشبهات والغيرة المؤذية للطرفين , فالكثير من المشاعر التي تأتي من الغيرة سببها الشخصية الضعيفة مع وعدم الثقة بالنفس .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تغيير من حياتك ؟

كيف تغيير من حياتك ؟

كيف تغيير من حياتك ؟ كيف تغيير من حياتك؟ , سؤال يأتي في ذهن الكثيرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.