أخبار عاجلة


الرئيسية » الصحة » كيف تتجنب الأطعمة الغنية بالزرنيخ ؟

كيف تتجنب الأطعمة الغنية بالزرنيخ ؟


كيف تتجنب الأطعمة الغنية بالزرنيخ ؟

الزرنيخ نوعان , نوع يحدث بشكل طبيعي بفضل المعادن الناتجة من الصخور المذابة والتربة , ونوع من صنع الأنسان وعلي شكل المبيدات الحشرية التي يضعها بنفسه علي النباتات , ويطلق علي النوع الأول انه زرنيخ عضوي لانه ينتج عن اشياء طبيعية ولا دخل للانسان فيها والبعض يعتقد بأنه غير سام , ولكن الخطير هو المبيدات الحشرية والتي تحتوي علي الزرنيخ ويسمي زرنيخ غير عضوي

كيف تتجنب الأطعمة الغنية بالزرنيخ ؟,الأطعمة الغنية بالزرنيخ,الأطعمة التي يجب الحذر منها لاحتوائها علي الزرنيخ.

الزرنيخ الغير عضوي , ثبت انه يحتوي علي مواد مسرطنة رغم اصبح استخدامها محظور الان الا ان هناك بعض ذوي النفوس المريضة لايزالون يستخدمونها .. وبقاياها تظل في التربة لفترة طويلة وماعليك الهرب من ذلك ولكن يمكنك الحد من التعرض اليه عن طريق التنوع في النظام الغذائي وليس بالضرورة التركيز علي صنف واحد حتي ولو كان من المفضل لدينا.


هناك اطعمة يجب ان لاتقطعها نهائيا من نظامك الغذائي ولكن يجب الحرص في عدم تناولها يوميا :

– لحوم الأسماك داكنة اللون : فقلقد ثبت ان كمية الزرنيخ في طبق من المأكولات البحرية كانت أعلي بنسبة 7.4 % في كل من الذكور والأناث الذين تناولوا وجبة واحدة من السمك كل اسبوع بالمقارنة بالذين تناولوا وجبة واحدة في الشهر .

أمثلة للأسماك التي تحتوي علي الزرنيخ : لحم التونة – سمك السلمون – السردين – الماكريل – سمك شره – سمك ابو سيف , فهذه الاسماك تصنف ضمن لحوم الأسماك الداكنة والتي بها نسبة عالية من الزرنيخ .

ووجدت الأبحاث التي تحتوي علي زرنيخ عضوي قد يتحول في جسم الأنسان الي زرنيخ غير عضوي ..

ولكن لاهمية تناول الأسماك لاحتوائها علي الأوميغا 3 علينا الحد من استهلاك الاطعمة الأخري التي تحتوي علي الزرنيخ في نظامنا الغذائي .

– الأرز ومنتجات الأرز : ثبت ان الارز البني خصوصا لديه تركيز اعلي من الارز الابيض والارز بصفة عامة لديه تركيز اعلي من الخضروات والفواكه لان نبات الأرز لديه قدرة علي امتصاص الزرنيخ العضوي الموجود في التربة بالاضافة الي المبيدات التي تحتوي علي زرنيخ غير عضوي السام .

– ملفوف الكرنب وعائلته : وجد ان من يتناول ملفوف الكرنب مرة في الأسبوع لديه مستويات زرنيخ في أظافر القدم بنسبة 10% عن غيرهم ممن لايتناولونه , حيث ان الزرنيخ يرتبط بالاطعمة التي تحتوي علي الكرنب , لذلك وجب الحرص من تناول (اللفت والقرنبيط والبروكلي  وغيرهم من هذه العائلة وعليك الاعتدال في تناولهم بكميات مناسبة نظرا للفوائد التي تحتويها هذه العائلة .

ماذا يمكن ان نأكل دون خوف او قلق : 

* عليك التركيز علي الأطعمة الصحية بكميات معقولة .

* عليك بأخذ الجانب الجيد الذي يفوق الجانب السلبي مثل الاسماك فتناولها امر مهم ولاغني عنه رغم الملوثات التي به .

* يجب الحرص بالتنوع في تناول الأطعمة وبكميات مناسبة للحد من التعرض للملوثات .

 فضلا : أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تسترد من خسرته من المقربين في أريع خطوات؟

كيف تسترد من خسرته من المقربين في أربع خطوات؟

كيف تسترد من خسرته من المقربين في أربع خطوات؟ استرداد الثقة والعلاقة مع المقربين بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.