الرئيسية » بدون تصنيف » كيفية رفع التحصيل الدراسي للطلاب؟

كيفية رفع التحصيل الدراسي للطلاب؟


كيفية رفع التحصيل الدراسي للطلاب؟

ضعف التحصيل الدراسي لدي الأطفال , ماهي أسبابه وماهي الطرق المتبعة لرفع مستوى التحصيل الدراسي ؟ .. وفي هذا المقال سنتعرف سويا علي كيفية او دور الأسرة في رفع التحصيل الدراسي للأبناء , ودور المدرسة في رفع التحصيل الدراسي للطلاب , وايضا دور المعلم في رفع التحصيل الدراسي للطلاب ..

كيفية رفع التحصيل الدراسي للطلاب؟
كيفية رفع التحصيل الدراسي للطلاب؟

رفع التحصيل الدراسي / ضعف التحصيل الدراسي

أفضل الطرق للتعلم وزيادة التحصيل الدراسي

  • ماهو المقصود من ضعف التحصيل الدراسي؟ :

مشكلة ضعف التحصيل الدراسي هي من أهم المشكلات التي قد يواجهها الطالب في عملية التعلم , فهي تتسبب علي المدي البعيد في تعرضه للمتاعب وخصوصاً في مرحلة ماقبل الجامعة , حيث يحتاج الطالب لمستوي معين من التحصيل الدراسي الذي يؤهله لدخول الجامعة التي يرغبها ..

وضعف التحصيل الدراسي لا يعد مشكلة تقتصر علي الطلاب فقط , ولكنها قد تشمل شريحة عريضة من المعلومين وأولياء الأمور والمعلمين .. وقد ترجع مشكلة ضعف التحصيل الدراسي لعدة أسباب مختلفة منها :

(أسباب اجتماعية واسباب نفسية وجسدية وعقلية) و إليك هذه الأسباب بالتوضيح ..

  • أسباب ضعف التحصيل الدراسي :

أسباب ضعف التحصيل الدراسي ليست منحصره على الطالب فقط , انما الأسباب قد ترجع إلي الأسرة , والمدرسة , وفي صميم الطرق المتبعة في (العملية التعليمية) ومن أهم هذه الأسباب :

 – الافتقار الي الدافع أوالحافز الذي يحرك الطالب إلى المواظبة على المدرسة وحب الاستذكار .

 – عدم مشاركة أولياء الأمور في عملية التعلم لدي الابناء , وانشغالهم بأعمالهم , وإهمال ضعف التحصيل لديهم من البداية , فتتراكم علي الأبناء الدروس دون استيعابها.

 – بعض الطلاب قد يعانو من مشاكل صحية وجسدية تؤدي الي ضعف التحصيل الدراسي لديهم , كـ ضعف السمع او ضعف النظر و حالات من الإجهاد و الإرهاق التي ربما تصيب البعض من الطلاب أثناء الدراسية.

 – كما ان البعض من الطلاب قد يعاني من حالات نفسية نتيجة للضغوط التي تقع علي كاهلهم من ضرورة الحصول علي اعلي الدرجات , فينتابهم حالة من التوتر والإكتئاب التي  تتسبب في ظهور مشاكل عديدة لديهم والتي منها ضعف التحصيل الدراسي.

 – بعض المشاكل الأسرية (الإجتماعية) قد تتسبب في تشتت ذهن الطلاب مثل انفصال الوالدين أو ضعف إمكانيات الأسرة التي تؤثر على تلبية احتياجات الطالب في عملية التحصيل الدراسي .

  • طرق رفع مستوى التحصيل الدراسي :

رفع مستوى التحصيل الدراسي لدي الطالب يتوقف على عدة أمور منها :

منها دور الأسرة ومنها دور المدرسة ومنها دور المعلم .. وسوف نستعرض هنا , أفضل الحلول التي تساعد كلاً من الأسرة والمدرسة والمعلم لكي يقوموا برفع مسوي الطلاب الدراسي .

أولا :

طرق رفع التحصيل الدراسي للطلاب بالمدرسة :

سنناقش معكم كيفية رفع التحصيل الدراسي للطلاب بالمدرسة من خلال :

 – العمل علي إيجاد رؤية او خطة مشتركة :

 – وضع رؤية محدده من قبل المدرسة , مثل الحصول على أعلى درجات بالمنطقة , ومن ثم  العمل مع هؤلاء الطلاب والمعلمين في وضع خطة مشتركة تشجيعية تساعدهم على الوصول للهدف.

 – المشاركة المدرسة في العديد من الأنشطة المدرسية والمجتمعية التي توفرها المدرسة والدخول في مسابقات تنافسية للتحقيق التعاون فيما بين الطلاب وتحقيق هدفهم .

– توفير البيئة الصحية والإيجابية للطلاب :

يتعين على إدارة المدرسة توفير البيئة الملائمة للطلاب لكي يتمكنوا من التعبير عن آراهم وأنفسهم دون خوف وبكل سهولة .. وعلي إدارة المدرسة القيام بمتابعة تصرفات وسلوكيات  الطلاب والتصدي لأي تنمر موجه من الزملاء , و التعرف علي يخافونه أثناء العملية التعليمية من اجل توفير البيئة الآمنة للطلاب ومساعدهم التحصيل الدراسي الجيد .

 – دور المعلم في القيام بتحليل بيانات الطلاب ومشاركتهم في ذلك :

علي المعلم القيام بالبحث عن اسباب ضعف التحصيل الدراسي والوصول الي كونها نتيجة لعدم الدراسة كما يجب او نتيجة لعدم الفهم أو عدم التركيز او هناك مشكلة ما في المواد الدراسية.. فعلى المعلم ضرورة تحليل الدرجات الخاصة بالطلاب مع دراسة اسباب انخفاض التحصيل , ومن ثم مناقشة هذه الاسباب مع الطلاب للوصول الي حل للمشاكل التي يعانون منها في ضعف التحصيل الدراسي  .

دور المعلم في توجيه الطلاب لكيفية الدراسة والتعلم والتحصيل الجيد :

الكثير من الطلاب يحتاج الي وقت كبير لإستيعاب ومذاكرة الدروس , وفي النهاية نجد انهم لم  يحصيلو علي المستوى الدراسي المطلوب , ويرجع هذا الي عدم إتباعهم الطريقة الصحيحة في عملية المذاكرة .. لذا ينبغي على المعلم القيام بدوره في تعليم الطلاب عن ماهية أفضل الطرق التي يجب اتباعها لمذاكرة المادة , وتوفير المحتوي التعليمي الملائم لأساليب التعلم .

ثانيا :

طرق رفع التحصيل الدراسي للطلاب من خلال الأسرة :

الأسرة او الأهل لهم دور كبير حيال العملية الدراسية , كما يجب عليهم معرفة أن المدرسة عليها مساعد الطلاب علي التفوق وليس أكثر من ذلك , انما يقع عليهم العبء الكبير في متابعة دراسة الأبناء وتزليل العقبات التي تواجههم ومراقبتهم ومساعدتهم في حالة ظهور أي مشكلة تقف حائلاً دون إستيعابهم .. فدور الأسرة هنا توفير الحافز والدافع من اجل تشجيع الأبناء على التحصيل الدراسي الجيد , وتوفير بيئة مناسبة لهم بالمنزل بدون مشاكل او ضوضاء مع محاولة تلبية احتياجاته ومتطلباته الدراسية.

أحد أفضل طرق التعلم وزيادة التحصيل الدراسي :

هناك طريقة فعالة ومجربة من الكثيرين , ألا وهي التعلم بالتدريس / Learning by teaching , وهذه الطريقة قد أثبتت فاعلية لدي الطلاب كبيرة جدا وعملت علي رفع مستواهم الدراسي .. والطريقة استخدمت من قبل (جان بول مارتن) وهو بروفيسور فرنسي , وكل ما علي الطالب فعله , الاتفاق مع بعض الأصدقاء أو الزملاء لتقسيم المواد الدراسية والمقررات عليكم , بحيث يتكفل كل واحد منهم بجزء من المنهج ومن ثم البدأ في استيعابه وتدريسه أو شرحه للآخرين .. فطريقة التعلم بالتدريس يجعل الطالب متمكناً من الجزء الذي  شرحه , بحيث يجهز نفسه لتلقي أسئلة أصدقاؤه الآخرين , ومن هنا سيفهم المقرر بطريقة تجعله واثقا من مفسه ومعلوماته التي شرحها , وتعتبر هذه الطريقة بسيطه وفعالة في تحصيل الدروس.

وأخيرا :

7 خطوات لعلاج ضعف التحصيل الدراسي :

 – رفع الأهداف لجميع مراحل التعليم ( الابتدائي والاعدادي والثانوي).

 – ضرورة رفع القدرات والمهارات والمعلومات العامة لدي الطلاب بجميع المراحل الدراسية.

– مساعدة الطلاب في أكسابهم المهارات الأساسية التي تساعدهم على تحصيل المواد الدراسية .

 –  تنمية الإبداع ومهارات التفكير لدى الطلاب .

 – العمل علي تحسين عملية التواصل بين الطلاب و (المعلمين وادارة المدرسة) .

 – تطوير أسلوب التقويم بحيث يراعي الفروق الفردية لدي الطلاب فيما بينهم .

 – ينبغي علي أولياء الأمور , والمعلمين , والإدارة المدرسة المشاركة في رفع التحصيل الدراسي لدي الطلاب.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟

كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟

كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟ محايدة الكربون Carbon neutral , تعني الوصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *