الرئيسية » التقنية » كيفية تداول الاسهم للمبتدئين – البورصة

كيفية تداول الاسهم للمبتدئين – البورصة


كيفية تداول الاسهم للمبتدئين – البورصة

كيفية شراء الأسهم للمبتدئين – البورصة , (طريقة تداول الاسهم للمبتدئين)

تحديد الاستثمار –  اختيار نوع الاستثمار – شراء الاسهم

الأسهم : معني شراء الأسهم في البورصة

عند شراؤك الأسهم من البورصة فكأنك اشتريت جزء صغير من الشركة.. كانت الأسهم سابقا تشتري بتوجيه من سمساره الأسهم ,اما الأن فيمكنك الأعتماد علي نفسك اذا كان لديك جهاز كمبيوتر تستطيع من خلاله شراء أسهم في البورصة عن طريق النت أو بيع الاسهم .. او عن طريق شركات السمسرة يمكنك شراء الاسهم الخاصة بك وكسب المال من استثماراتك.. فقط عليك الصبر والتزود بالمعرفة القليلة عن تداول الأسهم في البورصة..

بإمكانك البحث علي النت عن الكتب والمجلات والمواقع الإلكترونية المفيدة التي تتعلق بالاسهم وسوق الاسهم. قد يتطلب منك القيام ببعض الأبحاث والاطلاع قبل القيام بعمليات الشراء ومعرفة اسعار الاسهم اليوم.. مثل كتاب تعلم تجارة الأسهم للمبتدئين ممتاز جدا .

قبل شراء الأسهم, يمكنك تجربة التعامل الورقي اولا ولفترة.. لتداول الاسهم, والتعرف علي سوق الاسهم , والقيام بتسجيلات قرارات شراء وبيع .. فقط تأكد من إن قرارات استثمارك في محلها. بمجرد الارتياح مع كيفية عمل سوق الاسهم, جمد قلبك وجرب تدخل سوق تداول الاسهم .. واستعين بمحللين الأسهم عن طريق من سبقوك في التداول ,حيث يوجد مواقع مجانية وذات سمعة طيبة تقدم خلاصات مهمة لآراء محللين على شركات معينة.

كيفية تداول الاسهم للمبتدئين - البورصة
كيفية تداول الاسهم للمبتدئين – البورصة

تعلم البورصة :

طريقة تداول الاسهم للمبتدئين:

1- تحديد الاستثمار

– حدد أهدافك.

عليك التفكير مليا في سبب التفكير لشراء الأسهم وعليك البدأ بالاسهم المحلية ثم يأتي بعد ذلك ويعدما تكون قد تخضرمت في تداول الاسهم بـ الاسهم العالمية كـ الاسهم الاماراتية او الاسهم السعودي او شراء اسهم في البورصة الامريكية.

هل تستثمر لتتدخر لطوارئ تحدث في المستقبل, أو من اجل شراء منزل او عقار , او للألتحاق بكلية تحتاج مزيد من النفقات ؟ او لأجل العلاج ؟ او ربما ترغب في الأستثمار قبل سن التقاعد..

اي ان كان الدافع الذي يجعلك تفكر جدياً في الأسثمار عليك القيام بتدوينه في مفكره خاصة محاولاً تحديد قيمة الأسثمار بالدولار,من اجل تحقيق هدفك.

وربما يكون لديك أهداف متعددة للاستثمار, مع اختلاف في أولوية الهداف وتوقيتها.. كتابة أهداف استثمارك ستساعدك بشكل او آخر على ان تركيزك نحو تحقيق تلك الأهداف.

– حدد وقت زمني .

أهداف الأستثمار ستحدد المدة الزمنية التي ستبقي فيها استثماراتك متواجدة. فكلما زادت مدة الاستثمار زادت فرصة العائدات أكبر..فالاطار الزمني يتحدد بمقدار احتياجك للعائد اما احتياج مستعجل او احتياج طويل الأجل.

من الاسهم انتشاراً و من بين أفضل أكثر 500 سهم يعتبر مؤشر( S & P500 ) فلقد خسر 14 مرة بين 1926 إلى2011 فقط ..

وعند الشراء والأحتفاظ بالسهم مدة زمنية طويلة ,أكيد مع الوقت ستصنع المال .

إن الأسهم غير مستقرة ومتقلبة علي المستوي الزمني القصير,  وعلي ذلك فإن مدة الاستثمار لو كانت لفترة زمنية قصيرة تكون أخطر من الأستثمار لفترة زمنية طويلة..

 – ركز علي احتمالية مخاطرتك.

جميع الاستثمارات تتعرض للمخاطرة. وهناك احتمال دائم بفقد جزء أو كل من المال.. فالأسهم جميعا لا تختلف , وضع في اعتبارك ان لا ضامن يقع علي عائد الاستثمارات, حتي رأس مال الاستثمارات الذي وضعته للمخاطر به فليس لديك ضمان او امكانيه لأسترداده, ولذا كن علي استعداد لتحمل مخاطر البورصة .

وعليك ان تستمع الي نفسك التي تتسائل قبل الخوض في أي استثمار .. كم قيمة المال التي على مستعد لتحمل خسارته,في حال حدوث امر ما, في معظم الحالات, غالبا تأتي المخاطرة الكبيرة بعائد كبير محتمل , وكلما زاد العائد المحتمل تتوقع بقدر كبير من احتمالية الخسارة في نفس الوقت .

فـ الاستثمار الذي يتضاعف قيمته في خلال المدة الزمنية القصيرة وليكن شهر مثلا , لهو أخطر من الذي يتزايد في فترة 5 سنوات.

إن كان تحقيق الأهداف يحتاج استثمارات تؤدي بك للندم مستقبلاً ,فينبغي تعديل حجم الوقت أو تعديل في الأهداف . أو العمل علي تقليل الهدف واتاحة مزيد من الوقت الزمني معا في وقت واحد .

– احسب قيمة الاستثمارات المطلوبة للوصول الي الأهداف.

بأستخدام احدي الآلآت الحاسبة, احسب قيمة العائد الذي يتعين كسبه من خلال توقعك والاستثمار المطلوب للوصول الي أهدافك.. مثلا أنك تحتاج 35000 دولار في مدة ثلاث سنوات فقط , والمبلغ المتوفر للاستثمار هو 600دولار فقط في الشهر. هناك ستحتاج لكسب ضخم قيمته 39.% على الاستثمار لكل سنة من هذه السنوات الـ 3 لتحقيق الهدف. هنا ستجد نفسك حبيس  المخاطرة .ولذلك يعد هذا الاستثمار من القرارت السيئة في حياتك .

قد يكن الخيار الأفضل هو القيام بمد الوقت الزمني الي 4 سنوات أو 5 سنوات بدلاً من 3 سنوات, فربما هذا الوقت يوفر عائد يمكن تحقيقه .

اما اذا زدت في قيمة الاستثمار الشهري ,فممكن أن يصل بك الي تحقيق هدفك بمعدل عائد متوقع.

أو يمكن تخفيض الهدف المالي قليلاً في الـ 3 سنوات ,من 35000 دولار ال 2000 دولار ونفس قيمة مبلغ الاستثمار المتاح لديك في الشهر وهو 600 دولار, فسيؤدي الي تحقيق عائد أعلي من المتوقع.

2- اختيار نوع الاستثمارات

– أنواع الاستثمارات.

اختيار أي أنواع من الاستثمارات التي تناسبك , من خلال شراء أسهم الشركات . فإن شراء الأسهم من الشركة معناها انك اصبحت من ضمن أصحاب هذه الشركة. وهنا سيصبح العائد المتوقع مثل العائد الذي يحصل عليه أي مالك في هذه الشركة. و الشركة قد تجد زيادة في قيمة المبيعات أو الأرباح ضمن حصتها الموجهه بالسوق فتقوم بالعمل علي رفع قيمة الشركة لفترة زمنية طويلة ..

سعر الشركة في السوق يأتي من خلال شعور الناس نحو الشركة ومستقبلها,علي مدي قصير.

صناديق الأستثمار تسمح لكثير من الأشخاص بالاستثمار  في العديد من الأسهم المتنوعة. وهنا تصبح المخاطرة أقل , و قيمة العائد تعتبر أقل كلما كانت المدة قصيرة ,فيمكنك البدأ بالاستثمار .

أصبح الأستثمار المتداول في السنوات الماضية هو صندوق المؤشر والذي يعتبر الأكثر انتشار.. او سندات أسهم , كما ان أغلبية الناس تسعي لنسخ الحركة الغعلية لسعر المؤشر الأجمالي لسوق السهم ,وصناديق المؤشرات , التي تمثل لاستثمارات مختلفة ومتنوعة, التي تعكس مختلف المقتنيات التي تشكل مؤشر بعمولة نسبتها تكاد تكون قليلة أو معدمة , مما يجعل منها وسيلة للاستثمار مناسبة.

ومن الأسهم الفردية, يتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة في السوق. تتبع صناديق المؤشرات سلع , صناعات, سندات, وعملات محددة وقد تتغير قيمة صناديق المؤشرات في اليوم.

– المصطلحات الرئيسية للاسهم .

يأتي اعتماد اغلبية الناس على تداول المال لفهم حركة الأسهم للشركات أو لسوق البورصة وفهم المصطلحات الأساسية المهمة للتداول .

القيمة الرأسمالية السوقية : أو الرسملة السوقية هي قيمة إجمالي عائد جميع أسهم الشركة.

معدل ربح السهم الواحد ( EPS) : يخصص جزء من الأرباح التي تخص الشركة للمستثمرين المساهمين بشراء أسهم في الشركة.

المتوسطات المتغيرة: هي متوسط سعر السهم الواحد لشركة ما على فترة زمنية معلومة . قد يعتبر مفيدا في تحديد ما إن كان السعر الحالي للسهم هو صفقة مربحة أم لا.

العائد علي حقوق الملكية: مقدار دخل االشركة الخاص , لمبلغ مستثمر من المساهمين. ويفيد في مقارنة الشركات مع بعضهاوالمشتركة في نفس المجال لتقييم الأكثر ربح.

بيتا : مقياس يقاس به تقلبات الأسهم, في السوق بشكل عموم, فهو يفيد في تقييم درجة المخاطر حيث ان أرقام بيتا اأقل تشكل تقلب منخفض ونسبي, كما ان الأرقام المرتفعة تشكل  ارتفاع في احتمالية التقلبات.

– استخدم أبحاث المحللين.

تحليل السهم أمرا شاقا خاصة للمبتدئين , لذا عليك استخدام أبحاث لمحللين أسهم لبعض الشركات التي عملو علي تحليله وتقييم أدائه.

غالبا المحللون يقدمون المشورة التي يحتاجها المبتدئين , مثل اشتري , بيع , تمسك .

المواقع المالية توفر علي شبكة النت العديد من الإرشادات التي توضح بها مصطلحات لكل شركة مستخدمه من قبل محللين أسهم.. فلكل شركة كلمات مختلفة لبناء توصياتهم.

 -ضع استراتيجية لاستثمارك

عن الحصول علي معلوماتك وجمعها , اصبح لابد من وضع استراتيجية استثماراتك , حيث تختلف مناهج المستثمرين .

  – تنوع في الاستثمارات.

معني التنويع هنا المقصود به انتشار الأموال على عدة استثمارات ولدي عدد محدود من الشركات يوفر الحصول على عائد اكبر , في حال كانت الشركات تقوم بإدائها كما يجب.. وقد تتعرض للخطر .. وكلما تنوعت جهات الأستثمار كلما كانت المخاطرة أقل .

تراكم تلقائي .

إعادة استثمار  أرباحك سيدر عليك ربحا أكثر على حصتك كما يتوفر في بعض الشركات برامج توفر إجراء هذا العمل بشكل تلقائي .

– الاستثمار نظير التداول.

حيث ان الاستثمار يهدف لكسب المال وهو استراتيجية طويلة المدي يقوم على معدل النمو طويل المدي, فالأسعار ترتفع وتنخفض , أملا في الأرتفاع على مدي اطول, والتداول يعتبر  عملية نشطه, تقوم على اختيار أسهم يرتفع سعرها على مدي قصير , ثم يتم البيع فورا وبأسرع وقت. قد يتسبب الشراء بهذا السعر المنخفض الي بيع بسعر عال و عائد ضخم , لكن ستواجه مخاطرة أعلى ايضا , و التداول على المدي القصير يتسبب في مخاطر كبيرة لمن هم ليسو مبتدئين.

3- شراء الأسهم

– استعن بوسيط خدمة كاملة (السمسرة) .

قد تحتاج في بداية الأمر للأستعانة بشركة خدمات كاملة , حيث ان خبرتك قليلة أو ربما لاتمتلك الخبرة التي تؤهلك ل شراء الأسهم , فـ شركة السمسرة ستكون أغلى , ولكن ستمنحك  المشورة التي يوفرها لك الخبراء.. فستجد من يرشدك أثناء عملية الشراء للأسهم. ويرد على تساؤلاتك ايضا.

إن لم يكن لديك سمسار تثق به في محيط المعارف فهناك شركات تقدم  خدمة كاملةوتمتاز بحسن السمعة التي تشجعك علي الأستعانه بخبراتهم.. مثل شركة UBS وغيرها .

مع العلم انه اذا قمت بالتعامل مع سمسار للقيام بالخدمة كاملة , فمن الطبيعي ان تعرف انه سيلزمك دفع قيمة عمولة , والعمولة تعني رسوم يجب دفعها في أي وقت تقوم به من حركة بيع أو الشراء  .

–  سمسار بخصم.

يمكنك الاستعانة بشركة توفر خصم , أو بشركة سماسرة اوونلاين لمتابعة نشاط حركة أسهمك. ولكنك لن تحصل على مشورة كاملة مثل التي ستوفرها شركة الوساطة للخدمات  الكاملة, ولكن قد تستفيد بميزة الدفع الأقل لسماسرة الاون لاين وبإمكانك شراء أسهمك من خلال النت.

 –  الشراء بصفه مباشرة .

استثمار مباشر او إعادة الأستثمار للأرباح ,فهي توفر لك شراء أسهم دون وسيط , وهذه الطرق غير سهلة , ولكنها غير مكلفة على المستثمرين بهدف شراء أسهم بقيمة صغيرة تدفع على فترات بصفة منتظمة.

وربما نجد عيب إعادة الاستثمار للأرباح او مايسمي بالاستثمار المباشر هو للأعمال الورقية فإن قمت بالإستثمار في شركات عديدة , فينبغي مراجعة كافة البيانات وإستيفاء النماذج .

– قم بفتح حساب.

وقم بملء بعض الاستمارات وإيداع بعض المال..  ستختلف التفاصيل حسب الخيار الذي تختاره لإتمام عمل المشتريات.

إن كنت مستعين بشركة سسمسرة للخدمات الكاملة, قم بأختيار سمسار للأستعانه به ليقوم بتزويدك بكافة المعلومات الخاصة بالمالية .

إن كنت مستعين بشركة سمسرة تقدم خصما, والتي يمكنها إنهاء الأعمال الورقية مستخدمة  الانترنت,قد تحتاج عمل وديعة من التداول المبدئي معتمدةعلى الدولار .

لاستكمال البيانات على الانترنت ستحتاج وثائق داعمه مادية قبل الشراء لأسهمك الأولي في اي حالة سيتطلب منك إيداع مبلغ مالي نظير أي تعامل قبل القيام به.

قم بإجراء عملية تداول (شراء).

عندم تنتهي من فتح حساب, عليك اتمام عملية الشراء الأولي بالطريقة الصحيحة والسريعة , مع اختلاف في التفاصيل حسب طريقة القيام بإجراء الشراء.

قم بتفويض السمسار الذي وثقت به واخترته من الشركة التي تقدم الخدمات الكاملةوهو سيقوم بشراء الأسهم نيابة عنك.

سيكو لديك حساب مفتوح بالفعل من قبل ,وسيحتاج رقم حسابك الخاص, مع الحرص علي انك من أصحاب لهذه الحسابات, وسيطلب السمسار منك موافقة بالتأكيد علي الطلب قبل إجراء العملية .

اما في حالة إن اخترت شركة توفر خصم ,فسيكون التداول غالبا عبر الأنترنت. أ حرص على القيام بالتعليمات بكل دقة, وتأكد من سعر السهم الذي تنوي شراؤه , ومن قيمة المبلغ الذي ترغب في استثماره.

في حالة اذا كنت متبع الأستثمار المباشر او ااستثمار الارباح , يمكنك الحصول علي الاعمال الورقية متوفرا على الموقع الخاص بالشركة, او يمكنك التواصل بالشركة لمساعدتك في  الاعمال الورقية الخاصة بك.

راقب الاستثمار.

عليك ان تعلم أن سوق الأسهم و الأسهم  دائما في حال تقلب مستمر, فالقيمة ترتفع وقد تنخفض في اي لحظة, وعلى مدي قصير ايضا , ففي حال علمك ان الأستثمارات الخاصة بك  دائما تسير بشكل سيئ ,فربما عليك الان تغيير الوجهه الاستثمارية الخاصة بك .

من الضرور القيام بمراقبة حركة سعر أسهمك اثناء اليوم أو كل يومين او اسبوع , اذ كنت من المستثمرين لفترة زمنية تصل الي سنة أو يزيد.

ولكن المتابعة بشكل دقيق يعرض صاحبه للتهور في اتخاذ قراراته, و الخسائر المتتالية,لذا يمكنك مراقبة أداء أسهمك على فترات متباعدة .

وأخيرا : 

  نصائح في الاستثمار بالبورصة :

هناك طرق عديدة لكي تشتري بها أسهمك.. لكن لدى كل منها مميزاتها وعيوبها فأحذر.

عليك تجنب الخسائر متي استطعت و لا تدخل مخاطرة الاستثمار عندما لا يصبح الوصول لهدفك أمر ضروري.

كل الاستثمارات بها مخاطرة.. فلا تستثمر من اموالك أكثر مما تستطيع أن تتحمل خسارته.

صناديق المؤشرات , تمثل استثمارات متنوعة, فهي تعكس المقتنيات المختلفة التي تشكل المؤشر بنسبة عمولة قليلة أو بدون, مما يجعلها وسيلة جيدة للاستثمار.

فضلا :أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

مؤشر بورصة داو جونز وأوقات التداول في سوق الأسهم

مؤشر بورصة داو جونز وأوقات التداول في سوق الأسهم

مؤشر بورصة داو جونز وأوقات التداول في سوق الأسهم تداول الداو جونز أو مؤشر بورصة …

4 تعليقات

  1. عبدالله عبدالمنعم

    تقرير راءع وانى استفدت منه بعض الشىء ولكن اود فى توضيح اكثر عن كيفية فتح حساب كيفية بدء التعامل

    • ان شاء الله سنعمل علي تحقيق مطلبك وتزويدك بمعلومات كافية عن كيفية فتح حساب في القريب العاجل ,والله الموفق.

  2. شكرا للمقال الجيد ده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *