الرئيسية » اصنع بنفسك » كيفية التخلص من الفطريات التي تصيب النبات ؟

كيفية التخلص من الفطريات التي تصيب النبات ؟


كيفية التخلص من الفطريات التي تصيب النبات ؟

الأمراض الفطريه التي تصيب النبات,وطرق علاج فطريات النبات وكيفية الوقايه منها, حيث انها تعتبر منتشرة في الحدائق والأراضي الزراعية وتصيب العدوي الفطرية العديد من النباتات الورقية والخضروالفاكهة والنباتات المنزلية ايضاً .. وتشمل طرق علاج تلك الفطريات كالأتي :

 التخلص التام من النباتات المصابة بعدوي الفطريات  – معالجة الأصابات – استعمال تقاوي منتقاه خالية من مسببات الأمراض , استخدام علاجات فعالة ضد الفطريات , حيث ان الفطريات بعد فترة تكتسب  اكتسبت مناعة ضد المركبات الفطرية المستخدمة , لذا من الضروري بل والمهم ايضا اتباع سبل علاجية جديدة وغير مألوفه للفطريات عن التي أعتادت عليها..( طرق مكافحة الآفات الزراعية ).

كيفية التخلص من الفطريات التي تصيب النباتات ؟
كيفية التخلص من الفطريات التي تصيب النبات ؟

Plant diseases / امراض النباتات

تتعرض النباتات الخارجية والداخلية إلى العديد من الفطريات والآفات التي ربما تزيد أو تقل , ومن هذه الأسباب : كيفية العناية بالنبات ؟, ومعرفة احتياجاته , وتوفير الجو المناسب لكل نوع من النباتات.

وهذه الآفات قد تكون من الحشرات كـ المن الأبيض أو من البكتيريا او الفيروسات أو من الفطريات كـ البياض الدقيقي , أو بسبب انتشار بعض الزواحف مثل الحلزون الذي يتغذي علي النباتات ويمتص فوائد التربة , ولذلك يفضل أن تقاوم هذه الحشرات بالطرق الطبيعية قبل رش الكيماويات.

طرق التخلص من الفطريات بدون مواد كميائية :

 – إزالة الأوراق المصابة وخصوصاً في بداية ظهور المرض ولا ينبغي ترك المشكلة حتي استفحالها.

 – استعمل رشاش مائي مندفع حتي يقوم بغسل النبات دون كسر الفروع او تقطيع الأوراق و الماء يكون فاتراً.

 –  الأسطح الشمعية مفيده في هذه الحالات بحيث تكون كمصائد للحشرات الطائرة والزاحفة, مع وضع ألوان تكون جاذبة كالأصفر ويتم وضعه على اسطح كرتون مقوى أو اسطح خشبية خفيفة ويتم فرد المادة اللاصقة مثل الفازلين او التي المادة التي تستخدم للفئران , ثم توضع قريبة من النبات , وقد تجد في الأسواق أشرطة لاصقة للاستخدام المباشر .

– المكنسة الكهربائية يتم استخدامها علي المستوي الضعيف لكي لا تتلف النبات , فنقوم بشفط أجزاء النبات للتخلص من الحشرات وشفطها من سطح النبات ومن ثم القضاء عليها .

  –  هناك الصواعق الكهربائية او المصائد الضوئية الكهربائية ,فينجذب إليها الحشرات وتقع فيها وتصعق بالكهرباء.

  – يمكن رش  مواد طبيعية ذات روائح نفاذة ك الزنجبيل والثوم , والبصل والفلفل الحار, ومستخلص ورق النبات كالخطمية فهو مقاوم للذبول أو نبات النيم.

 – كما يمكن للمزارع صناعة مبيدات عضوية للفطريات في المنزل بنفسه وبخطوات مضمونة وسهلة فلابد من اللجوء للطرق الطبيعية أولاً قبل أتباع المعالجات الكيميائية الضارة.

 – خلط صودا الخبز مع سائل غسيل الأطباق + زيت نباتي ..

وتعد صودا الخبز أحد المكونات الطبيعية التقليدية و العضوية التي تتميز بكونها مضادة للفطريات , وحتي تضمن فعاليتها على النباتات المصابة يجب خلطا بالزيت , مع المنظف السائل حتي تلتصق بالأوراق.. عن طرق (خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة صغيرة من منظف الاطباق السائل مع ملعقة كبيرة من الزيت النباتي في حوالي 4 لتر ماء.. ثم تقلب المكونات جيدا , ويتم وضع المحلول فى عبوة رش نظيفة حتي يمكن اطلاق البخاخ علي النبات المصاب وضمان الوصول علي جميع الأجزاء المصابة .

 – يمكن استعمال ببيكربونات البوتاسيوم بدلاً من صودا الخبز , لأن هذه المادة تعتبر أخف على النباتات من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) فهي تعطي نفس النتائج ولها نفس الفعالية..

 – أستخدم محلول الخل مع الماء , بحيث يتم  خلط 2 ملعقة كبيرة من الخل فقط ( خل التفاح / الخل الأبيض) مع 4 لتر من الماء ووضع المحلول في عبوة بها رشاش .

 – يمكن عمل محلول من الحليب مع الماء , فالحليب له خصائص مهمة كمضاد للفطريات ويستخدم كعلاج للنبات في حال اصابته بـ البياض الدقيقي.. ( ويمكن خلط حوالي 350 مل من الحليب في حارة الغرفة مع 700 مل من الماء , ووضع المحلول في عبوة بها رذاذ فارغة.

 – الثوم مع الماء يعتبر علاج جيد لفريات النبات.. فيتم وضع 2 رأس ثوم مقشر في مفرمة مع  4 لتر من الماء , ويتم المزج حتي ينعم الثوم ويختفي , ثم يتم تصفية الخليط بقطعة شاش , ويتم تخفيفه عند الأستخدام , بحيث يكون 9 أجزاء ماء + جزء من المحلول السابق ووضعه في عبوة رش.. اما محلول الثوم الغير مخفف يتم الأحتفاظ به في الثلاجة داخل وعاء مغلق حتي تنتهي من استعماله .

 – وهناك طريقة أخرى عن طريق هرس حوالي 100 جرام من الثوم مع قشره + 6 ملاعق كبيرة من زيت برافين طبي ووضعهم داخل خلاط , يصب الخليط في وعاء محكم ويتم حفظه لمدة يومين .. ونضع ملعقة من مبشور الصابون كبيرة ويذاب في لتر ماء ثم يضاف لخليط الثوم والزيت السابق ,ويتم تسخين الخليط ثم يترك كي يبرد , ويحفظ لحين الحاجة , ويتم إذابة ملعقة من هذا الخليط في لتر ماء , ويتم رش النبات المصاب بها .

 – الليمون مع الماء يمكن خلطهما لمكافحة النمل , (عصير 1/2 ليمونه مع لتر من الماء) ومسح الأغصان والجذوع المصابة .

  – أوراق النيم المجففة يتم سحقها وتعفر بها النباتات أو تمزج مع الماء ويتم رش النبتة المصابة بها .

 –  الفلفل الحار من خلال وضع حبتين من الفلفل الحار (الشطة) المهروس في لترين من الماء ويترك علي النار مدة ساعة وعندما يبرد يصفي ويوضع في وعاء محكم ويستخدم حوالي  120 ملي + 10 لتر من الماء مع اضافة 30 جرام من الصابون المبشور في الوعاء ذو الرشاش.

 – يمكن ترك الحيوانات التي تتغذى على الآفات في الحديقة مثل حشرة الدعسوقة التي تخلص النباتات من حشرة المن.

 –  الزيوت النباتية يتم استخدامها بخلط 2% من الزيت النباتي مع  98% من الماء , ويتم رش الحشرات بهذا الخليط فيعمل علي اختناق الآفات لأنه يقوم بسد المجرى التنفسي لهم.

  – الصابون السائل المستخدم في المطبخ لغسل الأواني يتم مزج حوالي ملعقتين مع 4 لتر من الماء , مع اضافة بعض قطرات من زيت نباتي ويستخدم في رش النبات الذي به اصابات او تكثر فيه الحشرات

نصائح عند رش محلول مضاد الفطريات النباتية :

1- قبل رش اي من المحاليل السابقة علي النبات يجب ان تجرب في جزء صغير من النبات , لأنه يمكن أن يحرق النباتات أو يتلفها فيتعين اختبارها علي جزء صغير او رقة نبات واحدة مصابة قبل رش المحلول علي النبات بالكامل..

2- يتم رش الورقة المصابة بكمية كافية من الرذاذ واتركها حتي تجف.

3- قد يكون نوع المحلول الموضوع في الرذاذ ذو تأثير قوي علي النبات فإذا لاحظت ان الورقة بدأت تتحول الي اللون الأصفر أو البني.. هنا يتعين تجربة أنواع اخري مختلفة إلى أن تجد مايتناسب مع النبات واحرص علي ان يكونا نوعين ,حتي يتثني لك التبديل بينهما لأن نوع واحد قد تألفه الفطريات فيجب التنويع في وسائل مقاومة الفطريات.. فمثلاً يمكن استخدم الرذاذ الذي يحتوي علي صودا الخبز لمدة أسبوع , واستخدام رذاذ الخل أو رذاذ الحليب في الأسبوع الذي يليه.

4- قم برش الأماكن المصابة بالفطريات من النبات في الصباح مرة في الأسبوع ولا تزد عن هذا , فيتم رش النباتات المصابة صباحاً ليبدأ العلاج في التأثير علي الآفات الضارة والفطريات وتقوم الشمس بتجفيف العلاج على النبات والاوراق المصابة, في الحالة البسيطة من الأصابة تظهر نتيجة العلاج من اول رشه , اما في الحالات التي تكثر بها الفطريات فربما يحتاج النبات المصاب لعدة أسابيع مع رشه مرة في الاسبوع حتي تجد تحسناً علي النبات.

5- يمكن الانتظار لمدة أسبوع على الأقل قبل ان تقوم بالرش مرة أخرى , وعليك تكرار المحاولة اذ لم تجد تحسناً في المرة الأولي من المعالجة بالرذاذ .

6- قص الأوراق السفلية التي بها اصابة لتقليل انتشار الفطريات.

 7- قم بالتخلص من جميع الأوراق المصابة وحرقها في القمامة للقضاء عليها ولا تنتشر الأصابة مجدداً .

8- امنح للنباتات الهواء الجيد , فالفطريات غالبا ماتنمو في المناخ الرطب , فيجب غرس النباتات في بيئة فسيحة تتعرض للتيارات الهوائية وخصوصاً في الأيام شديدة الحرارة حيث تزداد الرطوبة.

9- قم بتهذيب النباتات ولا نجعلها متزاحمة حتي لا تكون عرضة للإصابة بالفطر , فيجب قص النباتات المتزاحمة والملتصقة والمفرطة النمو فهي غالبا ما تحجب الشمس عن النباتات الأخري في الحديقة او الأرض , واستغني عن النباتات الضعيفة والأوراق الهزيلة أو الميتة بإستمرار حتي تفسح لبقية النبات .

 10 – ابتعد عن سقاية النباتات بالطريقة الرأسية,حتي لا يسهم ذلك في تواجد الرطوبة على الأفرع والأوراق مما يؤدي الي المرض الفطري.. فيجب سقاية النباتات من قرب القاعدة واجعل الماء يتغلغل في التربة.

11 – لا تقوم بسقي النباتات التي في الخارج في الأيام المطيرة حتي لا تفرط في السقاية وتتسبب في تعفن الجذور او مزيد من الرطوبة التي تفضلها الفطريات.

كيفية الوقاية من الأمراض الفطرية للنبات؟

 – يمكن رش النباتات كنوع من الوقاية من الفطريات مستخدما البوتاسيوم فوسفايت , مم يساعد النبات في مقاومة الأمراض الفطرية.

 – مادة الأستيل سالسيليك أسيد يمكن الرش بها , فهي تعمل علي مقاومة ضد الأمراض الفطرية.

 – الكبريت الميكروني , يمكن استخدامه في إجراء تعفير وقائي بصفة دورية , مم يتسبب في  مهاجمة الفطريات ويجعل النبات مقاوم للفطريات .

 – كن شديد الحذر في حال استخدام المبيدات الكيميائية للفطريات , فقد تكون  فعالة ولكنها ستؤثر بشكل او آخر علي مزرعتك , فقد تتأثر العضيات النافعة المتواجدة في التربة , و ايضا النحل والحشرات الصحية التي تقوم بالتلقيح , كما تتسبب في صلاحية أكلها وتعتبر ضاره لمن يتناولها .

 – في حال استخدام المواد الكيميائية في التخلص من آفات وفطريات النباتات يجب اتباع تعليمات العبوة بمنتهي الدقة عند رشها على النباتات التي تؤكل.

في حال تطبيق أنواع من الرذاذ الكيميائي لابد من تبديل الأنواع حتى لا يقوم المرض الفطري بالمقاومة وعدم التأثر به, فالتغير مطلوب ايضا في المقاومة , وعلي ذلك يتم اختيار نوعين تم تطبيقهم بنجاح علي النباتات ولم يلحق بهم اي ضرر .

واخيرا :

قبل تنفيذ اي من الطرق سابقة الذكر وخصوصاً الصابون يجب تجربته على أجزاء صغيرة من النبات , ثم الانتظار يومين , فإذا لم تلحظ اي ضرر فيمكن تطبيقه علي كل النبات.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟ مهارة العرض او مهارة التقديم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.