الرئيسية » التقنية » فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟


فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟

مهارة العرض او مهارة التقديم من الأمور المهمة جداً في أقناع الطرف الأخر بالعروض المقدمة وتحقيق اعلي معد نجاح , وهناك سبل من شأنها تسهيل عملية العرض والتقديم وتجعل من مستخدميها الوصول الي تقديم أفضل العروض الناجحة والمميزة.. ولكي تتقن هذه المهارة تابع معنا هذا المقال ..

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟
فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟

طرق اتقان مهارات العرض والتقديم :

مهارات العرض والتقديم / presentation skills

الوقوف أمام مجموعة من الناس سواء العملاء أو في اي مجال من مجالات العمل لشرح مهمة ما أو فكرة , مع وجود مشاعر قوية مختلطة مابين الأحساس بالحماس والشعور بالخوف والتوتر والقلق .. وهذا الشعور المختلط كفيل بأن يجعل الشخص يتراجع عن طرحه فكرته أو تقديم عرضه نتيجة للمشاعر السلبية التي تشتعل بداخله.

ولكن الجيد في الأمر هنا , أن الشعور بالخوف نتيجة الوقوف أمام حشد من العملاء او الأشخاص لهو من أكثر الأمور المتعرفة بين الناس , وتعتبر من الأمور الطبيعية في حال التجربة الأولى.

وفي هذا المقال سنتكلم عن مهارة العرض والتقديم , ودورها المهم في الحياة العملية , وبعض النصائح التي تخفف من حدة القلق والتوتر , الذي سيؤثر بدورة على جودة العرض والتقديم للوصول إلى عرض مميز وناجح .

 

مهارات العرض والتقديم :

المقصود بمهارات العرض والتقديم , والتي هي مطلوبة ومهمة تقريبا في جميع المجالات , والغالبية مطالب في اي وقت من تقديم عرض في مجال عمله أو طرح فكرة لموضوع معين ..

ويمكن تعريف مهارات العرض والتقديم , علي انها مجموعة من القدرات تمكن الأشخاص من التفاعل مع شريحة معينة من العملاء او الجماهير أو الزملاء بشكل جيد يتيح لهم توصيل الفكرة او الرسائل بطرق واضحة ومميزة , مع خلق جو من التفاعل مع المتلقي وفهم مايطرح عليهم .. وهذه المهارات تعمل على تحسين سبل تقديم الفكرة أو الرسائل ومن ثم تعزز القدرة على الإقناع.

 

دور مهارات العرض والتقديم

بما ان التواصل يعد أحد أهم المهارات المطلوبة و التي يهتم أصحاب العمل بالبحث عنه على اختلاف أنواعه , فقد يحتاج منك رئيسك في العمل مشاركة مايدور في عقلك من أفكار ورؤية تجاه موضوع معين , أو يطلب منك تقديم تقرير أو استعراض خطط او افكار بخصوص مشروع ما .. عن طريق ابراز مهارات العرض والتقديم الخاصة بك , كما يجب تحسين مهارات التواصل اللفظي ايضاً.

والتركيز على مهارات العرض والتقديم لها أهميتها في مختلف مجالات العمل والتي تتضح  كذلك في يلي:

 – دعم وتعزيز فرص نمو الافراد , والعمل علي زيادة ثقتهم بأنفسهم , حيث يتركز اهتمامها على شخصية المقدم بشكل اساسي.

 – تعمل مهارات العرض والتقديم علي تمكين الفرد من توضيح وصياغة أفكاره أو رسالته بحسب صفات الأشخاص الذين يتعامل معهم , الأمر  الذي يرفع من عملية التوصيل الناجح للفكرة او الرسائل .

 

تعرف علي :

كيف تقنع الآخرين بوجهة نظرك ؟

كيف تتواصل مع شخص بالتخاطر ؟ وماهي شروط نجاح التخاطر بين الأشخاص؟

 

التقنيات المتبعة في العرض والتقديم :

تختلف التقنيات التي يقوم بها الأفراد في العرض والتقديم وفقاً لما يتناسب مع المطلوب من طرح الفكرة والرسالة التي يريد الملقي توضيحها او إلقاء الضوء عليها و إيصالها , تبعاً للمطلوب ومن أشهر هذه التقنيات المستخدمة الاتي :

 – استخدام نص مكتوب أو مخطوطة :

وهذه التقنية غير محببه لدي المتلقي , فهي تعتبر من أسوأ السبل في إيصال الفكرة او الرسالة , إذ يرفض العامة التواجد في عرض تقديمي من اجل النظر الي شخص يقرأ من مخطوطة او ورقة ويريد ان يحوز بهذه التقنية الأعجاب بالفكرة.

 – حفظ المعلومات وإلقاؤها بشكل مميز :

عبر حفظ الشخص لمعلوماته أو ما يرغب في تقديمه أمام المتلقين , ومن ثم التدرب على كيفية الإلقاء أمامهم بطريقة توضح معرفته التامة وفهمه لمادته جيداً .

 – تقنية عرض الباوربوينت :

من أكثر الطرق التفاعلية و المستخدمة في عملية العرض والتقديم , هي عن طريق عمل عرض باوربوينت لطرح الفكرة بطرق جيدة ومبتكرة بالنسبة للمتلقين .

 – الإرتجال  :

الإرتجال يأتي في مقدمة الطرق المتبعة في تقديم العروض , وهذا النوع يتسم بالعفوية الذي يضفي المتعة على العرض التقديمي.

 

من أجل تنمية مهارات العرض والتقديم لديك , هناك بعض النصائح :

 – خلال عملية طرح وتقديم العرض الخاص بك حول موضوع ما , ينبغي عليك أظهار التشوق والشغف حول هذا الموضوع , و التواصل مع المستمعين , فكن صادقاً ومتحمساً حول فكرتك الأمر الذي يجعلهم متفاعلين معك بالشكل الجيد .

 – ركز على الإحتياجات التي يريدها المستمعين , ثم حاول طرح العرض التقديمي بناء علي الفائدة التي ينشدها المستمعون من العرض , بدلاً من التفكير فيما يمكن إيصاله لهم .

 – قم بالتركيز على الهدف الأساسي , فعندما تخطط لعرضك تقديمي ما , يجب الوضع في الاعتبار (ما هي الرسالة او الفكرة الأساسية التي تريد أن تصل الى المستمعين؟) , فيجب أن يكون لديك القدرة على إيصال الفكرة او الرسالة بشكل واضح وسلس وبإيجاز .

 – التواصل البصري مع الجمهور هو اهم نقطة في عملية العرض والتقديم , فحافظ علي ابتسامتك وهدؤك وتواصل مع المستمعين بالبصر , فهذا الأمر من شأنه تخفيف التوتر ويزيد من التفاعل مع العرض المقدم وابداء الاهتمام منهم , وهنا يجب ان تكون الإضاءة جيدة لكي يتاح لهم التواصل البصري مع الملقي بالإضافة الي شاشة العرض.

 – ركز علي البداية واعطي لها الأهمية , لكي تتمكن من جذب الانتباه , فالمقدمة القوية دائما ماتلفت الأنتباه وتحول دون التشتت , فلا تضيع دقائق كثيرة بالتعريف عن نفسك , ولكن ادخل في صميم الفكرة و حاول ادخال بعض التفاعل او المرح معهم من خلال طرح قصة طريفة أو دعابة حول الرسالة او الفكرة المقدمة .

 – القصص تعمل على جذب الانتباه وتحفيز المتلقين على التفاعل معك , ويجب ان تكون صياغة القصة في سياق العرض التقديمي.

 – نبرة الصوت , لها دور مهم جداً , فيجب ان تنتبه لنبرة صوتك وايضاً الي حركات اليد والرأس والجسد عموماً .. حيث ان لغة الجسد ونبرة الصوت من الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها عند عرضك التقديمي , فهم يساعدانك على لفت الانتباه والتفاعل بشكل جيد مع فكرتك التي تحاول إيصالها لهم .

فضلا : إذ أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تغيير من حياتك ؟

كيف تغيير من حياتك ؟

كيف تغيير من حياتك ؟ كيف تغيير من حياتك؟ , سؤال يأتي في ذهن الكثيرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.