الرئيسية » التقنية » الديب فيك Deep Fake-تقنية الفيديوهات المزيفة وكيف تكتشفها؟

الديب فيك Deep Fake-تقنية الفيديوهات المزيفة وكيف تكتشفها؟


الديب فيك Deep Fake-تقنية الفيديوهات المزيفة وكيف تكتشفها؟

تقنية تزييف الفيديوهات والتي يطلق عليها ديب فيك Deep Fake , هي تقنية منتشره في الأونة الأخيرة ولها مالها وعليها ماعليها .. حنتكلم عنها في هذا المقال وسنسلط الضوء علي مخاطرها وكيفية كشف الفيديوهات المفبركة؟

وجود التكنولوجيا في حياتنا أمر مهم ومطلوب في تسهيل الحياة ومنحنا الراحة والمتعة والأثارة في نفس الوقت ..كما يجب ان يكون التأثير عليها بشكل إيجابي .. ولا مجال لذرة من الشك حول أهميتها في حياة كلاً منا .. إلا ان هناك بعض التقنيات التي تمثل خطر في حياتنا .. (تقنية الـ ديب فيك ومخاطرها) .

الديب فيك  Deep Fake-تقنية الفيديوهات المزيفة وكيف تتعرف عليها؟
الديب فيك Deep Fake-تقنية الفيديوهات المزيفة وكيف تكتشفها؟

ديب فيك , هي واحدة من التقنيات التي تمثل خطورة كبيرة دون وجود أي منفعة حقيقية من تلك التقنية (الديب فيك لتزييف الفيديوهات) .. كيفية عملها , وماهي مخاطرها وكيفية كشف الفيديوهات المزيفة التي تخضع لهذه التقنية .. (تقنية التلاعب بالبرمجيات) .

 

 * ما هو الديب فيك؟

ديب فيك هو مصطلح باللغة الإنجليزية Deep Fake يصف صورة أو فيديو تم تغيير وجه الشخص الموجود بها , وقد يتم تغيير الصوت والحوار أيضا .. وكلمة (ديب) تعني عميق , جاءت من تقنية الديب ليرننج deep learning أو التعلم العميق , وهي تقنية تستخدم لتعلم الآلة عن طريق خوارزميات معقدة , حيث ان تقنية الديب فيك تعتمد بشكل أساسي على مستوى عالي جداً من الخوارزميات او البرمجة الإلكترونية والتي تندرج تحت استخدام (الذكاء الاصطناعي/ Artificial intelligence) ..حيث تعتمد التقنية على استخدام نظامين من الأنظمة (المولد والمميز) فعند استخدام نظام المولد لإنشاء فيديو جديد , يتم إرساله لنظام المميز لتحديد ما إذا كان هذا الفيديو حقيقي أو مزيف , وإذا تأكد أنه حقيقي سيقوم المولد بدوره بإنشاء فيديو أشبه للحقيقي وقابل للتصديق بشكل كبير , وهكذا ..

 

 * لماذا أشتهرت تقنية الديب فيك ؟

من عوامل شهرة تقنية الديب فيك والذي جعل من هذه النوعية من الصور والفيديوهات المفبركة تشتهر بشكل كبير , هي مدى دقة هذه التقنية , فمع دقتها الشديدة يتم تصديقها من قبل الكثيرين , بفضل تقنيات تعلم الآلة المتقدمة .. حيث يتم تغيير وجوه الأشخاص في الصور او الفيديوهات وهي كارثة بكل ماتحتويها الكلمة من معني وبخاصة في عصرنا هذا (عصر الإنترنت) فمن السهل نشر المحتوى في غضون ساعات قليلة .

(الديب فيك Deep Fake-تقنية الفيديوهات المزيفة وكيف تتعرف عليها؟)

 

 * الفرق بين الديب فيك والفوتوشوب

تقنية الفوتوشوب قدرتها ضعيفة جداً في صنع محتوى مزيف على هيئة مقطع فيديو .. وهذا الأمر الذي تتمكن منه تقنيات الديب فيك من صنعه وبجودة عالية , نظراً لأن الديب فيك يعتمد على مستوى مرتفع من البرمجة الإلكترونية كما ذكرنا , و التي تضع صورة الشخص على الصورة التي اختارها المبرمج بدون ظهور اي علامات تدل على أن هذا المقطع من الفيديو مزيف , الأمر الذي يقنع المشاهد العادي للفيديو , ومن المستحيل أن يشك في انه مزيف او مفبرك .

 

 * مخاطر الديب فيك

 – تزييف الأوجه في الصور والفيديوهات ,مثل تزييف فيديوهات لشخصيات معروفة واستخدام تلك التقنية في محتوى إباحي , وبالفعل كل هذه أشياء تستخدم وتحدث بالفعل .. مثل الفيديو المزيف للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما , رغم أن محتواه لا يسبب إحراجاً أو خطراً إلا أننا يمكن ان نلاحظ كيف أن الفيديو المزيف يبدو حقيقي تماماً.

 – كما قامت استوديوهات الإنتاج في هوليوود بإستخدام تقنية الديب فيك من اجل تغيير مشاهد داخل أفلامها.

 

كيفية استغلال التقنية بشكل سيء ؟ ولماذا تعتبر أداة من الخطير جدا أن تكون متاحة للإستخدام بكل سهولة.

 

 * ضحايا الديب فيك (تطبيقات تقنية الديب فيك) المثيرة للجدل :

 – المحتوى الإباحي المزيف والذي يستخدم تقنية الديب فيك بشكل مكثف .. حيث تضم الآلاف من الفيديوهات المزيفة على أوجه شخصيات مهمة ومشهورة وفنانات تنتشر عبر المواقع الإباحية ويتم تداولها بين البعض وتصديقها , وإلي الآن لا يوجد رد فعل او سيطرة على مثل هذا النوع من المحتوى , أو طريقه لمنعه من الظهور بشكل نهائي أو حتي طريقة لحذفه .

والأمر لا يقتصر علي الشخصيات الشهيرة وحسب بل ان أي شخص معرض للوقوع في خطورة مثل هذه النوعية من الصور او الفيديوهات المزيفة .. ومن المؤسف أنه يتم إنشاء هذه الصور والفيديوهات في بعض الأحيان بأعداد كبيرة بشكل تلقائي لـ إصدار اعداد كبيرة .

وهناك تطبيقات مثل تطبيق تيليجرام التي من خلال قنواته يمكن نشر المحتوى من خلاله لملايين الأشخاص وبدون وجود رقابة على المحتوى , حيث تفتح المجال لتوزيع المحتوى الغير حقيقي والغير شرعي لأي شخص بكل سهولة , دون الحاجة إلى الدخول علي المواقع الإباحية او أو المنتديات المخصصة لهذا .

فمثلاً .. تم إيجاد بوت يقوم بإصدار صور تلقائية على تطبيق تيليجرام ,والذي نشر 10 آلاف صورة جنسية مفبركة , بعد الحصول على أوجه الأشخاص الحقيقيين عبر تطبيق فيسبوك أو تطبيقات  أخرى.

وهناك الأسوأ في هذه التقنية المدمرة للأشخاص ,  حيث يتم استغلال التقنية في تدمير حياة الأشخاص والفتيات علي وجه الخصوص , فيتم تزييف صورة الفتاة واستغلالها في الابتزاز المادي او الجنسي أو القيام بإرسال الصورة لوالدها او زوجها أو ابنها أو حتي لرئيسها في العمل من اجل تدمير حياتها او استغلالها .

(الديب فيك Deep Fake-تقنية الفيديوهات المزيفة وكيف تتعرف عليها؟)

 – ومع رخص التقنيات وانتشارها , فقد يتمكن البعض من إنشاء محتوي مزيف يستطيع به خداع كل من يشاهده وتتغير به نبرة الصوت ويتغير مكان الحدث ونصه وتنقل للمشاهد الرسالة المغلوطة التي يرغب صانعها في تثبيتها في عقول المشاهدين.
نصب باحتراف ودون أثر

 – فمن يمكنه تغيير أوجه الأشخاص في الصور او الفيديوهات , فبكل تأكيد يمكنه استخدام هذا الأمر في عمليات من النصب المحترف .. كل مايلزم هو إنشاء فيديو مزيف لشخصية موثوق بها يقول معلومة خاطئة , ليتم استهدافها لأشخاص أو شركات للوقوع بهم وسرقة بياناتهم أو أموالهم .

  – إنكار الأدلة الحقيقية , هي واحدة من أهم المخاطر التي تتسبب فيها فيديوهات الديب فيك المفبركة , وهي استخدامها في إنكار التهم بحجة أن الفيديوهات مزيفة .. فلا يوجد ماهو أسهل من قول أن هذا الفيديو مفبرك او فيديو ديب فيك .. وقد يتم العكس حين يتم ابراز فيديو مزيف من اجل القاء التهمة علي شخص بريء في قضية ما .

(الديب فيك Deep Fake-تقنية الفيديوهات المزيفة وكيف تتعرف عليها؟)

 

 * كيف تكشف فيديوهات الديب فيك المزيفة؟ / كيف تكشف فيديوهات الديب فيك المفبركة؟

قد يكون الكشف عن الديب فيك من أصعب مايمكن , نظراً لقلة المشاكل التي تتواجد في الفيديوهات مثل الضبابية وغيرها , كما تكثر الأدوات وتقل التكلفة المستخدمة .. ورغم عدم وجود طريقة محددة يمكن من خلالها تحديد أن الفيديو مزيف , إلا ان  هناك مجموعة من (العلامات التي تسهل الكشف علي صحة الفيديو) :

طرق الكشف على صحة الفيديو :

 – الطريقة الأولى : هي التدقيق والتمعن في تفاصيل الفيديو ,فغالباً ما يكون هناك عيوب في حركات الوجه وانفعالاته .. كما ان النظر إلى العينين هي من أفضل الطرق لتحديد صحة الفيديو من عدمه , فغالبا ما توجد مشاكل في حركة العينين وهي من الأشياء التي لم تتمكن التقنية من حلها الي الآن .. والانفعالات الغير طبيعية تساعد في الكشف عن الديب فيك.

 – ومن أهم الطرق والتي تعد الأمثل لكشف مثل هذه النوعية من الفيديوهات وتجنبها , هي إتباع المصادر التي صممت الفيديو ,  فالمصدر أهم من المعلومة نفسها.

 – كما يمكن متابعة المواقع والتطبيقات والحسابات الموثقة على مواقع التواصل الإجتماعي, ومن ثم اللجوء إلى مواقع الأخبار المعروفة بالمصداقية لضمان فيديو صحيح.

 – يجب التحري الجيد عند الحصول على أي معلومة ما لم تكن من مصدر جدير بالثقة .. نتمنى في المستقبل من توفير أدوات تمكن من الكشف عن الديب فيك من قبل شركة مايكروسوفت لحل هذه المشكلة.

(الديب فيك Deep Fake-تقنية الفيديوهات المزيفة وكيف تتعرف عليها؟)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاءك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟

كيف تزيد من الثقة بالنفس لدي طفلك؟ هل يعانى طفلك من الخجل وعدم الثقة بالنفس؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.