أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟

البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟


البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟

مشكلة البلاجريزم The problem of plagerism, هي من أبرز الصعاب التي تيواجهها الباحثين وكتاب المقالات , والدارسين في مختلف مراحل التعليم الأولي , والمتوسط و الجامعي , وكذلك عند الرغبة في عمل دراسات عليا أو ماجستير , وهذه المشكلة نجدها تتعلق بالأبحاث التي يقوم الأفراد بتدوينها ,لكونها مطلب مهم من متطلبات الدراسة , حيث ينبغي أن تكون نتيجة أفكار وعبارات ناتجه من أسلوب الطالب دون اقتباس عبارات او جمل ووضعها كما هي في بحثه او مقاله ودون التطفل على مجهود ومقتنيات الآحرين الفكرية و الأدبية .. وفي هذا المقال سوف نوضح لكم مفهوم البلاجريزم بالتفصيل , وكيف يمكن تخطي الوقوع في البلاجريزم عند كتابة مقالك أو البحث الخاص بك؟ ..

البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟
البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟

مفهوم البلاجريزم :

ماهو البلاجريزم plagiarism؟

البلاجريزم plagiarism :

هو استخدام نفس الكلمات والعبارات أو الألفاظ , التي استخدمها الآخرون في كتابتها , ونقلها دون تصريح منهم بذلك ونسبها إلى الشخص المقتبس , دون (أعادة صياغة العبارات المنقولة) .. وذلك الأمر لا يخص فقط العبارات المنقولة ولكنه يعتبر نقل لأفكار الغير والحصول علي مجهودهم دون أدني عناء من الشخص الذي يبحث عن كتابة بحثه او مقاله , لذا يجب على الشخص القيام ببذل مجهود في تشكيل العبارات التي تخدم بخثه او مقاله بأسلوبه الخاص النابع من أفكاره هو , ولاسيما لو قام بتكوين قاعدة مختلفة أو وضع مفهوم جديد للعبارات , حتى تتخطي الوقوع في هذه المعضلة (سرقة مجهود الآخرين) وتسير الأمور في مجراها العلمي المراد .

(البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟)

 

الأبحاث العلمية كيفية أعدادها ونشرها :

كيف تتفادى البلاجريزم عند كتابة بحث بمختلف المراحل الدراسية؟

بالمرحلة التعليمية الأولية والمتوسطة : يقوم التلاميذ بإجراء بعض الأبحاث التي يطلبها منهم المدرسين , بهدف تأهيل الطالب بالإعتماد علي نفسه من خلال البحث عن المعلومة في اماكن مختلفة , فمثلاً يطلب مدرس العلوم من تلاميذه بحثاً عن عنصر النحاس , ولأن المنهج الدراسي ليس ملماً بكافة المعلومات التي يحتاجها التلميذ حول عنصر النحاس والذي هو موضوع البحث , فيقوم التلميذ بالتنقيب عن المعلومة في مصادر أخر غير الكتاب المدرسي ويبدأ في جمع المعلومات عن العنصر ويتم تقييم البحث من قبل المدرس لإعطاء الدرجات التي تتلائم مع مستوي البحث .. ولكن يشترط علي التلميذ أن البحث لا يوجد به بلاجريزم والتي معناها (النقل من مصدر آخر) وإلا ماهي الإستفادة التي ستعود على الطالب جراء ما قام به التلميذ من نقله المباشر لمحتوي غيره دون جهد منه او تفكير ..

ولتفادي البلاجريزم في المقال او البحث لطالب المرحلة الأولية والمتوسطة :

فمثلا عند كتابة موضوع عن (تربية الحيوانات الأليفة في المنزل) , فالعنوان هنا يبدو جذاب للبحث والتنقيب عن المعلومات المتعلقة بالحيوانات الأليفة لذا يجب على الباحث أن يتبع الخطوات التالية :

 – عليه أولاً تقسيم العناصر المتعلقة بموضوع البحث , حيث يمكنه وضع عناوين فرعية تندرج تحت العنوان الأساسي , مثل نوع الحيوان الأليف , البئية المناسبة للحيوان الأليف , أضرار وجود الحيوان الأليف في المنزل ,كيف تتعامل مع الحيوان الأليف؟ , مايحتاجه الحيوان الأليف؟ , تطعيمات الحيوان الأليف , طعام الحيوان الأليف , أين يجب ان ينام الحيوان الأليف ؟ ..

 – ومن خلال العناوين الفرعية التي تم ذكرها , سيقوم الطالب بالبحث في كتب المكتبة أو على مواقع الإنترنت عن العناوين الفرعية التي قام بتدوينها لديه , ثم يبدأ في كتابة المعلومات الخاصة بكل عنوان علي حدا .

– وفي هذه الخطوة ينبغي علي الطالب  (الباحث) أن يبتعد تماماً عن كتابة بحثه او مقاله من مصدر واحد , فيجب ان يتنوع في بحثه في اختيار معلوماته من مصادر عديدة حتى يتفادي الوقوع في البلاجريزم.

 – عند كتابة البحث , يجب صياغة البحث بالطريقة التي تناسب عنوان البحث , فلو كان البحث علمي فيجب ان يتضمن مسميات ومصطلحات علمية مناسبة , وايضا فيما يخص الموضوعات الأدبية .. الي آخره

تعرف علي :

الريسكين كيف أتعلمه واربح المال من خلاله؟

كيف تحصل على منحة تمويلية لمشروعك الصغير؟

كيف تتخلص من متلازمة التفكير بالنواقص وتغيير حياتك للأفضل ؟

منظومة البيرول للمرتبات وضرائب الموطفين كيف تعمل , وماهي مميزات هذه المنظومة؟

 

الدراسة الجامعية : تحتاج بالفعل الي تقديم الأبحاث التي يطلبها الأساتذة في مشروعات التخرج من الطلبة الجامعيين , حيث يجب علي الطالب الجامعي ان يقدم في طيات بحثه ماهو جديد يستحق عليه ان تضاف له درجات حسب التخصص الجامعي ومجاله , فالكليات العملية غالبيتها تعتمد علي أبحاث او مشرعات التخرج أكثر من الكليات النظرية , حيث يعتمد عليه تأهيل الطالب لمزاولة مهامه المستقبلية , وجامعات كثيرة لا تمنح الطلاب الشهادة النهائية إلا بعد تقديمهم لمشروعات او أبحاث التخرج , ويجب أن تكون من صميم جهده وتفكيرة وخالية من اي بلاجريزم او انتحال .

(البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟)

 

ولتفادي البلاجريزم في الدراسة الجامعية :

 –  أن يكون الطالب الجامعي ملماً بأهمية البحث العلمي .

 – عدم التكاسل في معرفة كل ماهو جديد من معلومات في مجال دراسته .

 – صياغة المعلومات وفقاً لأسلوبه اللغوي وترتيبها بحسب رؤيته حتي يتلافي الوقوع في مشكلة البلاجريزم.

 

الدراسات العليا : بالنسبة للطلاب المقدمون على تقديم أبحاثهم في الدراسات العليا , والتي تعد من أهم المراحل التي تهتم بالتصدي لمشكلة البلاجريزم وعدم الوقوع فيه , فمن المفترض أن يكون فرص الحصول على الدرجات المناسبة في رسائل الدراسات المقدمة , تأتي نتيجة مجهود الباحث في الوصول الي المعلومة المطلوبة والقيام بصياغتها من جديد للوصول من خلالها إلى تقديم بحث علمي منهجي في أفضل شكل نهائي له , فالأمر يلزم من الدارس التمحيص والتدقيق حتي الوصول إلى نتائج قيمة جديدة في صياغتها ومحتواها , فلم يتطرق إليها دارس أو باحث من قبل , وليس معني هذا التفرد أ والإنعزال عن أخذ  المعلومات من الآخرين , فكل باحث يصل إلى خطوة او نتيجة معينة من البحث ويأتي غيره ليضيف إليه مجهود مسيرتة مع مزيد من التطوير.

(البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟)

 

تعرف علي :

كيف تحجز تذاكر طيران بأسعار رخيصة ؟

كيف تتم عملية الاكتتاب وماذا يعني وانواعه

كيف تحقق الربح من موقعك الإلكتروني أو مدونتك بكل سهولة؟

الديب فيك Deep Fake-تقنية الفيديوهات المزيفة وكيف تكتشفها؟

كيف أعرف متى أستخدم النموذج W-9 الضريبي في الولايات المتحدة الأمريكية؟

 

نصائح وإرشادات لمساعدة الطالب او الدارس عند كتابة البحث :

ولتفادي البلاجريزم في الدراسات العليا:

 –  أن يعلم طالب الدراسات العليا , أن ما سوف يقدمه سيخدم (البحث العلمي) ويخدم المجتمع بشكل او بآخر .. 

 – أن الرغبة في إضافة الجديد , تأتي من شعور الباحث بوجود صعوبة في تقديم موضوع بحث جديد , الأمر الذي يجعله تفادي البلاجريزم , ويحصل في نهاية الأمر علي منهج او موضوع مختلف وجديد لت يحتوي علي اقتباس صريح.

(البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟)

– هناك مواقع إلكترونية مجانية , يمكن للباحث او الكاتب الإستعانة بها بهدف تجنب البلاجريزم , ومن خلالها يمكن الكشف عن العبارات او الجمل المنقولة بحزفيرها , مثل موقع https://plagiarisma.com

فهذا الموقع او غيره يهدف الي تحديد النسبة المئوية لنقل او الاقتباس من الغير , ومن خلالها يقوم الكاتب او الباحث أو الطالب بتعديل ما تمت تدوينه بحيث يتوافق مع المعايير الأخلاقية والعلمية .

– قد تسمح بعض الجامعات بنسبة معينة من البلاجريزم في الأبحاث العلمية , ولكن يشترط علي الباحث ان يضع النصوص التي اقتبسها لتوثيقها ضمن (مراجع البحث) .

 – عند إعادة صيغة عبارة او فقرة معينة في البحث , يجب علي الطالب أن يكون لديه مايكفي من حصيلة مترادفات اللغة , لكي يمكنه التعبير واستخدام دلالات بنفس المعني مصوغة .

 – الطريقة المثلي لتجنب الوقوع في البلاجريزم , هو ان يقوم صاحب البحث بقراءة جميع ما يحتاجه البحث من معلومات ونقاط مهمة , ثم إعادة كتتابتها من جديد دون النظر في تلك المصادر , ألا ان هذه الطريقة بالطبع قد تحتاج من الوقت والمجهود مايكفي ولكن نسبة النجاح في تخطي البلاجريزم كبيرة وتصل الي 100% , ولا تحتاج الي الدخول علي مواقع كشف الاقتباس .

(البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟)

 

وأخيراً :

تكلمنا عن البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟ , كما تركنا لكم روابط لمقالات سابقة لمن يرغب في الإطلاع عليها.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليفك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تسترد من خسرته من المقربين في أريع خطوات؟

كيف تسترد من خسرته من المقربين في أربع خطوات؟

كيف تسترد من خسرته من المقربين في أربع خطوات؟ استرداد الثقة والعلاقة مع المقربين بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.