أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف يمكن التخلص من العادات السيئة ؟

كيف يمكن التخلص من العادات السيئة ؟


كيف يمكن التخلص من العادات السيئة ؟

 التصرفات التي تصدر من الأشخاص كل يوم , هي في حقيقة الأمر تعتبر عادة يتم حدوثها وليس قرار !!! أزاي .. أكدت بعض البحوث ان حوالي 45% من التصرفات تنتج من الدماغ الذي ينتبه ان هذا الفعل يحدث بإستمرار فبيقوم الدماغ بتحويلها لنظام تلقائي علشان يوفر تفكيره وطاقته لأحداث أخري , فيبدأ يخرج نفسه من إطار التفكير واتخاذ القرار الي التصرف التلقائي برد فعل متعود عليه ..

كيف يمكن التخلص من العادات السيئة ؟
كيف يمكن التخلص من العادات السيئة ؟

مثال : عند التدريب علي سواقة السيارة وفي المرات الأولي , بتكون درجة التركيز لديك عالية في التحكم في الفتيس او الدبرياج , بعد مرحلة من السواقة حتعمل كل دا من غير تركيز لأن دماغك بيعطي لجسمك اشارات بصفتها اصبحت عادة ومتخزنة في اللاشعور  , لكن لو حدث للشخص شرود في الذهن او نعاس مفاجيء , نجده قد يصطدم بشيء امامه مفاجيء .. مشكلة الدماغ هنا انه مش بيفرق بين ماتعمله سواء سلبي او ايجابي , لأنه بيعتمد علي العقل الواعي والإرادة .. ومن هنا بيحدث اكتساب العادات السيئة لتكرارها ..

بعض أشكال العادة السيئة :

من الصعب التفرقة بين العادة السيئة (bad habits) وبين الأدمان من حيث فعل شيء معين , فمثلاً :

عدم مراعاة الوقت : والاستهتار به يعتبر عادة وبالتالي سيكون الشخص فوضوي ولا يحترم مواعيده مع الأخرين , او ان يتأخر عن مواعيد العمل , ولكن البعض يري هذا الفعل عادة , والبعض يراه أدمان علي الفعل ذاته.

الاهمال : عادة سيئة ويظهر ملامحها علي الشخص المهمل في هندامه وفي ترتيب المكان المتواجد فيه سواء في العمل او البيت , وهي تعتبر صفة يكتسبها منذا الصغر وتبقي معه.

التدخين : من العادات السيئة والتي تكتسب ايضا مع الوقت ويأخذ التدخين عدة صور والتي اقلها ضرراً (السجائر) , وهكذا ….

والعادة لكي تصبح عادة ينبغي ان تمر بـ 3 مراحل :

 أولاً

الدليل : الدليل او الإشارة التي تجعل المخ يتعود علي الشيء نفسه ويترجمه علي انه وضع دارج فعله وآلي , فالمخ حيعطي اشارة لهذه العادة في توقيت معين الشخص يقوم بهذه العادة لكي ينبهه لفعلها , و يبدأ في العادة , مثل الذهاب لمكان ما , او شرب سيجاره , او كتترجم العادة كحالة انفعالية مثل الزهق او النرفزة وغيره

ثانياً

الروتين : ممارسة العادة نفسها تعتبر فعل روتيني , بمعني ان المخ بيحس بالاشارة دي فبيبدأ من تلقاء نفسه بالعادة من غير اي تدخل منك او اعطاءك فرصة لإتخاذ القرار لأنه شييء روتيني بالنسبه له .

ثالثاً

السعادة : او الشعور الناتج من فعل العادة او مكافائته بهذا التصرف الذي تشعر بيه , فبتساعد المخ انك راغب في هذا الشيء او التصرف دا ويبدأ المخ في افراز كمية أكبر من الدوبامين حتي يشعرك بالسعادة..

 – ففي بداية السنة تضع لنفسك خطط ومشاريع حتقوم بيها , وينتابك شعور بالإرتياح او بالإنجاز رغم انك مقدرتش تنفذها كما ينبغي , لكنك اتجتهدت وحاولت ..

تضايقت ثم اتنرفزت ثم أخذت تشغبط في الورق الذي امامك او قطعت ورق ربما يكون مهم بس قطعته ومقدرتش توقف نفسك , او شربت سيجارة , هذه التصرفات يمكن تظبط مزاجك , بس أصبحت عادة كل ما تضايق / تتنرفز / تقطع اي ورق امامك ..

كيف نبتعد عن العادات السيئة؟

من الصعب علي الشخص الذي لديه عادة سيئة ان يمحوها من عنده بأستيكة كما يقولون .. و لكن يقدر يغيرها , طب أزاي :

الإشارة او (الدليل) والسعادة بالمكافاة , حيكملو معانا , لكن اللي حتقدر تغيره هو الفعل الروتيني ..

فطبيعي ان حيمر عليك وقت و تتنرفز , وعايز تعدل مزاجك , ازاي تظبط مزاجك ؟ .. تقدر تظبط مزاجك بتغير المكان , او بالوضوء والصلاة , يعني بدل ما تقطع ورق او تشغبط او تشرب سيجارة , اعمل كده .. امشي من المكان .

عليك ضغوطات كتيرة في العمل ومتوتر وحاسس انك حتنفجر لو معملتش العادة (شرب سيجارة او …. ) اطلب كوب عصير مفضل وفكر ازاي تنجز عملك بدل حالة التوتر , حتلاقيك هدأت وبدأت تفكر صح .

تعبت من المذاكرة , وقررت تاخد راحة , قوم ألعب رياضة او اتمشي شوية , اختار حاجة بتحبها وكلها , هزر مع صحابك في التليفون او مع اخواتك , اسأل ماما او بابا ان كانو عايزين حاجة تشتريها من بره , حتخرج وتكسر ملل المذاكرة حتي لو بجانب البيت .. التنزه والأكل والرياضة من الأشياء التي تزيد من هرمون السعادة (الدوبامين) .

استبدال العادات :

فكر في استبدال العادات السيئة بعادات حميدة مثمرة , زي ايه ..

هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك القيام بها لتغيير سلوكك، نوضحها فيما يلي:

 – البحث عن بدائل مناسبة .

 – حاول تغيير وضعك او المشهد اللي انت محطوط فيه.

 – قم بتجنيد شخص آخر إنهاء المهمة حتي لا تنخرط في عادتك السيئة.

 – قم بعملية تذكير عقلي لعدم اتباع نفس العادة .

 – ضع لنفسك محفزات في حال اذا تداركت هذه العادة .

 – اشغل وقتك بإستمرار ولا تترك نفسك فريسة للملل والتصرف في تلك العادات.

أو عليك اتباع أحد هذه الطرق :

 * اختار هواية بتحبها وتشتغل عليها لحد ماتتقنها , وكل ما تحس بالضيق او الزهق تجري علي الهواية تريح بيها أعصابك وتنتج شيء بتحبه .

 * فكر تظبط وزنك لو كنت ممتليء , واشتغل علي نفسك في وقت الضيق والنرفزة , كأنك تجري لمسافة طويلة , حتخرج من حالتك وتحرق سعرات .

 * اذهب الي بحيرة واقعد اصطاد سمك , الصيد حيعلمك الصبر ويخرجك من حالة العصبية وينقلك لحالة من التأمل وأعادة ترتيب الأفكار وإيجاد حلول للمشكلة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟ أصبح استخدام الويب والإنترنت مهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.