أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف يمكن أستغلال الرمال البيضاء في مصر ؟

كيف يمكن أستغلال الرمال البيضاء في مصر ؟


كيف يمكن أستغلال الرمال البيضاء في مصر ؟

تضم صحراء مصر أكثر من 20 مليار طن من وادي النيل والوادي الجديد ومحافظة البحر الأحمر وربما يزيد عن هذا التقدير في بعض الدراسات ,فلقد حبي الله مصر بكنوز فوق الأرض وكنوز تحت الأرض والتي والتي يجب ان تستغل علي الوجه الأكمل حيث ان هذه الثروات الربانية تتهافت عليها كثير من الدول الصناعية التي تستخدم التقنيات الحديثة والتكنولوجيا كالخلايا الشمسية ووالالياف الضوئية والرقائق الألكترونية ..

كيف يمكن أستغلال الرمال البيضاء في مصر؟,الرمال البيضاء وصناعة السيلكون,كيف يمكن استخراج السيليكا؟,التقنية والتكنولوجيا.

الرمال البيضاء موجودة بوفرة والأيدي العاملة موجودة أيضا بوفرة و يلزمنا فقط التقنية ومصنع كبير لاستخراج كل مشتقات الرمال البيضاء وتصنيعها وتركيزها وصناعة السليكون النقي .الأمر الذي يلحق بمصر بمنافع كثير يجعلها تتخطي خط الفقر بمراحل لتكون من أغني دول الع الم فليس بكثير علي مصر المحروسة ..

والرمال البيضاء في مصر تتميز بدرجة عالية من النقاوة اكثر من 98 % سيليكا وخصوصا في أرض سيناء , فلم لانستفيد منها نحن بدلا من بيعها بأرخص الأسعار لدول أخري تستفيد منها .

فيمكن ان نستغل السيليكا في صناعة الخلايا الشمسية والرقائق الألكترونية في مصر بكل سهولة ..

وادي التكنولوجيا Silicon valley او وادي السيليكون يقع في قلب سيناء علي مبني هرمي الشكل يضم ثلاثة طوابق, حيث بدأ العمل في هذا المبني 1995 وبهدف خلق منطقة صناعية تكنولوجية عالية التقنية في صحراء سيناء بمصر ومايتبعها من صناعات مكملة ومعامل ابحاث ومراكز تدريب ..

كما أنه يساهم في اتاحة فرص الأستثمار لمناطق التنمية في سيناء ومنطقة القناة وجذب الأستثمارات الأجنبية ورؤوس أموال رجال الأعمال ..

فمشروع وادي التكنولوجيا لابد من الحاقه بمصنع لصناعة السيليكون بحيث يقوم هذا المصنع بعمل القوالب المختلفة النقاوة من مادة السيليكون لعمل مختلف الصناعات مثل صناعة العدسات وصناعة الألياف الضوئية والرقائق الألكترونية كلا علي حسب احتياج درجة النقاوة للسيليكون لاتمامه ..

كيف يمكن صناعة المعالجات ( prossecor ) او الدوائر المتكاملة التي تعرف بال IC.

جميع الصناعات الألكترونية تعتمد علي مادة السيليكون المستخرجة من الرمال وخااصة رمال الكواتز والتي تحتوي علي نسبة كبيرة من ثاني أكسيد السيليكون SIO2 وهي المادة الأساسية في صناعة المعالجات .

أولي خطوات مرحلة التصنيع تبدأ :

– تجهيز قالب من السيليكون المذاب بعد تنقيته عبر خطوات حتي نحصل علي درجة النقاء المطلوبة لصناعة أشباه المواصلات مثل الترانزستور , حتي نحصل علي سيليكون عالي الجودة والنقاء يصل الي 99.9999 % , ويبلغ وزن القالب الواحد 100 كيلو جرام .

– بعد أستخراج قالب السيليكون يتم تقطيعه الي شرائح او رقائق wafers ويتم صقلها حتي تصبح ملساء كالحرير .

– بعد التقطيع والتنعيم يتم التعامل مع كل رقاقة علي حده حيث يتم تغطيتها بسائل أزرق وهو مادة حساسة للضوء .

– ثم تعرض الرقاقة لاشعة فوق البنفسجية لطباعة التصميم الألكتروني عليها بحجم مصغر مما يعطي فرصة لطباعة المئات من دوائر المعالجات علي نفس الرقاقة ..

– والأن اصبحت الرقاقة بعد طباعتها بمثابة معالج صغير لم يكتمل بعد .

وتتوالي الخطوات التي يمكن اجراؤها عليها حتي يتم تصنيع تغليف الشريحة الألكترونية بالغلاف النهائي الذي يعطي للمعالج المظهر الأخير له .

والأن نستطيع ان نصدر مادة السيليكون بعد تصنيعها وتنقيتها الي أكثر من 99 % سيليكا وبأسعار تتخطي عشرة الأف دولار للطن ..

ويمكن انشاء مصنع لتصنيع السيليكا وزيادة نقاوتها لانتاج الألياف الضوئية والرقائق الألكترونية من الرمال البيضاء المهملة في أرض سيناء ولاضرر من مشاركة دولة لها خبرات وتقنيات حديثة في هذا المجال كاليابان او ألمانيا ونحن نقدم لهم كمشاركة (الخام النقي والأرض)  التي سيقام عليها المصنع ..

فضلا : أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.