أخبار عاجلة


الرئيسية » تنمية بشرية » كيف تغير روتين حياتك ؟

كيف تغير روتين حياتك ؟


كيف تغير روتين حياتك ؟

كيف تستطيع التخلص من الروتين ؟ , كيف تقضي علي الروتين ؟

كل هذه التساؤلات تدور في محور واحد وهو الروتين , وتعرف الروتين هو أن تقوم بفعل العادات نفسها بنفس الصورة وبنفس الأسلول بشكل متكرر كل يوم فيجعلك تشعر بالملل الذي يسرب داخلك نتيجة لعدم التجديد في تلك العادات أو المهام فتجد نفسك كل يوم تستيقظ في وقت معين , وترتدي ملابسك نفسها ثم تتناول وجبة الأفطار بنفس المكونات غالبا وتري نفس الأشخاص سواء معك في البيت أم العمل وتذهب الي العمل بنفس الطريقة , وهكذا الي ان ينتهي يومك وتذهب لتنام في  نفس الميعاد ايضا حتي تستطيع ان تستيقظ دون ان تتأخر علي العمل او الدراسة ..

كيف تغير روتين حياتك
كيف تغير روتين حياتك

فتكرار ذلك يوميا هو الروتين الذي يؤدي الي شعورك بالملل والأكتئاب لذلك وجب عليك ان تقرر من داخلك بأن تغير من عاداتك وأن تدخل علي حياتك شئ من التغيير والأستمتاع وفعل اشياء تحبها رغم زحمة المهامات التي علي كاهلك من دراسة وأعمال وعناية أطفال … ولكن كيف يمكن ذلك ؟

كيف تغير روتين حياتك ؟

  • يحدث ذلك بالتنظيم الجيد لأعمالك وتحديد وقت ترتاح من تلك الأعباء كأن تخرج في نزهة قصيرة مع الأصحاب او تجلس في كافية مع افراد الأسرة وتتناول شئ خفيف من أجل تجديد النشاط واستعادة الحيوية المطلوبة لمواصلة مسيرة الحياة.
  • تحديد الأهداف , لكي تحظي بحياة متغيرة لاينتابها الملل عليك بتحديد الأهداف والسعي لتحقيها بشكل دائم , حتي تشعر بالتقدم وحينها لاتشعر بوجود روتين ممل نظرا لوجود هدف تسعي لتحقيقه عكس من لم يكن لديه هدف .
  • أن يكون لديك دافع لإجراء تغيير في حياتك , من المهم جدا ان تشعر في داخلك بدافع يحثك علي التغيير لاستعادة النشاط والحيوية ومعرفة المميزات وراء تخلصك من هذا الروتين الممل الذي يقضي علي النشاط ويشعرك بالكآبة , لذلك عليك بتحريك دافع التغيير داخلك كي تستمر في المضي نحو التخلص من الروتين .
  • عليك بالتخلص من الطاقة السلبية , فهناك من يريد بث الطاقة السلبية بداخلنا والتي تجعلنا مقبلين علي الحياة بالأنهزامية وبأن كل ماحولنا لافائدة منه ولاقيمة له , بمعني ان يعطيك كمية من الغلب والبؤس والشكوي والتضرر من جميع ماحولنا تكفي لان تجعلك شخص غير محب للحياة وغير محب للتطلع والتغيير والأمل بأن غدا سيكون أفضل ..لذلك فهؤلاء الفئة من الناس يجب البعد تماما عنهم لانهم مصدر للعدوي من التشؤم والإنهزامية , والبحث عن أشخاص أخرين ذو طاقة ايجابية ومقبلين علي الحياة ولديهم دوافع وميول نحو التغيير ويقومون بدفعك نحو مستقبل أفضل .
  • تغيير الروتين لايحتاج الي المال ,هناك اعتقاد غير صحيح وهو ان الاغنياء وحدهم من يستطيعون التغيير ويتخلصون من الملل فهذا لاأساس له من الصحة , فالروتين يحتاج الي تغيير في حياتك وعاداتك , فالأموال لاتشتري لك جلسة جميلة في محيط الأسرة او مع شخص عزيز لديك وترتاح له فهذا في حد ذاته تغيير ,هي لحظات تصنعها بنفسك ولنفسك كفيلة ان تقضي علي الملل وتشعرك بالإرتياح وتعطي لك دفعة لمزيد من العمل ومواصلة الحياة بنظرة جديدة .
  • حاول أسعاد من حولك , عندما تسعد شخصا فالسعادة تأتي اليك راكضة , والسبب هي أنك انشغلت بأسعاد غيرك فتسربت السعادة الي نفسك بدون ان تدري وبذلك تكون قد قضيت علي الملل والروتين .
  • اختيار الأشخاص , هناك اشخاص تجد ان مرافقتهم قد يغيرون بحياتك الي الأفضل او غيرهم من يغيرون حياتك الي الأكثر سوءا , اجعل حياتك مليئة بالأشخاص الذين يستطيعون تغييرك للأفضل وانك معهم سترتفع معنوياتك ووجودهم معك في حد ذاته تعتبره تغيير فمعهم تستطيع ان تسترجع ذكرياتك الحلوة والمواقف المضحكة وبذلك قد منحت نفسك دفعة من الترفيه وتحسين المزاج تمتد لاسابيع او شهور .
  • القراءة والأطلاع , عندما تتزود بالمعلومات وتشغل نفسك في أوقات فراغك بما هو مفيد , ستكسر حدة الروتين وستعود عليك القراءة بالنفع حيث انك تتعلم خبرات اشخاص وعلماء بذلوا جهدا كبيرا حتي ينتهي هذا الكتاب , فالكتاب خير جليس يقضي علي الملل .
  • تخصيص وقت لهوايتك المفضلة , عليك في زحمة وضغط العمل او الدراسة ان لاتنسي تخصيص وقت لممارسة هوايتك المفضلة , فأذا كنت تعزف علي آلة موسيقية فيجب تخصيص وقت لممارسة هذه الهواية والعمل علي اتقانها , او كنت تهو الرسم عليك بتحديد وقت لترسم مايحلو لك واذا كنت من هواة ركوب الخيل او غير ذلك فعليك ان تعمل ماتحب في اوقات فراغك وان تسعي نحو اتقانها وتنميتها لان الهواية هي المنفس الطبيعي لأفراغ الطاقات السلبية .
  • الأناقة والعناية بالمظهر , علينا في زحمة الأعمال ان نعتني بأناقتنا ومظهرنا , فنغير مثلا من الوان ملابسنا ونختار اوان أكثر أشراقة وبهجة لنشعر بالتفائل او التغيير , ام نغير من طريقة تسريحة الشعر او قصه بشكل مختلف وحينما ننظر في المرآة ستجد هذا التغير الذي طرأ عليك ويحسن من مزاجد اليومي .
  • تعديل في بعض العادات اليومية , هذا التعديل البسيط في العادات التي نقوم بفعلها يوميا قد يشعرك بالتغيير فبدلا من الأستيقاظ في السادسة حاول جاهدا ان تستيقظ في الخامسة وتري مشهد الشروق والعصافير تحلق في السماء سعيا لرزقها لتبدأ يوما جديدا ثم تقرأ اذكار الصباح او ماتيسر من القرآن الكريم ثم ترتدي ملابسك وتتناول الأفطار او يمكنك عمل ساندوتش وتناوله اثناء طريقك للعمل او الدراسة , وبدلا من ركوب نفس الترام او القطار عليك بتغير وسيلة المواصلات المهم التغيير في حد ذاته مفيد وكسر ملل الروتين .

فضلا ,أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.