أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تحافظ علي سلامة أسنانك؟

كيف تحافظ علي سلامة أسنانك؟


كيف تحافظ علي سلامة أسنانك؟

المحافظة علي سلامة الأسنان لهو أمر مهم للغاية,  فالأعتناء بالأسنان والمحافظ نظافتها وتفريشها الدائم يعد من المهامات اليومية , وخصوصاً مع ظهور أول مشاكل للأسنان ..فالألم الصادر من الأسنان يجبرنا علي المحافظة والمداومة علي الأعتناء بها وتنظيفها.. حيث ان  الأبتعاد عن تفريش الأسنان يجعل البكتيريا والجراثيم تتراكم على سطح الأسنان فيؤدي الي مشاكل جمه بالأسنان ,منها تسوس الأسنان , وتخلخل الأسنان , وسقوط الأسنان , او تراكم الجير علي الأسنان , او تآكل في مينا الأسنان, مما يجعلها مطفية وغير براقة, فتظهر الأسنان بشكلٍ غير لائق..

كيف تحافظ علي سلامة أسنانك؟
كيف تحافظ علي سلامة أسنانك؟

وللحفاظ على سلامة وصحة أسنانك , ينبغي تجنب المشاكل التي تؤثر علي الأسنان (سابقة الذكر) وذلك من خلال نصائح للمحافظة على سلامة الأسنان :

 مايمكن فعله للمحافظة على سلامة الأسنان وصحتها :

المواطبة علي تفريش الأسنان :

المواظبة علي استخدام الفرشاة والمعجون أول خطوات المحافظة على الأسنان,فيجب تفريش الاسنان في اليوم مرتين علي الأقل بعد وجبة الفطار وقبل النوم , مع مراعاة عدم العجالة في التفريش , فيجب الأعتناء بجزء جزء أثناء التفريش.

كيف نحافظ على أسنانك من التسوس؟

 – يفضل استعمال نوع جيد من معجون الأسنان, يحتوي على مادة الفلورايد , او مادة المسواك , و ينصح أستخدام فرشاة أسنان ناعمة وخصوصاً للثة الحساسة , وحجم يتناسب مع حجم الفم , فمن غير المنطقي ان تعطي فرشاة اسنان كبيرة لطفل حجم فمه وأسنانه صغيرة(المحافظة على أسنان اطفال) والعكس طبعاً , والبعض يفضل استخدام الفرشاة الحديثة التي تعمل بالبطارية , فهي تقوم بتقليل الجير والترسبات التي تتراكم في الفم , ومن ثم  فهي مفيدة في منع التهابات اللثة.. أستبدال فرشاة الأسنان , يجب ترك الفرشاة القديمة وأستبدالها بأخري كل  6 أشهر , أو في حال وجدت ان الشعيرات بدأت في التلف أو الميل.

كيف نحافظ على أسنانك من التسوس؟

 –  تنظيف الأسنان بالخيط الطبي : يساعد بشكل جيد في اخراج الطعام العالق بين الأسنان, ويعمل علي تنظيفها والمحافظة على سلامة الأسنان ومنع ظهور التسوس ,ويفضل  استعماله الخيط بعد الأنتهاء من تناول الوجبات, فخيط الأسنان يصل الي المنطقة الغير ظاهرة والتي لاتستطيع الفرشاة الوصول إليها, فتراكمها الطعام بين الأسنان يتسبب في تواجد البكتيريا المتسببه في رائحة الفم الكريهة والتي بدورها تؤدي الي تخلحل الأسنان او تسوسها , وتؤدي الي أمراض اللثة المتعلقة بداء السكري , ومرض الزهايمر وسرطان المعدة وأمراض القلب كما جاء في بعض الدراسات..كيف تحافظ على أسنانك من السقوط؟

 – زيارة عيادة الأسنان : يفضل زيارة دكتور الأسنان متي شعر الشخص بأي أعراض غير مستحبة , مثل( شعور بالألم /  أحمرار و أنتفاخ في اللثة /  رائحة كريهة تخرج من الفم / انتفاخ  في الفك / عدم تحمل  حرارة الأطعمة سواء البارد منها او الساخن) .. هذه الأعراض تحتاج التوجه الي الطبيب المعالج لفحص ومعرفة المشكلة قبل تفاقمها من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الأسنان, (كيف تحافظ على اسنانك من التساقط؟) كما يفضل زيارة الطبيب لأزالة اي ترسبات جيرية حديثة وتنظيف الأسنان.

 – الأبتعاد تناول أو مص السكاكر او قضم المواد القاسية مثل قطع الثلج والنوجا اليابسة.

 – عدم تناول المشروبات الغازية جميعها ,فهي تؤثر على سلامة مينا الأسنان.

 –  تناول كوب من الشاي يومياً , وفقاً للدراسات الحديثة التي تؤكد علي أهمية تناول الشاي علي صحة وسلامة الأسنان لاحتواء الشاي على الفلافونويدز, وغيره من المواد اللازمة لسلامة الأسنان , فالمواد التي بالشاي تقوم بمنع تكوين البكتيريا في الفم والأسنان , ويعمل ايضا  على منع تكوين السكر المتسبب في تسويس الأسنان.

 – الأهتمام بتناول اللبن منزوع الدسم لأحتواه علي نسبة أعلي من الكالسيوم من أجل حماية وصحة الأسنان وتقويتها.

كيف تحافظ على بياض اسنانك؟

 – خل التفاح مفيد في الصباح عن طريق عمل غرغرة , فهو غسول جيد للمحافظة على صحة وبياض الأسنان .

 – الصودا لتنظيف الأسنان , تفريش الأسنان بالصودا يساهم بشكل فعال في تبيض الأسنان.

 –  الماء مهم جدا في المحافظة علي تنظيف لأسنان ومنح الفم الرطوبة اللازمة ,حيث ينصح بتناول كوب واحد لكل ساعة , فالماء مفيد ايضا للجهاز الهضمي ويجعله يعمل بالطريقة الصحيحة.

  –  عدم المبالغة في تفريش الأسنان بالمعجون , واستخدام الخيط الطبي بشكل مفرط  سيؤديا الي نتائج عكس المطلوب.

لبياض أسنان ناصع , من خلال استخدام الطرق الطبيعية لتبيض الأسنان :

يستخدم أحدي الطرق التالية بغمس الفرشاة بالمكون ووضعه علي الأسنان مثل المعجون ..

 1- عصير الليمون + بيكربونات الصوديوم

 2- النعناع الطازج المسحوق + زيت الزيتون

 3- الفراولة + بيكربونات الصوديوم

4 – مسحوق أوراق الغار + بشر ليمون او برتقال

5- بودرة الفحم + زيت الزيتون او زيت النعناع

6- البن + زيت الزيتون او زيت النعناع

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .

 


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.