أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تتعامل مع الشخص المخطئ؟

كيف تتعامل مع الشخص المخطئ؟


كيف تتعامل مع الشخص المخطئ؟

تعالوا نشوف حنتعامل مع المخطيء أزاي ؟
أولا وقبل أي شيء نحب ننوه الي ان الخطأ سلوك بشري ولا يوجد في هذه الدنيا من هو معصوم من الخطيء , فمن الوارد اي شخص يقع فيه في ظرف او آخر .. ولذلك علينا تحمل المخطيء ونعرف منه أسباب الخطأ ونحاول معه تدركها , وأيضا عدم تكبير الخطأ ان كان صغيراً , كما علينا بذل بعض الجهد لمعالجة الخطأ بأسلوب حكيم .. كما يتعين علينا بين الوقت والآخر مراجعة الأساليب المعتادة في معالجة الأخطاء..

التعامل مع المخطئ له قواعد فما هي ؟

كيف تتعامل مع الشخص المخطئ؟
كيف تتعامل مع الشخص المخطئ؟

ولمعالجة الأخطاء بأسلوب فيه روية وحكمه علينا ان نتبع عدة قواعد:

قواعد التعامل مع الأشخاص المخطئين :

 – لافائدة من لوم المخطئ فغالباً لا يثمر نتائج إيجابية :

أعلم جيداً أن إلقاء اللوم دائماً علي المخطئ لا يأتي بالخير ولا يثمر نتائج إيجابية غالباً ,أعمل علي تتجنب اللوم لأنه يكسر الكبرياء ويحطم النفس .

 -أمسح الغشاوة التي تفقد المخطئ رؤية الصواب :

فالمخطئ دائما ما يجد حاجز ضبابي او غشاوة تجعله لايري غير الخطأ, وعندما نوضح له الأمر ستجده من تلقاء نفسه يعترف بالخطئ ويتجه نحو تصويب ما أقترفه من أخطاء ,فغالباً لا يردرك أنه أخطأ ألا بعد أزالة الغشاوة عن أمامه حتي يتيقن بأنه كان علي خطأ , ثم يعمل علي تصحيحه.

– استبدل عبارات اللوم بعبارات لطيفة تشعره بالخطأ :
لماذا لانتخذ من العباراة اللطيفة ما يدفعه لمعالجة أخطاؤه , فعندما نقول له, ماذا لو فعلت كذا , أليس أفضل , أو لكان جيد منك فعل كذا , ما رأيك لو تفعل هذا الشيء ..

أليست العبارات اللطيفة أفضل من قول أنت لا تسمع , أنت لا تعقل ماتقوله , بخطأك تسبب في كارثة كأنك شخص مجنون فعلها .. كم مرة كررت هذا الخطأ ,فدائما الإطراء والتقدير والأحترام للطرف الآخر يجعله يشعر به ويعترف بالخطأ ثم يصلحه.

 –  لا تصعب علي المخطأ الرجوع عن الخطأ بفتح باب الجدال :
ترك الجدال عند معالجة الأخطاء أكثر أقناع و ذو أثر فعال في نفسية المخطئ من الخطأ ذاته, فحبل الجدال لابد من ان ينقطع وقد يحدث ان تخسر , فالمخطئ يربط عادةً الخطأ بالكرامه فيبدأ في الدفاع عن السلوك الخطأ بكرامته , ثم يتسع الجدال بينكما و تجده يصعب عليه الأعتراف و الرجوع عن كونه المخطأ , هنا لا ضيق عليه الخناق وحاول ان تجعل الأبواب مفتوحة أمامه ليسهل عليه التراجع .

 – ضع نفسك في محل المخطئ :
محاولة ان تكون في موضع المخطئ ,فكرة تسهل عليك الوصول الي وجهة نظر المخطئ فربما تجده علي حق او تلتمس له العزر في وصوله الي فعل الخطأ , فأذا فكرت حينها من وجهة نظره و في الخيارات المتاحة ربما تصل الي فكرة تناسبه ويتقبلها .

 – ترفق بالمخطئ حتي تكسبه :

 – دائما الرفق في الشيء يزينه, أي بالرفق نمتلك شعور وقلوب الأخرين حتي لو كانو مخطئين ويتكابرون , نكسب ودهم باللين لنصلح الخطأ, وفي نفس الوقت لا مساس بكرامة المخطئ.

– دع المخطئ يتوصل بنفسه لتصحيح الخطأ :
عندما يخطئ الآخر, فمن الأفضل أن يصحح الخطأ بنفسه, وذلك بعد ان يكتشف الخطأ بنفسه, ثم مع الصبر ومزيد من الوقت تتركه يكتشف الحل والصواب هنا سيكون بدون شك أكثر حماساً, لكونه يعلم أن الحل جاء من خلال فكرته هو.

– امزج جانب الصواب مع النقد المهذب :
لكي يتقبل الآخرون النقدلابد ان يكون نقداً مهذباً وبناءاً, وعند تصحيح الخطأ لابد من ان تجعلهم يشعرون بالإنصاف أثناء النقد , فإي إنسان لا يكون مليئ بالأخطاء او العيوب فلابد من جود الخطأ بجانب الصواب, فربما يخطئ لأنه إنسان ولكن ستجده في عمله يمتلك قدراً من الصواب أو الصحة تجعله علي حق في أمور اخري كثيرة .

– قم بتعديل الأخطاء الظاهرة ولا تبحث عن الخفي منها :
 اكتشف الخطأ وضع يدك عليه مع حسن الظن في من أقترفه, فعندما تعلم عن خطأ فتمسك به ثم استفسر منه , مع فرض حسن الظن دائما بالأخرين ,فسوء الظن يجلب المتاعب ويفتح باب الشيطان وربما يجعلنا نخسر المقربين إلينا , سيشعر بأحترامك وتقديرك له, وبالخجل من فعل الخطأ الذي لا يليق ان يصدر من شخص مثله .

– امدح الصواب القليل :

مدح الفعل الصواب للشخص الذي يخطئ يجعله يكثر من فعل الصواب ويحاول المداومه عليه.

-القسوة والعتاب الدائم دائما مايجلب العناد والأصرار علي الخطئ :

فالعتاب والكلمة القاسية لهما مرادف آخر يحمل الطيبة والحنو , فتحلي دائما بالكلمة الطيبة حتي تؤثر من تذكرها له.

– انظر للخطأ علي أنه هين ويسير , ثم عليك ببناء الثقة في النفس حتي تستطيع إصلاحه.

المعاملة بالعواطف تعطي نتائج طيبة عن التعامل بالعقول ,فتذكر ذلك دائما ,ان الكلمة الحلوة هي مفتاح للأبواب المغلقة.

وأخيراً :

تكلمنا عن كيفية التعامل مع الشخص المخطئ ؟, من خلال فن التعامل مع الشخص المخطئ من خلال بعض النقاط التي تمكنه من التراجع عن الخطأ والأعتراف به ,ثم محاولة تصحيحه.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟ أصبح استخدام الويب والإنترنت مهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.