أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تتجنب ظهور الصلع وتساقط الشعر ؟

كيف تتجنب ظهور الصلع وتساقط الشعر ؟


كيف تتجنب ظهور الصلع وتساقط الشعر ؟

كيف تحمي نفسك من الصلع ؟

يتسبب سقوط الشعر الكثير من الهلع لدي الشباب والرجال , خوفاً من ظهور الصلع , ولكن عليهم أولاً من حماية شعورهم من التساقط قبل ان يصل الي مرحلة الصلع والذي قد يكون قدر للكثير من الرجال وبالأخص ان كان صلعاً وراثياً ..

والغالبية طبعاً يهتمون بالحفاظ على شعر كثيف يملئ رؤسهم , ولكي تتمكن عزيزي القاريء من تفادي تساقط شعرك , نقدم لك أهم النصائح التي من شأنها تساعدك في الحفاظ علي شعرك وعدم ظهور الصلع وتجنب تساقط الشعر :

كيف تتجنب ظهور الصلع وتساقط الشعر ؟
كيف تتجنب ظهور الصلع وتساقط الشعر ؟

– الإهتمام بالنظافة الشخصية :

النظافة الشخصية قد لا تكون السبب المباشر في تساقط الشعر , ولكن عدم النظافة قد يتسبب فى إصابة فروة الرأس بفطريات عديدة مثل تينيا فروة الرأس وهي تتسبب في تساقط الشعر .. ولكن مع غسل فروة الرأس بصفة منتظمة بالشامبو المناسب , ستجنب شعرك الإصابة بأي نوع من العدوى الفطرية , وبالتالي ستتفادي الإصابة بالصلع وسقوط الشعر المبالغ فيه .. ولكن أحذر ان تبالغ في النظافة وغسل الرأس بالشامبو ينبغي ان يطبق مرة او مرتين في الأسبوع فقط , لأن الأفراط في غسل الرأس قد يؤدي الي تدمير الغدد الدهنية الموجودة في الفروة والقضاء عليها أول بأول وهي المسئولة عن افراز مادة دهنية تسمي (الزهم) هذا المادة مهم جدا تواجدها في فروة الرأس لترطيب جلد وفروة الرأس بشكل طبيعي .

– ممارسة التمارين الرياضية :

ممارسة التمارين الرياضية تعتبر مهمة جدا للحفاظ علي صحة الجسم وعلي الشعر ايضاً  وهي خطوة مهمة يجب علي الجميع اتباعها من اجل تفادي تساقط الشعر ومن ثم الصلع التدريجي , فالشعر من بين أجزاء الجسم التي يجب الأهتمام به ورعايته , فصحة البدن تؤثر علي صحة الشعر ورونقه , و تساعدك مزاولة التمارين الرياضية في تحسين الدورة الدموية والتخلص من حدة التوتر الناتج عن ضغوطات العمل والحياة بصفة عامة ,و العرق الذي يتم فرزه من الجسم أثناء ممارسة التمارين يسهم طرد السموم من الجسم مما يؤدي الي تحسن صحة الجلد . . لذا فإن ممارسة التمارين الرياضية لها دور مهم في الحفاظ على صحة الشعر وكثافته وبالتالي تجنب الصلع.

– تأكد من تأثير الأدوية الطبية علي الشعر قبل تناولها :

الكثير يعلم أن العلاج الكيميائي له دور كبير في تساقط الشعر والصلع , ولكن ظهرت بعض الدراسات ان العلاج الكيميائي ليس وحده الذي يتسبب في تساقط الشعر وظهور الصلع ,فهناك العديد من الأدوية او العقاقير الطبية قد تتسبب مع البعض تساقط الشعر مثل الأدوية التي تؤدي الي سيولة الدم كـ (الورارفارين) وايضا بعض الأدوية التي تعالج التهاب المفاصل و الأدوية التي تعطي للمرضي النفسيين كـ (الليثيوم)  وهذه أمثلة فقط من الأدوية الطبية التي تسهم في تساقط الشعر وتتسبب في الصلع .. و لكي تتفادي ذلك ينبغي علي المريض قراءة النشرة الطبية لإي عقاقير طبية قبل تناولها.

– لا تتردد في زيارة الطبيب عند تساقط الشعر :

عند بداية تساقط الشعر قم بزيارة طبيب متخصص في الأمراض الجلدية ولا تخجل وتترك  الأمر الي ظهور الصلع. فالطبيب بالتأكيد سيقوم بإرشادك عن طريق إجراء الفحوصات الطبية فربما يكون نتيجة لسوء التغذية , وفي حال هذه الحالة سيصف لك بعض المكملات الغذائية المناسبة وينتهي الأمر , اما اذا تكاسلت وتركت المشكلة في بدايتها , ستتفاقم وستؤدي الي صلع تدريجي .

– الصلع سمه تخص الرجال :

رغم إن سمات الشخص الجينية قد يكون لها دور في تحديد ظهور الصلع أم لا , فعندما يبلغ الرجل من العمر الـ 40 عاماً , سيظهر عليه الصلع في حال كان وراثياً , و لكن عليه الا يستسلم ويحاول في تفادي الصلع , وان كان مقدراً عليه ذلك فلا بأس فالكثير من الشباب هذه الأيام يرغبون في حلق الرأس بالكامل , ويري منهم أن الصلع قد يضفي على الرجل مظهر جذاب .

الصلع الوراثي :

نصائح فعالة لمواجهة الصلع الوراثى :
من أهمها ( لا تضع جل , ولا تقوم بصبغ شعرك ) ..
 –  الإبتعاد نهائياً عن مصففات الشعر .

 – عدم إستخدام جميع أنواع الجل ومثبتات الشعر , لأن لهم تأثير ضار على الشعر لأنه يتسبب  في حرق بصيلات الشعر وإتلاف الشعر بصفة عامة وتقصفه .

 – عدم إستخدام الشامبوهات التي تحتوي علي مواد كيميائية واستبدالها بالأنواع التي تحتوي علي الأعشاب الطبيعية.

 – البعد تماما عن صبغ الشعر بالصبغات الكيميائية ويمكن استبدالها بالحناء الطبيعية .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟ أصبح استخدام الويب والإنترنت مهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.