أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف أضارب في البورصة بنجاح ؟

كيف أضارب في البورصة بنجاح ؟


كيف أضارب في البورصة بنجاح ؟

لكي تصبح مضاربا جيدا وناجحا في البورصة , يجب أن تستوعب المبادئ الأساسية للمضاربة بصورة متكاملة , وفي نفس الوقت عليك بمتابعة أساليب التحليل الفني وأوضاع السوق والإلمام بكل المواضيع ذات الصلة بفنون البورصة .. فإذا كنت تنوي الدخول في المنافسة بنجاح عليك ان تعلم بكل تلك المعلومات المتاحة عن البورصة حتي لاتقع فريسة الجهل وتخسر أموالك.

إليك أهم المبادئ تقوم عليها المضاربة في البورصة :

 أهم المبادئ تقوم عليها المضاربة في البورصة :

1- تنظيم مواردك المالية .

2- تحديد نقاط الدخول والخروج من التعاملات .

3- التفرغ لممارسة المضاربة ليس معيار .

4- الحفاظ علي الأرباح والحد من الخسارة .

5- التعامل مع سماسرة البورصة . 

أساليب التحليل الفني لسوق الأوراق المالية :

لكي تصبح مضاربا جيدا عليك بأتباع الأساليب الفنية في أستخدام التخطيطات والمؤشرات البيانية والفنية لحركة أسعار السوق ولايتوقف الأمر علي تركيز المحلين علي حركة الأسعار فقط ولكن لحجم التعاملات التجارية ومعدلات العرض والطلب التي تعمل علي ابراز اتجاهات السوق علي المدي القصير والمتوسط والبعيد .

 ماهي البورصة ؟

كيفية التعامل مع البورصة ؟

تعريف البورصة :

البورصة هي سوق للأوراق المالية , وسوق منظم بعناية وتتم فيه عمليات البيع والشراء , والسلعة المتداولة في هذا السوق هي الأوراق المالية , ولايتم التداول مباشرة بين البائع والمشتري وكلاهما مستثمر.

ولكن هناك وسطاء يتم التعامل معهم أو عن طريقهم ( شركات السمسرة ) وهم مؤهلين للعمل في هذا السوق (البورصة), ويجب ان يكونوا حاصلين علي تراخيص من البورصة للتعامل .ومن خلال برنامج ألكتروني تتم الصفقات بين السمسار البائع والسمسار المشتري , وهذا البرنامج يتلقي الأوامر للبيع او الشراء ويقوم بالمقابلة بينهما علي أساس السعر والكمية المحددة للعملية .. وتسمي ببورصة الأوراق المالية .

كيفية شراء أسهم من البورصة ؟

 لكي تشترى اسهم من البورصة يجب عليك الذهاب الي مكتب سمسرة معتمد ومرخص من قبل البورصة ,وفى تلك الحالة يتم فتح حافظة باسمك يتم ادراج الاسهم بها والتعامل عليها سواء بالبيع او الشراء بتوجيهات منك لمكتب السمسرة ( نظير نسبة فى البيع و الشراء ).

كيفية التعامل مع البورصة :

أو كيف يتم بيع وشراء الأوراق المالية المقيدة في البورصة ؟ 

أول الأمر يجب أن تكون فوق سن 18 سنة لكي تدخل في عمليات البيع والشراء لدي البورصة.

 ثم تبحث عن شركة سماسرة موثوق فيها وسمعتها طيبة 

 وتقدم بطاقتك الشخصية وتعلمهم بأنك تود الدخول في منافسة البورصة وبأنك عايز تفتح حساب 

 ثم تؤيد عندهم بياناتك , وأحيانا يتم عمل توكيل رسمي خاص بالتعامل في الأوراق المالية أو توكيل عام ( خطير ) في حالة لو لم ترغب في التعامل بنفسك .. 

وتنتظر كام يوم وترجع حتلاقي أدارة التكويد بالبورصة تسلمك رقم الكود بتاعك في البورصة الذي  اتفعل أو يتم تسلمه لشركة السمسرة التابع لها.

 وهنا تبدأ تعمل ايداع بالمبلغ الذي تنوي تسويقه في البورصة , ثم تسأل فين تنفيذ الأوامر.

وبعد ذلك تذهب الي السمسار وتخبره في نيتك في شراء أسهم محددة وتعلمه بها .. كما تخبره برقم الكود في البورصة (…) الذي من الهام جدا تسجيله لديك حتي تتمكن من التعامل في الأوراق المالية مع أي شركة سمسرة أخري .. 

كما ستقوم بالتوقيع علي عقد أمين الحفظ الذي يتعامل معه شركة السمسرة , وهذا العقد في الغالب يوجد لدي شركة السمسرة نماذج منه , تملئ بواسطتك .

ثم ترسله الشركة لامين الحفظ , ثم تستطيع بعد ايداع المال الذي تريده بالقيام بعمليات البيع والشراء (قيمة الصفقة).

ثم يتم تنفيذ الطلبات في البورصة من خلال عملية المقاصة والتسوية أو مقابلة بين أوامر الشراء وأوامر البيع .

 كيف أضارب في البورصة بنجاح ؟

ملحوظة : يجب علي العميل المستثمر بعمل كشف حساب كل شهر علي الأقل , حيث أنك كمضارب في البورصة ينبغي عليك الأعتماد علي نفسك قدر الأمكان في أتمام كامل اعمالك والأعتماد علي نفسك قدر المستطاع منذ البداية .. لان كثير من السماسرة غير قديرون بالثقة الكاملة وعلينا متابعتهم ولاينبغي أن نعطي ثقة في غير محلها ونحطاط لانفسنا .

– ولكي تضارب في البورصة يجب معرفة معلومات عن الأسهم من حيث – ماهي الأسهم ؟ وماهي أنوع الأسهم ؟ وماهي المخاطر التي تستواجهك في الأستثمار فيها ؟

ماهو السهم ؟ 

 السهم هو حصة في ملكية شركة مصدره له , ويحتفظ بحقوق الملكية التي الحق في جزء من الأرباح التي تحققها الشركة وتسمي حصة , كما له الحق في مراقبة الأدارة من خلال حق التصويت علي انتخابات اعضاء مجلس الادارة حسب كمية الحصص , ومزيد من المميزات في قرارات تتخذها ادارة الشركة .

تصنيفات للأسهم وأنواعها :

ملكية السهم :  أسهم اسمية وأسهم لحامله 

المقابل المقدم للشركة : أسهم نقدية وأسهم عينية

أنواع الأسهم : أسهم عادية وأسهم ممتازة وأسهم مجانية.

مزايا ملكية الأسهم :  تعتبر زيادة قيمة الأسهم التي يمتلكها من زيادة نمو الشركة , والحصول علي ( توزيعات ) من أرباح الشركة علي هيئة أسهم مجانية .

المخاطر التي ستقابلك عند الأستثمار في الأسهم : 

انخفاض سعر الأسهم في السوق (البورصة) – تقلب أرباح الشركة الذي يضر بالأسهم .

ماهي الأسهم المجانية ؟

هل هناك أسهم مجانية ؟؟؟  نعم الأسهم المجانية تمنح من قبل الشركة بمعني ان الشركة تقوم عندما تتوفر لديها الأرباح بأدخار جزء من الأرباح للشركة لدعمها ويظل أحتياطي لديها لرأس مال الشركة , ثم تقوم بتوزيع باقي الأسهم علي شكل نقدية أو أسهم مجانية علي المساهمين بدون مقابل , وتوزع هذه الأسهم المجانية علي حسب مساهمة كل مساهم في رأس المال .  

كيف أعرف الأسهم الكسبانة من الأسهم الخسرانة ؟

 بخصوص الاسهم الكسبانة والخسرانة دى بتكون بالتوقع مع دراسة حركة الصعود والهبوط من قبل المستثمر أو شركة السمسرة التابع ليها ,مع كثير من الحظ .
وأعلم جيدا أن السهم لايخسر الا اذا اتباع وهو خسران بمعنى انك لو اشتريت سهم قيمتة 100 جم وبعد شهرأصبح  ب 50 جم , السهم في ذلك الوقت قيمته زي ماهي ولايخسر الا اذا قمت  ببيعة . أما في حالة احتفاظك بالسهم فممكن يرتفع من تانى ويبقي ب حوالي 110 جم مثلا .

بمعني أخر عليك فقط ان تتابع الاسهم والحركة بتاعتها لمدة اسبوعين وأعرف الاسهم الاكثر استقرار وصعود وبعدها تقدر تقرر انت هتستثمر فى أي من الأسهم .وفى اسهم بتشتريها وتحتفظ بيها من غيرما تبعها لانها مع الوقت بتصرف كوبون كل سنة من الارباح اللى حققتها , ومع مرور السنين حتلاقي نفسك حققت قيمة الاسهم اللى معاك وكأنك لم تدفع شيئا …  يعني البورصة لاتقوم علي معيار ثابت ومحدد , حتي ممكن تلاقى شركة خسرانة والسهم لديها بيرتفع كل يوم !!

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.