أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيفية شراء الأسهم – للمبتدئين

كيفية شراء الأسهم – للمبتدئين


كيفية شراء الأسهم – للمبتدئين

شراء الأسهم – Purchase of shares :

عند بداية شراء  الأسهم او المتاجرة في الأسهم (trading) , فأنت بهذا الشراء تشتري جزء صغير من الشركة.. وكلما أشتريت أسهم أكثر كلما حصلت علي نسبة أعلي من الشركة , وقبل ذلك كنت تشتري أسهمك بعد اتباع نصيحة من سمسار في الأسهم أما الأن فيمكنك ان تشتري او تبيع نت الأسهم كيفما تشاء طالما لديك جهاز كمبيوتر  وذلك عن طريقة شركات السماسرة , في بداية الأمر ستشعر بالأرهاق وبصعوبة الأمر , ولكن بعدما تخوض التجربة الفعلية مع القليل من المعلومات ستتمكن من شراء الأسهم وكسب المال العائد من الأستثمار في الأسهم ..

كيفية شراء الأسهم - للمبتدئين
كيفية شراء الأسهم – للمبتدئين
  • اوجد هدف للاستثمار

حدد الأهداف التي تدفعك للأستثمار, فعليك التريس وقضاء الوقت الكافي في التفكير في اسباب شراؤك للأسهم , مثل الأستثمار من اجل بناء صندوق للمستقبل , أو من اجل شراء سيارة او منزل أو توفير نفقات زواج الأبناء , او انك تستثمر لغرض التقاعد أو ……

ولاتنسي ان تحدد المبلغ المراد توفيره للهدف وبالدولار , فشراء منزل يتطلب مبلغ يختلف عن ماتحتاجه للتقاعد .. وقد يكون هناك أكثر من هدف للاستثمار , كما تختلف نسبة الأولوية ويختلف التوقيت , فمثلا قد يحتاج الشخص للمبلغ بعد 5 أعوام لنفقات زواج احد ابناؤه او بناته , و قد يحتاج شراء منزل خلال الثلاث سنوات القادمة,أوالتقاعد في خمس وعشرون سنة. مع توثيق الأهداف التي تجعلك تستثمر اموالك , ستبرز الفكرة وتتضح  والتركيز لتحقيق الهدف.

  • حدد التوقيت الزمني للاستثمار :

عندما تقوم بتحديد إطار زمني لخططك , ستتمكن من تحديد أهداف الاستثمار في الفترة الزمنية التي ستبقي استثماراتك فيها موضوعة , فكلما طالت مدة الأستثمار , زادت معها احتمالية ان يكون العائد أكبر .

ففي حال كان الهدف هو المال لغرض شراء منزل في 4 سنوات, فينبغي ان يكون التوقيت الزمني قصير الي حد ما (أفق الاستثمار) . اما في حال الاستثمار للحصول على مبلغ تأمين للتقاعد بعد 25 عام من الآن , فهذا معناه ان الاستثمار لابد ان يكون طويل .

يعتبر مؤشر (S & P500) عبارة عن مجموعة من الأسهم التي هي من أكثر 500 سهم شهرة وانتشار. وهذا المؤشر خسر حوالي 14 مرة فقط في الأعوام مابين 1926 إلى 2011 .. و لم يكن هناك اي خسائر لمدة 50 عام أو يزيد ..

  • في حال شراء الأسهم والاحتفاظ بها علي مدة طويلة

بالتأكيد كلما طالت مدة الاستثمار حصدت المال , وعلى نقيض ذلك , فإن شراء المؤشر S & P 500 ولمدة زمنية قصيرة ,عام واحد مثلا , قد تتسبب قصر المدة في الخسارة الحتمية أضعاف الأضعاف , فما بين تلك الأعوام 1926 إلى 2014 .. حيث إن حال الأسهم تعتبر متقلبة فتارة في الصعود وتارة في الهبوط , وخصوصا على مستوي الزمني القصير.. وعلي هذا فإن فترات الاستثمار القصيرة المدة تعتبر أشد خطورة عن غيرها من الاستثمارات ذات الفترات الزمنية الأطول.. فالكسب يأتي بالأستثمار الجيد , كذلك الخسارة تأتي ان كان الأستثمار سيء.

  • احتمالية المخاطرة :

أغلب الأستثمارات بها نسب مخاطرة ولكن متفاوتة , فلابد من الوضع في الأعتبار ان هناك احتمالية للخسارة نتيجة المخاطرة , او كونك ستفقد جزء من المال أو كل المال.. فـ الأسهم لاتختلف , وعليك فهم واستيعاب ان العائد علي الاستثمار ليس له ضامن , بمعني لا تضمن العائد على الاستثمارات , طالما لا تضمن حصولك على رأس مال تلك الاستثمارات..وهنا تسمي مدي المخاطرة التي تستعد لتحملها بـ (تحمل المخاطرة).

كذلك الحال , وقبل القيام بالاستثمار اي ان كان , ربما يتحتم عليك ان تفكر في حجم المال الذي يمكنك تحمله عند الخسارة في حال حدوث مخاطرة ما ؟

ولكن في أغلبية الأحوال , هناك مقولة متداولة في سوق المال , وهي ( كلما كانت المخاطرة أكثر, كلما كان العائد المحتمل في زيادة) ولكنها ليست مطلقة وعليك وضع احتمال كبير للخسارة ايضا .

فمن المتوقع ان الاستثمار الذي يتضاعف في القيمه في مدة شهر , لهو أكثر خطورة من الاستثمار الذي يتضاعف قيمته في مدة 10 سنوات.

لا يستحق أي استثمار ألا تنام في الليل. إن كان تحقيق أهدافك يتطلب استثمارات تجعلك غير مستقر، راجع أهدافك. ثم، عدل أي من الإطار الزمني أو الأهداف نفسها.

ومن أهم قواعد الاستثمار الأولى هي ان تتجنب بقدر الإمكان الخسائر ولا تأخذ خطوة المخاطرة بالاستثمار عندما لا تتحقق من الوصول للهدف .

  • حدد الاستثمارات المطلوبة للوصول للهدف :

من المهم علي المستثمر ان يقوم بحساب حجم الأستثمارات المطلوبة من اجل الوصول الي أهدافه .. استعن بالآله الحسابية للأستثمار أو المتوفرة مجانا على شبكة الانترنت.. ثم قم بإحتساب معدل العائد الذي تتوقع أن تربحه وعن الاستثمارات للوصول للأهداف المرجوه.

فتوقع مثلا أنك تحتاج ماقيمته 30,000 دولار في خلال الـ 3 سنوات القادمة , ولكنك تستطيع  استثمار حوالي 600 دولار شهرياً , هنا ستحتاج لأن تربح مايعادل 38.4% , فهو يعتبر توقع ضخم على استثماراتك لكل سنة من السنوات الـ 3 من اجل الوصول الي الهدف.. وفي هذه الحالة عليك تحمل نسبة مخاطرة غير عادية , القرار في مثل هذه الحالة يعتبر قرار سيئ في لغة المستثمرين .

وربما من الأفضل لك هنا إن تقوم بمد الفترة الزمنية الي 5 سنوات بدلاً من 3 سنوات لتضمن تحقيق العائد المتوقع مع توفير نسبة آمان أكثر .

كما يمكن زيادة قيمة الأستثمار الشهري من 600 دولار إلى 825 دولار, فمن شأن هذا أن المبلغ ان يصل بك كمستثمر الي الوصول للهدف وهو تحقيق 30,000 دولار وبمعدل للعائد يبلغ حوالي 5.087% بصفة واقعية, او ربما يتحتم عليك الأمر ان تخفض من قيمة الهدف المالي المتوقع في الـ 3 سنوات واستبداله من 30,000 دولار , الي 20,000 دولار وبنفس مبلغ الاستثمار الشهري وهو 600 دولار.. من اجل الوصول لهذا الهدف, و يحتاج العائد هنا من اجل الوصول الي معدل 6 % سنويا تقريبا .

  • اختيارات الاستثمارات :

ينبغي علي المستثمر المبتدأ ان يفهم أنواع الاستثمارات المختلفة واختيار مابينهم الأنسب له. واعتبارها الخطوة الأولي والمهمة للخوض في اي نوع من الأستثمارات المتاحة .

فقد يختار المستثمر شراء مايناسبه من أسهم لشركات ما بعينها, فشراء أسهم لشركة يعني أن هذا المستثمر أصبح واحدا من ملاك الشركة, والعائد هنا سيكون مثل عائد أي مالك للشركة ولكن تتفاوت حجم الأسهم . فإذا زادت نسبة ارباحح ومبيعات الشركة وذادت معها حصة الشركة في السوق المالي فبالطبع ستزيد الشركة في القيمة وبالأخص علي المدي الطويل.

اما على المدي القصير, فيرجع سعر سوق الشركة على شعور الأفراد تجاه الشركة ومستقبلها, وتتدخل هنا المشاعر والتوقعات في تغيير قيمة الشركة في السوق , وسيحدد سعر الشراء وسعر البيع في تحقيق الربح او الخسارة ..

  • الاستثمار في صناديق الأستثمار المشتركة :

توفر صناديق الأستثمار للأغلبية بالاستثمار المعتدل في العديد من انواع الأسهم , ولكن التوقعات هنا تحقق أقل خطورة , انما بعائد أقل وخصوصاً على المدي القصير.

وتعتبرصناديق الاستثمار المتداولة هي الأكثر شيوعًا في الأونة الأخيرة , والتي يطلق عليها (صناديق المؤشرات). فهي تعتبر سندات أسهم لا تخضع عادةً للإشراف من اي مدير , وتعتبر مثل صناديق الأستثمار المشترك..

ومثلها مثل الأسهم الفردية , حيث يتم التداول في صناديق الأستثمار في السوق , وقد يحدث تغيرات في قيمة (صناديق المؤشرات) على المدي القصير جدا (يوم واحد) .. فقط عليك ان تقوم بمتابعة صناديق المؤشرات للـ ( عملات محددة – سندات – سلع – صناعات) .

  • ميزات صناديق المؤشرات :

ومن الميزات التي تحققها صناديق المؤشرات, هي كونها أستثمارات متنوعة, ودورها ان تعكس المقتنيات المتنوعة لتشكل المؤشر , كما تتيح العديد من صناديق الأستثمار نسبة للعمولة ضئيلة والتي تكاد تكون معدومة أو بدون عمولة من الأصل, الأمر الذي يجعل منها الوسيلة المقبولة للأستثمار.

  • مصطلحات أساسية يجب فهمها للمستثمر المبتدأ :

الكثير من الأفراد يعتمدون على الألمام بالأخبار المالية من اجل معرفة أداء الأسهم للشركات أو لفهم السوق المالي بصفة عامة.. و من اجل الحصول على اعلي استفادة من تلك المصادر , ينبغي فهم المصطلحات الأساسية أولا :

القيمة الرأسمالية السوقية او ( الرسملة السوقية) , وهي إجمالي القيمة لأسهم الشركة جميعها والتي تمثل قيمة إجمالي الشركة.

ربح السهم الواحد EPS , تحدد أرباح الشركة ويتم تخصيص جزء من هذه الأرباح للمساهمين, وهو ما يأمله كل مستثمر (الربح على الاستثمارات) .

بيتا , هو مقياس لتقلبات الأسهم للسوق بصفة عامة, مقياس بيتا يعتبرمفيد من اجل تقييم المخاطر , فتمثل أرقام البيتا الأقل تقلبات منخفضة ولكن بصفه نسبية, كما أن أرقام بيتا الأعلى تشير الي تقلبات مرتفعة نسبياً.

عائد حقوق الملكية , هو مقدار او حجم الدخل الخاص بشركة ما , فيمثل المبلغ المستثمر من أعداد المساهمين.

المتوسطات المتغيرة , هو متوسط لسعر السهم الواحد في شركة ما,لفترة زمنية معلومة, ويستفاد منه في تحديد اذا كان سعر السهم الحالي , يعتبر مناسب كصفقة معقولة أم لا.

دور المحللين : دور المحللين في عملية الشراء والبيع قد يكون مهم للتحليل في سوق الأسهم خاصة للمستثمرين المبتدئين, ففي بداية الأمر قد يحتاج المستثمر للأخذ بأبحاث محللين أسهم. في تقييم أداء الشركة.. ويمكن الأستعانة بالانترنت حيث يتوفر مواقع تقدم آراء لهؤلاء المحللين وبالمجان , فغالبا يعطي المحللون مشورتهم منخلال توصيات مختلفة كأسلوب توصية , مثل اشتر , بيع او تمسك او غيره ..

  • تحديد استراتيجية للأستثمار :

ينبغي تحديد استراتيجية أستثمار اي مستثمر , وذلك بعد التحقق من كافة المعلومات وجمعها , حيث ان هناك مناهج مختلفة للمستثمرين , ومع وضع بعض العوامل في الأعتبار .

التنوع في الاستثمارات , يعتبر التنويع هو درجة تقيسم الأموال على الأستثمارات المختلفة. حيث ان وضع كل المال في استثمارات بعدد شركات صغيرة من شأنه يؤدي الي عائد كبير في حال كانت الشركات تعمل بشكل جيد. لكن, و قد يتسبب هذا النهج في الوقوع في المخاطرة , ولكن بصفة عامة كلما تنوعت في استثمارات , كلما كانت المخاطرة أقل .

  • إعادة استثمار عائد الأرباح :

إعادة استثمار عائد الأرباح , والذي يسمي بالتراكم , فعملية إعادة الاستثمار علي الأرباح التي يتم جنيها , سيعود عليك بالربح الأكثر على حصة المستثمر الأصلية,فهناك شركات لديها برامج تتيح للمستثمرين تلقائيا هذا الأمر .

  • الاستثمار مقابل التداول :

يعتبر الاستثمار الاستراتيجية الطويلة المدى,التي تهدف الي كسب المال وفق معدلات نمو طويل المدي.. حيث ترتفع الأسعار أو تنخفض , أملاً في الأرتفاع على المدي الطويل.

و التداول يعتبر عملية نشطة بشكل كبير , ومحاولة لاختيار الأسهم المتوقع ارتفاع قيمتها على المدي القصير, حتي تتم عملية البيع السريع , هنا تكون تتم عملية الشراء بقيمة منخفضة وتحقيق الربح من عائد البيع بقيمة مرتفعة , ولكنها نحتاج متابعة واهتمام  ونسبة مخاطرة مرتفعة .. وتعتبر عملية التداول علي المدي القصير به نسبة مخاطرة عالية ولا ينصح به للمستثمر المبتدأ.

وأخيرا :

  • أول عملية شراء للأسهم :

عند القيام بأولي عمليات الشراء عليك اتخاذ وسيط خدمة كاملة.. حيث ان هناك طرق عديدة لشراء الأسهم الخاصة بك, فكل طريقة لدىها المميزات ولديها العيوب , فشركات الخدمات الكاملة توفر لك المشورة سواء كان لديك خبرة ضعيفة او ليس لديك , ولكن للعلم شركات السماسرة الكاملة أغلى من غيرها فهي تقدم لك مشورة الخبراء في هذا الاستثمار , مثل شركات Edward Jones , Morgan Stanley, Raymond James , Merrill Lynch , UBS.

في حال التعامل مع سمسار من سماسرة الخدمة الكاملة , فيتحتم عليك دفع عمولة عالية,وتدفع هذه الرسوم عن أي وقت بيع أو شراء.

على سبيل المثال، في حال شراء أسهم بقيمة 4000 دولار في شركة (…)  فينبغي دفع عمولة  للسمسار تصل الي 140 دولار أمريكي من اجل تنفيذ عملية التداول.

هناك شركات سمسرة تقدم خصم في حال عدم استطاعت الامستثمر في دفع عمولة علية نظير نشاط سوق أسهمه , فيمكنه التعامل مع هذه الشركات والتي يوجد منها أونلاين.. ولكن تختلف النصيحة من شركة سمسرة بخصم عن غيرها من التي تتقاضي عمولة مرتفعة في مع تقديم المشورة الكاملة.. ولكن من تقدم الخصم تتيح لك فرصة شراء الأسهم أونلاين ايضا , ولكن ينبغي عليك ملء بعض الاوراق اونلاين, وقد يحتاج الامر لإرسال بريد مختلف الأشكال والتي تتطلب توقيعات مادية, كما قد يتطلب منك عمل وديعة , تعتمد على حجم التداول الأولي بالدولار .

  • خيارات الشراء المباشر:

خيار الشراء المباشر يسمح للمستثمرين بإمكانية شراء أسهمهم مباشرة من الشركة بموجب  اختياراتهم,والتي تأتيهم علي هيئة(خطط استثمار مباشر – خطط لإعادة أستثمار عائد الأرباح). ووفق هذه الخطط يمكن شراء الأسهم بدون الحاجة الي سمسار.. فهي طرق سهلة وغير مكلفة للمستثمر من اجل شراء أسهمه بمبالغ ضئيلة وعلي فترات منتظمة.

وعيب الخطط لإعادة استثمار الأرباح أو غيرها من خطط الأستثمار المباشر ,أنه في حال الاستثمار بالعديد من الشركات , فعليك ان تقوم بأستكمال كافة النماذج والمتابعة والمراجعة لأي بيانات تخص تلك الشركات ,فمثلا :

في حال الأستثمار في 10 برامج من البرامج الخاصة بخطط إعادة الأستثمار علي عائد الأرباح  أو الاشترك في خطط الأستثمار المباشر, فهذا معناه ان المستثمؤر سيتلقي 10 من بيان الربع سنوي , وايضا وفي حال استثمار حوالي 2000 دولار كل اسبوعين فهذا يعني توفير عمولة أكبر .

  • افتح حساب :

  اي ان كان نوع الخيار الذي قررت اختياره , فماعليك إلا البدأ بالخطوة التالية وهي فتح حساب , هنا ستحتاج الي ملء استمارات وإيداع جزء من المال , ووفق نوع الأختيار ستختلف بالتأكيد التفاصيل إنهاء عملية الشراء.

في حال الاستثمار بطريقة إعادة استثمار الأرباح , أو الاستثمار المباشر, فستحتاج حتما لاستكمال بعض الوثائق على الأنترنت , ومنها وثائق مادية تتم قبل عملية شراء الأسهم  الخاصة بك الأولي , وإيداع مبلغ مالي لأي عملية تعامل قبل البدأ بها .

  • إجراء الطلبية :

 – بمجرد الإنتهاء من فتح الحساب , قم بإجراء الطلبية الأولي علي ان تكون عملية الشراء الأولي سهلة وسريعة .. وترجع التفاصيل حسب كيفية القيام بإجراءك لعملية الشراء.

 – ثم قم بإستدعاء السمسار الذي تستعين به , ففي حال اختيارك وقع علي شركة خدمات كاملة, سيتعين السمساره بشراء الأسهم بنفسه لك.. وبالطبع سيكون الحساب الخاص بك مفتوحاً, ومن الضروري اعطاؤه رقم الحساب وعندها سيقوم بتأكيد طلبك قبل القيام بإجراء تنفيذ الأمر في النظام.. وعليك ان تستمع بحرص, فربما قد يخطيئ السمسار في تنفيذ الأمر فهو بشر معرض للخطأ.

 – في حال وقع الأختيار علي شركة سمسرة تقدم خصمً , فمن المتوقع أن تقوم بعمليات التداول من خلال الانترنت..حينئذ عليك تحري الحرص الشديد عند اتباع اي تعليمات وكن دقيقا.

 – كن يقظا في التفرقة بين سعر السهم , وبين قيمة المبلغ الذي تنوي استثماره, فقد ترغب في استثمار ماقيمته 5.000 دولار أمريكي في تداول أسهم سعرها 40 دولار للسهم , فأنت لا تريد تنفيذ أمر الـ 5.000 أسهم , مم يعني انك ستتكلف ماقيمته 200.000 دولار , والمفروض انك ستتكلف فقط 5.000 دولار.

 – في حال استخدام (خطط إعادة استثمار الأرباح) أو (خطط الاستثمار المباشر) ,، تستطيع إيجاد ماقمت به من العمل الورقي بموقع الشركة.. وان لم تجده يمكنك التواصل مع قسم (مساهم الشركة) والاستعانه بهم في ارسال العمل الورقي الخاص بك.

  • قم بمراقبة استثماراتك :

في عموم الأمر فان الأسهم وسوق الأسهم في حالة تقلب مستمر حيث ترتفع القيمة أو تنخفض وخصوصا في المدي القصير.. ففي حال وجد ان استثماراتك تؤدي اداءا سيئا , فعليك النظر في اعادة حقيبة الاستثمار وتغيرها.

 – قد تحتاج الي مراقبة دائمة لتحرك سعر أسهمك في خلال اليوم الواحد أو الأسبوع في حال الاستثمار لفترة زمنية تصل الي سنة أو أكثر.. ولكن المراقبة الزائدة عن الحد , تؤدي بك الي اتخاذ قرارات مندفعة مما يؤدي الي خسائر ضخمة.. يمكنك مراقبة أداء أسهمك على مدي طويل.

 – قد تتعرض احدي الشركات التي تمتلك اسهم بها , اذا خسرت مثلا في دعوي قضائية او كان عليها خوض المنافسة مع شركة اخري دخلت حديثا في السوق , هنا قد تنخفض الاسعار بشكل ملحوظ , وربما تحتاج في هذه الخطوة للبيع .

وفي نهاية المقال لا يسعني غير قول (لا تستثمر أكثر مم تحتمل خسارته) .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟ أصبح استخدام الويب والإنترنت مهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.