أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيفية حلاقة الذقن والتعرف علي مشاكل وطرق العناية بالجلد

كيفية حلاقة الذقن والتعرف علي مشاكل وطرق العناية بالجلد


كيفية حلاقة الذقن والتعرف علي مشاكل وطرق العناية بالجلد :

نصائح هامة لحلاقة الذقن والتغلب على مشاكلها  (للرجال فقط) و كيفية حلاقة الذقن والأعنتناء بها ؟

هل تعاني من حلاقة الذقن وتواجهك مشاكل مختلفة تجاه حلقها او بعد حلقها ؟

غالبا ما يعاني فئة كثيرة من الرجال بحلاقة الذقن وتعد لهم مشكلة حقيقية تواجههم بصفة مستمرة وغالبا مايلجأ الكثيرون الي حلاقتها خارج المنزل علي أيد أحد موظفي كوافير الرجال , هروبا من هذا الموضوع الذين يعتبرونه مشكلة جمه !!!

وإليك عزيزي القارئ بعض النصائح الهامة التي من شأنها تيسر عليك حلاقة الذقن وتخلصك من كثير من المشكلات التي تواجهك خلال حلاقة الذقن او مايتبعها من آثار بعد الحلاقة ..

حلاقة الذقن
كيفية حلاقة الذقن والتعرف علي مشاكل وطرق العناية بالجلد

نصائح هامة لحلاقة الذقن والتغلب على مشاكلها :

تعد حلاقة الذقن من العادات اليومية لبعض الرجال و لكنها لم تأخذ الاهتمام الكافي مثل العناية بالشعر و البشرة لدى النساء .

– فعندما تستيقظ من النوم صباح كل يوم , تجد بشرتك مائلة الى الأنتفاخ والتورم , و اذا كنت تحلق ذقنك في الصباح فيجب عليك الانتظار بعض الوقت قبل البدء بالحلاقة  وذلك للسماح للانتفاخ بالنزول, فعندما تصل بشرتك الى مرحلة الانشداد, سيكون الشعر أسهل للحلاقة لانه سيكون أقرب الي سطح البشرة ..

– عليك الحرص علي تنظيف الوجه بمنظف خاص للوجه قبل الحلاقة للمساعدة على إزالة الخلايا الميتة والدهون  والاوساخ وإبراز أي شعر  ولكي تمنع انسداد موس الحلاقة من تلك الدهون والأوساخ .

او عليك بدلا من مرحلة الغسل التي قبل الحلاقة اذا كنت مستعجلا من أمرك ان تستخدام الماء الدافىء لترطيب وجهك جيدا قبل وضع كريم الحلاقة او الجل على وجهك.

– لان تدليك وجهك بماء دافىء يجعله اكثر مرونة ويساعد على فتح المسام, بالإضافة الى انه يساعد على تنعيم شعر الوجه فالشعيرات اللينة والرطبة تكون أسهل عند الحلاقة. لكن من الأفضل لك أن تحلق ذقتك فور انتهائك من استحمامك الصباحي مما يجعل المهمة أيسر و أسهل كثيرا.

– عليك وضع منشفة مبلله و دافئة على وجهك لبضعة دقائق حتي يساعدك ذلك في تليين الشعر وفتح المسام , وبالنسبة للذقن ذات الشعر الخشن جدا، فيجب وضع منشفة ساخنة اكثر من مرة لجعل الحلاقة اسهل .

– يمكن تجنب الجروح الصغيرة التي تحدثها شفرات الحلاقة بحلق الذقن قبل الإفطار ,فعندما تبدأ المعدة عملية الهضم يزيد معدل ضربات القلب وتدفق الدم عبر الشرايين التي تتواجد تحت بشرة الوجه والرقبة ..  فتتزايد خطورة الإصابة بجروح خلال الحلاقة نتيجة لتناول الطعام قبل الحلق .

بعض النصائح المهمة للذين يحلقون الذقن بصفة يومية :

1- ضرورة اختيار أمواس الحلاقة مهم جداً للحصول على حلاقة جيدة و مريحةوناعمة علي الجلد , وغالبا تعد أمواس الحلاقة اليدوية أفضل الطرق للحصول على حلاقة ناعمة خصوصا اذا تم استعمال آلات الحلاقة ذات الشفرات المتعددة (الأمواس الثلاثة او ذات الأثنين علي الأقل)  حيث أنها تنسدل علي الجلد في زوايا مختلفة و تنحني مع زوايا الجلد الحادة خاصة عند نتوءات العظام و بروز تقاسيم الذقن .

2- ويجب عدم استخدم أمواس الحلاقة ذات الشفرة الواحدة لانها تتلف الجلد وتضرها وذلك  لمحاولة مرورها علي الجلد أكثر من مرة لاتمام الحلاقة مما يؤدي الي حدوث التهاب في بشرة الذقن .

3-ضرورة اختيار كريمات ومعجون الحلاقة المناسبة و التي تحتوي على الجليسرين لأنها تساعد انزلاق موس الحلاقة بنعومة على الجلد , كما يجب تجنب الأنواع التي تحتوي على الكحول لأنها تجفف الجلد ، وعلي ذلك عليك معرفة ان معاجين الحلاقة التي تكون موضوعة في علب غالبا ماتكون  من الرديئة عكس المعاجين التي في الأنابيب البلاستيكية و المعدنية والتي تكون ذات نوعية وجودة عالية .

4- أختيار فرشاة الحلاقة المصنوعة من الألياف الطبيعية حيث انها الأفضل , بسبب قدرتها علي امتصاص الماء ورغوة المعجون ومساعدة الجلد التشبع بالمعجون مما يساعد على اتمام الحلاقة بشكل أنعم و أفضل , عكس الفرشاة المصنوعة من النايلون .فالألياف الطبيعية أكثر فعالية .

5-لتيسير عملية الحلاقة عليك باختيار كوب مخصص للمعجون أو صابون علي ان يكون ذات يد لسهولة الاستعمال.

6- استخدم مستحضرات لازالة الخلايا الميتة والتي تضفي اللمعان والنضارة علي بشرة الذقن مثل مستحضر كلينيك للرجال والذي يزيل الخلايا الميتة و القشور من البشرة و ينعم ويساعد على التقليل من مشكلة غرز الشعر تحت الجلد و ظهور الحبوب مكان الحلاقة .

7-استخدم الليفة الطبيعية بعد الحلاقة لصنفرة البشرة من الخلايا الميتة و تنعيم الجلد و منع حدوث غرز الشعر تحت الجلد , مع مراعاة تجفيفها جيدا في اشعة الشمس بعد الأنتهاء منعا لتكاثر البكتريا والميكروبات .

8- وضع كريم مصنوع من الصبار المرطب للجلد لترطيب البشرة و تنعيمها و التخفيف من حدة تهيج الجلد بعد الحلاقة.

9-تعقيم البشرة والجروح بقطعة من الشبة المعروفة لدي محلات بيع لوازم الحلاقة.

( نصائح أخري لمن يريد مزيد من الاهتمام بحلاقة ذقنه ) :

أولا : يجب ترطيب الذقن جيداً قبل الحلاقة بمعجون او جل الحلاقة, فمعظم مشاكل الحلاقة ترجع إلى عدم ترطيب الذقن بالقدر الكافي للحلاقة

,كما يجب استعمال الليفة بطريقة الفرك مرة أو مرتين أسبوعياً لمنع غرز الشعر تحت الجلد بعد الحلاقة , و عدم الاكتفاء بالمعجون البخاخ حيث أنه غير كاف لترطيب جلد وبشرة الذقن مما يؤدي إلى خشونة الجلد بعد الحلاقة.

ثانيا :شطف الجلد بالماء الدافئ أوعمل كمادات دافئة للذقن والبشرة باستعمال فوطة مبللة بالماء الدافئ ووضعها على البشرة قبل حلقها لمدة دقيقة أو دقيقتين.

ثالثاً: وضع كريم الحلاقة بطريقة دائرية بحيث يغطي كامل المنطقة التي يراد حلاقتها مع التركيز على مناطق ما تحت الذقن و الفكين السفليين .

رابعا : أثناء الحلاقة عليك مراعاة عدم حلاقة الشعر بشكل معاكس تفاديا لحدوث خشونة للجلد او غرز الشعر تحت الجلد لذلك يجب ان تكون الحلاقة مع اتجاه نمو الشعر حيث أنها الطريقة السليمة و المثلى لحلاقة الشعر.

خامسا : نظف موس الحلاقة بالماء الدافئ بعد كل مرة يمر فيها الموس على الجلد.

سادسا : يجب أن تكون الحلاقة بشكل منتظم وفي اتجاه واحد مع تمرير الموس عدة مرات على المناطق المتبقية من الشعر.

سابعا :لتفادي حدوث الخدوش أثناء الحلاقة , مرر الموس علي الجلد بشكل مائل قليلا و ليس بشكل عامودي .

ثامنا: بعد الانتهاء من الحلاقة , قم بغسل أدوات الحلاقة جيدا وتعقيمها , ثم وضعها بشكل مناسب لتجف تلقائيا.

تاسعا : ضع كمادات دافئة علي البشرة لمدة دقيقتين علي الأقل لغلق المسام .

عاشرا : يمكن وضع قطع الشبه بترطيب وتعقيم الجلد مع غمس الشبّة بالماء و تكرار وضعها علي الجرح حتى يجف أو استعمال المناديل الورق او القطن الطبي لإيقاف الدم و مسح الجرح.

الحادي عشر : وضع كريم مرطب بعد الحلاقة لمنع جفاف البشرة او لوشن كما يجب استعمال الكريمات الخالية من الكحول و من العطورات فهي مريحة للجلد و خاصة التي تحتوي على الصبار حيث أنها تساعد على ترطيب الجلد و منع حدوث التهابات .

كيفية حلاقة الذقن .. والتعرف علي مشاكل وطرق العناية بالجلد :

مشكلة الحلاقة وحب الشباب :

إذا كانت البشرة مصابة بحب الشباب وخصوصا في منطقة الذقن فلا شك في أن حلاقة الذقن أمر مرهق للغاية فحبوب الشباب مع الحلاقة تتجرح وتدمي مما يزيد حب الشباب سوء.

لذلك عليك بالأتي :

– لا تبالغ في تنعيم الذقن أكثر من اللازم .

– تجنب الحلاقة بموس صالون الحلاقة فقد يكون غير معقم وقاسي علي البشرة لانه ذو شفرة واحدة .

-استخدم في الحلاقة الماكينة الكهربائية التي تحلق شعر الجلد بشكل سطحي فيقل إمكان جرح حبوب حب الشباب .

– حاول التغيير في طريقة الحلاقة بحيث تحلق بالشفرة يوما  وبالماكينة الكهربائية يوما اخر.

– إذا فشلت معك كل المحاولات فعليك ترك الذقن إلى أن يهدأ اويتم علاج حب الشباب.

مشكلة غرز الشعر في الجلد :

مشكلة غرز الشعر في الجلد منتشرة لدي الكثيرين ولها أسباب متعددة منها:

وجود شعر قاس وحاد وغير مستقيم  خاصة في منطقة الرقبة –

وحلاقة هذا الشعر وتنعيم الذقن يسمحان للشعر بالدخول في الجلد مرة أخرى فينتج عن هذا التهاب الجلد في أماكن غرز الشعر فتظهر الحبوب المتقيحة وتصبح الحلاقة مؤلمة ,فيعتقد الشخص أنه مع تركها عدة ايام .. يريح الذقن ولكنه في الحقيقة يسمح بالمزيد من غرز الشعر في الجلد.

– المبالغة في الحلاقة الناعمة والحلاقة ضد اتجاه يجعل الشعر القصير ينمو داخل الجلد ويحدث الغرز .

– استعمال الشفرات القديمة يتطلب مزيداً من الشد لحلق الشعر فيؤدي الي قطعه بمنحنى مما يزيد من غرزه بالجلد.

ينصح لهم بالاتي :

– احلق دائماً باتجاه الشعر لا بالعكس

– استعمل شفرة حادة

– لا تبالغ في تنعيم الذقن خاصة في منطقة الرقبة .

– ممكن إزالة الشعر كيميائياً بدلاً من إزالته بواسطة الشفرة ولكنه قد يتسبب في حدوث الالتهابات الموضوعية , ولكن لو كنت مضطرا الي ذلك علي بأستخدام نوع مزيل الشعر الذي المحتوي على مادة ثايوغليكوليت فهو أقل إثارة للجلد, مع مراعاة تنفيذ الأرشادات المدونة علي العبوة .

– في بعض الحالات ننصح بأستخدام تقنية الليزر للتخلص من ظهور الشعر مجددا ,اي بحرق الشعر كهربائياً بحيث يتوقف نموها تماماً

– الحلاقة بالماكينة الكهربائية تتطلب ان يكون الشعر جافا تماما وهي تقوم بقطع الشعر دون المساس بسطح الجلد ,لذلك تكون الذقن أقل نعومة من تلك المحلوقة بالشفرة ، ولكن استخدامها الحالات حب الشباب وغرز الشعر في الجلد مفيد .

– الحلاقة بالشفرة على عكس الحلاقة بالماكينة الكهربائية فأن الشعر يجب أن يكون ناعماً مشبعاً بالماء معجون الحلاقة , ثم انتظار دقيقتين لكي يتم ترطيب الشعر فتسهل حلاقته.

صابون أو معجون الحلاقة

استعمال صابون أو معجون الحلاقة الهدف منه ترطيب شعر الذقن وتنعيمه كي تسهل حلاقته حتي لايكون الشعر جافاً قاسياً.

هناك أنواع عديدة مختلفة من مستحضرات الحلاقة علي شكل صابون أو كريم ذو رغوة أو مرهم لا يتطلب أي فرشاة أو بخاخ رغوي , ويتم الأختيار علي حسب طبيعة الجلد .

فإذا كان جلدك من النوع الجاف فعليك باستخدام كريمات الحلاقة التي لاتحتاج الي فرشاة لان هذه الأنواع يدخل في تركيبها الزيوت , كما يجب تجنب استعمال كريمات مابعد الحلاقة واستخدم كريم مرطب للبشرة بعد الحلاقة .

اذا كانت بشرتك دهنية عليك بأستخدام بخاخ رغوي للفرشاة لإحداث الرغوة فيهي تحتوي على مواد صابونية تزيل الزيوت عن سطح جلدك بفعالية أكبر من الكريمات التي لا تحتاج إلى فرشاة.

فضلا : أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة والي اللقاء في موضوع أخر .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تحصل علي خدمات رقمية بأعلي جودة من خلال المنصات الإلكترونية؟

كيف تحصل علي خدمات رقمية بأعلي جودة من خلال المنصات الإلكترونية؟

كيف تحصل علي خدمات رقمية بأعلي جودة من خلال المنصات الإلكترونية؟ كيف تتعامل رقمياً في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.