أخبار عاجلة


الرئيسية » تنمية بشرية » كيفية تطوير الذات ؟

كيفية تطوير الذات ؟


كيفية تطوير الذات ؟

كيف نتطور , وكيف نحقق ذاتنا , وكيف نحقق أهدافنا في الحياة , وكيف نصل الي ذلك بأقل جهد وأقل وقت ؟

كلها أسئلة تخطر علي بال الشباب من الجنسين سواء كانوا ذكورا ام أناث ..

وعلينا أولا ان نحدث التطوير من داخلنا أولا , فتطوير الذات أمر مهم جدا وعندما يحدث التطوير في ذاتنا وفي أنفسنا نطور بعد ذلك ماحولنا ..

كيفية تطوير الذات؟
كيفية تطوير الذات؟

تعريف تطوير الذات :

تطوير الذات هي تنمية وعلو بالنفس وأكتساب المهارات والسلوكيات الحسنة المختلفة والتي ترفع من شأن الأنسان وتجعله يشعر بالرضا الداخلي وتجعله يصل الي تحقيق أهدافه وتبقي للسلاح الذي يواجه به صعوبات الحياة

فمنذ مولد الطفل ونشئته يأخذ في مراحل التطور في محيط أسرته , والمدرسة وعليه في كل مرحلة من تطوير ذاته في كل وقت حتي يمكنه من أكتساب مهارات جديده وسلوكيات ايجابية وتجعله يعلو بها مع مرور الوقت ويتخطي بها لمرحلة اخري قادمة من عمره ومستقبله في الحياة .

فالتفوق والنجاح يجعلان من الشخص انسانا طموحا محبا للتطور في افكاره ومهاراته لتحقيق مزيد من الأهداف .

ولكن كيف يمكن للأنسان من تطوير ذاته ؟

  • عليك أولا بتنظيم وقتك من خلال تحضير قائمة بأعمالك اليومية والأسبوعية , ثم العمل بكل جهد علي تنفيذها في وقتها المحدد له دون تأجيل .
  • ترتيب أولوياتك في الحياة من ضمن تطوير الذات والعمل علي تحقيق تلك الأولويات مع أكتساب مهارات جديدة مفيدة.
  • أدراك كيفية التواصل مع نفسك أولا ومحاولة أرضائها وتفهمها ثم التواصل مع الأخرين,فأذا كنت علي صواب عليك بالتصميم علي رأيك وأخلق مع الأخرين روح التعاون والمشاركة لخلق جو من الألفة مع المحيطين بك .
  • أعطاء وقت كاف من تفكيرك للمجتمع ومدي امكانية مساعدتك في نمو هذا المجتمع , فتنمية وتطوير الذات لابد ان يصاحبها تنمية وتطوير المجتمع فأذا تطورت الذات لوحدها بدون تطوير المجتمع تمردت الذات علي المجتمع وأصابها الكبر والغرور .
  • أهمية أثراء العقل في تطوير الذات , فيجب عليك الأكثار من القراءة والأطلاع علي كل ماهو جديد وأن تهتم بغذاء العقل وتعمل علي تزويده بما ينقصه من معلومات تصلح من شأنه وتطور من ذاته .
  • أذا واجهت بعض المعوقات أو شعرت في وقت بالفشل , فلاتتنحي جانبا وتستسلم لهذه الأفكار والصعوبات بل عليك مواجهتها وأكتشاف الأخطاء التي جعلتك في هذا الوضع وعليك أعادة التفكير ومراجعة تلك الخطوات السابقة التي قمت بها ومحاولة وضع يدك علي نقاط الضعف او الخطأ والعمل علي تصحيحها لكي تحقق أهدافك المنشودة التي تصبو اليها.
  • وأعلم جيد ان لامكان للفشل او اليأس في مواصلة الطريق فتطوير الذات مراحل وليست مرحلة تقف عند سن معين.
  •  دع نفسك تمشي في خطوات ثابتة واثقة بقدرتك علي تحقيق النجاح وعلي نمو وتحقيق الأهداف التي سرعان مانحققها ونضع أهداف جديدة نبدأ في السعي لتحقيقها من جديد دون توقف او ملل .. فمن يتوقف عن تطوير ذاته يتوقف عن تحقيق أهدافه ..

فضلا : أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكر للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.