أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيفية التحكم في الراوتر وضبط اعداداته ؟

كيفية التحكم في الراوتر وضبط اعداداته ؟


كيفية التحكم في الراوتر وضبط اعداداته ؟

الراوتر أو الراوتر (Router) ,هو عبارة عن جهاز يضم برنامج حاسوب يعمل علي تنظيم كيفية تناقل الحزم الخاصة بالبيانات (Packets) في شبكة الانترنت .. علي أساس انه يعمل علي أختيار الطريقة الأفضل لنقل حزمة البيانات للمكان المستهدف.

كيفية التحكم وضبط اعدادات الراوتر ؟
كيفية التحكم في الراوتر وضبط اعداداته ؟

الراوتر اللاسلكي (Wireless router) , هو جهاز عادةً يستخدم في الشبكات المحلية اللاسلكية (WLAN) ليقوم بدوره بتنظيم نقل الحزم بواسطة تحديد نقطة الهدف للحزمة المرسلة من خلال هذه الشبكة.

– ترتبط أجهزة الشبكة من الكمبيوتر او الحاسوب العادي والمحمول , وغيرها بالراوتر اللاسلكي من خلال Transceiver (أجهزة إرسال , واجهزة استقبال) لاسلكية موجوده في الأجهزة , بإستثناء الوظيفة الرئيسية للراوتر اللاسلكي , فهو يقوم ايضا بحماية أجهزة الشبكة من المخترقين , وكشف عناوين تلك الأجهزة على الشبكة , غير أن جهاز الراوتر نفسه يمكنه القيام  بعمل الجدار الناري (Firewall).

– تجهيز الراوتر وضبطه في المكان المناسب له, فيجب القيام بضبط جهاز الراوتر الخاص بك , ومن ثم القيام بتهيئته قبل استخدامه , ووضعه في مساحة واسعة وفي منتصف المنزل حتي توسع من مداه و يصل الي جميع الغرف,وتتمكن جميع الأجهزة المتصلة من التقاط الشبكة,  ويمكن استخدام عدد من اجهزة الرواتر في حالة كبر مساحة المنزل او بها غرف بعيده عن مدي الراوتر , وهنا يمكن عمل ربط الرواتر ببعض بما يشبه العقدة , حيث يقوم الشخص بوضع الأجهزة في عدة أماكن متفرقة في المنزل فتعمل (نقاط إلتقاء / Node) لنفس  الشبكة.

– ثم الدخول إلى اللوحة الخاصة بالتحكم ,  يتم الدخول ايضا إلى لوحة التحكم لجهاز الراوتر عن طريق هذه الخطوات التالية:

* في حال الاتصال بالإنترنت يتطلب وجود Modem (جهاز مودم), فيتعين توصيله بجهاز الراوتر, من خلال إيقاف تشغيل جهاز المودم , و القيام بفك كبل الإيثرنت (Ethernet cable) التي تصل بينه وبين الجهاز الحاسوب, ثم يتم ربط الكبل بالمدخل الخاص بالشبكة المتباعدة في جهاز الراوتر .

* ثم يتم تشغيل جهاز المودم , ولكن يجب الانتظار لبضع دقائق معدودة , ثم القيام بتشغيل جهاز الراوتر , والانتظار ايضا لبضع دقائق أخرى.

* بعد ذلك يتم استخدام كابل إيثرنت آخر ووصله بين جهاز الحاسوب ومدخل الشبكة المحلية لشركة واحدة او منزل في جهاز الراوتر.

كيفية التحكم وضبط اعدادات الراوتر ؟

لبدء ضبط إعدادات الراوتر :

 – يتم الدخول إلى لوحة التحكم (Control Panel) الخاصة به عن طريق أحد متصفحات لشبكة الإنترنت (Web browser) من خلال إدخال عنوان ( الآي بي / IP address) الخاص بجهاز الراوتر بالمتصفح , ويمكن الوصول الي العنوان عن طريق دليل الاستخدام لجهاز الراوتر والذي يرفق معه , حيث ان العنوان لابد ان يختلف من جهاز راوتر لجهاز آخر مع اختلاف اسم الشركة المنتجة له.

 – في العادة يكون عنوان الآي بي التابع للراوتر شبيهاً بمجموعة ارقام مثل 193.167.0.1 , يتم إدخاله في الخانة الخاصة بإدخال العناوين (Address bar) بالمتصفح , ثم ينبغي الضغط على زر الإدخال (Enter) وهو موجود على لوحة المفاتيح.

 – بعد الدخول إلى عنوان لوحة التحكم , ستجد شاشة تظهر لتسجيل الدخول , هنا يتم إدخال اسم المستخدم , وكلمة المرور لحساب صاحب المكان او المكتب او المدير لهذا الراوتر (Administrator account), ويمكن معرفة بيانات هذا الحساب عن طريق دليل إستخدام الراوتر , ثم الضغط على مفتاح الإدخال (زر) الموجود على لوحة المفاتيح .

 – يتم تفعيل الواي فاي (Wi-Fi) من خلال ضبط الشبكة اللاسلكية في الراوتر بهدف إتاحة الاتصال بالشبكة لاسلكياً من خلال الأجهزة التي تدعم تلك التقنية , ويتم كالتالي :

– بعد دخول على لوحة التحكم , ينبغي البحث عن التبويب لتهيئة الإتصال اللاسلكي او ماقد يشابه ( Wireless Setup).. كما ان هناك برنامج للتحكم في شبكة WiFi

 – في حال لم يكن الواي فاي / الإتصال اللاسلكي مفعل من الأساس , هنا ينبغي القيام بتفعيلها , اما اذ كان الراوتر يقوم بدعم التردد المزدوج (Dual-band) , فستجد إعدادات آخري مختلفة لإي من الترددين ( 2.4 جيجاهيرتز و5 جيجاهيرتز )  الذي يعمل الراوتر بهما .

 – ثم يتم اختيار خيار بشكل تلقائي (Auto) عن طريق إعداد القناة (Channel).

 – ويتم إختيار اسم الشبكة اللاسلكية عن طريق كتابة الأسم المراد بجانب كلمة  (SSID).

اختيار نوع التشفير المراد للشبكة اللاسلكية , ومن الافضل اختيار (WPA2-PSK -AES) , حيث ان هذا النوع من التشفير يعتبر أكثر أمناً لنوع الشبكات الحالية اللاسلكية , كما لا يحبذ القيام باختيار نوع تشفير (WEP) , لأنه يحتوي على ثغرة تتيح عمل هجوم لمعرفة كلمة السر او المرور (Brute-force attack) .

 – يتم اختيار كلمة المرور والتي تحتوي علي 8 إلى 63 حرفاً , كما ينبغي أن تكون كلمة المرور طويلة ومعقدة بحيث لايمكن التعرف عليها او القيام بتخمينها.

إعادة ضبط الرواتر وحفظ الإعدادات :

 في حال نسيان المستخدم لكلمة المرور الخاصة بجهاز الراوتر أو ظهور اي مشاكل , يتم إعادة لضبط إعدادات الراوتر , ويتم إعادة لضبط الراوتر عن طريق الخطوات التالية:

– من خلال زر إعادة الضبط الموجود علي الراوتر (Reset).

– القيام بالضغط علي زر اعادة الضبط من خلال اداة يمكن استخدامها للضغط , ولمدة 30 ثانية .

 – والانتظار لمدة 30 ثانية أخرى حتي يتم إعادة ضبط وتشغيل الراوتر.

 – اذ كانت الخطوات السابقة ليست مجدية , فيمكن تطبيق نظام الضغط لمدة اطول وهي مدة دقيقة ونصف لغرض إعادة ضبط الإعدادات , ويتم اعادة الضبط من خلال الضغط على الزر مدة الـ 90 ثانية بدل 30.

 – كيفية إعادة ضبط الإعدادات من جهاز راوتر يختلف من جهاز لآخر وفقً لنوع الجهاز .

كيفية التحكم في الراوتر وضبط اعداداته ؟

 تحديث نظام الراوتر :

من وقت الي آخر ينبغي عمل تحديث لنظام تشغيل الراوتر واستخدام إصدار آخر متاح , حيث ان القيام بالتحديثات غالبا ما تتتكفل بحل المشاكل في الجهاز .

 – عادةً التحديثان بها تحسينات تعمل علي تحسين اداء الشبكة وأمنها .

– هناك انواع من أجهزة الراوتر تعمل علي تحديث النظام بشكل تلقائي ,و آخري أجهزة راوتر تحتاج من المستخدم القيام بها بشكل يدوي , من خلال لوحة التحكم للجهاز , او الاستعانة بدليل الإستخدام المرفق مع الجهاز لمعرفة طريقة تحديث الراوتر .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.