أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » فيروس كورونا الجديد – أعراضه وطرق الوقاية وكيف تحمي نفسك من فيروس كورونا؟

فيروس كورونا الجديد – أعراضه وطرق الوقاية وكيف تحمي نفسك من فيروس كورونا؟


فيروس كورونا الجديد- أعراضه وطرق الوقاية وكيف تحمي نفسك من فيروس كورونا ؟

مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) (Covid-19 )هو مرض معدي تنفسي حاد ينتج من انتشار فيروس جديد لم يتم أكتشافه من قبل في البشر .. والفيروس يتسبب في أصابة الجهاز التنفسي , والأعراض تشبه مرض الأنفلونزا الي حد كبير غير أنه سريع الأنتشار ويتسبب في الوفاة نتيجة للألتهاب الرئوي الحاد , مصحوباً بأعراض قوية تتشابه مع أعرض الأنفلونزا مثل الحمي والسعال .

فيروس كورونا الجديد/ أعراضه وطرق الوقاية وكيف تحمي نفسك من فيروس كورونا ؟
فيروس كورونا الجديد – أعراضه وطرق الوقاية وكيف تحمي نفسك من فيروس كورونا ؟

مرض فيروس كورونا (كوفيد-19)

Corona virus emerging – فيروس كورونا المستجد :

في شهر ديسمبر من العام السابق 2019 , تم تفشي سلالة جديدة من فيروس كورونا تستهدف اصابة بالغة للجهاز التنفسي (متلازمة تنفسية حادة) في مدينة ووهان بالصين..و تم تسميت السلالة الجديدة المستجدة رسمياً من قبل منظمة الصحة العالمية بـ 2019 -nCoV.

وبحلول 6 مارس 2020 , أصبح الفيروس ينتشر بسرعة مثل سرعة النار في الهشيم , حيث أبلغ عن حالات كثيرة ومؤكدة من حيث الأصابات والوفيات , عرفت السلالة الجديدة بسلالة ووهان بأنها سلالة جديدة لفيروس كورونا بيتا للمجموعة 2B مع تماثله وراثيا مع فيروس سارس والذي يبلغ ~70% .

ويعتقد أن أصل الفيروس قد يكون من الثعابين , والبعض الآخر من الباحثين يعتقدون انه يشبه فيروسات كورونا الخفاشية من أصل (الخفافيش), وغيرهم يرجع أصل الفيروس الي الجمل .

  • كيف ينتشر مرض كورونا ؟

ينتشر فيروس كرونا الجديد بشكل أساسي عن طريق المخالطة مع شخص مصاب بالعدوى عندما يعطس أويسعل , أو عن طريق اللعاب أو من إفرازات الأنف.

  • فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية و اختصار 0 MERS-CoV أو الذي ظهر في EMC/2012 , يعد هذا الفيروس ذو حمض نووي ينتمي لفصيلة فيروسات كورونا بيتا.. ويسمي حالياً بـ فيروس كورونا المستجد , وفي يوليو 2015 تم الأبلاغ عن حالات إصابة بفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية واختصاره (MERS-CoV) في 21 دولة او أكثر, وهو يعد واحداً من عدة فيروسات تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية بإعتباره سبب محتمل للوباء العالمي في المستقبل .

العائلة الفيروسية لفيروس كورونا الشرق الأوسط ينتمي إلى إحدى العائلات الفيروسية المعروفة بأسم كورونا فيريدي Coronaviridae , والتي لها تأثير على الإنسان والحيوان.

و فيروس كورونا فيروس غير ناتج من فيروس الإنفلونزا علي الأطلاق كما يدعي البعض ,حيث ان فيروس الإنفلونزا يتشابه معه في بعض الأعراض فقط , ولكنه ينتمي لعائلة فيروسية مخالفة لعائلة فيروسات كورونا.

فيروس كورونا الجديد- أعراضه وطرق الوقاية وكيف تحمي نفسك من فيروس كورونا ؟

  • أعراض مرض فيروس كورونا :

 الإصابة بفيروس كورونا الشرق الأوسط يؤدي في العادة إلى إلتهاب القناة التنفسية العلوية وبأعراض مشابهة لحد كبير مع الإنفلونزا مثل :

السعال , والعطس , وإنسداد بالجيوب الأنفية , وإفرازات مخاطية من الأنف , مصحوب بأرتفاع في درجة حرارة الجسم تصل إلى لحوالي 39 درجة خلال الـ 24 ساعة من بدء أعراضه .. ومن أعراضه أيضاً أنه يتسبب في إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي , والتهاب رئوي..كما ان فيروس كورونا الشرق الأوسط قد يتسبب في فشل الكلى مع تعرض المصابين لأحتمالات عالية للوفاة.

من أعراض فيروس كورونا :

  –  سعال ( كحة ) .

 – عطس .

 – ألتهاب رئوي حاد .

 – حمي – سخونية (أرتفاع في درجة حرارة الجسم) .

 – الاختلال العضوي المتعدد .

  –  قيء ولكن (في بعض الحالات).

 –  إسهال ولكن (في بعض الحالات).

  • طريقة انتقال عدوي فيروس كورونا :

مثله مثل غالبية الفيروسات التي قد تصيب الجهاز التنفسي فهو ينتقل المرض عن طريق نقل الفيروس بالأيدي من خلال الملامسة والرذاذ الناتج من العطاس او السعال , والمخالطة بطريقة ما مع إفرازات المريض ويدخل الفيروس عن طريق انتقال جزئيات الهواء الصغيرة  عبر أغشية الأنف والحنجرة.. والعطاس هو أحد طرق نقل الفيروس من شخص الي آخرين.. فيتم نقل المرض عن طريق استنشاق الرذاذ الخارج من المريض, كما يمكن نقله بسهولة عن طريق ملابسة الأسطح الملوثة , الأبواب ومفاتيح الكهرباء ووسائل المواصلات و الوسائد والألحفة والبضائع والمواد الغذائية وغيرها.

  • فترة حضانة الفيروس

حسب الدراسات فأن فترة حضانة فيروس كورونا المستجد , تتراوح المدة ما بين التعرض للإصابة بالفيروس وبين بداية ظهور الأعراض من يومين إلى حوالي 14 يوماً تقريبا , و بمعدل خمسة أيام في المتوسط .

وتقدر نسبة عدد الوفيات حسب اعداد الإصابات المشخصة نحو 3.4% تقريبا , و لكنها قد تختلف بإختلاف العمر فهي تزداد في مراحل العمر المتقدمة , ووجود أمراض أخرى للمصاب مثل داء السكري والأمراض القلبية.

العلاج

لا يوجد اي علاج مخصص لفيروس كورونا المستجدحتي الأن , وانما الأدوية المستعملة هي ادوية مساندة والهدف منها هو خفض درجة حرارة المريض , بالإضافة الي استخدام وسائل مدعمة للتنفس , ودعم للوظائف الحيوية , واتباع طرق العزل أو الحجر الصحي وعمل التدابير التجريبية , وتحاول العديد من الدول اكتشاف لقاح واقي من الفيروس .

فيروس كورونا في الحيوانات الأليفة

    فيروس التهاب القصبات المعدي الطيري (IBV) : وهو عبارة عن التهاب يصيب القصبات المعدي الطيري.

    فيروس كورونا الخنزيري : هو فيروس يتسبب في التهاب المعدة والأمعاء وهو خاص بالخنازير , TGEV .

فيروس كورونا البقري (BCV) :  هو فيروس يتسبب في التهاب حاد في الأمعاء لدى العجول الصغيرة.

فيروس كورونا السنوري : هو فيروس يتسبب التهابات متوسطة تصيب القطط , وايضا التهاب البريتون المعدي السنوري الحاد ناتج من أنواع أخرى لنفس الفيروس .

نوعان لفيروس كورونا (الكلبي) (CCoV) : أحدها يسبب أمراض تنفسية والآخر يسبب التهابات معوية (فيروس كورونا الكلبي الشمولي) .

فيروس كورونا (الدجاج الرومي) (TCV) : ويسبب التهاب الأمعاء لدي الدجاج الرومي.

فيروس كورونا المعوي (لابن مقرضي) : ويسبب التهاب الأمعاء لدي ابن مقرض.. وآخر كورونا نظامي ويسبب متلازمة شبيهة بالتهاب البريتون المعدي السنوري لأبن مقرض.

فيروس كورونا المعوي (للأرانب) : ويسبب مرض معوي معدي حاد, و إسهال لدي الأرانب الصغيرة الأوروبية,ويتسبب في أعداد وفيات مرتفعة.

  • إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد :

تتضمن إجراءات منع العدوى لفيروس كورونا ( غسل اليدين جيدا بالماء والصابون وبشكل متكرر – الإبتعاد عن التواجد الجماعي كما يمكن المحافظة على مسافة ثلاثة أمتار تبعد بين الأفراد , مع تجنب لمس الوجه خارج المنزل .

ينصح بإرتداء أقنعة طبية للأشخاص المشتبه في حملهم للفيروس , وايضا الأشخاص الذين يعتنون بالمصابين , ولكن لا ينصح بإرتدائها لعامة المجتمع .

وأخيراً :

  • طرق الوقاية من فيروس كورونا؟

لتفادي الإصابة بالعدوي الفيروسية ينصح بالأتي :

 – الوقاية من فيروس كورونا المستجد بشكلٍ عام  واتباع إرشادات منظمة لصحة العالمية :

ويمكن للأشخاص حماية أنفسهم من الأصابة بفيروس كورونا المستجد من خلال المواظبة على غسل اليدين بالماء الدافيء والصابون مدة كافية في المنزل واستخدام المطهرات الكحولية خارج المنزل.

 – تفادي لمس الوجه بالأيدي بعد لمس الأسطح .

 – تجنب لمس العينين والأنف والفم بالأيدي غير المغسولة والمطهرة .

 – تجنب الإحتكاك بالتجمعات وخصوصاً الأحتكاك المباشر مع المصابين بالعدوي.

 – تغطية الأنف والفم بمنديل ورقي عند العطس او السعال وإلقاء المنديل المستعمل في سلة المهملات.

 – تجنب تناول أطعمة خارج المنزل وبالأخص اللحوم غير المطبوخة , كما يجب غسل الفواكه والخضروات الطازجة بدرجة كافية وغسل المعلبات والأكياس بعد الشراء.

 – تجب تجنب التعامل مع اي حيوانات أليفة او برية بشكل مباشر .

 – تجنب المخالطة مع  الإبل , أو تناول منتجات الإبل في هذا الوقت لان البعض يعتقدون بأن الإبل لها علاقة بفيروس كورونا وهذا من باب الحرص فقط .

– البعد لمسافة مترين علي الأقل من الشخص المصاب بعدوى تنفسية حادة أي ان كانت كرونا او غيرها حرصاص علي سلامة الجميع ووضع الكمامة الواقية.

 – المواظبة على تعقيم وتنظيف الأسطح التي تتعرض للمس المتكرر من المصابين او غير المصابين وخصوصاً مقابض الأبواب, لتفادي الإصابة بالعدوي الفيروسية.

فضلا : أذا أعجبك ها المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.