أخبار عاجلة


الرئيسية » الصحة » طريقة إزالة الخدوش من النظارة الطبية و النظارة الواقية من الشمس

طريقة إزالة الخدوش من النظارة الطبية و النظارة الواقية من الشمس


طريقة إزالة الخدوش من النظارة الطبية و النظارة الواقية من الشمس :

كيفية إزالة الخدوش من النظارة الطبية و النظارة الواقية من الشمس

يعاني كثير من الأشخاص من ضعف النظر , سواء كانت وراثية او مرضية نتيجة لضعف العين , ومشكلة ضعف البصر تجعل أصحابها يعتمدون في كل حياتهم علي استخدام النظارات الطبية بشكل دائم, والبعض يلجأ الي عمل ليزر العيون ..

لكن غالبا ما تواجههم مشكلة خدوش النظارة , والتي تجعل الرؤية صعبة وتشوه المنظر العام للنظارة , وقد نجدها في معظم انواع عدسات النظارات الطبية وغير الطبية من النظارات الواقية من أشعة الشمس .. إذا كانت عدسات النظارة مصنوعة من البلاستيك فيسهل إصلاحها بواسطة مواد بسيطة موجودة في كل منزل..

– قبل البدء في استخدام أي نوع من إزالة الخدوش تأكد من نظافة النظارة, فيمكن غسل النظارة بواسطة الماء الدافئ والصابون لتتخلصي من أي أتربة عالقة علي العدسات, إذا استصعب عليك أمر ازالة الخدوش فيمكنك أن تلجأ إلى مختص, سواء مختص نظارات طبية أو بائع مستلزمات لتنظيف النظارات.

طريقة إزالة الخدوش من النظارة الطبية و النظارة الواقية من الشمس
طريقة إزالة الخدوش من النظارة الطبية و النظارة الواقية من الشمس

كيفية معالجة الخدوش الغير ملحوظة في النظارة – كيف أزيل خدوش النظارة ؟

– الخدوش قد تصيب افضل العدسات الطبية ,ففي البداية حدد مكان الخدوش عن طريق تنظيف سطح النظارة, وقم بإستخدم  قطعة قماش نظيفة في تنظيفها.. يوجد قماش خاص بالنظارات ملمسه ناعم ومن القطن الخالص ويمكن الحصول عليه مجانا أثناء شراء النظارة .

– قم بوضع كمية من المعجون الغير كاشط علي العدسة (معجون).. ثم افرده بواسطة قطعه من القطن في حركة دائرية , ثم اغسله بواسطة ماء بارد, إذا كانت أصابات نظارتك من الخدوش العميقة فسوف تحتاج تكرار هذه الخطوة لأكثر من مرة.

– إذا كنت لا يتوفر لديك معجون غير كاشط فيمكن الأستغناء عنه وتبديله بإستخدام صودا الخبز مع المياه – بيكربونات الصوديوم .. قم بإحضار وعاء وضع فيه كمية من صودا الخبز , ثم امزجه جيدا حتى تحصل علي مزيج مثل المعجون له قوام, قم بفرد الخليط الممزوج من الماء وبيكربونات الصوديوم علي عدسة النظارة بشكل جيد واستمر بفركه بلطف بواسطة قطعه من قماش القطن بحركة دائرية ثم اشطف النظارة بالماء البارد.

–  إذا كنت تحصل علي نتيجة غير مرضية مع استخدام خليط صودا الخبز و الماء يمكنك تجربة ازالة الخدوش من العدسات بإستخدام  ملمع النحاس أو الفضة, قم بوضع هذا الملمع علي العدسات وافركه بلطف بواسطة قطعة قماش من القطن, ثم عليك إزالة بقايا الملمع بواسطة قماشة أخري نظيفة ..اعد هذه الخطوة إذا لم تتخلص من الخدوش من أول محاولة, مع مراعاة الا تصل أي من المنظفات إلى إطار النظارات (الشمبر).

طريقة إزالة الخدوش من النظارة الطبية و النظارة الواقية من الشمس
طريقة إزالة الخدوش من النظارة الطبية و النظارة الواقية من الشمس

كيف أتخلص من الغشاء المخدوش في العدسة؟

– هذه الطريقة خاصة بالعدسات البلاستك فقط فتأكد أن العدسات ليس زجاج لأنها قد تضر الزجاج ولا يمكن تصليحها الي الابد, هذه الطريقة تعتبر حل أخير للعدسة البلاستك بمعنى أنه إذا تعرضت إلي الخدوش مرة أخري لا يمكن تصليحها, فهي تقوم بإزالته الغشاء الموجود علي العدسات وهنا تصبح العدسات بدون عامل حماية, ويفضل استخدام هذه الطريقة عندما لا تجد منظفات للنظارة.

– نظف عدسات نظارتك بالطريقة العادية مستخدما قطعة قماش نظيفة, فتنظيف العدسات جيدا يسهل عليك رؤية الخدوش بسهولة ووضوح علي العدسات, بعد التنظيف أستخدم كاشط حفر الزجاج وهو مصمم للأعمال الفنية, ويباع في محلات المستلزمات الفنية, وعليك الحذر فهو يتكون من حمض الهيدروكلوريك الذي يقوم بتآكل أي شيء عدا البلاستك, و عند وضعه علي العدسة يعمل الحمض علي تآكل الغشاء الموجود او الخدوش (خربشة) ويترك العدسة سليمة .

– استخدم القفاز المطاطي قبل وضع الكاشط علي العدسات , ثم اخلع العدسات وضعها في إناء غير اواني الطعام لتضع به العدسات, ضع الكاشط علي العدسات بواسطة قماشة نظيفة واتركهم عدة دقائق, ثم امسح العدسات من الكاشط بواسطة قماشه أخرى , واغسلها جيدا بالماء البارد وألقي ابلأدوات المستخدمة مع الكاشط في القمامة..

قم بتركيب العدسات في النظارة ,والأن تستطيع الرؤية بوضوح دون أي خدوش, مع العلم انها قابلة للخدش من جديد بسبب أنك أزلت الطبقة الواقية علي العدسة.

-اما إذا كانت النظارة تحتوي علي طبقة مضادة للانعكاس فهذه الطرق تضرر بالعدسات , من الأفضل أثناء شراء النظارة أن تقم بتغليفها بغشاء حماية إذا كنت ستتعرض لكثير من الخدوش بسبب طبيعة عملك .. مع العلم أن الطبقة العازلة سوف أيضا تتعرض هي الأخرى للخدوش ولكنك هنا حميت العدسات نفسها.. و أفضل طريقة لحمايتها من الأصابة بالخدوش هي وضعها بعد الاستعمال في الجراب المخصص لها حتي الاستخدام مرة أخري.

– إذا حدث خدوش في النظارات الشمسية أو تقشر الطبقة الخارجية لها فيمكن تنظيفها وإزالة الخدوش بواسطة استخدام واقي الشمس بدرجة حماية 45 و قم بفركها بواسطة قطعة قماشه, هذا سيقوم بإزالة الطبقة الخارجية التي تحتوي علي الخدوش و بعدها تستطيع الرؤية بوضوح.

– استخدم القماش ذو الألياف متناهية الصغر , عند قيامك بتنظيف النظارة تجنب تماماً استخدام المناديل الورقية والأقمشة الخشنة او المصنوعة من الألياف الخشنة, واستخدم فقط المناديل المصنوعة من أقمشة الألياف متناهية الصغر والتي تسمى الـ Microfiber لما لها من نعومة خاصة فائقة..حيث تصنع من مزيج من النايلون والبوليستر والألياف متناهية الصغر .. ويجب الحفاظ على نظافة هذه المناديل , قم بالمسح بلطف علي جانبي عدسات النظارة الأمامي والخلفي  باستخدام المنديل الخاص لكي تتخلص من أي أتربة بعدسات النظارة.

استخدام البخاخ لإزالة الأوساخ او التي عليها الكثير من اللطخات التي قد تتفاجأ بها وانت ماشيا بالقرب من السيارات , فعند العودة للمنزل , عليك استخدام البخاخ المخصص لعدسات النظارات وتسليطه على تلك الأوساخ العالقة ..برشه على البقعة ثم نظفها بمنديل الـ Microfiber ثم كرر نفس العملية على الوجه الخلفي حتى تتخلص من كل البقع.

– وفي النهاية الوقاية ,دائما مانقول ان الوقاية خير من العلاج , بعد قيامك بالخطوات السابقة يمكنك الحفاظ على نظارتك نظيفة أطول فترة ممكنة بحفظها في جراب يقيها التعرض للخدش والاتساخ .

.. تكلمنا في هذا المقال عن طرق بسيطة يمكنك من خلالها تنظيف نظارتك وإزالة الخدوش بآن واحد..

 

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟ أصبح استخدام الويب والإنترنت مهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.