الرئيسية » التقنية » مؤشر بورصة داو جونز وأوقات التداول في سوق الأسهم

مؤشر بورصة داو جونز وأوقات التداول في سوق الأسهم


مؤشر بورصة داو جونز وأوقات التداول في سوق الأسهم

تداول الداو جونز أو مؤشر بورصة داو جونز (DJ 30 ..

مؤشر الداو جونز أو الداو 30 – Dow Jones Index , هو مؤشر صناعي يستهدف أكبر 30 شركة صناعية في أمريكا في بورصة نيويورك والتي تعد (أكبر بورصة أمريكية) .. صندوق المال الرأسمالي .

مؤشر بورصة داو جونز وأوقات التداول في سوق الأسهم
مؤشر بورصة داو جونز وأوقات التداول في سوق الأسهم

تم أنشاء الداو 30 هذا في 26 مايو 1896م ليقيس أداء سوق الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية إلى سوق الأسهم في العالم عموما , والذي أسسها تشارلز داو , تحت أسم شركة (Dow Jones & Company) .. وهو يعد أقدم مؤشر تداول في العالم , وكان يضم أكبر 12 شركة في أمريكا وكانت أول الشركات التي انضمت لمؤشر داو , شركة جنرال اليكتريك , ثم مالبثت الشركات الكبري في الأنضمام , وبدأت في التزايد حتى أصبح عدد الشركات 30 شركة أمريكية كبري عام 1928 , ومن الشركات التي إدراجت في المؤشر داو شركة شيفرون وبنك أوف أمريكا وكان ذلك في 19 فبراير عام 2008 م .

وهناك تحليل يومي لمؤشر داو جونز الصناعي (التحليل التقني لمؤشر داو جونز الصناعي) ..

ما هي أوقات تداول مؤشر داو جونز الصناعي؟

اوقات تداول داو جونز , هو محور هذا المقال , فمؤشر داو جونز الصناعي معروف أنه من أهم المؤشرات المتداوله في البورصة , حيث يشير غالباً لحالة السوق الاقتصادي من حيث الارتفاع  أو الانخفاض , نظراً لكونه يضم مجموعة متنوعة من أسهم أقوي الشركات الاقتصادية وأبرزهم بداخله في العديد من المجالات المختلفة .. فالكثيرين يهتمون بصفة دورية بمتابعة هذا المؤشر من اجل التعرف على احدث عمليات التدول و عن كافة الأخبار بخصوص ارتفاع وانخفاض المؤشر .. حيث يتم تداوله يومياً في أخبار سوق المال والاقتصاد .. وايضا بالبرامج المالية في التلفاز ..

 مؤشر جونز الصناعي DJIA

مؤشر داو جونز وتأثيره علي البورصات العالمية

تهتم الأخبار المتعلقة بسوق الأسهم غالباً بالتركيز على قيمة مؤشر داو جونز الصناعي , لأن هذا المؤشر يقوم بتتبع قيم سوق الأسهم منذ عشرات السنوات , وهو الي الأن بنفس الصمود , ولهذا نجد المستثمرين يهتمون بالإطلاع عليه بصفة يومية .. وما إذا كان يستقر هذا المؤشر بنهاية اليوم في الصعود أو في الهبوط , حيث أن أداء المؤشر يعطي للمستثمرين الفرصة في معرفة كيفية أداء استثمارات أسهمهم  لهذا اليوم , نظرا لأن مؤشر داو يضم 30 شركة من أهم الشركات الاقتصادية الأمريكية الكبرى وبمجالات متنوعة .. ومن بين هذه الشركات العملاقة شركة ( إنتل – كوكاكولا  – جنرال الكترك – شركة آي بي إم – أمريكان إكسبربس) وغيرهم من اقوي الشركات الأمريكية العملاقة.

ورغم من أن مؤشر داو جونز يتتبع 30 شركة كبري مختلفة بـ 30 سهم مختلف ايضا بطبيعة الحال , إلا أن العدد هذا يعتبر قليلا بالمقارنة بالمؤشرات الأخرى التي يتم تاولها والتي تحتوي على المئات من الأسهم بل الآلاف من الأسهم , ورغم ذلك فيغطي مؤشر داو جونز هذه التغييرات التي تتم في سوق الأسهم الإجمالية الأمريكية بمنتهي الدقة , وغالباً ما يتحرك المؤشر محازياً للمؤشرات الأخرى جنباً إلى جنب على أوسع نطاق مثل (مؤشر نازداك أو ناسداك Nasdaq ) , و (مؤشر S&P 500 ستاندرد آند بورز – أكبر 500 شركة مالية أمريكية ) ..

اوقات التداول بؤشر داو جونز

تختلف أوقات تداول داو جونز بحسب تداول الأسهم , أو بحسب تداول العقود الآجلة, كالتالي :

سوق الأسهم وساعات التداول

أسعار الأسهم في سوق البورصة هي المسئولة عن تحديد القيمة السعرية لمؤشر داو جونز , وعلي هذا فـ قيمة هذا المؤشر لن تسجل أي تغيير إذ كانت أسواق المال مغلقة , ولكن تتحرك نحو الهبوط .. أو نحو الأرتفاع اذ كانت الأسواق مفتوحة .. وتتعلق ساعات التداول مع ساعات تداول البورصات الأمريكية ,  التي تفتح من الساعة 9.30 صباحاً : الساعة 4 مساء وفق توقيت مدينة نيويورك الأمريكية .. ومن يوم الإثنين حتي الجمعة , وخلال التداول في البورصة تتعرض القيمة السعرية بمؤشر داو جونز بالتحديث كل بضع ثوان , فالسعر دائم التغيير طالما أن مازال السوق مفتوح , وفي حال ما تكون أسواق المال مغلقة فلا يشهد اي تغيير , وتستند القيمة التابعة للمؤشر على حسب أسعار الإغلاق عن آخر جلسة سوق الأسهم الخاصة بأسهم الـ 30 (مؤشر داو جونز الصناعي) .

العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي 30

يوجد اسعار يتم طرحها ولكن قبل فتح السوق , ويتم الإشارة عنها في الأخبار الخاصة بمؤشر داو جونز , وهي أسعار العقود الآجلة التي يتم تداولها على حسب قيمة مؤشر داو جونز الصناعي , ومثل هذه التداولات يتم طرحها على خلال أسبوع العمل بسوق المال علي مدار الساعة , ولهذا فقيمتها السعرية تتغير في حال غلق أسواق الأسهم , الأمر الذي يؤول لأستناد المتداولين  في اعتقادهم بما سيفتح عليه المؤشر في اليوم التالي , بناءا علي ان الأخبار الليلية , كما ان الأحداث المالية بجميع أنحاء العالم قد تؤثر بشكل او آخر على أسعار العقود العاجلة في اي لحظة ..

ساعات تداول العقود الآجلة لداو جونز

تتم ساعات التداول على مدار الساعة في القاعة open outcry – electronically و التداول يتم من وقت فتح سوق الأسهم حتى الـ 15 دقيقة بعد إصدار جرس الإغلاق , و التداول الإلكتروني يتم من الساعة الـ 5 مساءً  ويستمر طوال الليل , وحتى 15 دقيقة قبل موعد افتتاح سوق الأسهم .. كما ان أول أسبوع التداول بيبدأ بالعقود الآجلة لمؤشر داو جونز , يوم الأحد في الخامسة مساءً بتوقيت نيويورك – الولايات المتحدة ,التداول إلكترونيا (electronic trading) ..

ابدأ بالاستثمار وتداول الداو جونز

اذا كنت ممن يريد انتهاز الفرص الناتجة من تحركات مؤشر الداو جونز في السوق الأمريكي , كل ماعليك هو فتح محفظتك الاستثمارية سواء مع شركة ما او مع (وسيط تداول) موثوق به ومرخص , والمهم هو اختيار (أفضل وسيط تداول) , من اجل البدء في الاستثمار في مؤشر الداو جونز ..

فيما سبق تناولنا  أبرز المعلومات التي تخص مؤشر داو جونز , و اوقات تداول داو جونز الصناعي وغيره من التفاصيل المتعلق بسوق المال الأمريكي .

الأسئلة الشائعة حول هذا المؤشر :

لماذا يعتبر مؤشر داو جونز من أكبر أسواق المال ؟

حيث يتنوع أسهم الشركات التي يقيسها المؤشر داو جونز , نظرا لانه لايقتصر فقط علي الشركات الصناعية ولكنه يضم مجالات اخري عديدة منها الخدمات والرعاية الصحية النقل  وغيرهم من المجالات الاقتصادية , وهذا هو ما يجعل من مؤشر داو جونز من أكبر أسواق المال متابعة بالإضافة لأن الشركات الكبرى تجعل البورصات في العالم تتأثر بأي تقلبات ومنها بورصة لندن , بورصة فرنسا وبورصة فرانكفورت.

 ما هي أوقات تداول مؤشر داو جونز الصناعي؟

يفتح التداول مؤشر الداو جونز يوم الأحد من الساعة العاشرة مساء بحسب توقيت جرينتش.

ومتي يغلق الداو جونز ؟ يغلق التداول بمؤشر الداو جونز أمام المتداولين يوم الجمعة في الساعة الثامنة وربع بحسب توقيت جرينتش.

– هل أوقات التداول في الداو جونز لها تأثير ما علي تداول المتداولين ؟

نعم , لها تأثير , حيث ان أوقات تداول الداو جونز يعد واحد من أهم العوامل التي تؤثر على حركة أداء المتداولين وعلى قيمة المؤشر المطروحة.

– هل تحقيق المكسب من تداول الداو جونز ليس صعباً في أوقات التداول ؟

نعم صحيح فرص المكسب من خلال تداول الداو جونز يمكن تحقيقها فقط من خلال أوقات التداول المسموح بها للتداول , ومؤشر الداو هو من أكثر المؤشرات التي تطرح فرص استثمارية للمتداولين بشكل استثنائي , ولكن ينبغي التداول مع الشركات الموثوقة فيها .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟ 8 خطوات للقضاء علي التسويف من حياتك !!! فعلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *