الرئيسية » أفكار تجميل المنزل » كيف يمكن عمل تقزيم لأشجار الفاكهة ؟

كيف يمكن عمل تقزيم لأشجار الفاكهة ؟


كيف يمكن عمل تقزيم لأشجار الفاكهة ؟

الأشجار المتقزمة bonsai , جميلة المنظر ومحببة للجميع , كما انها مرغوبة في تزين الحدائق المنزلية او الخارجية وفي الخلفية ويمكن اقتناؤها ووضعها في شرفة المنزل , ومرغوبة ايضاً  لدي من يفضل زراعة أنواع مختلفة من اشجار الفاكهة في حديقة صغيرة .

كيف يمكن عمل تقزيم لأشجار الفاكهة ؟
كيف يمكن عمل تقزيم لأشجار الفاكهة ؟

 طرق الحصول على شجرة متقزمة نذكر منها :

الأشجار القزمة الوراثية :

Genetic Dwarfs , هي أشجار في الأصل قصيرة جدا ولها فروع عديدة متشابكة , غير ان  هذا الصنف لهو من الأشجار الغير قادرة على الأنتاج بالشكل المطلوب , ولهذا فهو من الخيارات الغير مرغوب فيها لدي البعض , غير انها قد تستخدم في الزينة .. ومن مجموعة الأشجار المتقزمة وراثياً (اللوز والخوخ والمشمش والنكتارين والتفاح) .

التقزيم بالتشذيب :

Controlled prunin , ويجد عدة طرق لأتباع عملية التشذيب للأشجار لإنتاج أشجار مثمرة مصغرة .. وربما تكون تلك الأشجار تم تقليم جذورها , فتتم عملية تشذيب الفروع ايضا حتي تتم عملية النمو  بالحجم والشكل المراد .فيمكن تعريشها بشكل معين او تحديد اتجاهاتها من خلال الأسلاك, والسيطرة علي الشجرة لكي تنمو في أطار محدد او على فرع واحد مائل او منبطح , حسب مايحلو للمزارع , وتعتبر شجرة الكرز من الأشجار الاكثر شيوعياً في التشكيل فهي شجرة مناسبة لنموها علي الأسوار أو زراعة مسطح بالكامل او لتزين الشرفات الواسعة.

التقزيم بالتقليم الجذري :

Dwarfing Rootstocks , يمكن تقلم جذور الشجرة , بحيث يتم الابقاء على جذر واحد فقط حديث النمو على شكل شجرة مصغرة.. وهناك عدة طرق تخص تقزيم الشجر بالتقليم الجذري, وترجع كل طريقة لنوع الشجرة , فنجد ان بعض الأشجار تنمو في تربة فقيرة , والأخرى تحتاج تربة غنية .. وشجرة التفاح هي من أكثر انواع الأشجار يمكن تقزيمها بطريقة التقليم الجذري , وومن اكثر الاشجار مقامة للأمراض.. اما شجرتي السفرجل و الكمثرى (الأنجاص) من افضل الأشجار التي يسهل تقزيمها بطريقة التقليم واشجار الكرز والخوخ والبرقوق والنكتارين والمشمش.

التقزيم بالزراعة في الأصص / النمو المتحكم به في الأواني :

Controlled Growth in Pots , بطريقة التقزيم في الأصص يتم زراعة الشجرة المراد تقزيمها في الوعاء المناسب والمناسب للون أوراقها او أزهارها ,  ويتم عمل تشذيب للجذور وتقليم للجذور والفروع حتي لا تكون متفرعة أكثر من المطلوب , ويمكن التحكم بها بهدف  الحفاظ علي الشجرة مصغرة , ويتم تشكيل الشجرة بالشكل المفضل , وهذا التقزيم هو  اسلوب متبع في اليابان (التقزيم الياباني) لجميع انواع اشجار البونساي , خير مثال لذلك.

و يتم زرع الشجيرة المقزمة في أصيص صغير بحيث تمنع من السماد المساعدة علي النمو. وتقلم جذورها لعدم وجود مجال للتوسع , وفي مرحلة النمو يقوم المزارع بتشذيب البراعم الصغيرة ..كما يمكن يلوى الأغصان للجهة التي يرغب في نموها , اي يجعلها تنحني وتميل لجهه معينة عن طريق تشبيكها بخيوط من النحاس بحيث لا يتعدى طول الشجرة عند البلوغ  الـ 60 سم وعند البلوغ  ستكون علي هيئة عقد .. ويمكن الحصول على شجرة البونساي من خلال الأصناف المتنوعة من الأشجار وخصوصاً ذات الصفة الصمغية مثل أشجار الصنوبر.

يمكن زراعة أشجار الفاكهة المقزمة في أصص كبيرة قطرها ( 25 / 40 سم ) بإستخدام تربة خصبة غنية بالفيرميكوليت او بالبيلاليت , مع تزويدها ب حبيبات الأسمدة بصفة دورية  وبسائل البوتاسيوم ايضا .. ومن الضروري تغيير الأصيص علي الأقل مرة كل سنتين بعد مرحلة سقوط الأوراق والهدف تشذيب الجذور وتجديد التربة..

البونساي الياباني :

bonsai , هو فن ياباني يهتم بتربية وغرس الشجيرات في أصيص أو وعاء أنيق يستخدم لغرس وزراعة النباتات. والبونساي يطلق ايضاً على الأشجار المصغرة , التي تنتج من خلال هذا الفن .. ويمكن الحصول علي أشجار مصغرة بطرق البونساي ووضعها في أصص فخارية أو خزفية لتجميل البيوت من الداخل وفي الشرفات .. ولكن مثل هذا النوع من الشجار المقزمة تحتاج من المربي سعة البال و الصبر , حيث ان شجرة البونساي تنمو ببطء شديد نتيجة لتقليم جذورها وتستمر العناية لتستمر في رونقها.

وشجرة البونساي تزرع في الأصيص اما بالبذور , او اخذ جذع من اشجار اخرى كبيرة بعد ترقيده , وغالباً شجرة البونساي يبلغ  ارتفاعها من 5 سم إلى 100 سم بالنسبة للشجرة الكبيرة , وغالبا مايكون جمال الشجرة كلما صغر حجمها , فيجب علي المربي ان يشذب الشجرة بأستمرار ويقلم الأغصان والجذور دائماً.

سر شجر البونساي المقزم :

أما عن السر في جعل شجر البونساي يبدو صغير  أو يتخذ أشكال معينة , فإن السر يكمن في الطريقة الصارمة في التربية والتي يطبقها المزارع علي هذه الأشجار التي هي في الأصل اشجار عادية اذا تركت ستنمو مثلها مثل الاشجار العادية الكبيرة ولكن الطريقة المتبعة في التقزيم والتي يتعامل بها المربي في تربيته للأشجار المقزمة / البونساي ..

النظام المتبع لتقزيم الشجيرات , يمكن تلخيصه في النقاط التالية ..

– تقليم الفروع بصفة دورية لتحقيق التوازن في الشكل والمنظر.

– لف سلك من النحاس حول الجزع وحول الفروع المراد تغيير اتجاهها , كما يمكن إزالة بعض الانحناءات الغير منسقة.

– القيم بتغيير دوري للحوض كل عام او عامين لتنشيط الشجرة وتقليم الجذور .

– مراعاة نمو الشجرة الطبيعي , واستغلاله في محاولة تشكيلها.

– ضرورة ربط الأغصان والجذع بفروع من السلك لكي تتخذ الشكل المرغوب به.

– تغيير تربة الشجرة المقزمة (البونساي) بشكل دوري.

– العناية بالجذور الرفيعة بعد إزالة الجذور القديمة والبراعم ,وذلك لمساعدتها علي امتصاص المياه وتنشيطها .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟ مهارة العرض او مهارة التقديم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.