الرئيسية » التقنية » كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟

كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟


كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟

محايدة الكربون Carbon neutral , تعني الوصول بالانبعاثات (غازات الاحتباس الحراري الضارة) بطريقة ما إلى مستوى الصفر مع حلول منتصف هذا القرن .. ولكن !! ما الهدف من محايدة الكربون ؟

كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟
كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟

ماذا يعني مصطلح محايدة الكربون ؟

يعني مصطلح (محايدة الكربون) من تحقيق فكرة المساواة بين العمليتي التاليتين :

1- حجم ما يضاف إلى الغلاف الجوي من الكربون نتيجة لاستخدام الطاقة المختلفة والعمليات الطبيعية الحيوية , كالتنفس للكائنات الحية و… .

2- وما يتم استهلاكه من الكربون في عمليات التمثيل الضوئي لدى النبات .

ويأتي السؤال الأهم :

ما الهدف من محايدة الكربون؟

الهدف من محايدة الكربون , هو المحافظة بشتي الطرق لعدم زيادة كمية الكربون المنبعثة وتراكمها في الغلاف الجوي .. فـ العالم يتجه الأن لضرورة تلافي نسب الكوارث البيئية بسبب مايحدث من تغيرات في المناخ والذي ينشأ عنه ظواهر جديدة لم نألفها من قبل مثل ظاهرة الاحتباس الحراري والمتسبب الرئيسي فيها هو زيادة نسبة الكربون في الجو والتي تقلل من الأشعة الشمسية المرتدة من سطح الأرض لخارج الغلاف الجوي , الأمر الذي يتسبب في رفع حرارة مناخ الأرض ..

كيف يمكن محايدة الكربون في العالم ؟

( ?How to neutralize the carbon footprint in the world ) .

 لتحييد الكربون في العالم إليكم هذا المثال : (طرق تحييد الكربون)
 – ينبغي الاتجاه الي استخدام الطاقة النظيفة , والتي لا ينتج عنها عنصر الكربون  مثل استخدام طاقة الرياح , و الوصول بهذا الاستخدام إلى صفر من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري .. فهناك توجد (محطة لتوليد الطاقة من خلال الرياح في مونتينغرو) .

وهذا الكلام جاء في مقال لأنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة , ولقد نشرته عدة صحف , قبيل (قمة الطموح) الخاصة بالمناخ والتي تعقد في 12ديسمبر/ كانون الأول متزامناً مع الذكرى الخامسة لـ (اتفاق باريس للمناخ) .

ولقد ذكر الأمين العام في مقاله , إن المؤشرات المناخية آخذة في طريقها للتدهور .. وأن جائحة كـوفيد-19 لعبت دوراً مؤقتاً في خفض نسبة الانبعاثات , وإن مستويات ثاني أكسيد الكربون المنبعثة لا تزال في المستويات القياسية بل وآخذة في الزيادة .. ولقد سجل العقد الماضي أعلى نسبة حرارة في العالم ..

الامر الذي ادي الي انخفاض الجليد البحري في المنطقة الشمالية القطبية إلى أدنى المستويات على الإطلاق , حيث باتت الحرائق المروعة والعواصف والجفاف والفيضانات هي الوضع الحالي الطبيعي.

 – كما حذر الأمين العام من أنهيار التنوع البيولوجي , فالصحاري تتسع وتمتدد, والتلوث ارتفعت نسبته في المحيطات بسبب القاء النفايات البلاستيكية , وأصبحت مياهه أدفأ نتيجة للتلوثات .

أثر انخفاض الوقود الأحفوري في تحييد الكربون

 – والعلم يفيدنا في هذه الجزئية , بأنه اذا لم نهتم ونخفض من كمية إنتاج الوقود الأحفوري بنسبة 6 % سنويا منذ الآن وحتى قدوم عام 2030 , فالأمور جميعها ستتفاقم وستخرج عن السيطرة لا محال , وقال لابد من الالتزام بالقيام بذلك , فالعالم يسير نحو زيادة سنوية تصل نسبتها لـ 2 في المائة.

كما ذكر ان التعافي من جائحة كورونا يمنحنا جميعا فرصة حيوية غير متوقعة للتصدي نحو تغير المناخ .

وإصلاح البيئة العالمية , والنظر نحو مستقبلنا بمنظور جديد لإعادة الهندسة الاقتصادية للبلاد , وحدد سيادته في مقاله علي ما يجب علينا القيام به :

 1- بناء تحالف عالمي من أجل تحييد أثر الكربون بحلول العام 2050 , حيث إن الاتحاد الأوروبي قد ألتزم بتحييد أثر الكربون بحلول 2050. كما فعل الأمر نفسه كل من بريطانيا واليابان و كوريا , وبلدان اخري غيرهم لما يزيد عددهم عن 110 بلد , كما التزمت إدارة الولايات المتحدة ,والتزمت ببلوغ الهدف دولة الصين قبل العام 2060.

 – وينبغي علي كل البلد وكل المدن وكل المؤسسات المالية , وكل الشركات أن يعتمدو خطط مستقبلية لبلوغ الهدف والوصول إلى مستوى الصفر

– وبناء علي ذلك علينا جميعا أن نتخذ الإجراءات حتي نكون في الاتجاه الصحيح نحو الهدف, ألا وهو تخفيض نسبة الانبعاثات في العالم بحلول عام 2030 بنسبة 45 % , مقارنة بما جاء عام 2010.

وعلي الحكومات ان تلتزم بموجب اتفاق باريس بالتزامات تعرف بالمساهمات الوطنية والتي تهدف الي الطموح الحقيقي نحو تحييد أثار الكربون في العالم , قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالمناخ .

طرق فعالة لمحايدة الكربون في العالم

الاعتماد علي الطاقة النظيفة

وأكد سيادته أن التكنولوجيا تعتبر العنصر المؤازر لنا , فعند تشغيل كافة محطات الفحم سيكون أكثر تكلفة من لو تم بناء محطات جديدة للطاقة المتجددة , والتحليل الاقتصادي يدعم هذا الاتجاه .. وبحسب منظمة العمل الدولية فرغم الفقدان المؤكد لفرص العمل بسبب هذا التحول , إلا ان التحول هذا سيقودنا نحو استخدام الطاقة النظيفة و توفير فرص عمل مايقرب من 18 مليون بحلول عام 2030..

 – وأكد ايضا على ضرورة الاهتمام بالخدمات البشرية لخفض نسبة انبعاثات الكربون , من خلال دعم العمال وحمايتهم اجتماعياً , و تطوير المهارات لديهم نحو ماهو جديد ,ليكون التحول منصفا.. وزيادة حجم المساحات الخضراء في الدول والمدن ولايقتصر علي الريف فقط .


2-  العالم بحاجة إلى مجاراة التمويل العالمي لاتفاق باريس ودعم أهداف التنمية المستدامة , التي هي خطة العالم نحو مستقبل أفضل .. ولقد ان الأوان لندرك ثمن الكربون , ونمتنع كلياً عن دعم الوقود الأحفوري.

والمتناع عن الوقود الأحفوري الذي يتمثل في مصادر النفط والغاز , مع وقف بناء محطات طاقة الفحم الجديدة , والقيام بنقل المتطلبات الضريبية من الدخل الى الكربون , وبدلاً من دافع الضرائب الدخل تنتقل الي إلى الملوثين , بالاضافة لطابع الإلزامية على تقديم الإقرارات الضريبية عن المخاطر المالية التي تتعلق بالمناخ .

ودعم هدف تحييد أثر الكربون في جميع الجهات والعمليات لاتخاذ القرارات المالية الاقتصادية والمالية , و البنوك ايضا يجب عليها أن تكيف القروض بدعم هدف الوصول إلى الصفر , و علي مالكي الأصول ومديريها القيام بنزع الكربون من محافظهم.

دور الحكومات الوطنية في التغيير للحد من الانبعاثات الضارة

3- ضرورة تحقيق تقدم في مجال المرونة والتكيف للوقف بجانب هؤلاء الذين يواجهون آثاراً مريعة للتغيرات المناخية .

حيث ان التكيف لا يمثل غير 20 % فقط من التمويل المتعلق بالمناخ وهذا ليس بالكفاية , مما يعوق الجهود المبذولة للحد من مخاطر الكوارث التي يواجهها الدول الجزرية الصغيرة النامية حيث تشكل التغيرات المناخية تهديد وجودي حقيقي لها .

كما ذكر الأمين العام , بأن البشر هم المتسبون في هذه الظاهرة (الاحتباس الحراري) فهم يشنون الحرب على الطبيعة, غير انهم  قادرون على الوصول لحلول هذه المشكلة .

 – الاتجاه نحو الحلول المستمدة من الطبيعة (استخدام الطاقة الشمسية , وطاقة الرياح) التي يمكن أن تحقق ثلث التخفيضات المنبعثة من الغازات الدفيئة لتحقيق الأهداف المرجوة لاتفاق باريس.

مراجع : معلومات عن محايدة الكربون على موقع academic.com

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

 


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تحسن دخلك من خلال مشروع صغير؟

كيف تحسن دخلك من خلال مشروع صغير؟

كيف تحسن دخلك من خلال مشروع صغير؟ لمن يبحث عن فكرة لمشروعات صغيرة وبتكلفة قليل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.