الرئيسية » الرجل » كيف يمكن التخلص من العادات السيئة ؟

كيف يمكن التخلص من العادات السيئة ؟


كيف يمكن التخلص من العادات السيئة ؟

 التصرفات التي تصدر من الأشخاص كل يوم , هي في حقيقة الأمر تعتبر عادة يتم حدوثها وليس قرار !!! أزاي .. أكدت بعض البحوث ان حوالي 45% من التصرفات تنتج من الدماغ الذي ينتبه ان هذا الفعل يحدث بإستمرار فبيقوم الدماغ بتحويلها لنظام تلقائي علشان يوفر تفكيره وطاقته لأحداث أخري , فيبدأ يخرج نفسه من إطار التفكير واتخاذ القرار الي التصرف التلقائي برد فعل متعود عليه ..

كيف يمكن التخلص من العادات السيئة ؟
كيف يمكن التخلص من العادات السيئة ؟

مثال : عند التدريب علي سواقة السيارة وفي المرات الأولي , بتكون درجة التركيز لديك عالية في التحكم في الفتيس او الدبرياج , بعد مرحلة من السواقة حتعمل كل دا من غير تركيز لأن دماغك بيعطي لجسمك اشارات بصفتها اصبحت عادة ومتخزنة في اللاشعور  , لكن لو حدث للشخص شرود في الذهن او نعاس مفاجيء , نجده قد يصطدم بشيء امامه مفاجيء .. مشكلة الدماغ هنا انه مش بيفرق بين ماتعمله سواء سلبي او ايجابي , لأنه بيعتمد علي العقل الواعي والإرادة .. ومن هنا بيحدث اكتساب العادات السيئة لتكرارها ..

بعض أشكال العادة السيئة :

من الصعب التفرقة بين العادة السيئة (bad habits) وبين الأدمان من حيث فعل شيء معين , فمثلاً :

عدم مراعاة الوقت : والاستهتار به يعتبر عادة وبالتالي سيكون الشخص فوضوي ولا يحترم مواعيده مع الأخرين , او ان يتأخر عن مواعيد العمل , ولكن البعض يري هذا الفعل عادة , والبعض يراه أدمان علي الفعل ذاته.

الاهمال : عادة سيئة ويظهر ملامحها علي الشخص المهمل في هندامه وفي ترتيب المكان المتواجد فيه سواء في العمل او البيت , وهي تعتبر صفة يكتسبها منذا الصغر وتبقي معه.

التدخين : من العادات السيئة والتي تكتسب ايضا مع الوقت ويأخذ التدخين عدة صور والتي اقلها ضرراً (السجائر) , وهكذا ….

والعادة لكي تصبح عادة ينبغي ان تمر بـ 3 مراحل :

 أولاً

الدليل : الدليل او الإشارة التي تجعل المخ يتعود علي الشيء نفسه ويترجمه علي انه وضع دارج فعله وآلي , فالمخ حيعطي اشارة لهذه العادة في توقيت معين الشخص يقوم بهذه العادة لكي ينبهه لفعلها , و يبدأ في العادة , مثل الذهاب لمكان ما , او شرب سيجاره , او كتترجم العادة كحالة انفعالية مثل الزهق او النرفزة وغيره

ثانياً

الروتين : ممارسة العادة نفسها تعتبر فعل روتيني , بمعني ان المخ بيحس بالاشارة دي فبيبدأ من تلقاء نفسه بالعادة من غير اي تدخل منك او اعطاءك فرصة لإتخاذ القرار لأنه شييء روتيني بالنسبه له .

ثالثاً

السعادة : او الشعور الناتج من فعل العادة او مكافائته بهذا التصرف الذي تشعر بيه , فبتساعد المخ انك راغب في هذا الشيء او التصرف دا ويبدأ المخ في افراز كمية أكبر من الدوبامين حتي يشعرك بالسعادة..

 – ففي بداية السنة تضع لنفسك خطط ومشاريع حتقوم بيها , وينتابك شعور بالإرتياح او بالإنجاز رغم انك مقدرتش تنفذها كما ينبغي , لكنك اتجتهدت وحاولت ..

تضايقت ثم اتنرفزت ثم أخذت تشغبط في الورق الذي امامك او قطعت ورق ربما يكون مهم بس قطعته ومقدرتش توقف نفسك , او شربت سيجارة , هذه التصرفات يمكن تظبط مزاجك , بس أصبحت عادة كل ما تضايق / تتنرفز / تقطع اي ورق امامك ..

كيف نبتعد عن العادات السيئة؟

من الصعب علي الشخص الذي لديه عادة سيئة ان يمحوها من عنده بأستيكة كما يقولون .. و لكن يقدر يغيرها , طب أزاي :

الإشارة او (الدليل) والسعادة بالمكافاة , حيكملو معانا , لكن اللي حتقدر تغيره هو الفعل الروتيني ..

فطبيعي ان حيمر عليك وقت و تتنرفز , وعايز تعدل مزاجك , ازاي تظبط مزاجك ؟ .. تقدر تظبط مزاجك بتغير المكان , او بالوضوء والصلاة , يعني بدل ما تقطع ورق او تشغبط او تشرب سيجارة , اعمل كده .. امشي من المكان .

عليك ضغوطات كتيرة في العمل ومتوتر وحاسس انك حتنفجر لو معملتش العادة (شرب سيجارة او …. ) اطلب كوب عصير مفضل وفكر ازاي تنجز عملك بدل حالة التوتر , حتلاقيك هدأت وبدأت تفكر صح .

تعبت من المذاكرة , وقررت تاخد راحة , قوم ألعب رياضة او اتمشي شوية , اختار حاجة بتحبها وكلها , هزر مع صحابك في التليفون او مع اخواتك , اسأل ماما او بابا ان كانو عايزين حاجة تشتريها من بره , حتخرج وتكسر ملل المذاكرة حتي لو بجانب البيت .. التنزه والأكل والرياضة من الأشياء التي تزيد من هرمون السعادة (الدوبامين) .

استبدال العادات :

فكر في استبدال العادات السيئة بعادات حميدة مثمرة , زي ايه ..

هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك القيام بها لتغيير سلوكك، نوضحها فيما يلي:

 – البحث عن بدائل مناسبة .

 – حاول تغيير وضعك او المشهد اللي انت محطوط فيه.

 – قم بتجنيد شخص آخر إنهاء المهمة حتي لا تنخرط في عادتك السيئة.

 – قم بعملية تذكير عقلي لعدم اتباع نفس العادة .

 – ضع لنفسك محفزات في حال اذا تداركت هذه العادة .

 – اشغل وقتك بإستمرار ولا تترك نفسك فريسة للملل والتصرف في تلك العادات.

أو عليك اتباع أحد هذه الطرق :

 * اختار هواية بتحبها وتشتغل عليها لحد ماتتقنها , وكل ما تحس بالضيق او الزهق تجري علي الهواية تريح بيها أعصابك وتنتج شيء بتحبه .

 * فكر تظبط وزنك لو كنت ممتليء , واشتغل علي نفسك في وقت الضيق والنرفزة , كأنك تجري لمسافة طويلة , حتخرج من حالتك وتحرق سعرات .

 * اذهب الي بحيرة واقعد اصطاد سمك , الصيد حيعلمك الصبر ويخرجك من حالة العصبية وينقلك لحالة من التأمل وأعادة ترتيب الأفكار وإيجاد حلول للمشكلة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟ 8 خطوات للقضاء علي التسويف من حياتك !!! فعلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *