الرئيسية » اصنع بنفسك » كيف تقوم بتطعيم النباتات – طرق تطعيم الأشجار وأوقات التطعيم؟

كيف تقوم بتطعيم النباتات – طرق تطعيم الأشجار وأوقات التطعيم؟


كيف تقوم بتطعيم النباتات – طرق تطعيم الأشجار وأوقات التطعيم؟

التطعيم للنباتات والأشجار من حيث التعريف بالتطعيم  – أشكاله  – أوقات التطعيم – أدوات تطعيم النباتات والأشجار ).

تعريف التطعيم :

تطعيم النبات , هو أخذ جزء من نبات يراد إكثاره ووضعه على نبات آخر من نفس فصيلته أو من فصيلة مشابهة له.. فينمو الأول على الثاني ويسمى الأول الطعم , والثاني النبات الأصل.

كيف تقوم بتطعيم النباتات - طرق تطعيم الأشجار وأوقات التطعيم؟
كيف تقوم بتطعيم النباتات – طرق تطعيم الأشجار وأوقات التطعيم؟

الهدف من تطعيم النباتات والأشجار :

ويلجأ المزارعون لعملية التطعيم بهدف الإكثار من الأنواع والأصناف ذات المواصفات الجيدة وفي نفس الوقت عالية الإنتاج وسليمة من أمراض , والاصناف التي لا يمكن إكثارها عن طريق الترقيد او العقل أو غيرهما من الطرق المتبعة في الإكثار الخضري.

تطعيم الأشجار / Grafting of trees

أشكال التطعيم :

جميع الطرق المتبعة في التطعيم بجميع أشكالها تندرج تحت مسمين  وهما :

 – التطعيم بالبرعم.

– التطعيم بالقلم .

  • التطعيم بالبرعم :

يتم التطعيم بالبرعم في الصيف فهو أفضل أوقات السنة التي يمكن تنفيذ هذه لطريقة بداية من منتصف شهر مايو ويمكن التطعيم ايضا قبل أو بعد هذا الوقت , الامر يرجع للمنطقه.

التطعيم بالبرعم : البرعم ماهو إلا نتوء خضري , والتطعيم بالبرعم يعتبر أحد طرق التطعيم التمستخدمة في تطعيم الأشجار الكبيرة ذات السماكة الرفيعة  , ووهذه الطريقة تعتبر أنجح من التطعيم بالقلم.

ويأخذ التطعيم بالبرعم أشكال عديدة والتي منها :

 – التطعيم بالرقعة .

– التطعيم بطريقة الدرع.

– التطعيم بطريقة الخاتم (مانجيت).

 – التطعيم بطرية فوركيرتوفو .

 – التطعيم بالقطعة (الشيب).

  • التطعيم بالقلم :

يتم التطعيم بالقلم في فصل الشتاء , بداية من شهر فبراير حتي منتصف شهر مارس.. والقلم هو غصن يحتوي على أكثر من عين , والتطعيم بالقلم هي أحد طرق التطعيم المتبعة في تطعيم الأشجار ذات السماكة الكبيرة .

ويتخذ التطعيم بالقلم عدة أشكال والتي منها :

-التطعيم بالشق .

-التطعيم بالقلم الجانبي .

-التطعيم القلفي .

-التطعيم اللساني / السوطي .

-التطعيم بطريقة رجل العنزة .

-التطعيم بطريقة تيتيلوف .

-التطعيم بطريقة المقعد.

أوقات التطعيم لكلا النوعين :

التطعيم بالبرعم : بكافة أشكاله يطعم في حال سريان العصارة وحالة توفر نتوءات التطعيم .

التطعيم بالقلم : بكافة أشكاله يطعم بداية من سريان العصارة مع إستثناء نوع التطعيم بالشق , لإنه يطعم في حال سكون العصارة .

أدوات التطعيم :

لابد من تطهير وتعقيم الدوات قبل عملية التطعيم

1- مشرط حاد او موس تطعيم , أو سكين فواكه بدون أسنان .

2- مقص التقليم .

3- منشار التقليم .

4- الخيوط المستخدمة في عملية التطعيم للف الجزء الذي تم تطعيمه وأفضل الخيوط هو البولي ايثلين , او  خيوط من نخيل الرافيا أو يمكن استخدام الشريط المستخدم في الكهرباء (شيكرتون).

5- شمع خاص بالتطعيم وأفضل الأنواع الماستيك , ثم شمع البارافين او شمع العسل.

طرق التطعيم

طرق التطعيم للنباتات عديدة وأنجحها , (التطعيم القشري القلفي) وتتم بواسطة القلم وهي من أهم أنواع التطعيم ,لان ممكن تطبيقها علي النبات في كافة فصول السنة, مع إتخاذ إجراءات تناسب كل وقت , وتستعمل مع جميع أصناف النبات ولكن بشرط ان يكون سمك الجذع او الساق الذي سيجري عليه عملية التطعيم مناسب , أي ان القطر فوق الـ 10 سم حتي يتوفر له قشرة سميكة مناسبة.. والطريقة هذه لا تحتاج إلى عمل شق في الجذع مثلما يحدث في تطعيم القلم العادي حيث يجرى في الفترة الخاصة (سبات النبات) وقبل ان يبدء بالنشاط. عند البدء بالتطعيم ينبغي التأكد من سلامة الساق او الجذع وايضا من سلامة القشرة , وان يخلو قلم التطعيم من الفيروسات والبكتيريا (Fireblight / اللفحة النارية) أولا ويجب التأكد والتدقيق من عدم وجود أعراض هذه البكتيريا في قلم الطعم , أو في البرعم او القشرة او في الشجرة الكبيرة ذاتها, وفي حال خلو الطعم من اي بكتيريا وخلو المطعم ايضا يتم إجراء خطوات التطعيم , ونبدأ ..

مراحل التطعيم بالقلم القشري

 – نبدأ خطوات التطعيم بالقلم القشري , أولا بقطع الشجرة الأساسية , بحيث نختار المنطقة التي سيتم بها القطع علي ان  تكون ذات قشرة ملساء تخلو من اي تقرحات , وقوية وتخلو من الالتفافات والعقد ان أمكن ذلك , ومن نأخذ في القطع من أحد الجوانب بصنع شق في القشرة الخارجية وعدم المساس باللحاء الشفاف الداخلي , ويتم  بإستخدام السكين الحاد و نعمل قطع في القشرة الخارجية حتى نصل للخشب , والشق طوله من 5 إلى 6 سم .

 – ثم نقوم بإختيار قلم التطعيم الذي يتناسب مع الجذع , ونشقه بعمل شطف مائل من خلال ضرب المشرط مرة واحدة ويفضل عدم رفع المشرط ودخوله مرة ثانية فمن أول مرة يتم الشق ليتم الشكل المستوي والاملس بالقدر الممكن , وبطول مناسب للشق الذي اجريناه في الساق او الجذع .. وهذه الخطوة تعتبر من أهم خطوات نجاح الطعم والأصعب ..فإذا ما تمت بالطريقة الصحيحة فالطعم سينجح , فتتم (بالسكين الحادة جدا لصنع القطع , بحيث نمسك القلم باليد اليسري بقوة والسكين باليد اليمني .. نحدد الطول المناسب للقطع ونبدأ بالقطع من الجزء الأبعد إلى ماهو أقرب للشخص القائم بالخطوات .. ويتم سحب السكين مرة واحدة للنحدث القطع ..

 – ندخل قلم التطعيم برفق في الشق الذي تم شقه بين القشرة والخشب , ثم ندخل قلم التطعيم من الجهة الأعلى إلى الأسفل بشكل يلامس اللحاء والخشب وهذه خطوة مهمة ثانية بمعني ان يجب ان يكون التلامس قويا بين خشب الشجرة المطعمة الأم وبين قشرة القلم حتي يتم الطعم بنجاح.. فالقشرة الداخلية هي التي ستقوم بنقل النسغ الكامل .. ومن خلالها ستنتج طبقة الكامبيوم لتشكيل اللحام بين القلم والأم .. وفشل عملية الإلتحام يدل علي فشل الطعم , وهذه الطبقة توجد بين القشرة الخارجية والخشب وتعتبر الجزء الفعال والنشط ويجب ان يتم الالتحام تماما.

 – كما يجب علي المزارع ان يحرص علي تنظيف مكان النشر بالسكين الحادة , لمنع نشارة الخشب الناتجة من الدخول في داخل الشق المحدث , لأن هذه النشارة ستعيق عملية  الالتحام , ووازالة النشارة معناها إزالة أثر الحرارة التي حدثت من عملية النشر ..

 – إظهار خلايا الجذع الجديدة والطرية , بعد إدخال القلم في المكان بالطريقة السليمة وبلطيف , يتم دق مسمار ضغير في القلم بحيث يربط بقوة الجذع , ويحول دون اهتزازه , أو ان يبتعد عن أمه الجديدة .. هنا المسمار ضروري لأن هذا النوع من التطعيم يختلف عن التطعيم بالشق , ففي التطعيم بالشق الأم هي التي تتولي الإمساك بالقلم بين الفلقتين المحدثتين بالشق بقوة , أما في هذا التطعيم فالارتباط يتم مع القشرة ..

 – يتم تكرار الخطوات بنفس الدقة والنجاح مع جهة أخرى في حال الرغبة في تنفيذ أكثر من قلم , كما ان تكرار العملية يتم لضمان النجاح من أحدها , بحيث لو فشلت واحدة تنجح الأخري. ومن يتقن الخطوات بشكل جيد عليه وضع قلم واحد فقط ..

 – نبدأ خطوة الربط مستخدما الرباط للعمليات الزراعية مثل خيوط الرافيا أو الشرائط  البلاستيك  او المتوفر ..

 – بعد القيام بتغطية كاملة للطعم , يتم الطلاء بمادة الزفت أو طلاء خاص بالتطعيم ويفضل اختيار لون الطلاء يناسب مع طقس المكان , فالطقس الحاريستعمل له اللون الأبيض أو الأصفر , والطقس البارد يفضل استعمال طلاي باللون الأسود ليمتص الحرارة ويخزنها .

 – يجب تغطية اي جرح ظاهر بالطلاء لمنع الجفاف ولمنع دخول الفطريات والبكتيريا إلى القلم أو الي الطعم  , مع ضرورة الإنتباه إلى ماينمو جديد من الأم , لأنها ستدافع عن نفسها بإطلاق تلك النموات الجديدة منها قبل ان تقوم بتربية القلم الدخيل عليها , وسيأتي عليها الوقت لإمداده بالغذاء ودعمه من اجل حاجتها إلى القسم الخضري..

 – يتم تدعيم القلم أو حمايته , عن طريق لفه بكيس بلاستيك شفاف , ودعمه بفرع كمسند له في حال وجود الرياح الشديدة , ويتم وضع المسند قبل التطريد أو بعده , فيتم تربيطه جيداً لإجباره على الوضع المناسب , حتي لا يميل من العواصف الي ان يشتد إلتحامه بالدرجة الكافية مع الأم الجديدة .. و تنمو البراعم الجديدة وتخرج من فتحة الكيس العلوية .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟ مهارة العرض او مهارة التقديم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.