الرئيسية » اصنع بنفسك » كيف تعمل ديزاين Designs أوتصميمات رائعة في وقت قصير ؟

كيف تعمل ديزاين Designs أوتصميمات رائعة في وقت قصير ؟


كيف تعمل ديزاين Designs أوتصميمات رائعة في وقت قصير ؟

لكي تكون ديزاينر او مصمم جرافيك ناجح , سوف تحتاج الي امتلاك عدة مهارات , بجانب إجادة إستخدام البرامج الإلكترونية عبر شبكة الانترنت , وايضا الأدوات المختلفة التي يحتاجها هذا النوع من الأعمال ..

أول هذه المهارات التي يجب امتلاكها واللازمة لكي تكون مصمم لتصميمات مبهرة , لا بد أن تمتلك فكر إبداعي مرتبط بفن التواصل البصري , حتي تتمكن من أعادة صياغة رؤية العميل او الشركة في التصميم المراد عمله , ثم تعكس الرؤية المطلوب تنفيذها الي تصميم بصري جميل يوصل الغرض منه للجمهور.. حيث أن الهدف الأساسي من تصميم أي جرافيك ديزاين هو توصيل فكرة او رسالة إلى الجمهور عن طريق العمل الفني البصري والذي يجب ان يكون أكثر جذباً للانتباه ويبقي في الذاكرة .

كيف تعمل ديزاين Designs أوتصميمات رائعة في وقت قصير ؟
كيف تعمل ديزاين Designs أوتصميمات رائعة في وقت قصير ؟

كيف تكون مصمم جرافيك؟

كل ما يخص الجرافيك ديزاين :

 يسعى الكثيرين لإتقان فن تصميم الجرافيك , فهذا المجال سعي الكثيرون لتعلمه في الفترة الأخيرة حتى يتمكنوا من مزاوله مهنة الديزاينر .. حيث يتمكنو من مزاولة العمل كمصممي جرافيك محترفين وهم مطلوبون للعمل في الكثير من الجهات والمؤسسات والشركات , وأغلب هذه الوظائف يمكن مزاولتها من المنزل عبر شبكة الانترنت ( العمل عبر الإنترنت) كعمل حر او مصمم مستقل , وهذا العمل يضيف الي المصمم امكانية العمل مع عدد من الشركات المختلفة في نفس الوقت عبر الإنترنت , خصوصاً ان مجال الجرافيك او التصميم لا يشترط التواجد بشكل ضروري في مكان العمل .

وعلى مصممي الجرافيك الجدد ضرورة إتقان عدة برامج تخص مجال التصميم , فمن خلال هذه البرامج يستطيع المصمم تحويل الفكرة المطلوبه منه او التي ابتكرها في ذهنه تخص  التصميم إلى عمل تصميم رائع موجود بالفعل وليس في الخيال يمكن للجمهور مشاهدته كما يمكن استخدامه في المنشورات العديدة وفي الإعلانات , أو حسب ما يرغب طالب التصميم.

 وفي بداية التعلم لو خصصت لنفسك ساعة من الوقت او ساعتين في اليوم , في مدة قصيرة ستكون قادر علي تنفيذ تصميمات مبهرة !  .. ثم يمكنك تحويل تلك التصميمات ببرنامج الـ illustrator  الي مصدر دخل جيد وبالدولار (فرصة عمل مربحة) بإعتبارك تعمل Freelancer ..

Graphic Design

البرامج المخصصة لأجل عمل الجرافيك ديزاين :

يوجد علي شبكة الانترنت الكثير من البرامج المخصصة من أجل عمل الجرافيك ديزاين , والتي من أشهرها :

 – برامج (الفوتوشوب) وهو مخصص لتنفيذ الصور .

 – برنامج (الأفتر افيكيت / أفتر إفكتس After Effects) مخصص للفيديوهات .

 – وبرنامج (الثري دي ماكس) مخصص لعمل التصاميم ثلاثية الإبعاد..

ليس من المهم لكي تكون مصمم جرافيك , إجادته العمل على تلك البرامج الثلاث بالتحديد سابقة الذكر , ولكن يوجد برامج أخرى مشابهة , مع الوضع في الإعتبار ان برنامج الفوتوشوب يعد البرنامج الأساسي للجرافيك ديزاين Graphic Design , ومن دون هذا البرنامج لا يمكن تقدير الشخص كمصمم جرافيك محترف .
ولكن كلما تزود الشخص بالكثير من البرامج التي تخص هذا المجال , زادت من مهارته وإمكانياته واحترافيته في المجال .. وايضاً تزداد ثقة العملاء فيه بإعتباره مصمم جرافيك جيد وموثوق به.

مواقع لتعلم جرافيك ديزاين

يعتبر الفوتوشوب هو بوابة الدخول في مجال الجرافيك والديزاين من خلال اتقانه , حيث يتوافر علي شبكة الانترنت الكثير من المصادر التعليمية لخوض مجال التصميمات , فيتوفر الكثير من الفيديوهات والدروس المتعلقة لتعلم برنامج الفوتوشوف .. ولكن المحتوي العربي مصادره قليلة جداً إذ ما قورن بالمصادر الأخري والمتوفرة باللغات الأجنبية.

ولكن اليوتيوب يعتبر المصدر الرئيسي والأول لتعلم الفوتوشوب من خلال فتح الفيديوهات المنتشرة في الكثير من القنوات ثب دورات تعليمية بشرح بسيط وتتناول أدوات الفوتوشوب  المختلفة و(كيفية التصميم من خلال برنامج الفوتوشوب؟) .

أما في حال البحث باللغة الإنجليزية فسيجد الباحث العديد من المصادر الموثوق بها بهذا المجال علي قنوات اليوتيوب و بالمواقع المتخصصة بشرح البرامج المخصصة لـ مجال تصميم الجرافيك ديزاين و أنواع التصاميم المختلفة من خلال برنامج الفوتوشوب .. ومن أهم المواقع التي تشرح الفوتوشوب , موقع أساسيات الفوتوشوب (Photoshop Essentials).

كما ان برنامج الـ illustrator هو البرنامج المستخدم في معظم التصميمات المبهرة , ولكن الكثير من المستخدمين بيتلخبطو بينه و بين برنامج Photoshop لدرجة انهم مبيعرفوش يحددو الفرق بين الاثنين ..

الفرق بين الفوتوشوب والاليستريتور ؟

 – برنامج الفوتوشوب بيعتمد علي (البيكسل) .. وعند تكبر الصورة التي صممت بالفوتوشوب هتطلع لك نقط مصفوفه بالطول وبالعرض , اما عند استخدام برنامج الاليستريتور والذي يعتمد علي (الفيكتور) فعند تكبير الصورة مش حتلاقي نقط تظهر .

والتصميمات المعقدة حنلاقي ان برنامج الفوتوشوب غير قادر علي ظبط الدقة زي برنامج الاليستريتور , والفوتوشوب اعتماده علي الصور أكثر ويملك من الامكانيات التي ليست متوفرة في  الاليستريتور .. وستحاتج تعلم  البرنامجين لأنهم بيكملوا بعض , كما انهم لشركة واحدة (شركة ادوبي) .

وبرنامج الاليستريتور ذو دقة عالية , ويمكن من خلاله تحقيق أفضل دخل من خلال العمل علي مواقع العمل الحر , لانه مصمم لتنفيذ الرسومات الفنية , والشعارات , ومن خلاله يمكن الجمع بين النصوص والصور بتصميم جذاب لتنفيذ الـ logo design .

كما يستفاد منه لعمل تصاميم خاصة مثل تصاميم مواقع الانترنت (البروشور) او للطباعة علي الكروت , وبيحتاج استخدام البرنامج في العمل مع الرسوم المتحركة وفي الدعاية .

العمل كـ مصمم جرافيك

بعد التأكد من أتقان هذا المجال واستيعاب الدروس المقدمة التي توفرها الجهات العديدة , من حيث البرامج المستخدمة في التصميمات والأدوات وما إلى ذلك.. يمكنك بدء العمل كمصمم جرافيك .. وما تحتاجه في هذه الخطوة هو التعرف علي كيفية التسويق لعرض أعمالك ؟

هناك عدة وسائل وطرق تسمح للمصمم بعرض أعماله والتسويق لنفسه, حتى يتمكن من إيجاد فرصة مناسبة للعمل من خلالها بمجال التصميمات :

منصة  Behance  بيهانس , من أفضل الأماكن التي توفر للمصممين في المجال الفني البصري من عرض أعمالهم بهدف التسويق لأنفسهم , كما يمكن عن طريق هذه المنصة إيجاد فرصة عمل مناسبة..  بحيث توفر للمصممين من عرض أعمالهم والتواصل مع رجال الأعمال أصحاب المشاريع الذين يبحثون عن مصممين لتصميم أفكارهم ..

وإيتاح الفرصة للمصممين بالعمل المستقل بمواقع العمل الحر (الفريلانسر) (كيفية العمل الحر عبر الإنترنت ؟).

كيف تعمل ديزاين Designs أوتصميمات رائعة في وقت قصير ؟
كيف تعمل ديزاين Designs أوتصميمات رائعة في وقت قصير ؟

كما ان هناك منصات تعليمية اخري مثل منصة Udemy التي توفر كورسات بالغتين العربية والانجليزية لمن يهمه الأمر ويرغب في الانضمام الي الكورس أونلاين .

إن كان لديك أي استفسارات حول الجرافيك ديزاين وأنواعه وجوانبه المختلفة , أترك تعليقك وسنقدم لك المعلومات التي تبحث عنها ..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟

كيف تتخلص من التسويف والمماطلة ؟ 8 خطوات للقضاء علي التسويف من حياتك !!! فعلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *