أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تصبح قوي الشخصية؟

كيف تصبح قوي الشخصية؟


كيف تصبح قوي الشخصية؟

قوة الشخصية تعد من وسائل النجاح في الحياة العملية والاجتماعية , وفي كل مجالات الحياة بشكل عام.. وكم يشعر الإنسان بالفخر إذا أستطاع ان يسيطر على جميع الأمور , يتصف بقوة الشخصية .. ولكي تكون لديك قوة الشخصية فلابد ان يتوفر عدة مقومات وتمر بخطوات لكي تصبح قوي الشخصية.. السؤال هو هل أنت قوي الشخصية؟

How to become a strong personality

قبل أن تجيب عن هذا السؤال حتي ولو مع نفسك , يجب أن تعرف معنى قوة الشخصية اولا , لأن البعض قد يخطئ في فهم الشخصية القوية ويعتبرها الشخصية الجادة الصارمة والغليظة في التعامل مع الآخرين.

كيف تصبح قوي الشخصية؟
كيف تصبح قوي الشخصية؟

ما هى الشخصية القوية ؟

الشخصية القوية هى الشخصية التي تستمر في النمو والتطور, ومن لديه الوقت والصحة والأمكانيات دون ان يستفيد منها فهو ضعيف الشخصية, ومن لم يقلع عن اخطائه ويصلح من عيوبه يعتبر ضعيف الشخصية, ومن يعامل الناس بغرور واستعلاء فـهو  ضعيف الشخصية وذلك لأنه يعوض ضعف شخصيته بالمظاهر الخادعة , كما ان صاحب العقلية المستبدة المتحجرة ضعيف الشخصية لانه لايسمع الا نفسه ..

و لقوة الشخصية ضرورة وأهمية حتمية في مسيرة الحياة, لأنها الدليل الأكيد على ثقة الإنسان في نفسه وقدرته على النجاح, وحب الناس لهذه الشخصية حيث يضعون ثقتهم فيه واعتمادهم عليه ويتخذونه قدوة ومثل يحتذى به.

 

خطوات اكتساب قوة الشخصية ( التحلي بصفات قوة الشخصية) :

 

1- الصدق في التعامل

فالشخص قوي الشخصية لا يعرف للنفاق طريقا , بل يفعل مايقتنع به .. ولا يقول إلا ما هو مقتنع به, وإذا وعد صدق, وإذا تحدث كان عنوان الصدق .

2- الأستصبار علي الصبر 

فهو يصبر إذا تعلم شئ , ويصبر إذا علم غيره ,ويصبر على الناس إذا ظهر الجهل علي شخص فيكون الصبر صفته , وان يتحلي بالصبر الجميل وسعة الصدر ما يؤهله للقيادة , فقوي الشخصية القائد يتصف بالرحمة والشجاعة والحلم والصبر, ومن الصبر  الدقة والتمهل في اتخاذ القرار.

3- الموضوعية

وهى نظرته لكل الأمور, و يتسم بالحيادية والعقلانية في رؤية الأحداث, ويأخذ بالرأي والرأي الآخر, ولا يستبد برأي دون الآخر.فلا يغلب عليه هوى نفسه .

4- اقضي على الخوف تماماً

الخوف يترك انطباع العجز لدى الشخص وعدم قدرته على فعل أي شئ ويشل حركته. وقد يسلك الخوف خطوات نحو النمو والسيطرة علي الشخص , فيبدأ بالخجل الاجتماعي, ثم يخطو نحو الخوف من الفشل في أي مجال من مجالات الحياة, وينتهي به الأمر بالخوف المرضي ..

وللقضاء على هذا الخوف فعليك أن تقوم بالخطوات التالية:

–  اظهر طاقة الشجاعة التي بداخلك .

– قم بوضع خطة لأي عمل أو مقابلة في عدة نقاط هامة .

– تخيل النجاح وتخيل ثناء الناس لك وخصوصا في الموقف الذي تخافه بالتحديد.

– عليك ان تعلم انه اذا استسلمت للخوف فلن تتقدم في حياتك, أما إذا حاولت وفشلت فسوف تكتسب خبرة وتنال شرف المحاولة.

– حافظ علي الابتسامة وتحلي بالأصرار والعزيمة على المحاولة مرة أخرى .

5- قوي ثروتك اللغوية

كم شخص لديه موهبة الإقناع ولكن عند أول موقف يتعرض له لكي يعرض أفكاره سرعان ما تتكاثر هذه الأفكار في عقله إلا أن حصيلته اللغوية والتعبيرية تمنعه من الإفصاح بها، ويحدث له حالة من التلعثم، ويتردد كثيراً، ويتعرق من الخجل، وهو ما يفقد هذا الشخص أهم صفة من صفات قوة الشخصية وهى التعبير عما يريد بوضوح تام وبكلمات معبرة.

6- كن مبادراً

لا تنتظر أن يبدأ غيرك حتى تكمل مسيرته، بل كن أنت أول من يبادر فالشخص القدوة هو من يقتدي الناس به لا من يقتدي بالناس. كن مبادراً تعني أن حياتك يجب أن تكون نتيجة قيم أنت تؤمن بها ولديك اليقين الكامل فيها، وتعيش حياتك وفقاً لها، ولديك الاستعداد أن تموت من أجلها فكن مبادراً.

ابحث في حياتك عن أمور تحتاج إلى تغيير وتقويم ولا تنتظر أحداً يأتي من الخارج ليغيرك، وأيضاً لا تنتظر صدمة أو حادثة توقظك بل بادر بتغيير حياتك للأفضل ثم طور ما غيرته ليكون أفضل ما يكون.

7- كن مبتسماً واخفض جناحك

لكي تكون قوي الشخصية عليك بالتبسم في وجوه الناس من دون إفراط , فخير الأمور الوسط فالوجه البشوش وجه مشرق ويبعث على الطمأنينة في قلوب الناس ويحفز الناس على الاقتداء به, عكس الشخص المقتضب الحاجبين .. العابس الوجه .. الذي يخشي ان يبتسم حتى لا تضيع هيبته, ولكن الشخصية القوية عير ذلك .. فيجب عليك بخفض جناحك للآخرين بمساعدتهم والأستفسار عن أحوالهم بود وحب , فالرحمة والعطف مطلوبة من أجل التآلف وهما من صفات الشخصية القوية.

8- تحمل نتيجة أفعالك

إذا أخطأت فلا تحاول خلق أعذار واهية أو إنكار لما فعلته فهذه صفات الجبناء, وعليك تحمل نتيجة اخطائك , واذا كانت لديك قدر عالي من القوة والثقة فيجب أن تعترف بذنبك وتتحمل عواقب الأمره .. وتتعلم من أخطاءك لتكون لك درجة تعلو بها على سلم النجاح.

9- حب لأخيك ما تحب لنفسك

لا تنسب كل شئ جميل لك , وحاول أن تبعد عن الأنانية وشارك النجاح مع من تحب لتحصل علي السعادة , ولا تشعر بالغيرة والحقد علي شخص نجح قبلك, بل اجعله قدوة أمامك لتكون أنت الشخص الذي يليه في النجاح .. وحاول مد يد العون لمن يريد ان يلحق بك في سلم النجاح .. فلن يشقى العالم بكثرة الناجحين ولكن سينتهي بكثرة الفاشلين.

10- فكر أولاً ثم تكلم

احذر من لسانك قبل ان تخسر نفسك, وفكر جيد فيما تريد قوله حتى تعلم ما يمكن أن تقول وربما الصمت فيه أفضل من الكلام. يجب أن يكون كلامك دليلا عما بداخلك وما تستطيع عمله وأن يكون ذو فائدة فعلية ترجى وإلا فالصمت أفضل .

11- الأطلاع والقراءة :

من أفضل صفات قوة الشخصية ومن أقوى الوسائل المساعدة الداعمة في تنمية المهارات وتطوير الذات هو الاطلاع والقراءة ولا يقتصر على نوع واحد من مجالات القراءة بل عليه ان يكون واسع الاطلاع في كل المجالات..

ومن كلمات الدكتور إبراهيم الفقي (الخبير في البرمجة العصبية اللغوية) .. أن القراءة لمدة 20 دقيقة فقط في اليوم لها بالغ الأثر في مسيرة نجاح الشخص وتنمية ثقته بنفسه وقوة شخصيته.

ولكي ترسخ صفة قوة الشخصية في نفسك فعليك بالاعتناء ببعض الصفات الأخرى فلكل شئ دعائمه التي تساعده على الاستمرار .. مثل تنمية ثقتك بنفسك.

 

دعائم قوة الشخصية / او دعائم الشخصية القوية :

أولا :

تنمية ثقتك بنفسك :

-1 تتقبل ذاتك ولا تقارن نفسك بأحد.

2- اكتب مفهوم الثقة بالنفس بالنسبة إليك.

3- اكتب الصفات الجيدة تجدها في نفسك.

4-  اكتب الصفات السيئة التي تريد تغييرها.

5- الحفاظ على الصفات الجيدة وحاول تنميتها واشتغل علي الصفات السيئة محاولا تغييرها حتي تصل الي صفات الثقة بالنفس التي حددتها لنفسك .

ثانيا :

تنمية مهارة المرونة في التصرف وحل المشكلات:

ضع لنفسك أكثر من حل أو احتمال يمكنك التنقل خلالهم على خلفية المشكلة أو الموقف الحالي.. ولا تضع لنفسك حل واحد أو تصرف واحد لكل المواقف والمشكلات.. فكل مشكلة تختلف عن الأخرى حتى وإن بدت متطابقة الأحداث. ولتنمية مهارة ,المرونة عليك بالخوض في التجربة بالأضافة للخبرات السابقة.

السعى لتطوير مهاراتك وقدراتك بصفة مستمرة, فالعالم في تطور مستمر وإذا وقفت مكانك أو اكتفيت بقدراتك حتى وإن كانت جيدة في الوقت الراهن إلا أنه مع مرور الوقت ستكتشف أنك قد فاتك الكثير من مواكبة التطور , حتى في طريقة التفكير وحل المشكلات .. مع الحفاظ على الآداب العامة وثوابت الأمور , فالتطور عكس ماهو مفهوم فلا يعني الانسلاخ من ثقافتك واتباعك لتقاليد الغير, ولكن يعني الموازنة بين تقاليدك وبين التطور للوصول إلى أعلى مراتب النجاح , بمهاراتك المتقدمة المواكبة للتطور.

فضلا: أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.