أخبار عاجلة


الرئيسية » أفكار تجميل المنزل » كيف تصبح رساماً محترفاً ؟

كيف تصبح رساماً محترفاً ؟


كيف تصبح رساماً محترفاً ؟

تتعدد الفنون التي تحتاج مهارة في الأداء وبذل الجهد وشيء من الموهبة , ومن بين هذه الفنون (فن الرسم / Painting)  .. وفن الرسم لايحتاج إلي موهبة كما ذكرنا في المقال السابق , والذي ستجدونه علي هذا الرابط : كيف أتعلم الرسم بالخطوات للمبتدئين؟

بقدر مايحتاج لبذل الجهد في أكتساب مهارة كيفية يخطو خطوات جيدة في الشكل الذي يريد تنفيذه وهذا يأتي بالتعلم مع كثير من المحاولة والتكرار لكي يتقن رسم الأشكال المختلفة ويدخل في مرحلة الأبداع والأحتراف الذي يصل بالرسام الي نهج أسلوب خاص به , وطريقة خاصة له في الرسم تميزه عن غيره من الرساميين المحترفين .

كيف تصبح رساماً محترفاً ؟
كيف تصبح رساماً محترفاً ؟

How to become a professional painter

العمل على اتقان مهارة الرسم :

يجب علي من يريد ان يكون رساما ناجحا ان يبذل الجهد الكافي من أجل بناء وتقوية مهارة الرسم ثم العمل علي تطويرها ونموها ليصبح رساما محترفا ماهرا , ولا يكون له ذلك إلا من خلال عدة نقاط او نصائح نذكر منها مايأتي : (عدة نقاط مهمة لكي تكون رساماً محترفاً).

–  تخصيص ساعة زمنية من وقته كل يوم لتعلم فن الرسم والتمرين عليه حتي يمكنه اتقان الرسم.

– التركيز على نقط الضعف والعمل علي تحسينها , من خلال الاستفادة من مواقع تعليم الرسم علي الإنترنت وحضور المحاضرات المجانية , والأقتراب ممن لديه مهارة الرسم او محترف في الرسم للتعلم منه.

 – البدء بالرسم البسيط , ثم الأنتقال الي المواضيع التي يرغب الرسام الأبداع فيها والتميز من خلالها .. فالتدرج في عملية الرسم نقطة مهمة جدا يجب عدم أغفالها ثم محاولة رسم الموضوعات الصعبة أو المعقدة .

 – تكرار وإعادة رسم الرسومات التي قمت برسمها من قبل مرة أخرى , ثم محاولة إنهائها في  وقت أقصر من المحاولة السابقة مع محاولة تفادي اي أخطاء سابقة .

 – بعدما ينتهي الشخص (المبتدأ في الرسم) من تعلم اساسيات فن الرسم والتعرف علي انواعه وتقنياته المختلفة , ينبغي عليه محاولة التنويع في استخدام تقنيات الرسم المختلفة ، فعندما يبدأ الرسم وتعلم اساسياته كمبتدأ يفضل استعمال القلم الرصاص حتي يسهل عليه مسح الأخطاء ,  ثم الأنتقال واستعمال الأقلام الشمعية والأقلام الملونة , وغيرها من الوان الزيت والفحم .

 – تقبل النقد من القرباء إليه سواء في محيط العائلة أو من الأصدقاء , فإذا ما أبدو أعجابهم بالعمل فهذا يدل علي أن هذا الرسام المبتدئ يخطو خطوات نحو الطريق الصحيح, كما عليه ان ينتقل إلى الرسامين البارعين لأخذ رأيهم وتقبل النقد منهم , فهذا نقد بناء لكي تضع قدميك علي الطريق السليم , فلا مجاملات في الرأي حتي يشتغل الشخص المبتدأ علي نفسه ويصلح من أخطاؤه , كما عليه أبداء الامتنان لمن يظهرون له الإعجاب بلوحاته او رسوماته.

 – العمل علي التطوير في الأسلوب الشخصي في الرسم , عن طريق التعلم المستمر والتعرف علي التقنيات الجديدة في الرسم , ومحاولة التركيز على نوع المواضيع التي يهتم بها  الرسام ويشعر تجاهها بالرغبة في تناولها كموضوع شغوف به .

 – محاولة إنتاج مجموعة من الرسومات ذات الأسلوب الواحد والتي تتشارك جميعها في الحجم والتقنية والمهارة والأسلوب , من اجل تمكنه من إنشاء المعرض الخاص فيه والذي طالما حلم به ونشر جميع أعماله ويستمتع بها الكثيرون .

 – كيفية التسويق الجيد للرسام؟ , من النصائح المقدمة للرسام لكي يكون محترفاً , عليه الأهتمام بالتسويق الجيد لأعماله , فالتسريق يلعب دور مهم نحو نجاح الرسام من عدمه , فلافائدة من تكدس اللوحات الفنية التي تعب في انهائها إذ لم يسوق لها الفنان بالشكل الجيد الذي يليق بها و التسويق يكون كالآتي:

* محاولة الإنضمام إلى المجتمعات الفنية التي تضم الفنون الجميلة ويختلط الرسام بمثلاؤه من الفنانيين والتواصل معهم ومن ثم المشاركة في العديد من المسابقات الفنية المحلية ثم الدولية وهكذا, وهذا لا يحدث إلا اذا كان منضماً لفريق عمل او مجتمع فني يكتسب منهم كل ماهو جديد في فن الرسم , ويمكن للرسام ان يشترك في إعطاء دورات تعليمية في فن الرسم حتي يوسع من دائرة معارفه ويأخذ في الظهور والأنتشار , ومع الوقت سيذكر اسمه في العديد من المجتمعات الفنية ويشتهر اسمه كرسام مشهور وخبير متميز في فن الرسم , ويفضل المشاركة في المسابقات المقامة للفنون والتي يشرف عليها خبراء في الرسم.

* محاولة نشر الأعمال واللوحات الفنية على شبكة الإنترنت لكي تصل إلى أكبر شريحة من الناس , من خلال عمل مدونة شخصية تعرض فيها أعمالك , أو تعرضها علي مواقع التواصل الاجتماعي في صفحة فنية بأسمك او جروب فني تعرض فيه لوحاتك الفنية.

 * متابعة عملية التعلم والاستمرار فيه دون ملل والبحث عن أحدث التقنيات الفنية للتطوير في الرسم للوصول الي الاحترافية .

نصائح للنجاح في الرسم ينبغي التركيز عليها؟

هناك أمور ينصح بها الرسام المبتدأ للتركيز عليها أثناء تعلمه لفن الرسم , والتي منها :

  – شراء واستخدام أقلام الرسم , التي تأخذ  في التنوع لدرجة اللون الواحد مثل أقلام H , وأقلام B.

 – الأهتمام بأختيار نوع الأوراق التي تناسب الموضوع من حيث الحجم والفكرة , ومن الضروري الا تكون ناعمة ولا خشنة بشكل كبير .

 – متابعة رسومات المشاهير والتركيز على الموضوع والتعرف علي تعابير وجوانب الوجه من حيث الحركات والميل وغيره والحركات لرسمها بدقة كافية.

 – التركيز علي الأعمال الفنية المختلفة الرسامين مع الانتباه لأهمية الضوء والظل في تشكيل الرسومات وأثرها علي الموضوع الفني من انطباعات ودلالات .. 

 – في البداية ينبغي علي الرسام المبتدأ عدم الرسم معتمدا على مخيلتة , وينبغي وضع صورة او مشهد أمام عينيه كمرجعية له , ويمكن وضع أكثر من صورة بحيث يأخذ العيون من صورة والجبهة من صورة أخرى وهكذا.

العقبات التي تحول دون نجاح الرسام :

ماهي الأمور التي ربما تعيق الرسام في الوصول لهدفه ؟

الأمور التي قد تقف حائلا امام وصول الرسام إلى النجاح وتؤخر نجاحه:

 –  عدم الأكتراس في تعلم المزيد من التقنيات الفنية في مجال الرسم .

 – التسرع في الوصول للنجاح دون الأستعداد الكافي فالنجاح في المجال الفني يحتاج إلى صبر وجهد وكثير من الوقت.

 – عدم الثقة في قدراته الفنية تجعل منه شخص محبط وبالتالي رسام غير طموح محدود.

 – الإستسلام السريع عند أول مشكله تواجهه او عقبة.

 – الاعتماد في موضوعاته على آراء الآخرين وعدم الأجتهاد في ترجمة رؤيتة الشخصية, لأن فن الرسم يجب ان يترجم فيه الرسام مابداخله من احاسيس علي ورق الرسم.

 – الغرور يطفيء اي فنان مهما كان ناجحا , فلايوجد الكمال في اي فن مم يعيق تطوره تقدمه في الرسم .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تحصل على منحة تمويلية لمشروعك الصغير؟

كيف تحصل على منحة تمويلية لمشروعك الصغير؟

كيف تحصل على منحة تمويلية لمشروعك الصغير؟ كيفية الحصول على منحة مالية لتمويل مشروعك او …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.