الرئيسية » الرجل » كيف تستفيد من أخطائك وتبدأ من جديد؟

كيف تستفيد من أخطائك وتبدأ من جديد؟


كيف تستفيد من أخطائك وتبدأ من جديد ؟

قد يدور حوار بين الشخص ونفسه , هل يمكن أن استفيد من أخطائي , بالتأكيد نعم , بل قد يكون الخطأ أولي  خطوات النجاح والمضي الي الأمام .. فعلى الإنسان أن يسعى دائما نحو هدفه ويتخذ من أخطائه بداية ليكي يصبح شخصاً آخر مختلف عما يعرفه المقربون ..

كيف تستفيد من أخطائك وتبدأ من جديد ؟ كيف تستفيد من أخطائك وتبدأ من جديد ؟ولكن , كيف تستفيد من أخطائك وتبدأ من جديد ؟

– نصيحة يتم تداولها بين الاشخاص عندما يتعثر أحدهم وهي (لا تفكر في الماضي) , أحيانا نجد ان من الحكمة ان نعمل بهذه النصيحة وتركيز انتباهنا على الحاضر وأهدافه , ولكن التفكير في أخطاء الماضي لهو شيء غير صحي وقد يتسبب في عدم تقدمنا , ولكن كأي نصيحة لا يجب أن تتبع بالشكل الحرفي فعلينا اي نعم تجاوز الماضي , ولكن من الحكمة ايضا تخصيص وقت ولو قصير في سرد الأخطاء والتفكير في الماضي بنظرة مختلفة وبصورة إيجابية .. ولكن لماذا يجب التفكير في الماضي؟ حتي نتعلم منها ونتلافي تكرارها.

التأمل في نقاط الفشل مع التركيز على النجاح المستقبلي , فالغرض من هذا التفكير ليس الأحباط واليأس ولكن بغرض التطور .. والتحسين من النفس , فالشخص عندما يتمعن في الأشياء التي نجح فيها , والتي لم ينجح .. فسيكون قادراً على استيعاب دروس النجاح والفشل في وقت واحد , وهذه المعلومات تستعمل لغرض التقدم والتطور في حياتك.

هناك خطوات يمكن اتباعها تحول حياتك من الفشل الي النجاح :

خطوات تساعدك لكي تستفيد من أخطائك :

كيف تستفيد من أخطائك وتبدأ من جديد ؟

– تذكر الأحداث

الأحداث التي مرت عليك , يجب استرجاعها , سواء أسبوعيا او شهريا , فتمعن في هذه النجاحات التي قمت بها , والأنجازات والفشل وكيف مر عليك الوقت؟ والأخطاء التي ارتكبتها .. فلا يمكنك معرفة ما ينبغي فعله غداً إن لم تتوقف عند الأخطاء التي ارتكبتها اليوم وتستفيد وتتعلم منها .. حدد المواقف في قائمة ضم النجاحات والفشل , و استمتع بالنجاح الذي احرزته وتمعن في نقاط فشلك ..

– فكر بتمعن
لكي تتعمق في التفكير خصص لنفسك مكانا معينا هادئا لتفكر فيه , قد تكون غرفتك أو في حديقة أو على كافيه او شاطئ البحر , في هذا الوقت فكر بعمق في كل نقطة من القائمة التي دونت بها بهدف استخلاص الدروس المستفادة من كل تجربة .. واسأل نفسك عن المخططات التي وضعتها ونجحت , وعن القرارات التي قمت باتخاذها وكانت الي حد كبير صائبة؟ , واستخلص القرارات التي لم تكن صائبة.. في حال قيامك بخوض نفس التجربة من جديد , فيجب ان تتفادي نقاط الضعف والفشل وعدم تكرارها والبحث عن الأشياء التي ستقوم بها بطريقة مختلفة دون الوقوع في نفس الاخطاء التي سبق وان وقعت فيها من قبل .

– تعافى من إحساس الماضي

في حال عدم سير الأمور كما توقعتها وخططت لها , فأعلم انك تحتاج لوقت لكي تتعافى من ذلك الإحساس (الشعور بالفشل) وتتحمس لتصحيح ما يجب تصحيحه , وهذا الأمر يدفعك لكي تتقدم بخطوات الي الأمام , فكلما رأيت الماضي امام عينيك , ألقي نظرة على المستقبل , هذا الأمر سيساعدك على المضي قدما والتعافي السريع .

– أعادة الترتيب

فكر في الأولويات , ووضع الأشياء التي لم تنجح امام عينيك ليبدو لك الأشياء او النقاط التي غفلت عنها فغالبية الأولويات تحتاج منا  إعادة الترتيب لكي تتماشى مع المهمة , و التفكير في الماضي سيدفعك نحو الطريق الصحيح , فلا تستكمل طريق لا ينبغي السير فيه.

– أشحن قوتك

تفكيرك في الماضي ونظرك على المستقبل سيمكنك من العودة من جديد وبقوة , فستتذكر العديد من المواقف الطريفةوتعيد شحن قوتك , وستتذكر المواقف الضعيفة التي انسحبت منها ولم تستكمل ما يجب القيام به .. فالتفكير الجيد يمكنك من شحن قوتك ومعرفة الخطوات التي يجب تنفيذها لتتجنب نفس الأخطاء التي وقعت فيها سابقا , مم يؤثر عليك بالنشاط والحيوية .. وربما يكون التفكير في الماضي فرصة للإثارة والإبداع ومنحك فرصة التفكير في المستقبل وتحديد طرق جديدة ومبتكرة لتطبيق المخططات المستقبلية.

التفكير في الماضي ليس عيبا ولكنه أمر ضروري يدفعنا نحو التقدم والتطور , فيعمل علي توسيع نطاق تفكيرك ويساعد في تحسين نفسك .. فيجعلك تتقدم بشكل منتظم وبناء مستقبل أفضل  ..

وأخيراً : إليكم نصائح قد تساعد على الاستفادة من الأخطاء السابقة :

7 نصائح تجعلك تستفيد من أخطائك :

– تقبل الوقوع بالخطأ

– عبر عن مشاعرك

– لا تلقي اللوم علي نفسك

– تفاءل ثم تفاءل للمستقبل

– غير نظرتك تجاه الأمور

– ضع خطط واستراتيجيات جديدة

– استشر أحد المقربين إليك .. وأخيراً فكر في الماضي بنفس القدر الذي يمكنك من التقدم في مستقبلك بأفضل الطرق فالعبرة بالنهايات وعلي الأنسان السعي وان يتخذ من الأخطاء بداية ليكون أنساناً آخر وعليك ان تعلم ان الوقت جزء من منظومة النجاح  .

كيف تستفيد من أخطائك؟

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تصنعين الفسيخ في المنزل؟

كيف تصنعين الفسيخ في المنزل؟

كيف تصنعين الفسيخ في المنزل ؟ كيفية عمل الفسيخ في البيت؟ الفسيخ من الأكلات المشهورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *