الرئيسية » اصنع بنفسك » كيفية عمل هرمون التجدير في المنزل؟

كيفية عمل هرمون التجدير في المنزل؟


كيفية عمل هرمون التجدير في المنزل؟

هواة الزراعة في المنازل غالبا ما يتسألون حول هرمون التجدير وكيف الوصول إليه لكي تتم عملية تعقيل النباتات والأشجار , وغالبا موجود في أماكن و محلات بيع المستلزمات الزراعية التي تبيع  السماد والبذور وادوية محاربة الآفات الزراعية وأدوات الفلاحة.. ولكن ماذا لم يتوفر مكان البيع بالقرب من محل أقامتك ؟ ولقد خصصنا في هذا المقال كيفية صنع هرمون تجدير في المنزل بطرق منزلية وخامات موجودة في معظم البيوت !!!

كيفية عمل هرمون التجدير في المنزل؟
كيفية عمل هرمون التجدير في المنزل؟

هرمونات التجذير / Rooting hormones :

 ما المقصود بـ هرمون التجذير؟

طريقة تكاثر النباتات بالعقلة (الاقلام ) هي الطريقة الوحيدة التي نحصل على نبتة مشابهة لنبات الام في جميع صفاتها , والطريقة المعتادة هي اخذ جزء من الاغصان الصلبة او الطرية اوحتى الاوراق في الوقت المناسب .

 وعادة ما يستخدم المزارعون هرمون التجذير , وهرمون التجذير سيزيد من فرصة نجاح الانبات ومحفز لاخراج الجذور في معظم الحالات اسرع واحسن نوعية من العقل التي لم تستعمل هرمون تجذير , ويحمي العقل من الفطريات والامراض التي قد تحدث اثناء الزراعة .

الهرمونات التجارية متوفر في الاسواق على شكل باودر وسوائل وجل وحبوب , ومركبات الهرمون التجارية مصنوعة من الاكسينات التي توجد في النبات طبيعيا واكثر المركبات التجارية تعد في المختبر وتعد امنة في الاستعمال اذا استعملت بكميات قليلة لكن المزارعين العضويين يفضلون في اغلب الاحيان ان يتفادو المواد الكمياوية في الحديقة ويختارون هرمون التجذير العضوي مثل محلول خل التفاح والقرفة والعسل لتكاثر العقل , ويعتقد كثير من المزارعين استعمال الهرمون نفقة غير ظرورية والعقل ستجذر لوحدها بدون مساعدة , في الحقيقة صحيح لكن الهرمون يعطي دفع اقوى واسرع للتجذير .

 كيفية أستعمال هرمون التجذير ؟

حتى تستعمل هرمون التجذير بنجاح عليك دائما اخذ (عقل نضيفة وجديدة بطول 18 – 20 سنتمتر ), وتزيل جميع الاوراق منها , وضع قليل من الهرمون في كوب ولاتستعمل حاوية الهرمون الاصلية حتى لاتلوث باقي الكمية من الهرمون , اغمس الطرف الاسفل من العقلة في هرمون التجذير بمقدار واحد انج ثم اغرس العقلة في التربة الرطبة المعدة في اصيص صغير ويفضل ان تكون من البتموس والبرليت ان وجد والرمل حتى تكون هشة وتحتفض بالرطوبة ويستطيع الجذر الحديث اختراقها بسهولة ثم تغطيها بكيس البلاستك الشفاف وضعها في مكان يصله الضوء , وتأكد من رطوبة التربة الى ان تظهر الاوراق الجديدة وبعدها تزيل الكيس بالتدريج .

طرق عمل هرمون التجدير منزليا :

 خل التفاح هرمون تجدير :

الخل مادة طبيعية وله عدة استعمالات سواء في البيوت او في الحدائق , ومن ضمن استعمالاته , انه يستعمل في الزراعة كهرمون تجذير , كما ان خل التفاح قاتل للاعشاب الضارة والنمل كطارد للآفات في الحدائق .. ولكن يجب استعمال الكمية القليلة من خل التفاح لعمل هرمون التجذير , وزيادة كمية الخل قد تمنع عملية التجذير .. فنجان صغير من الخل يخلط في 5 : 6 كوب ماء , ولاستعمال هرمون التجدير , يقوم المزارع بغمس طرف العقلة المراد تجديرها في محلول خل التفاح المخفف بالماء , وذلك قبل غرس العقلة في التربة , وطريقة خل التفاح كطريق من طرق التجدير (هرمون تجذير) جيدة لمنح العقل القوية اللازمة لنمو الجذور .

العسل هرمون تجدير :

العسل يستخدم كمضاد للبكتريا , و يستخدم كهرمون تجذير للعقل المراد تجذيرها , عن طريق خلط 2 كوب ماء مغلي مع ملعقة طعام عسل طبيعي بحيث يوضع المحلول في أناء زجاجي  مغلق ويستخدم بغمس العقل في العسل المذاب في الماء , ويمكن حفظ هذا المحلول في الثلاجة لمدة اسبوعين.

 القرفة / الدارسين هرمون تجدير :

مسحوق القرفة معروف كقاتل للفطريات والبكتريا , يساعد العقل في ان تكون خالية من الامراض في مرحلة التجذير , كما انه محفز جيد لعملية التجذير مثله مثل هرمون التجذير بالضبط , وطريق استعماله كهرمون للتجذير من خلال غمس العقل في مسحوق القرفة (الدارسين) , او من خلال إذابته في الماء (ملعقة قرفة في لتر من ماء فاتر ) .

الصفصاف هرمون تجدير :

شجرة الصفصاف / Weeping Willow , او ماء الصفصاف يستخدم هرمون تجذير طبيعي , ويستخدم بفاعلية أفضل في فصل الربيع عندما تبدأ ظهور الأوراق في الاشجار , لأن قشرة الصفصاف تحتوي على مادة الاسبرين المعروفة / aspirin , وتستعمل اغصان الصفصاف الجديدة النمو , وليست الاغصان القديمة ذات الأوراق البنية او الرمادية ثم نقوم بإزالة جميع الأوراق , وتقطع الأغصان إلى قطع صغيرة , و نضيف الماء علي القطع ..

, ويوجد عدة طرق لتحضير هرمون التجذير الطبيعي :

1 – يتم وضع الأغصان المقطعة من شجرة الصفصاف في ماء مغلى لعدة ساعات ويستخدم.

2- يتم وضع اغصان الصفصاف المقطعة الي اجزاء صغيرة في ماء الفاتر العادي بدون تسخين ويترك عدة ايام ثم يستخدم .

في الطريقتين (السخن والبارد) يمكن استخدام منقوع الصفصاف مع الماء في عملية تجذير العقل بعد استخراج اجزاء الاغصان , يوضع العقل في هذا المنقوع لعدة ساعات لكي تمتص  العقل هرمون التجذير , ثم نقوم بغرس النبات في التربة المخصصة لها .

3- يمكن أستعمال ماء الصفصاف عن طريق سقي العقل بعد مرحلة الغرس في التربة, فيتم سقي العقل بماء الصفصاف مرتين فقط .. ويتم حفظ ماء الصفصاف لمدة شهرين في الثلاجة بعد وضعة في زجاجة مغلقة .

 الصبار / الاوليفيرا هرمون تجدير :

المادة اللزجة في الأوليفيرا او الصبار البلدي يستخدم كهرمون تجدير , وذلك بغمس العقل المراد تجذيرها في المادة اللزجة المستخلصة من الصبار , فهي مادة محفزة لنمو الجذور وإطالتها وتعتبر مادة مطهرة للآفات والبكتيريا ..

 الاسبرين :

مسحوق الاسبرين يتم إذابته في الماء , فهو مفيد في عملية التجذير ويمكن استخدامه  كهرمون تجذير , من خلال مسحوق حبة واحدة مع لتر ماء , ثم يتم وضع طرف العقل في هذا المحلول مدة ساعة قبل الغرس في التربة , فمادة الأسبرين تعطي اعلى نسبة في عملية الاستنبات , وتساعد النبات في مقومة الامراض المسببه لعفن الجذور , كما يستعمل مع انبات البذور فهو يجعل النباتات أكثر مقاومة للحرارة والبرودة والجفاف, ويمنع الحشرات الضارة والامراض , ويستعمل في اماكن البساتين ويدخل في طرق الزراعة, ومتعدد الفوائد الزراعية.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال اترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟ مهارة العرض او مهارة التقديم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.