أخبار عاجلة


الرئيسية » أفكار تجميل المنزل » كيفية تحويل الهواية إلى مصدر دخل؟

كيفية تحويل الهواية إلى مصدر دخل؟


كيفية تحويل الهواية إلى مصدر دخل؟

كيف تستفيدين من هواياتك الفنية وتحويلها لمصدر دخل ؟

متعة الهواية غالباً تقتصر علي صنع أشياء جميلة لتزين البيت او تقديمها هدايا , وخصوصاً في حال عدم الأستمتاع بالعمل الأساسي , ولكن عند بلوغ سن التقاعد قد تجدن بعض السيدات ان لابد من استغلال تلك الهواية التي طالما حلمت ان تكبرها وتستفيد منها او تفيد الأخرين ..

كيف تستفيدين من هواياتك الفنية وتحويلها لمصدر دخل ؟
كيفية تحويل الهواية إلى مصدر دخل؟

ولكي تستغلي عزيزتي المرأة هوايتك المفضلة , عليكي ألا تؤجلي هذه الخطوة , فيجب ان تستغليها بشكل او بأخر للتعبير عن ذاتك من خلال صنع أشياء تتهافت عليها من لا يمتلكن تلك الموهبة , والهواية اي ان كانت نوعها , فهي تخلق لصاحبها جواً من الصفاء والهدوء وتجعله مستمتعاً عند ممارستها , وبعد الأنتهاء من القطعة الفنية التي صنعها يود لو انها بقيت معه طول عمره , لأنه تعب في صنعها وأخذت منه كثير من الجهد والأحاسيس .

اما لو استفاد بهذه الهواية بشكل آخر , من خلال اتخاذ هذه الهواية كمصدر لربح الأموال واعتبارها حرفة .. هنا تحولت الهواية الي مهنة مربحة تستفيدي منها طوال عمرك.

و الجدير بالذكر أن الهواية قبل تحويلها الي مهنة تحتاج الي التفكير والتريث في كيفية الاستفادة من الهواية وتحويلها الي باب رزق , مم يعود عليكي بالربح ..

فمثلاً إذا كنت تحبين هواية الرسم علي الزجاج , فلما لا تستغلينها وتعتبريها مصدر دخل جيد ليكي , فهي هواية جميلة ومطلوبة من الجميع لتزين زجاج النوافذ وقطع الزينة المنزلية واستخدامها في هوايات أخري متداخلة كصنع صواني تقديم من الخشب والقاعدة زجاج مرسوم بشكل أنيق ومبهر ..

 او كنتي تهوين الرياضة وتمارسينها منذ الصغر وتحافظين علي جسمك وززنك من خلال رياضتك المفضلة , فيمكنك أن تكوني مدربة لياقة بدنية او مساعدة كبار السن في ممارسة نوع بسيط من الرياضة لجعل حياتهم أفضل , كما يمكنك البحث عن وظيفة تناسبك سواء في معهد رياضي او مركز جيم لكي تستفيدي مادياً من هذا المجال.

و ربما كانت هوايتك الحقيقية هي في عشق التصوير الفوتوغرافي , نعم فهو يعتبر عشق وممن يهون هذه الهواية تجدهم لا يخطون خطوة واحدة إلا ومعهم الكاميرا الخاصة بهم لكي يسجلو احلي المناظر , وهواية التصوي من الأنسب لها أن تقومي بنشر ماتلتقطينه من صور جميلة ومن ثم وضعها على مواقع الويب حيث تدفع لك هذه المواقع مقابل حق استخدامها..

او ربما هواية من الأشغال اليدوية مثل شغل التريكو او الكروشية او الايتامين او الكنفاة , فيمكنك عمل قطع من الملبوسات او المفروشات المنزلية وطرحها في الأسواق , كما يمكن عمل ددورات تعليمية لهذه الأشغال اليدوية لتستفيدي مادياً ويستفيد غيرك ايضا عند تعلمه لفن جميل .

ولجعل الهواية مصدر رزق :

كيف تحولين هوايتك إلى مصدر رزق؟

 ممارسة الهواية وتحويلها الي مكسب مادي او اعتبارها مصدر رزق تمنحك السعادة , وتجعل  روحك صافية ونقية, ولكن فكرة تحويلها الي باب رزق تحتاج منك التخطيط والدراسة والمثابرة والالتزام .. وإليك بعض الخطوات التي تمكنك من تحويل هوايتك المفضلة الي مصدر رزق.. (نصائح تحويل هوايتك لمصدر رزق) .

نصائح من اجل تحويل هوايتك الي مصدر رزق :

 –  ينبغي تحديد الهدف من الهواية , وما تنتظرينه منها , فهل تفضلي اعتمادها كمهنة بدوام  كامل , أم  لغرض كسب القليل من المال لتغطية نفقاتك الشخصية , ولكن ينبغي عليك ان تدركي أنه كلما اعتمدتي على مايدخل لك ماديا من هذه الهواية كلما كان عليك زيادة العمل و استغلالها بشكل أكبر والعمل علي تطويرها .

 – قومي بعمل دورة تدريبية لهذه الهواية ومحاولة عصف الذهن للوصول الي كيفية استغلال الهواية افضل استغلال, فمهما كان نوع هوايتك الشغوفة لممارستها , فلا تكتفي بممارستها او صنع مقتنيات لك ولأهلك , بل يمكنك تطبيقها بشكل عمل من خلال دورات تدريبية في كيفية تطبيقها سواء في مكان مناسب تصطحبين فيه المتدربات , او يمكنك تقديم مثل هذه الدروس أون لاين نظير مقابل مادي علي الواتس او جروب خاص بالمتدربات , وتعريفهم بكيفية عمل هذه الهواية حتي تقومي بتنفيذها او صناعتها معهم خطوة بخطوة , أو يمكن فتح محل لبيع ماتصنعينه من الهواية , كما يمكن ابتكار أنماط جديدة وتصاميم لتسويقها أون لاين.

 – هناك من الأعمال المترتبة علي ممارسة الهواية وتحويلها الي مصدر دخل , فيجب ان تلتزمي بها مثل التسويق , التمويل , الثبات علي نفس الجودة لإرضاء العملاء , الألتزام بالمواعيد سواء في التسليم او في التدريب , وعليكي ان تتأكدي أن هوايتك ستظلي تستمتعي بها وخصوصاً عندما تصبح مورد جيد لجلب الأموال.

 – اذا كنتي موظفة وترغبين في الإستقالة او الاستغناء عن الوظيفة للتفرغ , فيجب ان تستعدي لمثل هذه الخطوة قبل الاقدام عليها والإنخراط في عملك الفني الجديد , وفي حال كانت مهاراتك الفنية أقل من المفروض قومي بوضع خطة لتحسينها قبل الاستقالة من عملك الاساسي إلى أن يمكنك البدء فيه ..

 – قومي بوضع خطة عمل لتطبيق الهواية , ثم تقيمها من حيث الربح قبل تطبيقها بشكل عملي , فمعرفة ما يحتاجه تنفيذ العمل الفني من مال للبدء , حينئذ ستقومي بالتخطيط الجيد لتسويق الهواية إلى العملاء ..

 – يجب الوثوق في قدراتك الفنية وفي هوايتك وموهبتك و ما ستقدمين علي فعله وآمني بما لديك من موهبة , وحولي هوايتكِ الي وظيفة ثانية تدر عليك المال واجعليها ضمن أولويات حياتك.

 – زودي نفسك بالتعلم والقراء لتنمية وثقل موهبتك وتعلمي كل ما يخص الترويج لها والتسويق من خلال شبكات التواصل الإجتماعي عبر شبكة الإنترنت .

 – صممي لهوايتك علامة تجارية ترمز لها ولعملك الجديد, من خلال وضع اسم تجاري وشعار يعبر عن هوايتك , وعن الخدمة أو السلعة التي ستطرحينها.

 – في بداية الأمر عليكي بالبحث عن العميل الأول لتعزيز ثقتك في هوايتك وفي موهبتك حتى لو كلف العمل هذا الي منحه له مجاناً أو نظير شهادة شكر.

 – وأخيرا , أفتحي حساب بنكي من اجل تمويل هذه الأعمال , مع ترتيب جدول مخصص للنفقات التي يمكن ان تحتاجينها , مثل تسديد الضرائب في حال فرضت عليكي ,  وغيرها من المصروفات المطلوبة لأي عمل تجاري .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.