الرئيسية » بدون تصنيف » كيفية احتساب الراتب التقاعدي – المعاش

كيفية احتساب الراتب التقاعدي – المعاش


كيفية احتساب الراتب التقاعدي – المعاش

الراتب التقاعدي او مايطلق عليه راتب المعاش , يستحقه الشخص في نهاية الخدمة المقررة  وفقا لنصوص القوانين والدساتير في جميع الدول المتطوره ..وهي تمثل المزايا التي تمنحها كل دولة على حدا لتوفير الحياة الكريمة لأي موظف او عامل بعد نهاية خدمته. ولكن هناك اختلاف من دولة إلى دولة في كيفية احتساب الراتب التقاعدي للموظف بعد انقضاء مدة خدمته في الدولة ووصل للسن الذي من حقه ان يستريح ويتقاضي راتبه دون جهد منه .

كيفية احتساب الراتب التقاعدي - المعاش
كيفية احتساب الراتب التقاعدي – المعاش

كيفية احتساب الراتب التقاعدي – المعاش

وتعتبر مكافأة نهاية الخدمة حق مالي للعامل واجب التنفيذ, ويستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة مع انتهاء العلاقة التعاقدية بينه وبين صاحب العمل سواء كان العمل محدد المدة أو غير محدد المدة.

و يتوقف الشخص عن العمل كليا,ويتم احالته الي نهاية الخدمة عندما يصبح غير مؤهل للعمل لأسباب متعددة منها كبر السن والمرض الذي لايرجي شفاؤه وفي حالات العجز الكامل او المرض العقلي و …

ويتم الحصول على نصف الراتب الذي كان يتقاضاه أثناء العمل,حيث يمنح في نهاية خدمته مكافأة مالية نظير سنوات عمله الطويلة في الخدمة , ولكي يستعين بها على متطلبات مرحلة الشيخوخة و الضروريات الأخرى من علاج وسكن وتحركات …

ومسمي التقاعد : هو المرحلة التي يتوقف فيها الشخص كليا عن العمل, والمتقاعد هو كل موظف انتهت مدة خدمته وخصص له  معاشا تقاعديا عن الفترة التي قضاها.

و كيفية احتساب الراتب التقاعدي تستلزم توفر الأوراق المطلوبة لاستحقاق التقاعد او راتب المعاش وهو يختلف من قطاع إلى قطاع بحسب الشروط المنصوص عليها في اي عقد عمل والأجر الذي يتقاضاه العامل.

وكيفية احتساب الراتب التقاعدي يتم كالتالي :

الراتب الوظيفي والنسبة التراكمية 2 في المئة أو 2.5 في المئة وعدد سنوات الخدمة والسن أثناء التقاعد على أن لا يزيد الراتب عن 80%, ويتم حاليا احتساب الراتب التقاعدي إلكترونيا.

وفي كيفية احتساب الراتب التقاعدي سنتطرق إلى كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة بمصر؟,وكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية؟,وكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات؟ وكيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت؟وأخيرا كيفية احتساب الراتب التقاعدي؟

اولا :

كيفية احتساب الراتب التقاعدي في مصر :

وفقا لنهج كافة أنظمة العمل في طريقة كيفية احتساب نهاية العمل , حيث ان قانون العمل المصري منح مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالدولة كباقي القوانين الأخرى نظرا للخدمة التي يقدمها العامل أو الموظف.. وطبقا للمادة 126 التي تفيد ان العامل يستحق عن مدة عمله بعد وصوله لسن 60 مكافأة أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى, وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية في حالة عدم وجود حقوق عن هذه المدة.

كما تستحق المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على سن 18 وذلك للمتدرج وللعامل عند بلوغ هذه السن وتقدر هذه المكافأة على أساس أخر راتب كان يتقاضاه الموظف بالعمل.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة :

– أن يكون العامل قد بلغ سن الستين.

– أن تكون له حقوق تأمينية وفق أحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

مع مراعاة مزايا أفضل للعامل أو شروط تكون مقررة في عقود العمل الفردية أو الجماعية أو الأنظمة الأساسية ,كما ان المادة 5 من قانون العمل المصري والتي تنص على ما يلي : يقع باطلا كل شرط أو إيقاف يخالف أحكام هذا القانون ولو كان سابقا على العمل به إذا كان يتضمن انتقاصا من حقوق العامل المقررة فيه .

الطرق التي يجب اتبعها في كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر بعد انهاء العامل خدمته في المؤسسة التي يعمل بها.

كيفية احتساب الراتب التقاعدي – المعاش

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مصر

إذا كان مدة الخدمة أقل من خمس سنوات – يعطى الموظف راتب نصف شهر عن كل سنة.

خطوات المعادلة : مكافأة نهاية الخدمة = (الراتب ÷ 24) × مدة الخدمة بالشهور.

إذا كان مدة الخدمة أكثر من خمس سنوات : يمنح الموظف راتب نصف شهر عن الخمس سنوات الاولى وما زاد على ذلك يعطى شهر عن كل سنة.

خطوات المعادلة : مكافأة نهاية الخدمة = (الراتب ÷ 24) × 60 شهر) + (الراتب÷24) × (مدة الخدمة بالشهور-60).

ثانيا :

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية :

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

مكافأة نهاية الخدمة في القانون السعودي هي مبلغ من المال يلزم صاحب العمل بدفعه للعامل عند انتهاء مدة خدمته وتحسب على أساس العامل وفقا لأسس محددة في النظام, ومكافأة نهاية الخدمة تحسب على الأجر وعلي المدة الزمنية.

أجر ما يتقاضاه العامل قبل انتهاء مدة خدمته إلى جانب بدل السكن وبدل المواصلات, ويجوز الاتفاق على ألا تحسب جميع مبالغ العمولات أو بعضها في الأجر الذي تحدد على أساسه مكافأة نهاية الخدمة التي تمنح للعامل والتي تتدحرج بين الزيادة والنقصان.

المدة الزمنية, التي قضاها العامل في العمل لدى صاحب العمل وتبدأ المدة من تاريخ التعيين إلى تاريخ انتهاء الخدمة. وتشمل الإجازات السنوية والعطل الرسمية وإجازات المرض.

حالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة :

– الاستقالة, إذا تقدم العامل استقالته من العمل فبذلك يستحق مكافأة نهاية الخدمة إذا كانت مدة خدمته أكثر من سنتين وأقل من 5 سنوات. وتحدد المكافأة في الثلث, و يستحق الثلثين إذا فاقت المدة خمس سنوات ولم تصل 10 سنوات, ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة عمله أكثر من 10 سنوات في (المادة 48 من نظام العمل السعودي).

– استقالة العاملة بسبب الزواج أو الإنجاب مع انهاء عقد العمل بينها وبين صاحب العمل خلال 6 أشهر من تاريخ عقد زواجها, و3 أشهر من تاريخ الإنجاب, وفي حالة عدم إنهاء عقد العمل خلال تلك المدد طبقت عليها أحكام المادة 87 من نظام العمل السعودي.

– انتهاء عقد العمل: في حالة انتهاء علاقة العمل لزم على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة عمله وتحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات 5 الأولى, وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية من نظام العمل السعودي (المادة 58). وعقد العمل ينتهي في الاحوال الاتية بحسب المادة 74:

بلوغ سن التقاعد ستون سنة للعامل وخمسة وخمسون سنة للعاملات,مع إمكانية تخفيض سن التقاعد في حالات التقاعد المبكر.

وفاة العامل أو عجزه عن أداء عمله (مادة 79 من نظام العمل السعودي).

إذا اتفق الطرفان على انهاء العمل, مع ضرورة موافقة العامل كتابية.

إذا انتهت المدة المحددة في العقد ولم تجدد.

وفق إرادة أحد الأطراف في العقود غير المحدد المدة.

(اما حالات عدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة ,فالمادة 80 من نظام العمل السعودي حصرت الحالات التي لا يستحق فيها العامل حقوق نهاية الخدمة).

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية:

لمعرفة كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في مختلف حالات استحقاقها:

حساب المكافأة يتم بالشكل الاتي:

في حالة الاستقالة:

إذا كانت مدة الخدمة أقل من سنتين فلا حق له في المكافأة

إذا كانت المدة ما بين سنتين وخمس سنوات فالمكافأة تكون هي الثلث.

إذا كانت المدة ما بين 5 سنوات و10 سنوات فالمكافأة تكون ثلثي المكافأة الكاملة.

إذا كانت مدة الخدمة أكثر من 10 سنوات فالمكافأة تكون كاملة.

إذا كانت مدة العمل 11 سنة,فخمس سنوات الأولى تكون نصف الراتب الشهري لكل سنة

والخمس سنوات التالية تكون راتب شهري عن كل سنة

في حالة انتهاء مدة العقد

إذا كانت مدة خدمة الموظف من سنة إلى خمس سنوات فالمكافأة هي نصف راتب شهري عن كل سنة من السنوات الخمسة.

إذا كانت مدة خدمة الموظف أكثر من 5 سنوات وأقل من من 10 سنوات فمكافأة الخدمة تساوي راتب نصف شهر عن كل سنة من السنوات 5 الأولى وراتب شهر عن كل سنة من السنوات 5 الأولى وراتب شهر عن كل سنة .

كيفية احتساب الراتب التقاعدي – المعاش

ثالثا :

كيفية احتساب الراتب التقاعدي في الإمارات :

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات / كيفية احتساب الراتب التقاعدي في الإمارات :

يمنح قانون العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة الكثير من الحقوق للعاملين والموظفين وتصرف لهم التعويضات ومكافأة نهاية الخدمة وفقا لما ورد في نص العقد.

كيفية احتساب الراتب التقاعدي و كيفية حساب نهاية الخدمة في الإمارات .

كيفية احتساب الراتب التقاعدي في الإمارات :

تتيح المادة 132 من قانون العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة ,بأن يستحق العامل الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته ولا تدخل أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة, وتحسب المكافأة على النحو التالي:

– أجر واحد وعشرين يوما عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى

– أجر ثلاثين يوما عن كل سنة مما زاد عن ذلك.

ويشترط ألا تزيد المكافأة في مجموعها عن أجر سنتين .

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات  :

وتحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر أجر كان يستحقه العامل , ولا يدخل في الأجر كل ما يعطى للعامل في صورة بدل سكن, بدل الانتقال , بدل السفر ,بدل الساعات الإضافية , بدل التداول (بدل الصندوق) او أية بدلات أو علاوات أخرى (المادة 134).

الخصومات من مكافأة نهاية الخدمة:

إذا ترك العامل عمله والذي يرتبط (بعقد غير محدد المدة) بعد خدمة مستمرة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز ثلاث سنوات استحق ثلث مكافأة نهاية الخدمة.

إذا زادت مدة خدمته المستمرة على ثلاث سنوات ولم تتجاوز خمس سنوات استحق ثلثي المكافأة المذكورة.

إذا زادت مدة خدمته المستمرة على خمس سنوات استحق المكافأة الكاملة حسب المادة 137.

إذا ترك العامل الذي يرتبط (بعقد محدد المدة) عمله بإختياره قبل نهاية مدة العقد فإنه لا يستحق المكافأة المقررة لنهاية الخدمة ما لم تكن مدة خدمته المستمرة قد جاوزت خمس سنوات حسب المادة 138.

صندوق الادخار/ صندوق المعاشات:

إذا وجد في منشأة (صندوق ادخار للعمال) او مايسمي صندوق الزمالة في بعض البلدان , وكان نظام الصندوق يلزم بأن ما يؤديه صاحب العمل في الصندوق لحساب العامل إنما هو مقابل التزامه القانوني بمكافأة نهاية الخدمة وجب أداء مبلغ الادخار للعامل أو المكافأة المستحقة طبقاً للقانون أيهما أكثر.

وإذا لم ينص (نظام الصندوق) على أن ما أداه صاحب العمل هو مقابل التزامه القانوني بمكافأة نهاية الخدمة فللعامل الحصول على ما يستحقه في صندوق الادخار بالأضافة الي حقه في المكافأة القانونية المادة 140.

إذا وجد في المنشأة (نظام للتقاعد أو التأمين) جاز للعامل المستحق لمعاش التقاعد أن يختار بينه وبين المكافأة المقررة أو ما يستحقه في صندوق المعاش أو التأمين أيهما أفضل له المادة 141.

كيفية احتساب الراتب التقاعدي – المعاش

رابعا :

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت  :

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت علي النحو الآتي:

حددت وفقا لمجموعة من مواد قانون سنة 2010 , و المواد هي كالآتي : (55 و53 و57 و59و 60 و52 و54 و58 و56):

1 – يتم حساب عدد أيام المكافأة وهي (15 يوم عن كل سنة).

2 – يتم حساب مدة العمل السابقة بالسنوات والشهور والأيام.

3 – يتم حساب متوسط العمولات او (مزايا عينية أخرى ان وجد ) عن آخر 12 شهر .

الطريقة : تجميع إجمالي العمولة عن (الـ 12 شهر ثم قسمتها ÷ على 12 شهر ) =

رابعا – يجمع الناتج + مع الراتب الأساسي = الناتج (الراتب الشامل) الذي يحسب على أساسه مكافأة نهاية الخدمة.

الراتب الشامل = ـــ x إجمالي عدد الأيام المقدرة للمكافأة

(26 يوم عمل).. وإذا لم يكن هناك اتفاق على إجمالي عدد الأيام المقدرة للمكافأة, فيتم حسابها على النحو التالي:

حساب مدة السنوات بمفردها, ثم حساب مدة الشهور بمفردها, ثم حساب مدة الأيام بمفردها ثم جمع النواتج كلها معا.

طريقة حساب مدة السنوات:

الراتب الشامل =  x 15 يوم عن كل شهر x عدد السنوات =

26 يوم عمل

طريقة حساب مدة الشهور:

الراتب الشامل عن عدد الشهور =  x 15 يوم عن كل شهر x –  =

26 يوم عمل 12 شهر

طريقة حساب مدة الأيام:

الراتب الشامل عدد الأيام =  x 15 يوم عن كل شهر x — =

26 يوم عمل 365 يوم , ثم تجميع الثلاث نواتج معاً = … (مكافأة نهاية الخدمة).

أو بطريقة أخرى :

حساب مقدار الأجر اليومي = قسمة الراتب الشامل ÷ 26 يوم عمل

ثم إجراء العملية الحسابية التالية:

= (مدة الخدمة بالسنوات + (مدة الخدمة بالشهور ÷ 12) + (مدة الخدمة بالأيام ÷ 365) x 15 يوم x الأجر اليومي).

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت:

و سنشير إلى بعض الحالات منها:

– خمس سنوات

– أكثر من 5 سنوات وحتى 10 سنوات

– أكثر من 10 سنوات

في حالة الاستقالة, في حالة انهاء الخدمات عن طريق الشركة.

وإليكم مواقع وزارات العمل لبعض الدول التي تضمنها المقال:

المملكة العربية السعودية : الرابط من هنــــــــــــا

الإمارات العربية المتحدة: الرابط من هنـــــــــــا

الكويت: الرابط من هنـــــــــا

مصر: الرابط من هنــــــــا

كيفية احتساب الراتب التقاعدي – المعاش

فضلا : اذا اعجبك هذا المقال أترك تعليقك وانشره بين اصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟ مهارة العرض او مهارة التقديم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.